مهارات مصممة موشن جرافيك – منصة ساعد

مصممة موشن جرافيك

نجح الموشن جرافيك أو الرسوم المتحركة بشكل عام، في اقتحام مجالات التسويق الرقمي بكافة أنواعها؛ بفضل فعاليته الكبيرة في الترويج للمنتجات أو الخدمات، بطريقة سهلة وجذابة ومُحببة لدى الجمهور، من خلال الاعتماد على مجموعة من الصور التي يتم تحريكها مع إضافة موسيقى أو صوت لها وجعلها تتحدث.

هذا الأمر، أدى إلى زيادة الطلب من قبل الشركات والمشاريع والمؤسسات، على مصممة موشن جرافيك محترفة، قادرة على تقديم المنتج أو الخدمة في صورة بسيطة وواضحة ومُسلية، بعيدًا عن الطرق الأخرى التي أصبحت أكثر اعتيادًا ولم تكن كافية لجذب الجمهور الرقمي.

تُعد منصات العمل الحر، مثل منصة ساعد، من أفضل الأماكن التي يُمكن الحصول من خلالها على مُصممين موشن جرافيك محترفين، كذلك فهي الوجهة الأولى للمُصممين الراغبين بشكل حر دون التقيد بموعد دوام أو الالتزام بالتواجد في مكان العمل.

ما هو الموشن جرافيك ؟

إن الموشن جرافيك (Motion graphics)، يُعد من أهم مجالات الرسوم المتحركة (Animation)، التي تهدف إلى توصيل الأفكار أو الترويج للمنتجات والخدمات، بشكل سهل وبسيط، من خلال الاعتماد على تحريك الصور بواسطة برامج حاسوبية ومن أشهرها أدوبي أفتر إفكتس (Adobe After Effects).

تقوم فكرة إنشاء فيديوهات الموشن جرافيك على مرحلتين، الأولى تتعلق بتصميم الرسوم أو الصور (الجرافيك)، من خلال برامج مثل أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) أو أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)، أما الثانية فهي عبارة تحريك الصور أو الرسومات مع إضافة بعض الأصوات والمؤثرات باستخدام برامج مثل أدوبي أفتر إفكتس (Adobe After Effects).

يُستخدم الموشن جرافيك في الكثير من المجالات والقنوات التسويقية، مثل التلفزيون و الإعلانات والأفلام وغيرها، من خلال أشكال عديدة، مثل الرسوم المسطحة والرسوم ثنائية الأبعاد 2D والرسوم ثلاثية الأبعاد 3D.

اقراء أيضا : مصمم هويات محترف

مصممة موشن جرافيك

يُمكن تعريف مُصمم الموشن جرافيك، على أنه شخص يمتلك من المهارات والخبرات، ما تؤهله لـ إنشاء رسومًا متحركة في شكل فيديوهات؛ بهدف توصيل فكرة مُحددة أو الترويج لمنتج أو خدمة، من خلال تصميم مشاهد الفيديو وترتيبها وتنسيقها وتحويلها إلى قصة جذابة وملهمة.

يجب أن تمتلك مصممة موشن جرافيك، مجموعة متنوعة من المهارات، مثل التقنية والشخصية؛ حتى تستطيع القيام بكافة المهام والأدوار، التي تُطلب منها بسوق العمل، مثل إنشاء فيديوهات الرسوم المتحركة أو التواصل الفعال مع العملاء والقدرة على إقناع الآخرين.

يوجد الكثير من الأماكن والمجالات، التي تحتاج دائمًا إلى مُصممي الرسوم المتحركة، مثل شركات أو وكالات التسويق الإلكتروني، وأقسام التسويق بالمؤسسات المختلفة، كذلك منصات العمل الحر التي توفر العديد من المهام والوظائف للمُصممين بأجور مرتفعة وبعملة الدولار.

أهمية الموشن جرافيك في التسويق

إن الإقبال الكبير على الرسوم المتحركة، من قبل الشركات والمؤسسات، لم يأتي من فراغ؛ ولكن بسبب الفوائد والمميزات التي يوفرها، على النحو التالي:

1. طريقة فعالة للترويج لـ المنتج أو الخدمة

تعتبر الرسوم المتحركة من الأدوات الهامة، التي يستخدمها المسوقون الرقميون، في الترويج إلى المنتجات أو الخدمات، من خلال إنشاء فيديوهات موشن جرافيك، واستخدامها في إطلاق الحملات الإعلانية؛ بهدف الحصول على نتائج جيدة وجذب انتباه الجمهور المستهدف.

2. الإيضاح والتفصيل

تعمل الفيديوهات التي يتم تصميمها بالموشن جرافيك، على توضيح كافة المميزات والفوائد للمنتج أو الخدمة بشكل تفصيلي وبسيط وسهل؛ ما يجعل العميل يتعرف على كل ما يتعلق بالمنتج الذي يرغب في شرائها، وبالتالي يزيد من فرص البيع وتحقيق الأرباح.

3. الإنجاز والسهولة

في دقائق معدودة، يُمكن لفيديو الموشن جرافيك، توصيل كافة المعلومات والتفاصيل عن الخدمة أو المنتج، وهو ما يتوافق مع اتجاه العملاء في الوقت الحالي، الذين لا يجلسون كثيرًا أمام الفيديو، كما أنه دائمًا ما يتصف بالبساطة والسهولة في توصيل المعلومات، حتى لو كان في مجالات مُعقدة مثل البرمجة والمحاسبة والطب وغيرها.

4. بناء الوعي بالعلامة التجارية وتعزيزه

تلعب فيديوهات الرسوم المتحركة، دورًا هامًا في بناء الوعي بالعلامة التجارية، من خلال المشاركة في تكوين الهوية البصرية للمؤسسة، كما أنها تُساعد في تعزيز الوعي عبر نشر مزيدًا من المقاطع التي تعبر عن الشركة وتكشف عن كل جديد بها.

كيف أصبح مُصمم موشن جرافيك محترف؟

فضلًا عن المهارات التي يجب أن تمتلكها، فإنك ستمر بمجموعة من المراحل الهامة، حتى تُصبح مُصمم رسومًا متحركة محترف، ومن أهمها:

1. الشغف بالتخصص

لا يُمكن النجاح في وظيفة أو عمل دون الشغف به، ومجال التصميم الجرافيكي بشكل عام، يحتاج إلى التعلق به وعشقه؛ حتى تستطيع أن تُضحي من أجله وتعمل ليل نهار على تعلمه والتدرب على برامجه.

2. الدراسة والتعلم

لن تكون قادرًا على التحول من مرحلة الهواية إلى الاحترافية، إلا إذا عملت على دراسة تخصص الموشن جرافيك وتعلمه، على أيدي أساتذة وخبراء لديهم باع طويل في هذا المجال.

3. الالتحاق بـ كلية أو الحصول على كورس شامل

توفر كليات الفنون التطبيقية والجميلة، دراسة هذا التخصص بشكل أكاديمي بحت، حيث تتعلم كل شيء عن المجال، ولكن ستحتاج أيضًا إلى الحصول على الدورات التدريبية التي يتم من خلالها تأهيلك إلى سوق العمل، كذلك فيُمكن تعلم هذا التخصص من خلال الكورسات سواءٌ الأوفلاين أو الأونلاين، المجانية أو المدفوعة.

4. التدريب وتكوين سابقة الأعمال

بعد انتهاء دراستك لهذا التخصص، يجب أن تحصل على تدريبات عملية في شركة أو منظمات خيرية، قد تكون دون مقابل مادي؛ ولكن تستهدف الحصول على الخبرات اللازمة والأعمال التي يُمكن أن تُضمنها في السيرة الذاتية أو سابقة الأعمال.

5. البحث عن عمل

في هذه المرحلة، ستقوم بالبحث عن فرصة عمل حقيقية بمقابل مادي، ويوجد الكثير منها عبر محركات البحث، حيث دائمًا ما تكون الشركات والمؤسسات في حاجة إلى مُصممين موشن جرافيك؛ ولكن ننصحك بالعمل في منصات العمل الحر التي توفر الكثير من المميزات والأموال بعملة الدولار مثل منصة ساعد.

اقراء أيضا : كيف تبحث مصممة الجرافيك عن عمل

مهارات مصممة موشن جرافيك

هناك مجموعة متنوعة من المهارات، التي يجب أن يتمتع بها مُصمم الموشن جرافيك، حتى يستطيع النجاح في هذا التخصص، ومنها:

1. المهارات الإبداعية والابتكارية

يقوم عملك بشكل أساسي على الإبداع والابتكار، فكلما كنت قادرًا على التفكير خارج الصندوق، زاد ذلك من فرصك في ايجاد فرص عمل جيدة في كبرى المؤسسات والوكالات، كذلك ازدادت فرصك في العمل في مشاريع كثيرة وجني أموالًا طائلة.

2. المهارات الشخصية

الصفات والخصائص الشخصية، تلعب دورًا هامًا في الحياة العملية؛ لذا يجب تطويرها والعمل على تحسينها بشكل دائم، مثل التواصل بفعالية مع الآخرين والقدرة على إقناعهم بأفكارك وآرائك، كذلك الصبر والعمل تحت ضغط وقبول التعديلات بصدر رحب.

3. المهارات الأساسية

لا يُمكن العمل في هذا المجال، دون امتلاك المهارات الأساسية المتعلقة به، مثل طبيعة الموشن جرافيك والبرامج المُستخدمة فيه وإتقان استخدامها، كذلك القدرة على إنشاء الصور والرسوم المتحركة ومن ثم ترتيبها وتنسيقها وإنتاج فيديو من خلالها.

4. المهارات الفنية

إن الشغف بالمجالات الفنية والإبداعية بشكل عام، يُساهم في التقدم بهذه الوظيفة، خاصةً إذا كنت من هواة الرسم، حيث تستطيع تخيل أو رسم الفكرة على ورقة قبل تنفيذها على البرامج الحاسوبية، ما يُساعدك في إتمامها أو إنتاجها بشكل مميز.

5. نظريات الألوان

تعتمد كافة الأعمال التصميمية على الألوان؛ لذا لن تستطيع تصميم فيديو موش جرافيك، دون فهم كامل بنظريات الألوان وتأثيرها على نفسية الإنسان، ما يجعلك تستخدم بعض الألوان عن غيرها في أوقات مُحددة، فعلى سبيل المثال، فإن الألوان الهادئة مثل الأزرق أو الرمادي تتناسب كثيرًا مع فصل الشتاء بعكس الأحمر أو الأصفر الذي يتم استخدامه في الصيف.

6. مهارات التصاميم المختلفة

أثناء العمل اليومي سواءٌ في المؤسسات أو بشكل حر، فإنك ستكون مُطالبًا بتصميم فيديوهات بواسطة التصاميم ثُنائية الأبعاد، وأخرى ثلاثية الأبعاد؛ لذا يجب أن تمتلك كافة هذه المهارات وتكون على استعداد تام لإنشاء كافة أنواع فيديوهات الرسوم المتحركة.

اقراء أيضا : كيف تبحث مصممة الجرافيك عن عمل

الخلاصة

يوجد العديد من فرص العمل أمام مصممة موشن جرافيك، ولكن أفضلها على الإطلاق، العمل في منصة ساعد للعمل الحر، التي توفر الكثير من المميزات للمُصممين مثل الأجور المرتفعة التي يحصلون عليها بعملة الدولار.

الأسئلة الشائعة

كم سعر تصميم موشن جرافيك؟

يختلف السعر من مكان إلى آخر، ولكن منصة ساعد توفر مُصممين جرافيك محترفين، بأسعار مناسبة جدًا لأصحاب المشاريع، الراغبين في إنشاء فيديوهات موشن جرافيك.

كم راتب مصمم الجرافيك؟

يحصل مُصممو الجرافيك بشكل عام، خاصةً الموشن جرافيك على رواتب جيدة للغاية، كما أنهم يستطيعون جني الكثير من الأموال عبر منصة ساعد للعمل الحر.