تعلم كيف تحترف مجال السيو في 5 خطوات؟ – منصة ساعد

مجال السيو

يُعد مجال السيو من التخصصات الأكثر طلبًا من قبل الشباب والخريجين؛ بسبب المميزات والفوائد التي يوفرها للعاملين فيه، مثل الأجور المرتفعة وفرص العمل المتوافرة بشكل مُستمر، أيضًا النمو الكبير والمُستقبل المضمون بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى سهولة تعلمه واحترافه.

يُعتبر SEO من التخصصات التي لا يتم دراستها في جامعة أو كلية مُحددة، ولكن يتم تعلمها من خلال الحصول على الكورسات والدورات التدريبية المدفوعة، كذلك التجربة والتعلم الذاتي عبر اليوتيوب أو المنح المجانية التي توفرها بعض المؤسسات، فضلًا عن العمل التطوعي.

يوجد الكثير من الأماكن التي توفر فرص عمل لُمتخصصي تحسين محركات البحث، مثل أقسام التسويق الرقمي بالشركات والمؤسسات، أيضًا الوكالات الإعلانية وشركات التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى مواقع ومنصات العمل الحر مثل منصة ساعد.

مجال السيو

كغيره من مجالات التسويق الرقمي، فإن مجال السيو يوفر فرص عمل مناسبة وبأجور مرتفعة؛ كما أن الطلب على مُتخصصيه دائمًا ما يكون كبيرًا؛ لذا بدأت فئة كبيرة من الشباب ترغب في تعلمه واحترافه، إلا أنهم لا يعرفون من أين يبدأون وكيف يجدون فرص عمل تُحقق دخلًا مناسبًا لهم؛ لذا خلال السطور القليلة سنتعرف سويًا عن كل ما يتعلق بـ مجال SEO.

ما هو السيو؟

السيو SEO أو تحسين محركات البحث، عبارة عن مصطلح يُطلق على مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى جعل المواقع الإلكترونية تتصدر نتائج البحث، مثل إنشاء محتوى فريد وتحسين سرعة الصفحات وبناء الروابط الخلفية، بالإضافة إلى التوافق مع الهواتف الجوالة وغيرها الكثير.

ازداد الطلب على هذا التخصص من قبل الشركات والمؤسسات؛ بسبب تحقيقه لنتائج كبيرة على مستوى المبيعات والأرباح، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى ميزانية مالية ضخمة، مقارنة بالحملات الإعلانية والترويجية التي تتطلب أموال طائلة.

يُطلق على الأشخاص الذين يقومون بهذه الإجراءات مُتخصصي السيو، حيث يدرسون كيفية تجهيز وتأهيل المواقع لمحركات البحث، التي تقوم بعمليات الزحف والأرشفة على المواقع، ومن ثم تقوم بعملية الترتيب التي تتوقف بشكل كبير على السيو.

اقراء أيضا : طريقة تحسين محركات البحث

مميزات مجال SEO

يوفر هذا المجال مميزات عديدة للعاملين به، على النحو التالي:

1. توافر فرص العمل بشكل مُستمر

بسبب زيادة الطلب على مجال تحسين محركات البحث من قبل الشركات والمؤسسات، فإن الطلب دائمًا ما يكون كبيرًا على المتخصصين؛ ما يوفر لهم فرص عمل بشكل مستمر.

2. أجور ورواتب مناسبة

يحصل متخصصو السيو على رواتب مناسبة للغاية، مقارنة بالأجور التي يحصل عليها العاملون في المجالات الأخر للتسويق الرقمي، مثل كُتاب المحتوى والمصممين.

3. عدد المتخصصين قليل

ما زال هذا التخصص غريبًا بعض الشيء في البلدان العربية؛ لذا فإن عدد المتخصصين فيه قليل للغاية؛ ما يُساهم في منحهم امتيازات كثيرة وزيادة الطلب عليهم من قبل المؤسسات.

4. سهولة دراسته وتعلمه

يعتبر من المجالات السهل تعلمها واحترافها، من خلال الحصول على دورات تدريبية أو كورس شامل، ومن ثم التطبيق عمليًا على موقع أو أكثر.

5. يتناسب مع الجميع

يُعد مجال تحسين محركات البحث، من التخصصات التي تتناسب مع الشباب والفتيات والطلاب والخريجين، كذلك المحترفين والمُبتدئين.

6. تنوع أماكن العمل

يُمكن العمل بهذه التخصص في أماكن عديدة، مثل أقسام التسويق بالشركات والمؤسسات، والوكالات الإعلانية ومنصات التسويق الرقمي، بالإضافة إلى مواقع العمل الحر.

7. العمل من المنزل

يوفر مجال SEO إمكانية العمل من المنزل، حيث لا يتطلب التواجد بمقر الشركات، كذلك لا يحتاج إلى موعد دوام محدد، مع ضرورة تسليم الأعمال في الأوقات المناسبة.

اقراء أيضا : عوامل تحسين محركات البحث

كيف تُصبح متخصص سيو؟

حتى تستطيع احتراف مجال السيو، فهناك مجموعة من الخطوات والمراحل، التي يجب أن تمر بها، على النحو التالي:

1. حب التخصص والشغف به

لن تستطيع أن تُكمل في هذا المجال دون أن تكون عاشقًا له؛ لأنه يحتاج إلى تضحيات وجهد كبير، في الدراسة والتعلم والتدرب، أيضًا في التدريبات العملية وعدم حصولك على مقابل في البداية وغيرها.

2. القراءة والاطلاع والبحث

إن شغفك بالمجال سيقودك إلى البحث عنه والقراءة حوله؛ بهدف الاطلاع على عناصره وأساسياته، التي تُساعدك في التعرف عليه أكثر.

3. الدراسة والتعلم

في هذه المرحلة، يجب البحث عن أكاديمية توفر دراسة تخصص السيو، على أيدي أساتذة محترفين، كما تستطيع التعلم بشكل ذاتي عبر اليوتيوب ومحركات البحث.

4. التدريب العملي

ستكون في حاجة إلى الحصول على تدريبات عملية بمؤسسة ما، حتى لو كان ذلك بدون مقابل؛ لأنك ستحصل على الخبرة اللازمة لإيجاد فرص عمل حقيقية بعد ذلك.

5. إنشاء سابقة الأعمال

بعد الحصول على الكورسات والدورات التدريبية، كذلك التدريب العملي والعمل بشكل حقيقي على مواقع إلكترونية، تستطيع أن تُنشأ بورتفوليو يضم أعمالك السابقة، بالإضافة إلى تصميم سيرة ذاتية احترافية.

6. البحث عن عمل

قم بالبحث عن فرصة عمل من خلال محركات البحث أو أصدقائك، واعمل على تقديم البورتفوليو والسيرة الذاتية، ومن ثم احضر مقابلات العمل حتى تحصل على الوظيفة المثالية.

7. اكتساب الخبرة العملية

يُساهم عملك في شركة ما، في اكتساب الخبرة العملية اللازمة للاستمرار في سوق العمل، من خلال المديرين أو الزملاء في العمل، فضلًا عن التجارب الواقعية.

8. تطوير الذات

اعمل دائمًا على تطوير ذاتك من خلال الحصول على الكورسات المُتقدمة، التي تُساعدك في الإلمام بكل ما هو جديد في تخصص ومن ثم الحصول على الترقيات المناسبة في عملك.

اقراء أيضا : السيو للمبتدئين

العمل الحر

يُقصد به كافة الأعمال والمهام، التي يُمكن الحصول عليها من قبل مواقع العمل عن بعد أو منصات العمل الحر، كما يتم تنفيذها دون التقيد بدوام أو مكان عمل مُحدد، بالإضافة إلى تعامل المستقل بشكل مباشر مع صاحب المشروع عبر المنصة الافتراضية، أيضًا توفر منصات العمل الحر، الكثير من المهام لـ محترفي SEO.

بالرغم من وجود أماكن عمل كثيرة لـ مُتخصصي السيو، إلا أن العمل الحر يبقى هو الأفضل، والهدف الذي يحلم بالوصول إليه كافة العاملين في مجال تحسين محركات البحث؛ بسبب المميزات التي يوفرها، تنوع الرواتب والأجور والعمل من المنزل وعدم الحاجة إلى التفرغ التام للعمل.

تُعد منصات العمل الحر، مصدر دخل إضافي جيد للغاية، بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعملون في وظيفة بدوام كامل، ولكنهم في حاجة إلى تحسين الدخل، كما أنها تعتبر مصدر دخل أساسي يوفر أموال طائلة للراغبين في مجال العمل الحر بشكل كامل.

موقع ساعد

منصة ساعد للعمل الحر

توفر منصة ساعد للعمل الحر، وظائف عديدة لمتخصصي السيو سواءُ المحترفين أو المُبتدئين، من خلال مهام أصحاب المشاريع أو مُشتري الخدمات المتواجدة بكثرة على المنصة، ودائمًا ما تكون في حاجة إلى متخصصين محترفين من المستقلين أو بائعي الخدمات لتنفيذها مقابل الحصول على مبالغ مالية بالدولار.

لا تقتصر مجالات المنصة على السيو فحسب، ولكن أيضًا كتابة المحتوى والترجمة والبرمجة، بالإضافة إلى الموسيقى والرسم والتصميم وتحرير الفيديوهات، كذلك إدخال البيانات والمساعد الافتراضي ومُقيمي المواقع وغيرها الكثير.

الخلاصة

إن احتراف مجال السيو، يضمن الحصول على فرص عمل مناسبة للغاية وبأجور مرتفعة، مع إمكانية إيجاد وظائف جيدة في منصات العمل الحر مثل ساعد، التي توفر مهام عديدة لمتخصصي تحسين محركات البحث.

الأسئلة الشائعة

ما هو مجال السيو؟

مجال يهتم بتحسين محركات البحث وتهيئة المواقع وتجهيزها للمحركات؛ ما يُساهم في تصدرها للنتائج.

ما هي أفضل مواقع العمل عن بعد لمتخصصي السيو؟

تعتبر منصة ساعد هي أفضل موقع عمل عن بعد لمتخصصي SEO، حيث توفر وظائف عديدة بالدولار.