كيف اسأل عن الراتب في المقابلة؟ – منصة ساعد

كيف اسأل عن الراتب في المقابلة؟

يُعد السؤال عن الراتب أحد أكثر المواقف المُحرجة التي يمكن أن تتعرض لها في المقابلة الشخصية، إذ تبدأ في سؤال نفسك “كيف اسأل عن الراتب في المقابلة؟ وهل هذا الأمر مقبول أم لا.

يرى البعض أنه يحق للمتقدم للوظيفة السؤال عن الراتب لكن يجب أن لا يأتي ذلك في وقت متقدم فمثلاً إذا كان هناك مقابلة أولى وثانية يفضل أن يكون هذا السؤال في المقابلة الثانية، وإليك بعض الطرق التي يمكنك الاستعانة بها لتوجيه السؤال.

كيف اسأل عن الراتب في المقابلة؟

الراتب هو احد العناصر الاساسية التي تجعلنا نته للبحث عن فرص عمل، لكن رغم ذلك يستحي الكثير منا تجيه الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر، وهو ما سيجعلنا نقدم لك بعض النصائح المتعلقة باستفهامك حول “كيف اسأل عن الراتب في المقابلة”.

1. معرفة متوسط الراتب

تتمثل الخطوة الأولى في التحدث عن الراتب مع مدير التوظيف في البحث عن متوسط الراتب المتاح للعاملين في هذه الوظيفة، يمكنك استخدام الإنترنت لتحديد ذلك، أو سؤال العاملين في هذا المجال مباشرة من خلال مجموعات الفيسبوك، أو التحقق من مواقع الويب المهنية الشهيرة المختصة في هذه الصناعة، وهو ما يساعدك على عدم طلب راتب أقل من المتعارف عليه في السوق أو أكثر من اللازم.

بالإضافة إلى التحقق من الراتب الأساسي، يمكنك أيضًا البحث في احتمال زيادة الراتب وما هي المعايير التي تساهم في ذلك، حتى تستطيع أخذ قرار ما إذا كانت الوظيفة تناسب أهدافك المالية.

2. حدد أولوياتك

قبل البدء في مهمة التفاوض على الراتب  من الضروري  جدًا تحديد أولوياتك أو الأشياء الهامة بالنسبة لك.

ففي حين أن الراتب أحد الأشياء الهامة إلا أنه هناك أشياء ذات أهمية مماثلة فمثلاً قد تجد أن بعض الشركات الناشئة لا تستطيع توفير رواتب مرتفعة إلى أنها قد تقدم لك فرص نمو وترقيات أكبر من الشركات الكبرى والتي تكون بها المنافسة عالية جدًا، وهناك مجموعة أخرى من العوامل التي يمكنك التفكير بها أولاً قبل التفكير في نقطة الأموال:

  • التعويضات: تشمل بعض التعويضات الأخرى التي قد تقدمها الشركة الإجازات مدفوعة الأجر ومزايا التأمين وحصة الأسهم وخطط التقاعد.
  • فرص النمو والتنقل التصاعدي: على سبيل المثال قد يكون للشركة هيكل واضح يسمح لك بالترقية في غضون عام أو عامين من التوظيف.
  • التوافق مع أهدافك المهنية: قد تقدم لك الشركة دورًا يسمح لك بالانتقال إلى وظيفة أو صناعة أحلامك في غضون بضع سنوات.

3. أظهر قيمتك

قبل مناقشة راتبك أظهر لمسؤل الموارد البشرية القيمة التي سوف تضيفها إلى الشركة من خلال عرض خبراتك وشغفك بالوظيفة ومناقشة أدوارك السابقة والإنجازات التي قمت بتحقيقها، بالإضافة إلى ذلك حاول استخدام الأرقام أثناء عرض مدى نجاحك في هذا المجال مما سيساعدك بالتأكيد على التسويق لنفسك بشكل رائع وهو ما سيساهم في جعل مدير التوظيف يرضخ لقبول الراتب الذي ستطلبه نظرًا لأنه رأى مدى قيمتك.

اقراء ايضا: كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

طريقة الإجابة على سؤال “ما توقعاتك حول الراتب؟”

سؤال التوقعات حول الراتب هو أحد الأسئلة الهامة التي يوجهها غليك مدير الموارد البشرية في نهاية المقابلة الشخصية غالبًا، وهو أحد الأسئلة الهامة بالنسبة لك وللشركة، لذلك ستجد أفضل الطرق للإجابة عليه في السطور التالية:

1. تهرب من الرد

إذا كنت لا تزال في بداية عملية التوظيف ولا تعلم الكثير من المعلومات حول الوظائف التي ستقدمها فقد ترغب في عدم الرد على هذا السؤال ومناقشة أمر الراتب لاحقًا، وهنا يمكنك القول دعنا في البداية نتحدث أكثر عن طبيعة العمل ومن ثم ننتقل إلى نقطة الراتب، أو تقول أن الراتب مهم بالنسبة لك، لكن العرض والفرصة المميزة أكثر أهمية، وأنك تفضل مشاركة توقعات راتبك لاحقًا.

لا تجعل حاجتك إلى العمل والراتب تتخلف عن تلك الإستراتيجية مما يدفعك القبول بأي مبلغ يُعرض عليك، وهنا أنت تلحق بنفسك ضررًا كبيرًا، كل ما عليك فعله في هذا الوقت تذكر كم أنت قيم وذو فائدة لأي مؤسسة تعمل معاها.

2. إقلب السؤال

يمكنك أيضًا الرد على  سؤال “ما هي توقعاتك حول الراتب؟” هذا سؤال جيد لكن سيكون من الأفضل أن أعرف ما هو النطاق المحدد من قبل الشركة لهذا الدور.

بمجرد أن تتلقى إجابة على سؤالك هناك عدة طرق للرد:

  • الأول: إذا كان نطاق الراتب أكثر من أو يعادل توقعاتك يمكنك القول أن هذا مناسب بالنسبة لك.
  • الثاني: إذا كان أقل من توقعاتك يمكنك توضيح أن هذا قليل مقارنتًا بطبيعة الوظيفة ومسئولياتها وأن تتوقع راتب أعلى كما أنك لديك القابلية للتفاوض.
  • الثالث: إذا كان الراتب أقل بكثير من توقعاتك يمكنك أن توضح أن هذا الراتب لا يتماشى مع خبراتك ولا يمكن مقارنته براتبك الحالي.

اقراء ايضا: نصائح بعد المقابلة الشخصية

3. أعط نطاق الراتب

إذا قررت الإجابة على سؤال الراتب لا تعطي رقمًا ثابتُا، فأفضل طرق المفاوضات تلك التي تتمحور حول نطاق معين، وهو ما يجعل المختبر يعرف أنك تتحلى بالمرونة ويبدأ في المفاوضات معك.

وهذا لا يُعني أن الرد على سؤال الراتب هو أفضل خيار بالنسبة لك، بل الإنتظار لتلقي عرض من الشركة وهو ما سيمنحك الكثير من النفوذ للتفاوض.

أفضل طريقة لتجنب المقابلات الشخصية

يمكنك تجنب خوض المقابلات الشخصية من خلال استغلال مهاراتك ومؤهلاتك للبدء في مجال العمل الحر، ذلك من خلال إنشاء حساب على أحد المنصات المتخصصة في هذا العمل والتي انتشرت بشكل كبير سواء في العالم العربي أو في مختلف دول العالم، وهو الأمر الذي ليس بحاجة إلى إجراء مقابلة شخصية للبدء فيه إذ كل ما يعتمد عليه هو طريقة عرضك لمهاراتك بطريقة مميزة مع إرفاق بعض نماذج الأعمال.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر في مصر والوطن العربي

تُعد منصة “ساعد”، أفضل منصة متخصصة في عالم العمل الحر والتي برزت بشكل كبير في الأردن، السعودية، مصر، ومختلف الدول العربية كأولى المنصات المميزة والتي توفر آلاف فرص العمل وتمكن المستقلين الساعين حول تحقيق الأرباح من الوصول إلى هدفهم في أقل وقت ممكن.

كل ما عليك فقط هو إنشاء حساب كمزود خدمة مع عرض خدماتك وكتابة وصف دقيق لها مع إرفاق بعض النماذج والأعمال السابقة.

قد يهمك: أهم نقاط في المقابلة الشخصية

الخلاصة

في نهاية المقال تكون تعرفت عزيزي القارئ أنه بدلاً من شغل تفكيرك بـ سؤال كيف اسأل عن الراتب في المقابلة؟، يمكنك أن تحدد الراتب الذي ستتقضاه وفقًا لشروطك ومعاييرك من خلال بدء العمل الحر عبر منصة ساعد.

أسئلة شائعة

ما هي الأسئلة التي تسأل في مقابلة العمل؟

حدثنا عن نفسك. أذكر نقاط قوتك وضعفك؟ لماذا تركت وظيفتك الأخيرة ؟ أو لماذ تريد ترك وظيفتك الحالية؟ هل تفضل العمل كجزء من فريق؟ أين ترى نفسك بعد خمس سنوات ؟ لماذا ترى نفسك مؤهلاً لشغل هذا المنصب؟ كم الراتب الذي تتوقعه؟

كيف أعرف أنه تم قبولي في المقابلة الشخصية؟

استغراق وقت طويل في المقابلة والتحدث باستفاضة. التحدث عن فريق عمل الشركة بشكل أكثر تعمق. مناقشة أمر الراتب معك. ذكر مزايا الوظيفة ومحاولة إقناعك بها. مناقشة تاريخ البدء. تحديد موعد للتواصل معك.

كيفية الرد على سؤال كم تتوقع الراتب؟

حاول قدر الإمكان عدم وضع نطاق معي للراتب الذي تتوقعه، فقط قل أنه لا تتوقع راتب معين ذلك نظرًا لأن لكل شركة سياستها ومسئوليتها التي تتوقع من الموظف تأديتها.