أفضل طرق العمل ككاتب عبر الإنترنت للمبتدئين – مدونة ساعد

العمل ككاتب عبر الإنترنت

إذا كنت من مُحبي الكتابة والتلاعب بالألفاظ، يجب عليك استغلال هذه المهارة لجني الكثير من الأموال وأنت تجلس في منزلك، إذ أصبح بإمكانك العمل ككاتب عبر الإنترنت من خلال القيام بمجموعة من المشاريع أون لاين دون الحاجة إلى أن تذهب إلى مقر شركة ما، كل ما تحتاجه هو لابتوب شخص واتصال جيد بالإنترنت.

ما هو العمل ككاتب عبر الإنترنت

كاتبة المحتوى عبر الإنترنت هي أحد الوظائف المستقلة التي ظهرت في عصر التطور التكنولوجي، والتي يتحول خلالها الكاتب من مجرد موظف بدوام كامل لأحد الشركات إلى مُستقل يعرض خدمات الكتابة الخاصة به لعملاء مختلفين شواء من خلال موقع إلكتروني خاص به أو من خلال منصات العمل الحر المُختلفة.

عادة لا يتعين على الكتاب المُستقلين العمل في الموقع، لذلك يتواصلون مع العملاء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو اجتماعات الفيديو، كما يمكنهم الكتابة لعدد كبير من العملاء المُختلفين في نفس الوقت دون أدنى مُشكلة.

اقرا ايضا: العمل بالمنزل عن طريق الانترنت

يعمل معظم الكتاب عن بعد بمفردهم كمستقلين، ولكن قد يعمل البعض بالتعاون مع مجموعة أخرى من العاملين لحسابهم الخاص.

كيف تصبح كاتبًا مستقلاً

هناك بعض النقاط التي يجب عليك اتباعها حتى يمكنك العمل ككاتب عبر الإنترنت ومنها:

1. البحث في مجال كتابة المحتوى عبر الإنترنت

قبل أن تبدأ الكتابة كمستقل، من الضروري كل شيء عن هذه الصناعة، لمعرفة كيف يمكنك أن تصبح كاتبًا وكيف تُدير أعمالك الكتابية، وماهي الطريقة المُثلى للبحث عن عمل كتابة المحتوى الحرة، ذلك بالإضافة إلى الطريقة التي يمكنك خلالها تحديد السعر الخاص بالخدمة التي تقدمها.

2. تنمية مهاراتك الخاصة بالأعمال التجارية

الكتابة المستقلة هي عمل تجاري، ولكي تنجح كمستقل، فأنت بحاجة إلى مهارات تنظيمية وإدارة وقت جيدة، حتى تتمكن من تنفيذ المشاريع المختلفة ويكون لديك نظام واضح وصريح للعمل وتتبع المشاريع، بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك متابعة عملية استلام أرباحك وطلبات العمل وردود العملاء.

3. تأكد من امتلاك الأدوات اللازمة

ستحتاج إلى كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي مزود ببرنامج كتابة وبرنامج إدارة المهام وبرنامج تحرير الصور، نظرًا لأنه غالبًا ما يتعين على الكتاب المستقلين تضمين الصور مع محتواهم.

من المهم إنشاء موقع ويب لعرض نماذج أعمالك، وحساب بريد إلكتروني ورقم هاتف خاص بالعمل وحساب لمكالمات الفيديو، كما ستحتاج أيضًا إلى حساب مصرفي وحساب خدمة دفع عبر الإنترنت لتلقي الأموال من عملائك.

4. افهم طرق الكتابة الحالية

هناك طرق مختلفة يجب اتباعها عند الكتابة عبر الإنترنت، على سبيل المثال، من المعتاد عند كتابة المقالات لموقع ويب يتم تضمين روابط مفيدة لمقالات أخرى واستخدام العناوين الرئيسية والفرعية بالإضافة إلى الفقرات القصيرة والكلمات المفتاحية، وهو ما يختلف بشكل كبير عن طريقة كتابة وتنسيق المدونة وطريقة تقديم ورقة أكاديمية.

ومن المهم معرفة كيفية جذب انتباه القراء إلى المحتوى الذي تقدمه للنهاية ذلك بالإضافة إلى معرفة كيفية البحث في مجموعة من الموضوعات والاستشهاد بالمصادر المختلفة.

5. إنشاء سابقة أعمال قوية

تعتبر محفظتك الخاصة من المعروضات الكتابية مهمة جدًا لك كمستقل، خاصة في جذب العملاء إليك واطلاعهم على أسلوبك ومميزاتك، لذلك يجب عليك إعداد موقع ويب احترافي حيث يمكنك تحميل نماذج من أعمالك السابقة وتقديمها إلى العملاء المحتملين، وأحرص على أن تُغطي هذه الأعمال فئات مُختلفة من الموضوعات التي يمكنك العمل عليها.

إذا لم يكن لديك قائمة أعمال منشورة بالفعل، اكتب أنواع مُتعددة من المحتوى في المجالات التي تُفضلها وحاول أن تُبرز مهاراتك خلالها.

6. ابحث عن وظائف العمل ككاتب عبر الإنترنت

ستجد العديد من فرص الكتابة المستقلة عبر الإنترنت، حينما تقوم بالبحث على منصات العمل الحر المُختلفة، ووسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك إرسال سابقة أعمالك للصحف والمجالات حتى يمكنك زيادة فرص حصولك على مشاريع.

قبل تقديم طلبات العمل أو عروض المقالات، اقضِ بعض الوقت في البحث عن الشركات للتأكد إذا كانوا يوظفون كتابًا مستقلين بانتظام، كما يمكنك مراجعة المحتوى على مواقع الويب الخاصة بهم للحصول على فكرة أفضل عن متطلبات الكتابة الخاصة بهم.

موقع ساعد

طرق للعمل ككاتب محتوى مستقل بدون خبرة

إذا لم يكن لديك خبرة في مجال الكتابة لكنك أحد الموهوبين الذين يرغبون في بدء العمل بذلك المجال المُمتع فإليك الخطوات التي ستتبعها:

1. اكتب عينات

يوصي جميع المُتخصصين بالبدء بكتابة عينات، خاصة إذا لم تكن قد كتبت بشكل احترافي من قبل، فإن أفضل شيء تفعله هو كتابة عدد قليل من العينات بتنسيق مشابه للقطع حتى تتمكن من عرضها.

يمكن كسب العميل المحتمل من خلال هذه العينات التي ستؤكد قدرتك على الكتابة بشكل مثالي.

2. قم بعمل مدونة

يُعد إطلاق مدونة خاصة بك فرصة رائعة لصقل معرفتك وآرائك حول موضوع معين ترغب في الكتابة عنه بشكل احترافي، علاوة على ذلك، إذا اكتسبت ما يكفي من المتابعين، فيمكنك التفكير في تحقيق الدخل من عملك من خلال الإعلانات.

3. تواصل مع الكتاب المُستقلين الآخرين

يعتبر استخدام الاتصال مهمًا جدًا عند البدء في مجال العمل الحر، لذلك أبدأ في عملية التواصل مع من تعرفهم من الكتاب المُستقلين لأن ذلك سُيعد بمثابة فرصة رائعة للحصول على فرصة عمل تكاد تكون مضمونة.

كما يمكنك الاستفادة من آراء وخبرات المُستقلين الآخرين في اعطائك ملاحظات حول العينات التي قمت بكتابتها وتوجيهك إلى المواد المُفيدة في تحسين مهاراتك.

إذا لم تكن على علاقة بأحد الكتاب المستقلين يمكنك التواصل معهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك إذ يمكنك الوصول إلى الآلاف منهم.

4. قم بمراجعة القواعد النحوية

حتى تكون كاتبًا مستقلاً تحتاج أن تقدم محتوى خالي من الأخطاء اللغوية والنحوية، وهو ما قد يدفعك إلى القيام بإجراء مراجعة مفصلة حتى تتجنب هذه الأخطاء التي قد تؤدي إلى نفور العملاء منك.

5. تعلم تحسين محرك البحث “SEO”

واحدة من أفضل المميزات التي يجب عليك ككاتب مُستقل معرفتها هي عملية تحسين محرك البحث (SEO)، والتي ستساعدك في كتابة وتنسيق المقال بحيث يمكن ظهورها على صفحات البحث الأولى في Google.

6. قدم عروض عمل على منصات العمل الحر

الآن قد حان وقت تقديمك للعديد من عروض العمل عبر منصات العمل المختلفة حتى يتمكن أصحاب المشاريع من رؤية عرضك وتصفحك ملفك الخاص وقبول طلبك، ويمكنك الاعتماد على منصة ساعد لتحقيق هذه المهمة.

أفضل منصة للعمل ككاتب مُستقل

منصة ساعد، أفضل منصة للعمل الحر والذي يوفر لك العديد من المشاريع الخاصة بالكتابة سواء كتابة المقالات أو كتابة القصص القصيرة أو الكتابة الصحفية للجرائد والمجالات المُختلفة.

وتوفر المنصة أفضل الطرق للتواصل مع العملاء وتلقي الأموال بطريقة آمنة تضمن لك جميع حقوقك، ولا تتوقف جميع مميزات ساعد حول توفير الوظائف الحرة فقط، بل يُساعدك على تطوير مهاراتك من خلال بعض الأدوات التدريبية المميزة المتوافرة عبر المنصة.

الخلاصة

وفي نهاية المقال نكون قد أوضحنا لك ماهية العمل ككاتب عبر الإنترنت وكيفية البدء في هذا المجال، وأنه يمكنك الاستعانة بمنصة ساعد أفضل منصات العمل الحر لجني الكثير من الأموال.

اسئلة شائعة

ما هي المهن في العمل الحر؟

هناك العديد من المهن التي يمكن ممارستها عند التحول إلى العمل الحر ومنها: الترجمة. الدوبلاج. كتابة المحتوى. تحرير الصور. تصميم الجرافيك. تصميم المواقع. البرمجة. تحرير الفيديوهات. التفريغ الصوتي.

هل مجال الكتابة مربح؟

يُمكن أن يكون مجال الكتابة مُربحًا للغاية خاصة إذا قمت باستغلال كافة مهاراتك وتسخيرها في الاتجاه الصحيح نحو العمل الحر، الذي يُتيح لك تنفيذ مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشروعات.

هل الكتابة سهلة ام صعبة؟

الكتابة مثل الرياضيات قد تبدو في مظهرها صعبة للغاية لكن مع استخدام النظام والترتيب لأفكارك وعناصر الموضوع الذي تكتب عنه ستكون سهلة للغاية.