تعرف على وظيفة المسوق الالكتروني – منصة ساعد

وظيفة المسوق الالكتروني

تُعد وظيفة المسوق الالكتروني، من أهم الوظائف التي يُمكن الحصول عليها في سوق العمل، خلال الفترة الحالية، كما أنها تمتلك مستقبلًا كبيرًا، حيث تتجه كافة الشركات والمشاريع نحو التسويق الرقمي.

يشتمل مجال التسويق الرقمي، على العديد من المهام والوظائف، مثل كتابة المحتوى وتصميم المواقع والتطبيقات، كذلك الإعلانات الممولة عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

يوجد العديد من المنصات التي توفر مسوقين إلكترونيين، مثل منصة ساعد، من خلال مُستقلين محترفين، قادرين على تقديم الخدمات المتنوعة؛ بهدف زيادة المبيعات والأرباح.

من هو المسوق الإلكتروني؟

البعض يعرف المسوق الإلكتروني، على أنه الشخص أو المحترف، الذي يقوم بعمليات التسويق الرقمية المختلفة، التي تُساعد في زيادة المبيعات والأرباح، مع التركيز على تقليل التكلفة المالية للحملات التسويقية، من خلال الاعتماد على مجموعة من الأدوات.

كذلك، البعض الآخر، يرى أن E-marketing Specialist، شخص يختص باستخدام الإنترنت في الترويج للمنتجات أو الخدمات، التي توفرها الشركات أو المشاريع المختلفة.

يجب أن يتمتع المسوق الإلكتروني، بمجموعة من المهارات التي تُساعده في النجاح بالتخصص، كذلك فإن مُلزم بالقيام بمجموعة من المهام والأدوار، كما أنه يُمكن العمل في كافة المجالات والأسواق.

اقراء أيضا : احتاج مسوق الكتروني

صفات E-marketing Specialist

بوصفك مسوق إلكتروني، فأنت بحاجة إلى امتلاك مجموعة من الصفات والخصائص، التي تُساعدك على أداء عملك بشكل احترافي، على النحو التالي:

1. الذكاء

القدرة على التعامل مع المشاكل الطارئة بذكاء، يوفر الكثير من الوقت والتكلفة، خاصةً فيما يتعلق بمتابعة الحملات الإعلانية، والاستهداف الصحيح للعملاء المحتملين.

2. الصبر

سواءً الصبر على العملاء أو أصحاب الشركات، الذين غالبًا ما يتم التعامل معهم بشكل مباشر، كذلك يجب الصبر على الحملات الإعلانية، حتى تؤتي نتائجها أو ثمارها.

3. التركيز في أدق التفاصيل

تُساعدك هذه الصفة كثيرًا في تحليل النتائج، التي تُعد من الأدوار الأساسية في عملك، من خلال التعامل مع المعلومات وفحصها بدقة والتركيز على كل كبيرة وصغيرة فيها.

4. حب التعلم

يشهد مجال التسويق الإلكتروني، تحديثات شبه يومية، وبالتالي الاستثمار في الذات، وتعلم كل يوم شيء جديد، من أهم الصفات التي يجب أن تتواجد في المسوق الإلكتروني.

5. التواصل مع الآخرين

يجب أن تكون قادرًا على التواصل مع الآخرين بشكل فعال، مثل المديرين والقدرة على إقناعهم بما تريد، خاصةً فيما يتعلق بالحملات الإعلانية.

مهارات E-marketing Specialist

يوجد بعض المهارات، التي إذا تواجدت في المسوق الإلكتروني، ستساعده على النجاح في هذا التخصص، مثل:

1. الخبرة بـ منصات التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)

لا يُمكن العمل في هذا المجال، دون المعرفة التامة بكل ما يتعلق بمنصات التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وإنستغرام وتيك توك وسناب شات، أيضًا منصة x (تويتر) ولينكد إن.

2. المعرفة بتصميم الصور والفيديوهات

كلما كان المسوق على دراية ببرامج التصميم، خاصةً مجموعة أدوبي، التي تُساعده في إنتاج الصور والفيديوهات، التي يتم استخدامها في إطلاق الحملات الإعلانية والترويجية وغيرها.

3. الأدوات الهامة

يشتمل هذا التخصص على العديد من الأدوات، التي تُساعد المسوقين في تحليل نتائج حملاتهم، مثل جوجل أناليتيكس وجوجل كونسول، أيضًا سيمراش وايه اتش ريفز غيرها الكثير.

4. اللغة الإنجليزية

بالرغم من أن كافة منصات التسويق والتواصل الاجتماعي، يُمكن استخدامها باللغة العربية، إلا أن إتقان اللغة الإنجليزية في هذا التخصص، يُساهم كثيرًا في نجاح المسوق، وإمكانية عمله في شركات أجنبية.

5. منصات المحتوى

لا يعتمد التسويق فقط على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن أيضًا الموقع الإلكتروني، وبالتالي يجب أن يكون المسوق على دراية بهذه المنصات مثل بلوجر وووردبريس.

6. الأدوار والمسؤوليات

يقع على عاتق المسوق الإلكتروني، القيام بالعديد من المهام والأدوار، التي تُطلب منه في سوق العمل، والتي من أبرزها:

7. زيادة المبيعات والأرباح

كافة المهام والأدوار، التي يقوم بها المسوق الإلكتروني، تهدف إلى زيادة مبيعات الشركة وبالتالي تعزيز أرباحها، وفي حال لم ينجح المسوق في ذلك، فإنه يتصف بالفشل في أداء مهمته.

8. التسويق عبر محركات البحث

القدرة على إطلاق الحملات الترويجية والإعلانية، عبر محركات البحث وخاصةً جوجل، من أهم الأدوار التي تُطلب من المسوق في سوق العمل.

9. تهيئة محركات البحث

الأمر لا يتعلق فقط بالإعلانات الممولة، ولكن أيضًا تصدر نتائج البحث من خلال تهيئة محركات البحث (سيو)، حيث الخبرة في هذا التخصص، تزيد من فرص المسوقين في إيجاد فرص عمل.

10. التسويق عبر السوشيال ميديا

لا تقل هذه المهمة أهمية عن التسويق عبر محركات البحث، بل وفي أحيانًا كثيرة تكون أكثر أهمية؛ لأنه يتم من خلالها استهداف فئات مُحددة من الجمهور.

11. تحليل النتائج

يجب أن يكون المسوق، قادرًا على تحليل نتائج الحملات التي قام بها، باختلاف أهدافها، فبعض الحملات تهدف إلى زيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني وأخرى تستهدف التعريف بالشركة أو المشروع وغيرها.

اقراء أيضا : كيف تختار خدمات التسويق المناسبة لأعمالك

كيف تُصبح مسوق إلكتروني؟

إن احتراف هذا التخصص، ليس بالأمر الصعب ولكنه أيضًا يحتاج إلى جهد كبير، من خلال مجموعة من المراحل، على النحو التالي:

1. الهواية وحب المجال

يجب أن يكون لدى الشخص الراغب في احتراف هذا التخصص، الهواية به والرغبة في تعلمه والتضحية من أجلها؛ بهدف الحصول على فرصة عمل مناسبة.

2. التعلم والدراسة

توفر الكثير من الأكاديميات والمراكز التعليمية، العديد من الدورات التدريبية، التي تتناول تخصص التسويق الإلكتروني، فضلًا عن الكورسات المتواجدة عبر الإنترنت بشكل مجاني ومدفوع.

3. التدريبات العملية

بعد الحصول على الدورات التدريبية، يُفضل أن تخضع لتدريبات عملية، حتى لو كانت بالمجان أو المشاركة في الأعمال التطوعية؛ بهدف اكتساب الخبرة.

4. إنشاء سابقة أعمال

الأعمال التي قمت بها في التدريبات العملية، تستطيع من خلالها إنشاء سابقة أعمال، تذكر فيها كافة الأعمال التي قمت بها، فضلًا عن الدورات التدريبية التي حصلت عليها.

5. وظيفة المسوق الالكتروني

يوجد الكثير من المجالات والشركات، التي دائمًا ما تكون في حاجة إلى مسوقين، حيث تستطيع تقديم سابقة الأعمال الخاصة بك؛ بهدف الحصول على وظيفة مناسبة.

موقع ساعد

منصة ساعد

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل الأماكن التي يُمكن من خلالها الحصول على وظيفة مسوق إلكتروني، حيث تشتمل على الكثير من المشاريع، التي يرغب أصحابها في التعاقد مع مسوقين مُبتدئين أو محترفين، قادرين على القيام بكافة المهام، التي تُطلب منهم.

تهدف المنصة إلى ربط المستقلين من المسوقين وكتاب المحتوى ومصممي المواقع الإلكترونية وغيرها من الوظائف الكثيرة، بأصحاب المشاريع، الذين دائمًا ما يكونون في حاجة إلى أشخاص يُساعدونهم في أداء بعض المهام والوظائف.

تضمن المنصة حصول كل طرف على كافة حقوقه كاملة، كما توفر بيئة عمل افتراضية مرنة ومناسبة مع كافة المهام، كذلك توفر التسجيل عليها بشكل مجاني، سواءً للمستقلين أو أصحاب المشاريع.

اقراء أيضا : استشارة التسويق الإلكتروني

الخلاصة

إن المسوق الإلكتروني، هو الشخص القادر على القيام بكافة المهام التسويقية، سواءً من خلال محركات البحث أو تهيئة محركات البحث أو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحليل النتائج وغيرها.

يجب أن يتمتع المسوق بمجموعة من الصفات، مثل الصبر والقدرة على إقناع الآخرين والتركيز في التفاصيل، أيضًا مجموعة من المهارات مثل إتقان منصات التواصل الاجتماعي ومنصات نشر المحتوى والأدوات المُساعدة في وظيفة المسوق الإلكتروني.

تعتبر منصة ساعد للعمل عن بعد، من أفضل الأماكن التي يُمكن من خلالها الحصول على وظائف عديدة تتعلق بمجال التسويق الإلكتروني، حيث يحصل المُستقلين على أجورهم بالدولار.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة مسوق إلكتروني؟

وظيفة تتعلق بالإجراءات التي تهدف إلى تسويق المنتجات والخدمات، التي توفرها الشركات والمشاريع المختلفة.

كيف أجد وظيفة مسوق إلكتروني؟

من خلال موقع ساعد للعمل الحر، حيث يوفر الكثير من فرص العمل المتعلقة بهذا المجال، بأجور مرتفعة للغاية وبعملة الدولار.