ما هي أفضل مواقع العمل الحر للمصممين في 2024؟ – منصة ساعد

مواقع العمل الحر للمصممين

يسأل الكثير من المصممين عن ما هي أفضل مواقع العمل الحر للمصممين للعمل من خلالها؟ فإذا كنت أحدهم إليك هذا المقال الذي سنتكلم فيه عن كل ما يدور في ذهنك بخصوص مجال التصميم.

سوف نتكلم عن تعريف مجال التصميم، ثم نذكر نتكلم عن أهميته، ومجالاته المتعددة، ثم الكلام عن البرامج الخاصة به، ونستعرض كيفية العمل فيه.

التعريف بمجال التصميم

هو نوع من الفنون يستخدم فيه اللون والخط والفراغ، والغرض منها إيصال معاني معينة لجمهور محدد.

اقراء أيضا : شغل جرافيك ديزاين اون لاين

أهمية مجال التصميم

التصميم بأنواعه له أهمية كبيرة للشركات وأصحاب الأعمال،  فهو الواجهة التي تظهرك أمام الجمهور، وسوف نذكر بعض من مميزاته كما يلي:

1. جعل علامتك التجارية أكثر احترافية

ما الذي يأتي إلى ذهنك إذا تم ذكر علامة تجارية معينة أمامك؟ هناك انطباع معين عنها، وذلك من خلال رسوخها في أذهان العملاء، وذلك من خلال  تناسق الإعلانات والتصاميم الأخرى معها لتكتسب نفس الهوية البصرية الموحدة، وهذا لا يحدث إلا من خلال مصمم محترف.

2. التميز عن المنافسين

هل حدث لك أن انجذبت إلي علامة تجارية أو منتج معين من خلال التصاميم الجميلة؟ هذا بالضبط ما يحدث في الواقع ويجعل الناس تتعاطف معك، ويعتبر ميزة تنافسية لك لتحقيق الكثير من الأرباح في نهاية الأمر.

3. توصيل الأفكار من خلال التصميم

ما يميز المصمم الناجح هو أنه يستطيع إيصال رسالته من خلال التصميم فقط دون الحاجة إلى وجود كلام مكتوب كثير، وكما قيل صورة واحدة بألف معنى.

4. يتميز بالابتكار

أنت من خلال التصميم تبدع وتعمل فكرك من أجل حل مشكلة يعاني منها العميل، وهذا ما يميز المصمم عن غيره من الوظائف الأخرى التي قد لا تتطلب مثل هذا التفكير والإبداع.

اقراء أيضا : مرتب مصمم الجرافيك

مجالات التصميم

توجد أنواع كثيرة للتصميم حسب موضوعه، وسوف نتكلم عنها فيما يلي:

1. تصميم هوية العلامة التجارية

ينتشر هذا النوع جداً بين جميع الشركات، يحتاج المصمم هنا إلى فهم الفئة المستهدفة والسوق الخاص بهذه الصناعة، لعمل شعار مكون من خطوط وألوان محددة لاستخدامها في كل شيء يخص الشركة.

2. التصميم الإعلاني

من أكثر المجالات طلباً في التصميم لحاجة الشركات إليه بكثرة، مثل تصميم البنرات، لتصميم وسائل التواصل الاجتماعي، تصميم المواد الإعلانية.

3. تصميم واجهة المستخدم

نظراً لاتجاه معظم الشركات الآن إلى عمل مواقع ويب زادت الحاجة إلى تصميم لواجهة المستخدم والمعروف ب UX/UI، وكذلك لتطبيقات الموبايل.

4. تصميم الوسائط المطبوعة

من أقدم المجالات التي كانت موجودة قبل ظهور الإنترنت، وكان يتم استخدامها في الإعلانات الورقية، وتصميم أغلفة المجلات والصحف والكتب، ورغم اكتساح التصميمات من خلال الإنترنت، إلا أن هذا المجال ما زال موجوداً.

5. تصميم الرسوم المتحركة

إذا سألت عن ما هو أكثر مجال في التصميم مربح؟ فإنه مجال تصميم الرسوم المتحركة حيث أنه يتطلب الدقة، ولكنه يستغرق وقتاً طويلاً وجهدا كبيراً لإنتاجه، مثل مقاطع الفيديو، تأثيرات التطبيقات.

موقع ساعد
 

أفضل مواقع العمل الحر للمصممين

تعد منصة ساعد Sa3id للعمل الحر من أفضل مواقع العمل عن بعد في مجال التصميم، والتي من خلالها تستطيع التقديم على المشاريع وتنفيذها وتحقيق الكثير من الأرباح، ويرجع ذلك لأسباب كثيرة منها:

  • أنها تعمل على توفير مكاتب افتراضية ذات تصميم مميز برمز شخصي للمصممين.
  • تمكن المستقلين من الوصول إلى البرامج والدورات التدريبية المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي الخاص بمجال عملهم.
  •  تعزز من مهارات العاملين عن بعد، وجعلهم محترفين وأصحاب مهارات عالية في التصميم.
  • خدمة العملاء الخاصة بساعد من أفضل الخدمات بين مواقع العمل الحر الاخرى.
  • حقوق الاعتراف محفوظة على الموقع
  • نسبة عمولة الموقع المناسبة ومعقوله.
  • جميع الخدمات موجودة على ساعد.

توجد أيضا مواقع أخرى في مجال التصميم، ولكنها أقل تميزاً عن ساعد، من هذه المواقع:

  • موقع 99designs.
  • موقع تصميمي.
  • موقع Design crowd.
  • موقع أريد Ureed.
  • موقع Behance.
  • موقع Designhill.
  • موقع Dribbble.
  • موقع Guru.

اقراء أيضا : اشكال تصميم إعلانات

كيف تبدأ العمل في مجال التصميم؟

مجال التصميم من المجالات المربحة والتي تستحق أن تبذل مجهود للعمل بها لتحقيق الأرباح منها بجوار عملك الأساسي، في الخطوات التالية ستعرف كيف تبدأ في هذا المجال:

1. تعلم أساسيات التصميم

تستطيع الآن تعلم هذا المجال من خلال الدورات الكثيرة المنتشرة عبر الإنترنت المجانية منها والمدفوعة، فهذه أولى الخطوات لاحترافه.

2. بناء معرض أعمال

يحتوي هذا المعرض على عينات من المشاريع التي قمت بتنفيذها مع عملاء سابقين، ولكن عليك اختيار أفضلها حتى تستطيع جذب العملاء لك والتعاقد معك.

3. عرض أعمالك على الإنترنت

هي مثل فكرة زيارة المعارض على أرض الواقع قديمًا، ولكن هنا تكون من خلال الإنترنت ويراها عدد كبير جداً من المهتمين، فهي تحقق لك شهره كبيره و سريعة في نفس الوقت.

4. امتلك معدات وأدوات التصميم

لا يمكن إطلاق لفظ مصمم عليك إلا إذا كنت تمتلك أدوات التصميم من جهاز بإمكانيات عالية وبرامج تخدم عليك في عملك، والتي تم ذكر بعضها خلال هذا المقال.

5. سوق لنفسك

لا غنى عن التسويق لأي أحد يعمل في أي مجال من المجالات في هذا العصر التي طغت في التكنولوجيا على كل شيء، حيث أن الفئة التي تستهدفها موجودة على الإنترنت باستمرار فعليك الوصول لها.

6. التقديم على عمل من خلال منصات العمل الحر

آخر خطوه للعمل في التصميم هي التواجد على منصات العمل عن بعد، وعمل حساب احترافي و بعد ذلك يتم التقديم على الوظائف المتعلقة بمجال التصميم من خلال تقديم عرض سعر، وإذا تم الاتفاق بينك وبين العميل يتم تحديد موعد لتسليم المشروع ثم استلام أرباحك منه.

أهم البرامج المستخدمة في التصميم

1. الفوتوشوب

من البرامج الأساسية والمشهورة في التصميم، ويبني عليه غيره من البرامج، وهو خاص بالتعديل على الصور.

2. اليستريتور

من البرامج المكملة أيضاً للفوتوشوب، والتي يعمل علي الصور بصيغة SVG والتي لا يوجد بها بكسله.

3. إن ديزاين

هو ضمن برامج التصميم الخاصة بالكتب والمجلات، والتي لا غني عنها لأي مصمم.

الخلاصة

كان هذا المقال عن مجال التصميم، والذي تكلمنا فيه عن أفضل مواقع العمل الحر للمصممين وكان أفضلها موقع ساعد Sa3id، وتصميمي، موقع 99designs، موقع Design crowd، موقع أريد Ureed، موقع Behanc

، موقع Designhill، موقع Dribbble، موقع Guru.

وتم التطرق إلى تعريف مجال التصميم، وتم التحدث عن أهميته، وأفضل مجالاته، والبرامج التي يستخدمها المصممين في أعمالهم، ثم الكلام عن كيفية العمل فيه.

أسئلة شائعة

ازاي اشتغل على موقع فري لانسر؟

لكي تعمل على مواقع العمل يجب عليك تعلم مجال من مجالاته، ثم عمل محفظة أعمال قوية، وعمل حساب علي موقع العمل عن بعد، ثم تنفيذ المشروع المطلوب منك، والتسويق لنفسك.

ما هي مواقع الفريلانس؟

تعددت مواقع العمل عن بعد في السنوات الأخيرة بشكل كبير ويوجد مواقع اجنبيه مثل: ابوورك، فايفر، فريلانسر، وهناك الكثير من المواقع العربية أيضا منها: أفضلها ساعد، وسوق فن، وأريد، وتصميمي

كيف ابحث عن عمل حر؟

يمكنك البحث عن عمل حر من خلال الدخول علي موقع العمل عن بعد، وعمل حساب على منصة العمل الحر ثم ساعد، ثم توثيق الحساب، ثم التقديم على الوظائف والمشاريع.