10 من أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات العمل – منصة ساعد

أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات العمل

إن التأخر عن الموعد وارتداء ملابس غير مُرتبة والصراحة الزائدة أو الكذب المفرط، من أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات العمل، التي يجب تجنبها تحت يمكن القبول بالوظائف المختلفة.

هناك الكثير من الأخطاء الأخرى، التي قد تكون سببًا رئيسيًا في فشلك بالقبول بوظيفة ما؛ لذا يجب معرفتها جيدًا ومحاولة تجنبها، سواء أكانت المقابلة بشكل واقعي أو افتراضي.

خلال السطور القليلة القادمة، سنتعرف سويًا على الأخطاء التي يمكن ارتكابها في مقابلة العمل (الانترفيو)، وكيفية التغلب عليها، من خلال مجموعة من النصائح والإرشادات.

أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات العمل

تنبع أهمية مقابلة العمل، في تحديد قبولك بوظيفة ما من عدمها؛ لذا يجب الاهتمام بها كثيرًا وإعطائها الكثير من الوقت للتجهيز والاستعداد، حتى تستطيع تجنب الوقوع في أخطاء بسيطة قد تكون سببًا في رفض المؤسسة توظيفك، والتي من أهمها:

1. التأخر عن موعد المقابلة

من أكثر الأخطاء شيوعًا، التي يرتكبها العديد من المتقدمين لشغل الوظائف المختلفة، عدم الوصول إلى مقر الشركة أو الدخول في الاجتماع إذا كانت المقابلة أونلاين، في الموعد المحدد.

هذا الأمر يترك انطباعًا عنك بشكل أولي، أنك لا تنضبط في المواعيد، وبالتالي لن تستطيع أن تداوم يوميًا على الوصول لمقر العمل في موعدك المحدد، ما يجعل مسؤول التوظيف يأخذ عنك انطباع غير جيد وبالتالي رفض توظيفك.

دائمًا ما ينصح المتخصصون، بالوصول مبكرًا إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد، كذلك الدخول على رابط الاجتماع الأونلاين قبل مسؤول التوظيف؛ لأنك ستكون أكثر هدوءًا من ناحية، ومن جانب آخر ستترك انطباع جيد عنك.

اقراء أيضا: كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

2. عدم الاستعداد بشكل جيد إلى المقابلة

الكثير من الأشخاص، يستيقظ يوم مقابلة العمل، ويتذكر أن لديه اليوم موعدًا ما في شركة، دون التجهيز له والاستعداد بشكل جيد، وفي النهاية يذهب إلى هناك ومن ثم يجد نفسه غير مقبول بالوظيفة.

جهز نفسك بشكل جيد قبل المقابلة، ففي خلال اليومين السابقين لها، اقرأ كثيرًا عن الشركة وأهدافها واطلع على صفحة من نحن وفريق العمل بموقعها الالكتروني، حتى تتعرف أكثر وعن قرب على كل ما يتعلق بها.

كذلك يجب أن تعرف الطرق المختلفة، التي ستصل من خلالها إلى المؤسسة، وتقدير المدة الزمنية التي تحتاجها للوصول إليها، بالإضافة إلى مراجعة أهم المفاهيم والمصطلحات المتداولة في مجال عملك.

3. المظهر الخارجي

في هذه الأثناء، أسمعك تقول أن الأشخاص معادن وليس مظاهر، هذا قد يكون صحيحًا في التعاملات الشخصية، ولكن في مقابلة العمل، يجب أن تهتم كثيرًا بمظهرك الخارجي ورائحتك وتمشيط شعرك.

إذا دخلت على مسؤول المقابلة أو (HR) بملابس رثة أو شعر غير ممشط بشكل جيد، فإن فرصك في التوظيف لن تصل إلى 1%، فضلًا عن الرائحة خاصًة في فصل الصيف.

لذا؛ اهتم كثيرًا بملابسك ورائحتك وتسريحة شعرك، هذا الأمر يجعلك تظهر بشكل لائق في المقابلة أمام المدير، والأكثر من ذلك سيمنحك ثقة كبيرة بالذات، تُساعدك في إبتداء المقابلة بهدوء وإجرائها بثقة ونهايتها بالقبول بالوظيفة.

4. الذكاء في المقابلة

يتبع مسؤولو الموارد البشرية (HR) في الشركات، العديد من الحيل؛ بهدف اختبار المتقدمين على الوظائف وتقييم مدى مهاراتهم وخبراتهم، فضلًا عن سلوكهم، خاصًة فيما يتعلق بالأسئلة الشخصية.

الكثير من متقدمي الوظائف، يحبون كثيرًا الإسهاب في الحديث عن النفس، وقص حكايات غير مجدية، قد تُضيع من وقت المقابلة، وتعيق من طرح المهارات والخبرات العملية.

التعامل بذكاء هنا من قبل المتقدم، قد يكون سببًا في القبول بالوظيفة، فمعرفة أوقات التكلم وأوقات الصمت، يُساهم كثيرًا في تحسين صورتك أمام المقابل ما يزيد فرصك من النجاح في تخطي الانترفيو.

5. الصراحة الزائدة

الكثير من الموظفين قد يتعرض لمشاكل في العمل، ويضطر أن يتركه ويبحث عن غيره، وفي مقابلة العمل دائمًا ما يتردد سؤال لماذا تركت عملك السابق أو المدة التي قضيتها فيه وسبب مغادرتك له.

في أغلب الأوقات، قد يكون سبب مغادرة العمل هو عدم التوافق أو الاختلاف مع أرباب العمل، وفي مقابلة العمل يجب ذكر ذلك في شكل دبلوماسي دون الدخول في تفاصيل وشروحات لُتدلل على تعرض للظلم أو الإساءة.

يُفضل الإجابة على السؤال بكل مصداقية ولكن دون الصراحة الزائدة، التي تعتقد من وجهة نظرك أنها صحيحة، لأن أرباب العمل الجديد قد يعتبرونها عدم أمانة أو ذكر زملائك السابقين بسوء أو تذمر، ما يخشون أن يتكرر معهم.

6. الكذب  من أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات العمل

في بعض الأحيان، يكذب المتقدمون للوظائف في مقابلات العمل، سواء فيما يتعلق بخبراتهم أو الشهادات الحاصلين عليها وغيرها، ولكن يتم اكتشافهم سواء في المقابلة عند اختبارهم أو بعد تعيينهم بفترة قصيرة.

أصبحت جميع الشركات، تقوم باختبار المتقدمين على الوظائف، والبعض الآخر يوفر تدريب لمدة معينة؛ بهدف اكتشاف قدرات المتقدم على الوظيفة، ومن ثم يقوم بتعيين أو يرفضه.

لذلك؛ كن صادقًا في كافة المعلومات التي تطرحها عن نفسك، وأخبرهم في المقابلة أنك تستطيع القيام ببعض الأدوار، والبعض لن تتمكن من أدائه، وهذا قد يجعلك صادقًا وأمينًا أمام أرباب العملاء، الذين دائمًا ما يبحثون عن هذه النوعية من الموظفين.

7. الخجل

إن الخجل في المقابلة، سواء في الإجابة على الأسئلة أو طرحها؛ يُعد من أكثر الأخطاء شيوعًا في مقابلات العمل، لأنه من ناحية يجعل المتقدم لا يُعبر عن نفسه بشكل جيد، ولا يُبرز اهتمامه بالوظيفة أمام المسؤول عن المقابلة من ناحية أخرى.

لا شك أن الجميع قد يتعرض للتوتر في المقابلة بشكل عام، ولكن الأمر الهام هنا هو عدم سيطرة التوتر عليك، فإذا دخلت غرفة الاجتماع أو رابط الانترفيو الأونلاين، يجب أن تتحلى بالهدوء والثقة.

فعلى سبيل المثال، سيطرح عليك المسؤول فكرة طرح الأسئلة في نهاية المقابلة، لا تخجل من هذا، واعرف كل شيء عن الشركة وأهدافها وراتبك ونظام العمل والترقيات وغيره.

8. لغة الجسد

تلعب لغة الجسد دورًا هامًا في مقابلة العمل، حيث يظهر على حركات المتقدم، التوتر والخوف والقلق، أو الثقة والهدوء والطمأنينة، كل ذلك سيؤثر على مدى قبولك أو رفضك في الوظيفية.

حتى في المقابلات عبر الإنترنت، يركز كثيرًا مسؤولو الموارد البشرية، على ملامح المتقدم وتغير وجهه وابتسامته وغضبه، ما يجعله قادرًا على تقييمه بشكل كامل.

هناك بعض الأخطاء المتعلقة بهذا الأمر، وهو الهروب من القلق بالنظر في الساعة أو النظر إلى الفضاء، وهو ما يجعل المسؤول يعتبرك عدم مكترث بالمقابلة ما يُعطي عنك إنطباعًا سيئًا.

9. الانشغال بالراتب

هناك من يدخل المقابلة، وتركيزه فقط على الراتب الشهري، دون الاهتمام بالشركة أو أهدافها، هذا الأمر يُخفيف كثيرًا المسؤولين عن التوظيف بالشركات؛ لأن المتقدم وفي حال قبوله بالشركة، سيتركها مع أول عرض أفضل.

ولكن في الوقت ذاته، هذا لا يمنعك من أن تكون مستعدًا جيدًا للإجابة على سؤال، ما هو الراتب المتوقع؟، حيث يجب أن تكون قادرًا على تحديد قيمة المقابل الذي تريده في مقابل الوقت والعمل الذي ستقدمه للشركة.

استعد للإجابة على هذا السؤال من خلال الاستفسار من العاملين في المجال، أو الدخول على مواقع التوظيف والعمل الحر مثل ساعد، التي توفر لك راتب تقريبي لكل وظيفة.

10. عدم القدرة على التسويق للنفس

عدم توضيح مهاراتك وقدراتك في المقابلة، قد يساهم كثيرًا في عدم قبولك للوظيفة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون مهارات كبيرة في مجال العمل، ولكنهم يعرفون جيدًا التسويق للذات.

تحدث بكل ثقة عن خبرتك وشهاداتك، وقدراتك والفوائد التي تستطيع تقديمها للشركة، في حال تم تعيينك بالوظيفة، حتى يشعر المسؤول عن التوظيف أن عدم انضمامك لشركته سيكون خسارة فادحة له.

ولكن في الوقت ذاته، لا تبالغ كثيرًا في التسويق لنفسك؛ لأن ذلك قد يكون عامل عكسي أو سلبي أمام مسؤول الموارد البشرية، فكن متيقظًا لهذه النقطة جيدًا.

موقع ساعد

الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب فشل المقابلات الشخصية للوظائف؟

هناك الكثير من الأسباب، مثل التأخر في موعد الوصول للمقابلة، وارتداء ملابس غير مناسبة، والكذب على مسؤول التوظيف، أيضًا التحدث بسوء عن أرباب العمل السابقين وغيرها الكثير.

ما هي الأخطاء التي قد تحدث أثناء مقابلة العمل؟

عدم تركيزك مع مسؤول التوظيف، بالنظر في الساعة أو الهاتف الجوال، أيضًا التوتر الزائد والخوف الشديد، بالإضافة إلى الخجل وعدم القدرة على إجابة الأسئلة.