ما هي مجالات التسويق وكيف أجد فرص عمل من خلالها؟ – منصة ساعد

ما هي مجالات التسويق

ما هي مجالات التسويق؟ وكيف أجد فرص عمل من خلالها؟ وهل تُحقق دخلًا شهريًا مناسبًا؟ سنتعرف سويًا على إجابة هذه الأسئلة وغيرها، خلال السطور القليلة القادمة.

للتسويق الرقمي، مجالات عديدة، مثل التسويق بالمحتوى والبريد الالكتروني والفيديو، أيضًا التسويق بالعمولة والإعلانات الممولة أو المدفوعة وغيرها الكثير.

احتراف أحد مجالات التسويق، يُعد فرصة كبيرة للحصول على عمل براتب جيد، سواء يومي أو شهري، خاصًة من خلال مواقع العمل الحر، مثل منصة ساعد.

 

التسويق

إن التسويق أو الماركتنج (Marketing)، عبارة عن مجموعة من الإجراءات أو الأنشطة، الهادفة إلى ترويج المنتج أو الخدمة؛ لأغراض بيعيه أو توعوية أو إنشاء العلامة التجارية وتوطيدها في أذهان العملاء.

تعتمد جميع الشركات الكبيرة على التسويق بنوعيه، سواء التقليدي أو الرقمي، في استمرارها بالسوق، وزيادة مبيعاتها وتطويرها؛ لذا فهو أهم عناصر إدارة الأعمال.

بالرغم من أن أهمية نوعي التسويق، إلا أن الرقمي أو الالكتروني، يعتبر الأكثر شهرًة واستخدامًا من قبل الشركات؛ لذلك فإن الطلب دائمًا ما يكون كبيرًا على العاملين في هذا التخصص بجميع مجالاته.

اقراء أيضا: كم راتب المسوق الالكتروني

ما هي مجالات التسويق؟

يشتمل تخصص الماركتنج (Marketing)، على العديد من المجالات، التي توفر فرص عمل كثيرة، سواء  أوفلاين أو أونلاين، بأجور مرتفعة، يومية أو شهرية.

سنتناول مجال التسويق، والوظيفة التي يمكن العمل من خلاله، على النحو التالي:

1. التسويق الرقمي \ مدير تسويق

يشتمل هذا المجال، على العديد من الأنشطة، التي يمكن ممارستها في وقت واحد أو بشكل متتالي؛ بهدف التسويق الشامل للمنتج أو الخدمة، مثل الإعلانات الممولة والتسويق بالمحتوى وتهيئة محركات البحث.

يساهم في زيادة المبيعات والوعي بالعلامة التجارية، والوصول إلى عملاء جدد، من خلال إعلانات تجميع بيانات العملاء المحتملين، أيضًا كسب ثقة العملاء وولائهم.

يعمل مدير التسويق، على بناء الاستراتيجيات والإشراف على تنفيذها، كما يجب أن يكون لديه خلفية كبيرة عن التخصصات الأخرى، مثل الكتابة والإعلانات والبيع وغيرها.

2. التسويق بالمحتوى \ كاتب المحتوى

بالرغم من أن هذا المجال، يعتبر جديدًا إلى حد ما، إلا أنه نجح في تحقيق نتائج جيدة للغاية، خاصًة فيما يتعلق بكسب ولاء العملاء وثقتهم بالعلامة التجارية، سواء للشركات الرائدة أو الناشئة.

تخدم المقالات والمنشورات، التي يصنعها كُتاب المحتوى، عملاء العلامة التجارية، من خلال تقديم نصائح وحلول للمشاكل التي تواجههم، أيضًا الإجابة على كافة تساؤلاتهم فيما يتعلق بمجال الشركة.

يعمل كاتب المحتوى، على إنشاء الإعلانات والمقالات ومنشورات النسخ، كذلك محتوى الكتب الالكترونية ورسائل البريد الالكتروني وصفحات الهبوط (Landing Pages).

4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي \ أخصائي السوشيال ميديا

من أكثر المجالات انتشارًا، وتحقيقًا للنتائج الفورية؛ لأنه يستهدف شرائح كبيرة من الجمهور بشكل محدد؛ من خلال الإعلانات الممولة أو المحتوى الجذاب.

يشتمل العمل في هذا المجال، على مجموعة متنوعة من الأنشطة والمهام، التي يقوم بها متخصصون، مثل كتابة المحتوى وإنشاء الإعلانات والرد على التعليقات والرسائل، بالإضافة إلى التحليل وبناء الخطط والاستراتجيات وغيرها.

لكل مهمة في التسويق عبر السوشيال ميديا، محترفون يعملون على تنفيذها، ويُشرف عليهم أخصائي وسائل التواصل الاجتماعي، الذي لديه خبرة كبيرة بجميع هذه المهام.

5. التسويق المرئي \ المصممين ومحرري الفيديو

يعتمد هذا المجال، على الصور والفيديوهات في التسويق للعلامة التجارية، التي يتم مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع والمتاجر الالكترونية.

يمكن إيجاد فرص عمل عديدة من خلال هذا المجال، مثل تصميم الجرافيك، والذي يعمل فيه المصمم على إنشاء الصور والأغلفة والبوسترات والرسوم البيانية وغيرها.

بالنسبة لمحرري الفيديو، فيعملون على إنشاء المقاطع التي تساهم في إبراز جودة المنتج أو الخدمة، من خلال الفيديوهات التقليدية أو الرسوم المتحركة (موشن جرافيك).

6. التسويق عبر محركات البحث \ أخصائي SEO

يهدف مجال التسويق بمحركات البحث، إلى إظهار مواقع الويب في نتائج الصفحات الأولى لمحركات البحث؛ الأمر الذي يترتب عليه ضمان الظهور أمام العملاء المحتملين.

يمتاز هذا النوع بالجمهور المحدد، الذي يرغب في إتمام عملية الشراء بشكل أكبر؛ لأنه هو من يبحث عن الخدمة، بعكس الاعلانات الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يعمل أخصائي تهيئة محركات البحث، على البحث عن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية المتعلقة بالمجال، ومن ثم كتابة محتوى فريد عنها، ونشرها على أنظمة إدارة المحتوى بالصور والفيديوهات الجذابة.

7. التسويق بالمؤثرين \ بلوجر- تيك توكر- يوتيوبر- انفلونسر

مع انتشار المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، ظهر ما يُسمى بالتسويق عبر المؤثرين، الذي يتم من خلال مشاهير السوشيال ميديا.

تقوم بعض الشركات والمؤسسات، بعمل شراكة مع أحد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يمتلك عددًا كبيرًا من المتابعين؛ بهدف الترويج لسلعة أو خدمة.

يحصل المؤثر (بلوجر- تيك توكر- يوتيوبر- انفلونسر)، على مقابل مادي كبير؛ لأنه عادًة ما يحققون أهداف العلامة التجارية، سواء في زيادة المبيعات أو الحصول على متابعين جدد.

8. تسويق المنتجات \ كاتب محتوى تجارة الكترونية

تساعد مواقع التجارة الالكترونية والمتاجر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في التسويق للمنتجات بشكل أكبر، في ظل اعتماد الأشخاص عليها في الشراء.

يعمل كتاب المحتوى أو مدخلي البيانات، على وضع المنتجات بشكل جذاب على الموقع، بالإضافة إلى مواصفاته وأسعاره، أيضًا مراجعة النتائج وتقديم التقارير.

يرتبط هذا المجال بالتسويق بالعمولة، حيث يعمل الأشخاص على عرض منتجات الشركات عبر مواقع مثل سوق وجوميا وأمازون، في مقابل الحصول على نسبة من المبيعات.

9. التسويق عبر البريد الإلكتروني \ منشئ حملات البريد

يعتمد هذا المجال، على جمع أكبر عدد من عناوين البريد الالكتروني، التي تستهدف عملاء محتملين وحاليين، من خلال حملات تسويقية إعلانية دقيقة.

يعتمد على إرسال المحتوى، الشارح للعروض والخصومات والخدمات التي تقدمها الشركة؛ بهدف تشجيع العملاء على الشراء أو اتخاذ فعل معين.

يعمل منشئ الإعلانات وكاتب المحتوى والمصمم، على هذا النوع من مجالات التسويق، بالإضافة إلى مدير التسويق، الذي يقوم بتحليل النتائج والتقارير.

موقع ساعد

المهن في مجال التسويق

توفر منصة “ساعد” للعمل الحر، مجموعة متنوعة من وظائف تخصص التسويق الرقمي، مثل كتابة المحتوى والتصميم وتحرير الفيديوهات، أيضًا منشئ الإعلانات وتهيئة محركات البحث SEO.

تشتمل المنصة على آلاف المشاريع، التي توفر رواتب مرتفعة يومية أو شهرية، بعملة الدولار، للمستقلين الذين يقومون بتنفيذ المهام المختلفة وتسليمها في الوقت المحدد.

لا تتطلب المنصة خبرات كبيرة ولا شهادات معينة، كل ما في الأمر، تعلم مهارة معينة، ومن ثم التسجيل في ساعد؛ للحصول على وظائف في مجال التسويق.

الخلاصة

يشتمل التسويق على عدة مجالات للعمل، يمكن من خلالها إيجاد وظائف كثيرة، مثل إدارة التسويق وكتابة المحتوى ومنشئ الإعلانات، بالإضافة إلى التصميم وتحرير الفيديوهات ومنشئ حملات البريد الالكتروني.

يوجد مجالات أخرى، مثل تسويق المؤثرين وتسويق المنتجات والتسويق بالمحتوى، أيضًا التسويق عبر تهيئة محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

توفر منصة ساعد، وظائف في كافة هذه المجالات لبائعي الخدمات، الذين يعملون على تنفيذ كافة المهام، مقابل الحصول على أجر يومي أو شهري بالدولار.

الأسئلة الشائعة

كم عدد مجالات التسويق؟

يوجد عدد كبير من مجالات التسويق، مثل التسويق بالعمولة والتسويق بالمحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي وظائف تخصص التسويق؟

يوجد وظائف عديدة في تخصص التسويق، مثل كتابة المحتوى والتصميم والموشن جرافيك، كذلك منشئ الإعلانات وأخصائي تهيئة محركات البحث وأخصائي السوشيال ميديا.

ما هو تخصص التسويق وهل له مستقبل؟

تخصص التسويق، عبارة عن مجموعة من الأنشطة، التي تهدف إلى الترويج للمنتجات والخدمات، وله مستقبل كبير للغاية.