للراغبين في تعلم كتابة الإعلانات: كورس كوبي رايتنج مجاني – منصة ساعد

كورس كوبي رايتنج مجاني

أن كنت أحد هؤلاء الذين يتطلعون للعمل في مجال الكوبي رايتينج ولا تعرف من أين تبدأ أو لا تملك القدرة على تحمل التكاليف الباهظة للكورسات التعليمية، فلا تقلق لأنه متوفر أكثر من كورس كوبي رايتنج مجاني عبر الإنترنت وهو ما نعرضه إليك مع تعريف مجال كتابة الإعلانات بشكل مفصل وتوضيح الفرق بينه وبين مجال كتابة المحتوى.

ما هو الكوبي رايتينج

مصطلح الكوبي رايتينج أو بالإنجليزية (Copywriting) يتكون من كلمتين هما (Copy) وتعني نسخة و (Writing) وتعني كتابة، ويستخدم للتعبير عن مجال كتابة الإعلانات وصنع محتوى ترويجي في العادة يكون قصيرًا وموجهًا لجذب وتحفيز العملاء المحتملين على اتخاذ قرار مباشر بخصوص المنتج أو الخدمة المقدمة وهو ما يسمى بـ ( CTA: Call To Action ) ويكون بناء على فهم سلوك الجمهور المستهدف واهتماماته ومن ثم يقوم الكوبي رايتر باستخدام التقنيات المناسبة لكل فئة من العملاء ومحاولة إقناعهم من خلال العناوين المميزة وإدخال الصور الجذابة والعروض التحفيزية وصياغتها بأسلوب مبتكر، وتعد من الوظائف الهامة في عصرنا الحالي بسبب اعتماد الشركات وأصحاب الأعمال في التسويق لنشاطهم التجاري أو علامتهم التجارية على كتابة الإعلانات الإحترافية، وأصبح هذا المجال من المجالات  التي يسعى الكثير من الأشخاص لتعلمها سواء من خلال كورس كوبي رايتنج مجاني أو مدفوع لأنه بعد تعلمها يمكنهم إيجاد وظيفة مناسبة وجني الأموال من العمل في ككاتب إعلانات.

اقراء أيضا : كورس كتابة المحتوى من جوجل

الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر

يعتقد الكثير من الناس أن كاتب المحتوى أو الكونتنت رايتر هو نفسه كاتب الاعلانات أو الكوبي رايتر نظرًا لأن بعض الأشخاص يقومون بأداء الوظيفتين ولكن في الواقع هناك العديد من الاختلافات نوضحها إليكم:

1. الغاية Purpose

تختلف غاية كاتب المحتوى من الكتابة عن غاية وهدف كاتب الإعلانات، فكتابة الإعلانات تكون بغرض إقناع العملاء باتخاذ قرار الشراء أو الاشتراك في الخدمة أو غيرها من الخطوات المباشرة نحو ما تقوم بالتسويق له، بينما الكونتنت رايتر يهدف إلى تقديم معلومات مفيدة للقارئ بغرض تثقيفه أو  الترفيه عنه مما يساعد كذلك في جذب انتباهه.

2. طول المحتوى Length

يمكن توضيح الفارق باختصار بأن محتوى كاتب الإعلانات أقصر من المحتوى الخاص بكاتب المحتوى، وهو بسبب الفارق الجوهري في الهدف من كل تخصص وكذلك نوع وشكل المحتوى، وهو ما يتم تناوله في الفرق التالي.

3. شكل المحتوى Content Form

يتضح سبب كون المحتوى الخاص بالـ كونتنت رايتر أطول في أن شكل المحتوى يتمثل في المقالات والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو وغيرها من أشكال المحتوى الطويلة، بينما الكوبي رايتر يكون شكل محتواه قصير ويتمثل في إعلانات عبر محركات البحث أو رسائل نصية أو بريد إلكتروني أو محتوى صفحات الهبوط.

4. الاستراتيجية Strategy

تختلف استراتيجية كاتب المحتوى عن كاتب الإعلانات في كون الأول يعتمد على استراتيجية طويلة الأمد تؤتي ثمارها على المدى البعيد من خلال تعزيز وعي العملاء بالعلامة التجارية عن طريق تقديم محتوى فريد يشمل المعلومات التي يتطلعون إليها مما يجذبهم بشكل غير مباشر أحيانًا للمنتجات أو الخدمات المقدمة.

بينما كاتب الإعلانات يركز على الحصول على نتائج إيجابية في أسرع وقت سواء كانت شراء المنتجات أو الحصول على مشتركين وزيادة المبيعات بوجه عام، ويستمر تدفق العملاء لحين إنتهاء الحملات الإعلانية.

5. تحسين محركات البحث SEO

الفرق بين المجالين في استخدام السيو هو أن الاعتماد عليه أثناء كتابة محتوى الإعلانات يعد شئ إضافي ولا يستخدمه سوى الكوبي رايترز المحترفين، على عكس مجال الكونتنت رايتينج الذي يعتمد بشكل أساسي في تحقيق النتائج المرجوة من حيث النمو والانتشار على قواعد تحسين محركات البحث والتي أبرزها استخدام كلمات مفتاحية أكثر انتشارًا بين المستخدمين، وتنسيق هيكل المحتوى واستخدام الروابط الداخلية والخارجية وغيرها من القواعد التي يتقنها الكونتنت رايترز.

5. الاتجاه Direction

المقصود بالاتجاه في مجالات الكتابة بوجه عام هو الاتجاه الذي يأخذه الحديث عند كتابة النص وهو بالطبع يختلف بين الكونتنت رايتينج والكوبي رايتينج،  فعند كتابة الإعلانات يكون النص فيها له اتجاه واحد (One Direction) وهو إقناع العملاء باتخاذ قرار الشراء، أما عند كتابة المحتوى تتعدد اتجاهات النص (Multi Directions) مثل مخاطبة أحد الأصدقاء وجعل الحديث متنوع ومتشعب وهو يظهر في المحتوى الخاص بالكونتنت رايتينج مثل المقالات والكتب.

6. الهدف Goal

الفرق الأخير بين المجالين هو هدف كل مجال والذي أصبح واضحًا، وهو في حالة كاتب المحتوى يسعى إلى الحصول على التفاعل والانتشار وبناء علاقات مع العملاء لزيادة الثقة والولاء للعلامة التجارية، بينما كاتب الإعلانات يتطلع إلى زيادة المبيعات والإقبال على الاشتراك في الخدمات مما يزيد من الأرباح.

اقراء أيضا : كتابة مقال متوافق مع السيو

كورس كوبي رايتنج مجاني

إن كنت أحد الذين يتطلعون إلى تعلم مجال كتابة الإعلانات وتبحث عن كورس كوبي رايتنج مجاني فإليك أبرز الدورات والكورسات المجانية التي يمكنك الاستفادة منها عبر الإنترنت:

كورس كتابة المحتوى من جوجل

من الكورسات الهامة لكلا من الكونتنت رايتر والكوبي رايتر وهي دورة مقدمة من منصة Google الشهيرة ومتوفرة باللغة العربية وتتضمن 5 وحدات أساسية:

  • أساسيات التسويق بالمحتوى.

  • تحسين محركات البحث (SEO) للمحتوى.

  • قياس تأثير المحتوى.

  • إنشاء خطة محتوى.

  • أفضل ممارسات كتابة المحتوى.

1. دورة بداية سريعة للكتابة: أهم أدوات الكتابة المجانية

دورة منصة Udemy المجانية للمبتدئين لتعليم أساسيات كتابة الكوبي رايتنج وأدوات الكتابة المجانية، الدورة مقدمة باللغة الإنجليزية ومدتها 36 دقيقة فقط.

2. دورة Verygoodcopy

هذه الدورة مقدمة من منصة Verygoodcopy باللغة الإنجليزية وتتضمن مقاطع فيديو تعليمية مكونة من 10 دروس لتعليم كتابة الإعلانات والتسويق الفعال من الصفر.

3. كورس تعلم أساسيات copywriter

متوفر الكورس من خلال اليوتيوب باللغة العربية ومدته حوالي ساعة، يستعرض فيها مبادئ كتابة محتوى الإعلانات والتسويق الجذاب وواحد من الكورسات المليئة بالمعلومات المفيدة.

4. كورس Conversion copywriting 101

أحد أشهر الكورسات على اليوتيوب والتي تتميز بالبساطة والوضوح، ومدتها حوالي 19 دقيقة فقط لتعليم الكوبي رايتنج وكيفية تحويل قارئ المحتوى الإعلاني إلى عميل.

اقراء أيضا : كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

أفضل منصة عمل في مجال الكتابة

تعد منصة ساعد للعمل المستقل هي المنصة الأفضل إذا كنت تبحث عن وظيفة كوبي رايتر عن بعد، وتتميز المنصة بالعديد من المزايا التي جعلتها في مقدمة مواقع العمل الحر، ومنها:

  • سهولة الاستخدام والاشتراك في المنصة.

  • تعدد الخدمات وتنوع فرص العمل.

  • ضمان حقوق مزودي الخدمات وأصحاب الأعمال.

  • خدمة عملاء لدعم المستخدمين.

  • أقل نسبة عمولة مع توفير خصومات على الرسوم المدفوعة.

  • التمتع بسمعة طيبة في مجال العمل المستقل.

موقع ساعد

الخلاصة

في النهاية يمكنك التعرف على أفضل منصة تجد عليها فرص للعمل ككاتب إعلانات عن بعد وهي منصة ساعد الرائدة في مجال العمل الحر، واختيار كورس كوبي رايتنج مجاني لتعلم المجال والوصول للاحتراف، كما يمكنك الآن التفريق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر.

الأسئلة الشائعة

كيف تكون كوبي رايتر محترف؟

للوصول إلى مستوى متميز في مجال كتابة الإعلانات عليك بإتقان اللغة وقواعدها والمهارات الأساسية في الكتابة وتعلم استخدام الكتابة الحوارية لمخاطبة الجمهور إلى جانب التمتع بمهارات تسويقية مثل القدرة على الإقناع وحل المشكلات وكيفية خلق تواصل فعال مع العملاء.