مطلوب كاتب محتوى طبي وأهم مهاراته 2024 – منصة ساعد

مطلوب كاتب محتوى طبي

يُساهم التسويق الإلكتروني في زيادة أرباح المؤسسات العلاجية والصحية، مثل المُستشفيات والعيادات والمراكز، من خلال الترويج عبر المنصات المختلفة والقنوات التسويقية المتنوعة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية وغيرها.

لا يُمكن إتمام استراتيجيات التسويق الرقمي للمؤسسات الصحية، دون وجود كاتب محتوى على قدر كبير من الكفاءة والاحترافية، يعمل على إنشاء كافة أنواع المحتوى، مثل منشورات منصات السوشيال ميديا أو مقالات المواقع الإلكترونية أو سيناريوهات الفيديوهات (الاسكريبت).

يوجد الكثير من إعلانات مطلوب كاتب محتوى طبي عبر محركات البحث، حيث دائمًا ما تكون المؤسسات العلاجية أو شركات التسويق التي تروج لها، في حاجة إلى كُتاب مميزين، يُساهمون في إنجاح الحملات الترويجية أو الإعلانية من خلال إنشاء محتوى فريد.

من هو كاتب المحتوى؟

شخص يمتلك مهارات مهنية وشخصية وتقنية، مثل البحث والتنسيق والتحرير والنشر وتحمل الضغط، تُؤهله لـ إنشاء كافة أنواع المحتوى، مثل المقالات بمدونات المواقع الإلكترونية ومنشورات فيس بوك وسناب شاب وتيك توك، التي تستهدف فئات مُحددة من الجمهور.

يعتمد مجال كتابة المحتوى بشكل كبير على الموهبة والمهارة في الكتابة، ومن ثم يتم صقلها بالتعلم والتدرب، من خلال الحصول على الدورات التدريبية أو الكورسات، ولكن يجب ممارسة المهنة بشكل عملي في سوق العمل، حتى يتم اكتساب الخبرات اللازمة لاحتراف المجال.

يقع على عاتق كاتب المحتوى، القيام بمجموعة من المهام والأدوار، التي تُطلب منه بسوق العمل، مثل القدرة على التدقيق اللغوي والنحوي والتحقق من المعلومات والقدرة على التعامل مع أنظمة النشر المختلفة، بالإضافة إلى تحديث المحتوى وإجادة كتابة SEO وغيرها الكثير.

اقراء أيضا : كورس كوبي رايتنج مجاني

مؤهلات كاتب المحتوى

يُعد مجال كتابة المحتوى من المجالات الإبداعية والابتكارية، التي لا تتطلب مؤهل مُحدد لتعلمها واحترافها ومن ثم إيجاد فرص عمل من خلالها، ولكن يُمكن دراسة هذا التخصص من خلال كليات الإعلام التي تشتمل على قسم الصحافة، وهو معني كثيرًا بتعليم الكتابة بشكل عام.

يوجد الكثير من الطلاب والخريجين الذين لم يلتحقوا بكليات الإعلام، ولكنهم يعملون في مجال الكتابة؛ لأنه يمتلكون الموهبة والمهارات الإبداعية، التي تؤهلهم للعمل في هذا التخصص، مع حصولهم على الدورات والكورسات المدفوعة أو المجانية، عبر محركات البحث.

المهارات والصفات

حتى يستطيع شخص ما العمل في هذا المجال، يجب أن يمتلك مجموعة من المهارات والصفات الشخصية، على النحو التالي:

1. مهارات وظيفية

يُطالب الكونتنت كريتور في سوق العمل، بالقيام بمجموعة من الوظائف أو المهام، مثل التدقيق اللغوي والنحوي الجيد في الكتابة، أيضًا نشر المواضيع عبر المنصات المختلفة والتحرير والتنسيق والبحث، بالإضافة إلى التحقق من المعلومات وتحليل البيانات وتحديث المحتوى وكتابة السيو.

2. صفات شخصية

لا يُمكن أن تكون كاتب ناجحًا دون امتلاك صفات القدرة على التواصل مع الآخرين بفعالية وإقناعهم بالآراء المختلفة، أيضًا تحمل ضغط العمل من خلال إنهاء المهام في أوقات قياسية والصبر والتنظيم، كذلك الملاحظة الشديدة والدقة والتركيز في التفاصيل.

3. التعامل مع الأجهزة التقنية

إن المعرفة التامة بكيفية التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة المحمولة، والقدرة على نشر المحتوى عبر المنصات النشر خاصةً ووردبريس ووسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام برامج الكتابة مايكروسوفت وورد وجوجل دوكمنت، من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الكاتب المحترف.

مسؤوليات كاتب المحتوى

في سوق العمل، عن يكون مطلوب كاتب محتوى طبي، فإن ذلك يعني أنه مسؤول عن القيام بمجموعة من المهام والأدوار، على النحو التالي:

1. البحث الدقيق

تبدأ عملية إنشاء محتوى فريد، بإجراء عملية بحث شاملة ودقيقة عن الموضوع المُستهدف، حيث يعمل الكاتب على تجميع أكبر قدر من المعلومات ومن ثم يعمل على تحليلها والخروج منها بمحتوى مميز.

2. التحقق من البيانات

أثناء عملية البحث، يحصل الكاتب على قدر كبير من المعلومات والبيانات؛ لذا يُطلب منه أن يكون قادرًا على التأكد من صحتها والتحقق من كل معلومة، وذلك بالرجوع إلى أكثر من مصدر للتأكد من البيانات.

3. إنشاء محتوى فريد

في هذه المرحلة، يبدأ الكونتنت كريتور في صناعة المحتوى أو إنشائه، بشكل فريد دون نسخ مع إضفاء الطابع الشخصي عليه فيما يتعلق بالصياغة.

4. كتابة SEO

تزداد فرص الكُتاب القادرين على الكتابة باستخدام معايير تهيئة محركات البحث، في إيجاد وظائف بالشركات ومنصات العمل الحر مثل ساعد؛ لأنهم يُساهمون في تصدر نتائج البحث بشكل عضوي أو طبيعي.

5. التحرير والمراجعة

لا تنتهي مهمة الكاتب عند إنشاء المحتوى، ولكن يجب عليه مراجعته والتأكد من كل حرف، حتى يتجنب النشر بأخطاء قد تضر سمعة الكاتب أو المؤسسة.

6. نشر المحتوى

يتطلب من الكُتاب نشر محتواهم عبر المنصات المختلفة، وبالتالي القدرة على تضمين الصور والفيديوهات وتنسيق العناوين الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى التاجات وCTA وغيرها.

7. التحديث المستمر

كل يوم يوجد جديد في المجال الطبي والمجالات الأخرى؛ ما يفرض على الكاتب متابعة أعماله والعمل على تحديثها بشكل مُستمر، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على تجربة المُستخدم.

اقراء أيضا : كورس كتابة المحتوى من جوجل

المحتوى الطبي

يُعد المحتوى الطبي من أصعب المجالات على الكُتاب؛ لأنه مجال مُتخصص للغاية، ولا يستطيع الكتابة فيه سوى المحترفين أو ذوي الخلفية الطبية، مثل خريجي كليات الطب والصيدلة والعلوم والزراعة؛ لذا فإن الطلب يزداد عليه بصورة كبيرة في سوق العمل.

يُطلب من الكاتب التدوين عن مواضيع متعلقة بالمجالات الطبية، مثل علاج نزلات البرد ومرضى السكر والضغط، أيضًا تغذية مرضى القولون وعلاج الانتفاخ وغيرها الكثير، وهي مواضيع تحتاج إلى تخصص أو كاتب محتوى محترف قادر على البحث الدقيق وإنشاء محتوى مميز وفريد.

يوجد الكثير من فرص العمل السانحة أمام كاتب المحتوى الطبي، سواءٌ في المؤسسات الصحية مثل العيادات والمراكز العلاجية والمُستشفيات، بالإضافة إلى العمل في الوكالات الإعلانية وشركات التسويق الرقمي، كما يُمكن إيجاد فرص عمل كثيرة عبر منصات العمل الحر.

مطلوب كاتب محتوى طبي

تُعد منصة ساعد، من أفضل منصات العمل الحر، التي دائمًا ما تُعلن عن مطلوب كاتب محتوى طبي؛ بهدف خدمة عملائها من أصحاب المشاريع، الذين يرغبون في كُتاب محتوى قادرين على إنشاء مواضيع ومقالات ذي خلفية طبية، أو إدارة صفحات التواصل الاجتماعي وصناعة المنشورات المختلفة.

أفضل موقع فري لانسر عربي

توفر المنصة العديد من المميزات لكتاب المحتوى، على النحو التالي:

1. فرص عمل عديدة

يوجد فرص عمل كثيرة عبر موقع ساعد للعمل الحر، تتعلق بالتسويق الرقمي بشكل عام وليس كتابة المحتوى فحسب، مثل البرمجة والتصميم والترجمة وغيرها.

2. المرونة الكبيرة

يعمل الكُتاب بمرونة كبيرة، حيث يستطيعون إنهاء المهام من المنزل وعدم الحاجة إلى التواجد في مقر الشركات، كذلك المرونة في الوقت ولكن يجب أن تُسلم المهام في الوقت المحدد.

اقراء أيضا : كتابة مقال متوافق مع السيو

3. الراتب بالدولار

توفر المنصة كافة الأجور والتعاملات المالية بين أصحاب المشاريع (مُشتري الخدمات) والمستقلين (بائعي الخدمات) بعملة الدولار.

الخلاصة

مطلوب كاتب محتوى طبي، للعمل في منصة ساعد بمميزات عديدة، مثل طبيعة العمل عن بعد والحصول على مهام كثيرة، بالإضافة إلى الحصول على الراتب بالدولار.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل مواقع العمل لكتاب المحتوى؟

تعتبر منصة ساعد من أفضل المنصات التي توفر فرص عمل كثيرة لكتاب المحتوى.

أين أجد وظائف كاتب محتوى طبي؟

يوجد وظائف كثيرة تتعلق بكتابة المحتوى الطبي، من خلال منصة ساعد للعمل الحر.