كيف تحترف مجال السيو في 7 خطوات؟ – منصة ساعد

كيف تحترف مكان السيو

ما هو تحسين محركات البحث؟ وكيف تحترف مجال السيو؟ وما هي أفضل أماكن عمل متخصصي SEO؟ كل هذه الأسئلة وغيرها الكثير، سنجيب عليها خلال السطور القليلة القادمة، بهدف مُساعدة المهتمين بالتخصص والراغبين في احترافه، ووضعهم على الطريق الصحيح.

ازداد الطلب على احتراف مجال تحسين محركات البحث، في ظل المميزات التي يوفرها للعاملين فيه، مثل الأجور المرتفعة وتوافر فرص العمل وغيرها، ويعود ذلك إلى أهمية تخصص السيو في التسويق الرقمي، حيث يضمن تحقيق الكثير من الفوائد لـ أصحاب المشاريع والشركات.

يوجد الكثير من الأماكن، التي دائمًا ما تكون في حاجة إلى أخصائين تحسين محركات البحث، مثل المؤسسات والشركات، والمواقع الإلكترونية بأنواعها المختلفة، كذلك الوكالات الإعلانية وشركات التسويق وبرمجة المواقع والتطبيقات.

ما هو تحسين محركات البحث؟

عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تُساهم في تهيئة الموقع الإلكتروني لـ محركات البحث، مثل كتابة محتوى جيد معتمد على الكلمات المفتاحية، والعمل على تحسين جودة الموقع من خلال السرعة والتصميم الجذاب، بالإضافة إلى بناء الروابط الخلفية وغيرها.

يعمل أخصائي السيو على تطبيق المعايير على الموقع الإلكتروني، ما يُساهم في تسهيل عملية الزحف التي تقوم بها عناكب المحركات، ومن ثم الأرشفة والترتيب، كذلك تضمن هذه الإجراءات توفير تجربة فريدة للزائرين أو العملاء المحتملين.

يبقى الهدف الرئيسي من إجراءات تحسين محركات البحث، تصدر صفحات الموقع لـ نتائج السرب، الأمر الذي يزيد من فرص إتمام عمليات البيع وبالتالي زيادة الأرباح؛ فضلًا عن المُساهمة في بناء العلامة التجارية وتعزيزها، أيضًا تحقيق رضا العملاء وضمان ولائهم.

اقراء أيضا : منصة عمل حر لمتخصصي السيو

أهمية السيو

تنبع أهمية أخصائي السيو من أهمية المجال في حد ذاته للمؤسسات والشركات، على النحو التالي:

1. زيادة المبيعات والأرباح

يُساهم متخصص السيو في زيادة مبيعات وأرباح الشركات، من خلال تصدر الموقع لمحركات البحث، وبالتالي ستزيد حركة الزائرين وتُصبح فرص البيع أكثر.

2. جمهور مُستهِدف

يمتاز جمهور محركات البحث، بأنه المُستهدف للخدمة أو المنتج، وليس العكس مثلما يحدث في الإعلانات الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي دائمًا ما تستهدف الجمهور، وبالتالي فإن فرص إتمام صفقات البيع ستكون أكبر.

3. التواجد أمام الجمهور

يعمل أخصائي السيو على جعل الموقع الإلكتروني متواجدًا بشكل دائم أمام الجمهور المُستهدف، حيث عندما يقوم بعملية بحث عن كلمة متعلقة أو خدمة أو منتج، يجد أمامه الموقع متصدرًا النتائج الأولى، كما أن المواقع تعمل بشكل دائم 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.

4. بناء العلامة التجارية وتعزيزها

تُساعد استراتيجية التسويق بمحركات البحث، في بناء العلامة التجارية للمؤسسات الناشئة، وتعزيزها لـ المؤسسات الرائدة، من خلال تعريف الجمهور بالمؤسسة ونشاطها ووسائل التواصل معها، خاصةً عندما يتصدر الموقع بكلمات بحثية رائجة في المجال.

5. رضا العملاء وولائهم

تفرض معايير السيو على المواقع، توفير تجربة تصفح فريدة للعملاء، من خلال التركيز على المحتوى الجيد والتصميم الجذاب والسرعة الكبيرة في التحميل وغيرها، ما يضمن تقديم أفضل خدمة للزائر، الذي سيرضى عن المؤسسة ويُصبح ولائه لها.

اقراء أيضا : التسويق بمحركات البحث

أخصائي السيو

هو شخص يمتلك من المعرفة العلمية والخبرة العملية والمهارات المهنية والصفات الشخصية؛ ما يؤهله لـ تحسين ترتيب المواقع عبر محركات البحث، من خلال تطبيق استراتيجية التسويق بالسيو، والتي تشتمل على العديد من الخطوات والمراحل.

مميزات مجال السيو

لعل الفوائد التي يوفرها هذا المجال لـ الأخصائيين، هو ما دفع العديد من الأشخاص إلى الرغبة في دراسته واحترافه، على النحو التالي:

1. نمو كبير ومستقبل مضمون

شهد مجال تحسين محركات البحث، نموًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية؛ بسبب زيادة الطلب عليه من قبل المؤسسات في ظل النتائج المُبهرة التي يُحققها، كذلك يتوقع له المسوقون المحترفون مستقبلًا جيدًا للغاية ومضمونًا بنسبة كبيرة لـ العاملين فيه.

2. أجور مرتفعة بالدولار

يحصل المتخصصون في مجال سيو، على رواتب مرتفعة مقارنةً بالرواتب الأخرى في مجالات التسويق، حيث يأتون في الدرجة الثانية بعد المُبرمجين، كذلك فإن فرص علمهم في منصات العمل الحر مثل ساعد، توفر لهم إمكانية الحصول على الراتب بالدولار.

3. فرص عمل مُستمرة

لا يشهد هذا المجال ركودًا فيما يتعلق بالوظائف والمهام، حيث دائمًا ما يتزايد الطلب على المتخصصين سواءٌ المبتدئين أو المحترفين، كذلك فإن فرص العمل متوافرة بشكل مستمر عبر منصات العمل الحر.

4. يتناسب مع كافة المؤهلات

لا يتطلب هذا التخصص، مؤهلًا بعينه لدراسته واحترافه وإيجاد فرص عمل من خلاله، حيث يُمكن الحصول على كورس مدفوع أو التعلم بشكل ذاتي من خلال يوتيوب، ومن ثم التقدم على فرص العمل المخلتفة.

5. فرص عمل للجميع

يضمن مجال السيو فرص عمل للجميع، سواءٌ الرجال والنساء، والمبتدئين والمحترفين، والطلاب والخريجين، الأمر الذي يُشجع على تعلمه واحترافه.

6. المرونة في العمل

لا يحتاج العمل في هذا المجال، التواجد في مقر الشركة أو العمل وفقًا لدوام مُحدد، ولكنه يمتاز بالمرونة الكبيرة في المكان والزمان، خاصةً عندما يكون في مواقع العمل عن بعد مثل ساعد.

اقراء أيضا : مفهوم تحسين محركات البحث

كيف تحترف مجال السيو؟

يوجد هناك مجموعة من الخطوات والمراحل التي يجب أن تمر بها؛ حتى تحترف مجال السيو، على النحو التالي:

الشغف والاهتمام

لن تستطيع احتراف المجال، دون وجود شغف واهتمام بالتخصص في بدايةً الأمر، وذلك يظهر من حب القراءة والاطلاع، أيضًا مُشاهدة الفيديوهات عبر يوتيوب التي تتناول السيو، بالإضافة إلى متابعة الرواد في هذا المجال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التعلم والدراسة

لا توفر كُلية معينة دراسة هذا التخصص بشكل متكامل، ولكن يُمكن تعلمه واحترافه من خلال الحصول على الكورسات والدورات التدريبية، التي يوجد منها المدفوع والمجاني عبر الويب، كذلك التعلم الذاتي من خلال القراءة ومُشاهدة الفيديوهات والتطبيق النظري.

التدريب العملي

بعد الحصول على المعرفة النظرية والعلمية، يجب أن تحصل على تدريبات عملية سواءٌ مدفوعة أو مجانية؛ حتى تكتسب الخبرات اللازمة، والتي تُساعدك في إتمام الخطوة القادمة وهي التقدم للوظائف المختلفة.

تصميم سيرة ذاتية وسابقة أعمال

في هذه المرحلة ستعمل على تصميم سيرة ذاتية احترافية مع سابقة أعمال تضم المواقع التي عملت عليها حتى لو بشكل تجريبي، ومن ثم تستطيع التقدم على الوظائف.

الحصول على وظيفة

يوجد الكثير من الأماكن التي توفر وظائف لـ متخصصي السيو، والتي دائمًا ما تُعلن عبر الإنترنت عن حاجتها إلى أخصائي، تستطيع التقديم عليها والقيام بأول مهمة رسمية لك في المحال.

الحصول على الخبرة

خلال فترات عملك، تحصل على الكثير من الخبرات عبر الزملاء القدامى أو المُديرين، كذلك المواقع التي تعمل عليها والتجربة وارتكاب الأخطاء والعمل على حلها.

تطوير الذات

لا يكتفي متخصص تحسين محركات البحث، بالدراسة الأولية التي حصل عليها، ولكنه دائمًا ما يتطلع إلى تطوير ذاته وصقل خبراته، من خلال الحصول على الدورات المُتقدمة في المجال، والتي تضمن الإلمام بكل ما هو جديد في التخصص.

أفضل موقع فري لانسر عربي

ما هي أفضل أماكن عمل متخصصي SEO؟

بالرغم من وجود أماكن كثيرة توفر فرص عمل مناسبة لـ متخصصي SEO، إلا أن منصات العمل الحر مثل ساعد، تُعد الأفضل على الإطلاق؛ بسبب المميزات التي توفرها للعاملين في هذا التخصص، وعلى رأسها فرص العمل الكثيرة والرواتب الكبيرة.

الخلاصة

كيف تحترف مجال السيو؟ من خلال الدراسة والتعلم ومن ثم البحث عن فرص عمل مناسبة في منصة ساعد، التي توفر لك العديد من المميزات، مثل التسجيل المجاني والرواتب بالدولار والعمل من المنزل.

الأسئلة الشائعة

كيف تحترف مجال السيو؟

عبر المرور بمجموعة من الخطوات، مثل الشعف والاهتمام بالتخصص ومن ثم الدراسة والتعلم والتدريب العملي، وبعد ذلك البحث عن فرص عمل وتطوير الذات بشكل مستمر.

ما هي أفضل أماكن عمل متخصصي تحسين محركات البحث؟

تُعد منصة ساعد أفضل أماكن عمل متخصصي تحسين محركات البحث، التي توفر الكثير من المهام لـ المستقلين برواتب مرتفعة وبعملة الدولار.