كيفية تصميم عبر الذكاء الاصطناعي بمنصة ساعد – منصة ساعد

تصميم عبر الذكاء الاصطناعي

غزا الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) جميع المجالات، مثل الطبية والاقتصادية والصناعية وغيرها الكثير، ولكنه اقتحم مجال التسويق الرقمي بشكل أكبر، حيث يمكن استخدامه في الكتابة وإنشاء الإعلانات وتهيئة محركات البحث، كما أنه يمكن تنفيذ تصميم عبر الذكاء الاصطناعي.

يُعد التصميم من أهم عناصر التسويق الإلكتروني، حيث يمكن من خلاله توصيل الأفكار في شكل صور جذابة، تخطف القلب قبل العين، الأمر الذي جعل الطلب يزداد كثيرًا على المصممين المحترفين، القادرين على إنشاء الصور والفيديوهات بجودة عالية.

مع انتشار الذكاء الاصطناعي، بدأ المصممون يتجهون نحو الأدوات والمواقع، التي تُساعد في إنهاء التصميمات بشكل أسرع وأسهل وأدق؛ كذلك أصبحت الشركات وأصحاب المشاريع، يفضلون تعيين المصممين القادرين على استخدام AI في التصميم.

الذكاء الاصطناعي

يُعد الذكاء الاصطناعي أحدث طفرات علوم الكمبيوتر والحاسب، حيث يتم استخدامه في العديد من المجالات، ويقوم بدور الإنسان في أداء العديد من المهام، وفقًا لمجموعة هائلة من المعلومات والبيانات المجمعة بشكل تلقائي، عبر أدوات وبرامج محددة.

تقوم فكرة AI بشكل أساسي على استخلاص المعاني من البيانات، وتطبيقها للمساهمة في أداء جميع الوظائف وحل المشاكل التي بطريقة تُشبه كثيرًا عمل الإنسان، من خلال إنشاء برامج ذاتية التعلم.

لا يهدف هذا المجال المنتشر في جميع التخصصات، خاصًة التصميم والكتابة والرسم وغيرها، إلى إلغاء دور الإنسان في القيام بالمهام، ولكن تم تطويره لمساعدة الإنسان على أداء الأعمال بشكل أسرع وبالتالي زيادة الإنتاج وتحقيق أكبر قدر من المكاسب والأرباح.

اقراء أيضا : كتابة قصة بالذكاء الاصطناعي

أهمية AI

تنبع أهمية مجالات الذكاء الاصطناعي، في الفوائد التي يقدمها في كافة المجالات، سواءً للأشخاص أو المؤسسات أو الدول، والتي من أهمها:

  • المساهمة في التقدم والتطور العلمي في كافة التخصصات.
  • مساعدة الدول على النمو والتقدم، عبر زيادة الإنتاجية في جميع المجالات.
  • يعمل على تقليل التكلفة المادية للمشاريع، وبالتالي زيادة الأرباح للمؤسسات والمشاريع.
  • وفر الكثير من فرص العمل للمحترفين، القادرين على استخدامه بإتقان، عبر منصات العمل الحر.

المميزات

يمتاز الذكاء الاصطناعي بالكثير من العناصر، التي تزيد من أهميته واستخدامه في جميع التخصصات، أيضًا تُعزز من التفاؤل الكبير حول مستقبله، على النحو التالي:

  • مهام حيوية: يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بجميع المهام، ليست الصغيرة فسحب، ولكن الأدوار الحيوية في العلوم والصناعة والتسليح وغيرها.
  • شبيه الإنسان: يعمل AI بشكل مماثل للإنسان، إلا أنه أسرع وأكثر إتقانًا، حيث يُمكنه إنهاء المهام في وقت قصير وبجودة عالية.
  • التكامل مع الإنسان: أكثر ما يميز هذا المجال، أنه متكاملًا مع الإنسان، من خلال مساعدته في أداء الأدوار والمهام، وليس بديلًا له.
  • حل المشاكل: يقوم الذكاء الاصطناعي بحل جميع المشاكل، عبر إلهام الإنسان إلى أفكار جديدة وطرق مختلفة لحلها، مثل التشخيص الطبي.
  • تعزيز نمو المشاريع: تساهم مجالات وأدوات AI، في زيادة الإنتاجية من خلال العمل بسرعة، ما يؤدي إلى زيادة الأرباح والمكاسب والنمو.
  • تحليل البيانات: لديه قدرات كبيرة للغاية في تحليل المعلومات والبيانات، وإنشاء التقارير التفصيلية، ما يُساهم وضع خطط واستراتيجيات دقيقة ومحددة.
  • العمل ذاتيًا: لا يحتاج هذا المجال إلى المراقبة أو المتابعة، حيث يمكنه العمل بشكل ذاتي أو مؤتمت، مثل أدوات الرد على الرسائل والمكالمات والروبوتات وغيرها.

اقراء أيضا : تصميم هندسي بالذكاء الاصطناعي

الأعمال الفنية والذكاء الاصطناعي

اعتقد الكثيرون من المهتمين بمجال AI، أنه لن يستطيع دخول التخصصات المعتمدة على الفكر والفن والإبداع، مثل الموسيقى والرسم والكتابة والتصميم وغيرها، ولكن المطورين نجحوا في إنشاء أدوات تؤلف الموسيقى وتقوم بالرسم تصميم الصور والفيديوهات وكتابة القصص والروايات.

مع نهاية القرن الماضي، ظهرت الأعمال الفنية التي تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي، حيث استخدم المطورون الخوارزميات المختلفة؛ بهدف إنشاء الموسيقى والرسم وحتى كتابة الشعر والكتابة بشكل عام، بالإضافة إلى اللوحات والرسومات المختلفة.

توسع كثيرًا مجال برمجة الروبوتات في التصميم، وبات إنشاء الصور والفيديوهات يتم بشكل أسرع، مع جودة عالية للغاية في الديزاين وتنفيذًا للمدخلات بدقة كبيرة، بل في بعض الأحيان تأتي النتائج أفضل بكثير من أهداف المصمم.

تصميم عبر الذكاء الاصطناعي

يُعد التصميم من أكثر المجالات المستفيدة من AI، حيث يُساعد المصممين في الكثير من الأمور الهامة، مثل معالجة وتحليل البيانات بسرعة هائلة، أيضًا المساعدة في اتخاذ القرارات  الذكية والدقيقة حول عناصر التصميم.

يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين عملية التصميم وتعزيزها، من خلال إضفاء الطابع الإبداعي والفني عليها على الصور والفيديوهات، أيضًا يساهم في توفير الوقت والجهد والتكلفة المالية، فضلًا عن إنتاج أعمال دقيقة وجذابة بدرجة كبيرة.

يوجد العديد من الأدوات والمواقع والتطبيقات، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في التصميم، وهي لا تُلغي دور المصمم، ولكن تُساعده في أداء عمله بشكل أسهل وأسرع، كما تساعد المؤسسات وأصحاب المشاريع على تقليل تكلفة تعيين الموظفين (المصممين).

فوائد الذكاء الاصطناعي في التصميم

يلعب AI دورًا هامًا في مجال التصميم والجرافيك بشكل عام، من خلال الفوائد والمميزات التي يوفرها للمؤسسات والأشخاص على حدِ سواء، ومن أهمها:

  • السرعة: الديزاين الذي يتطلب وقتًا طويلًا للتنفيذ، سيتم إنشائه بشكل أسرع من خلال الذكاء الاصطناعي، عبر الأتمتة أو الأنظمة الآلية التي يعمل بها.
  • الدقة: جميع التصاميم التي يوفرها AI على درجة كبيرة من الدقة، كما أن التوجيهات التي يقدمها للمصممين، تساعدهم على أداء عملهم بشكل أكثر كفاءة.
  • الجودة: السرعة في تنفيذ التصميم، لا تعني إطلاقا عدم جودته، حيث إن الذكاء الاصطناعي يهتم كثيرًا بالجودة في النتائج التي يوفرها.
  • الابتكار والإبداع: من أكثر فوائد AI الإلهام الذي يوفره للمصممين، وبالتالي يُساعدهم في إنشاء تصميمات مبتكرة وعلى درجة كبيرة من الإبداع

أدوار الذكاء الاصطناعي في التصميم

يوجد هناك الكثير من تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي، التي تُساعد المصممين، مثل Adobe Sensei وRunway ML وDALL-E وCanva، أيضًا Designify وArt Breeder وPrisma، وغيرها الكثير.

هذه الأدوات والمواقع، لا تحل محل الإنسان، ولكنها تساعد في تعزيز إمكانيات المصممين وتحسين نتائج أعمالهم، من خلال القيام بمجموعة من المهام والأدوار التي تتم بشكل مؤتمت أو آلي، على النحو التالي:

  • تحليل البيانات: يتم تحليل البيانات الضخمة في وقت قليل للغاية من خلال الذكاء الاصطناعي، مثل الجمهور وسلوكهم وتفضيلاتهم، أيضًا السوق واتجاهاته وتوقعاته، ما يُساعد المصمم على إنشاء التصميم بشكل أكثر دقة.
  • إلهام المصممين: بمجرد أن يقوم المصمم بإدخال معلومات التصاميم، يبدأ AI إنشاء عناصر التصميم ونماذج أولية أو خيارات عديدة، تساعد المصمم في إنشاء تصميم جذاب.
  • تنفيذ التصميم: يستطيع الذكاء الاصطناعي في إنشاء التصاميم المختلفة، مثل الشعارات أو الرسومات، كذلك الملصقات والتصميمات الداخلية.
  • تحسين التصميم: يُعد الهدف الأساسي من استخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم، تحسين جودة أعمال المصممين، عبر تقديم اقتراحات وتعليقات وتوجيهات دقيقة، فيما يتعلق بالألوان والخطوط وغيرها.
  • تقييم التصميم: يمكن من خلال AI تقييم التصميمات المختلفة واختبارها، أيضًا التأكد من جودتها عبر مقارنتها بتصميمات أخرى، ما يضمن تنفيذها بشكل سليم وجذاب.

موقع ساعد

منصة ساعد

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل مواقع العمل عن بعد، التي توفر الكثير من الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مثل الكتابة والتصميم وغيرها الكثير. تضم المنصة الكثير من المحترفين في مجالات AI، القادرين على تقديم كافة الخدمات إلى أصحاب المشاريع أو المؤسسات، في جميع التخصصات.

بالرغم من هذا، تحتاج دائمًا المنصة إلى مستقلين جدد، قادرين على استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل احترافي؛ بسبب كثرة المشاريع المتواجدة عليها.

الأسئلة الشائعة

أفضل مواقع للعمل في الذكاء الاصطناعي؟

تعتبر منصة ساعد، من أفضل مواقع العمل الحر، التي توفر فرص عديدة في مجالات الذكاء الاصطناعي.

كيف أنفذ تصميم عبر الذكاء الاصطناعي؟

من خلال مستقلين منصة ساعد، القادرين على مساعدتك في إنشاء وتنفيذ التصاميم المختلفة.