ما هي محركات البحث وما اهميتها في 2024 ؟ – منصة ساعد

ما هي محركات البحث

ما هي محركات البحث؟ يرواد هذه السؤال أصحاب المؤسسات والشركات، الذين يرغبون في تحسين ترتيب مواقعهم الإلكترونية؛ ما يُساهم في زيادة المبيعات والأرباح، وتعزيز العلامة التجارية في السوق بين المنافسين والعملاء.

يُساهم السيو في تحسين نتائج المواقع عبر محركات البحث، من خلال الاعتماد على مجموعة من المعايير والعوامل، مثل تحسين سرعة الموقع وبناء الروابط الخلفية وإنشاء محتوى فريد، أيضًا تحسين تجربة المُستخدم وتفعيل استخدام شهادات الأمان وغيرها.

تحتاج هذه المعايير إلى متخصصين في تهيئة محركات البحث، سواءٌ أشخاص محترفين في السيو أو شركات متخصصة، كذلك فإن منصات العمل الحر مثل ساعد، تمتلك نخبة من أفضل المستقلين الذين يمتلكون خبرة كبيرة في التخصص.

ما هي محركات البحث؟

يُمكن تعريف محركات البحث، على أنها مجموعة من المواقع الإلكترونية الضخمة، التي لديها القدرة على الزحف على كافة المواقع والصفحات الأخرى على الويب، ومن ثم تخزين كافة المعلومات والصور والفيديو والمحتوى وغيرها على استضافات (سيرفرات) عملاقة، ومن ثم تعمل عناكب أو أدوات هذه المحركات على ترتيب النتائج والمواقع وفقًا لمجموعة من العوامل وهي ما يُطلق عليها السيو.

أما بالنسبة لـ تهيئة وتحسين محركات البحث (السيو SEO)، فإنها عبارة عن معايير يجب الاهتمام بها وتطبيقها في المواقع، حتى تُساعد محركات البحث في عملية الزحف والأرشفة، كذلك توفر للمُستخدم تجربة فريدة من خلال المحتوى الذي يُجيب على كافة أسئلته واستفساراته، وفي حال تطبيقها بشكل جيد تعمل المحركات على تحسين ترتيب الموقع في نتائج السرب.

اقراء أيضا : راتب متخصص سيو

لماذا السيو مهم لـ مؤسستك؟

قد تفكر في جدوى الاستعانة بـ خبير أو متخصص في SEO، لذا سنتعرف سويًا على أهمية تحسين محركات البحث لـ موقع شركتك، على النحو التالي:

1. زيادة مبيعاتك وأرباحك

يُساهم تحسين محركات البحث بشكل مباشر في زيادة المبيعات والأرباح لأي مؤسسة؛ لأنه يضمن تواجد الموقع في صدارة نتائج البحث عن كلمات مجال معين، كذلك الظهور أمام العملاء الذين يرغبون في الحصول على خدمة أو شراء منتج يتعلق بكلمة البحث.

2. تحقيق رضا العملاء وتعزيز ولائهم

عندما تمتلك شركة ما موقع أو متجر إلكتروني، يُلبي متطلبات تحسين محركات البحث (السيو)، فإن ذلك يُساعد في تحقيق رضا العملاء وتعزيز ولائهم للمؤسسة، كذلك فإن التواجد بشكل دائم في صدارة نتائج السرب فإن ذلك يُبرهن للعميل على احترافية الشركة صاحبة الموقع.

3. اختيار النتائج الأولى دائمًا

إن العملاء دائمًا ما يميلون إلى اختيار النتائج الأولى لصفحات البحث، خاصةً النتائج الثلاث الأولى في صدر الصفحة، وبالتالي فإن تواجد موقعك في نهاية الصفحة الأولى لن يكون مُجديًا لتحقيق مبيعات أكثر والمنافسة مع العملاء، فضلًا عن التواجد في الصفحات الثانية أو الثالثة.

4. التواجد الدائم أمام الجمهور

إن إنشاء موقعًا جذابًا وتهيئته لمحركات البحث SEO، من شأنه تحقيق التواجد الدائم أمام الجمهور، وبالتالي عندما يقوم العميل المُستهدف بالبحث عن خدماتك أو منتجاتك، سيجد أمامه الموقع أو المتجر؛ ما يزيد من المبيعات والأرباح وعدم الذهاب للمنافسين.

5. بناء الهوية الرقمية للمؤسسة وتعزيزها

يُساهم السيو في بناء العلامة التجارية والهوية الرقمية للمؤسسة، من خلال ضمان التواجد على محركات البحث، كذلك يُساعد في تعزيزها في حال المؤسسات المتواجدة بالفعل في السوق منذ فترة كبيرة أو الشركات الكبيرة.

6. ميزة تنافسية كبيرة

في كافة المجالات يوجد الكثير من الشركات، وبالتالي فإن عدم امتلاكك لـ موقع إلكتروني متصدر نتائج البحث، فإن ذلك يعني إتاحة الفرصة للشركات الأخرى أن تُسيطر على السوق من خلال كسب ميزة تنافسية كبيرة؛ لذا فإن يجب أن تهتم كثيرًا بتحسين موقعك.

7. معايير تحسين محركات البحث

يُسحن مُتخصصوا السيو على موقعك لـ محركات البحث، من خلال العمل على مجموعة متنوعة من المعايير، على النحو التالي:

8. المحتوى هو الملك

يُطلق على المحتوى لقب الملك في عمليات التسويق بشكل عام؛ لذا فإن تحسين محتوى الموقع وتقديم مواضيع ذات أهمية للجمهور المستهدف في المدونة أمر هامًا للغاية، كما يجب أن يكون المحتوى فريدًا غير منسوخ ومعبر بشكل كامل الكلمة الرئيسية.

اقراء أيضا : دليل بدء تحسين محركات البحث

9. كتابة السيو SEO

تختلف كتابة السيو عن الأنواع الأخرى، حيث يتم التركيز على كلمة مفتاحية مُحددة، وتسليط الضوء عليها في مقالة كبيرة تصل إلى 1000 كلمة، مع استخدام عناوين فرعية وروابط وصور وفيديوهات وغيرها.

10. تحسين تجربة المُستخدم

إن تحسين تجربة المستخدم من أهم معايير السيو، من خلال التصميم المميز والجذاب، كذلك سهولة الاستخدام والتنقل في الموقع، وبالتالي تشجيع المُستخدم على البقاء أطول فترة ممكنة في الموقع أو المتجر، وهو ما ترغب فيه محركات البحث بشدة.

11. سرعة تحميل الصفحات

إذا ضغط مُستخدم ما على رابط موقعك أو صفحة من صفحاته، ولم ينتقل إليه مباشرة في ثواني محدودة، فإن ذلك يعني عدم استكماله لتصفح موقعك وسيذهب إلى موقع آخر أكثر سرعة؛ لذا فإن محركات البحث تُركز بشكل أساسي على معيار السرعة في ترتيبها للمواقع والصفحات.

12. الروابط الخلفية (Backlinks)

إن بناء الروابط الخلفية بشكل طبيعي يحتاج إلى جهد كبير ووقت كبير، من خلال مشاركة روابط الصفحات في المواقع الأخرى ذات صلة، كما يُمكن المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وإنستغرام وتيك توك وغيرها.

13. التوافق مع الأجهزة المحمولة

تصل نسبة زائري المواقع الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة إلى أكثر من 90%، وبالتالي فإن عدم تناسب موقعك مع الهاتف الجوال أو الجهاز اللوحي من شأنه خسارة عدد زوار كبير ومستخدمين يذهبون للمنافس المباشر.

14. تأمين الموقع

إن أمان موقعك وحمايته من التعرض للهجمات الإلكترونية والقراصنة، من المعايير الهامة فيما يتعلق بتحسين محركات البحث، فعلى سبيل المثال يمنع محرك البحث جوجل الوصول إلى المواقع التي لم تُفعل الشهادات الأمنية (SSL).

موقع ساعد

منصة ساعد للعمل الحر

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل مواقع العمل عن بعد، التي تربط بين المُستقلين (بائعي الخدمات) وأصحاب المشاريع (مُشتري الخدمات)، حيث يتم ضمان حصول كل طرف على حقوقه كاملة، مع توفير بيئة عمل افتراضية مميزة وطرق دفع رقمية عديدة.

تمتلك المنصة نخبة من أفضل المتخصصين في مجال تحسين محركات البحث SEO، القادرين على مساعدة أصحاب المشاريع في تحقيق أهدافهم فيما يتعلق بتحسين ترتيب موقعهم وزيادة حركة الزائرين أو المُستخدمين.

كذلك؛ فإن المنصة توفر فرص عمل مناسبة لـ متخصصي السيو سواءٌ المُبتدئين أو المحترفين، الراغبين في الحصول على دخلًا ماديًا جيدًا بالدولار بشكل شهري أو يومي أو أسبوعي.

اقراء أيضا : سيو اعلانات جوجل التسويق الالكتروني

الخلاصة

أجبنا في السطور القليلة السابقة على سؤال ما هي محركات البحث ؟ بالإضافة إلى التعريف بمنصة ساعد التي تعمل على ربط المستقلين بأصحاب المشاريع مع ضمانات كبيرة للطرفين.

الأسئلة الشائعة

ما هي محركات البحث؟

عبارة عن مواقع ضخمة تمتلك سيرفرات كبيرة للغاية، ولديها أدوات أو عناكب تستطيع من خلالها تنفيذ عمليات الزحف والفهرسة والترتيب.

ما هي أفضل منصة عمل حر لمتخصصي السيو؟

تعتبر منصة ساعد هي الأفضل، حيث توفر فرص عمل مناسبة لمتخصصي SEO بأجور مرتفعة.