تعرف على شغل مصمم جرافيك – منصة ساعد

شغل مصمم جرافيك

يُعد شغل مصمم جرافيك، من أكثر الوظائف طلبًا في سوق العمل؛ بسبب الدور الكبير لـ المُصمم في الترويج للمؤسسة، كأحد أعمدة قسم التسويق بجانب كُتاب المحتوى ومنشئ الإعلانات ومحرري الفيديوهات وغيرهم.

يحتاج المُصمم إلى التمتع بمجموعة من المهارات، وأن يتصف بالعديد من الخصائص والصفات، حتى يستطيع القيام بالمهام والأدوار، التي تُطلب منه في سوق العمل، ويصل إلى مرحلة الاحترافية، التي تضمن له دخلًا مناسبًا.

يوجد الكثير من فرص العمل لـ المُصممين، سواءٌ بالشركات والمؤسسات أو منصات العمل الحر، التي توفر شغل للجرافيك ديزاينر بأجور مرتفعة، وعلى رأسها منصة ساعد.

التصميم الجرافيكي

عبارة عن تحويل الأفكار والتصورات إلى مفاهيم وأشكال بصرية، من خلال الاعتماد على الألوان والبرامج والصور وغيرها، كما تهدف هذه العملية إلى إنتاج محتوى تفاعلي يؤثر في الجمهور ويجذب أنظارهم وقلوبهم إلى المنتج أو الخدمة.

اقراء أيضا : مطلوب مصمم اون لاين

من هو مصمم الجرافيك؟

شخص يمتلك من المهارات والمعرفة العلمية والخبرات العملية، التي تؤهله لتصميم كافة أنواع التصاميم، مثل الشعارات والأغلفة والبوسترات وغيرها من الأشكال المتوافقة مع الدعاية الورقية أو الإلكترونية.

يرتكز عمل المُصممين بشكل أساسي في هذه الآونة، على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث يقومون بإنشاء تصاميم بمقاسات مختلفة تتوافق مع أحجام صور المواقع والمنصات.

يعتمد المُصممون على مجموعة متنوعة من البرامج الإلكترونية، مثل مجموعة أدوبي وعلى رأسها فوتوشوب واليستريتور، كذلك مواقع مثل فريبيك وستوك وغيرها.

أهمية الديزاينر

تنبع أهمية المصمم من قدرته على  تحويل الأفكار إلى صورًا وتصميمات مرئية، بما يُحقق أهداف المؤسسات في الترويج لـ خدماتها ومنتجاتها.

يُساهم المُصمم في توصيل رسالة المؤسسة إلى الجمهور، من خلال التصاميم الواضحة والجذابة للعملاء، كذلك خلق هوية بصرية للمنتج أو الخدمة أو المؤسسة ككل، من خلال الاعتماد على ألوان مُحددة وأشكال معينة.

يعمل المُصمم على إنشاء تصاميم جمالية ووظيفية؛ بهدف تحقيق مساعدة المؤسسة على النمو وتعزيز النجاح في السوق، من خلال الاعتماد على أدوات مُحددة وإجراء البحوث والتحليلات للسوق والمنافسين.

مهارات المُصمم الجرافيكي

حتى تحصل على شغل مصمم جرافيك، يجب أن تمتلك مجموعة من المهارات، التي تُساعدك بالنجاح في هذا التخصص، على النحو التالي:

1. المهارات الشخصية

يتمتع المُصممون المحترفون، بمجموعة من المهارات الشخصية الهامة، مثل التركيز على التفاصيل والدقة وملاحظة الأشياء الصغيرة، كذلك إدارة الوقت وغيرها.

2. المهارات التقنية

إن المعرفة التامة ببرامج التصميم وتحرير الصور، مثل Acrobat Pro وPhotoshop وIllustrator وInDesign، من المهارات الأساسية التي لا غنى عنها.

3. المهارات الإبداعية

يجب أن يمتلك المُصمم مهارات ابتكارية وإبداعية؛ لأن عمله يعتمد بشكل أساسي على التصور والتخيل، حيث يعمل على تنفيذ أفكار العملاء وتحويلها إلى تصاميم حقيقية وملموسة.

4. المهارات التحليلية

إن مصمم الجرافيك شخصية تحليلية، دائمًا ما يقوم بتحليل التصاميم والصور والفراغات والألوان والعناصر المختلفة للتصميم، من خلال الحدس البصري والحس التصميمي.

5. مهارات التواصل مع الآخرين

من أهم المهارات التي يجب أن يُتقنها المُصمم؛ لأنها تلعب دورًا هامًا في نجاحه، سواءٌ التواصل مع أعضاء فريق العمل أو المديرين، كذلك التواصل مع العملاء والقدرة على إقناعهم بالتصاميم.

6. مهارات الصبر والمرونة والتكيف

دائمًا ما يُطلب من المُصمم، إجراء بعض التعديلات على التصاميم؛ لذا يجب أن يتقبل التعديلات المُستمرة بصدر رحب ويصبر عليها، ويمتلك المرونة التي تجعله يتكيف معها.

اقراء أيضا : وظيفة مصمم جرافيك عن بعد الإمارات

المهام الأساسية لـ مصمم الجرافيك

يجب أن يكون المُصمم قادرًا على القيام بكافة المهام والأدوار، التي تُطلب منه بسوق العمل، ومنها:

1. إنشاء كافة أنواع التصاميم

يحتاج المصمم أن يكون قادرًا على إنشاء جميع أنواع التصاميم بدقة وبسرعة، مثل الشعارات والأغلفة والتصاميم الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، كذلك صور الويب وتصميم السير الذاتية للشركات وصور الصحف والجرائد، أيضًا بطاقات الأعمال والمطبوعات المختلفة.

2. مراجعة التصاميم ومعاينتها

في مرحلة ما من العمل، يُطلب من المُصمم مراجعة بعض تصاميم زملائه أو تقييمها؛ بهدف قياس مدى التقدم الذي وصل إلى الديزاينر، فهذه المهمة يُقيم من خلالها المديرون، المصممين بشكل ذاتي.

3. تحقيق أهداف المؤسسة

من الأدوار الهامة، أن يكون المُصمم على علم ودراية بالألوان وأنماط الخطوط التي تستخدمها المؤسسة؛ بهدف القدرة على تقديم تصاميم تخدم هذه الأهداف وتعمل على توصيل الرسائل للجمهور بشكل مباشر وصحيح.

4. التعديلات

لا ينتهي عمل المُصمم بمجرد تسليم التصميم، ولكن هناك مرحلة أخرى لا تقل أهمية عن الأولى، حيث عادًة ما تحتاج التصاميم إلى تعديلات سواءٌ من المدير المباشر أو العميل.

كيف أصبح مُصمم جرافيك؟

يوجد بعض الخطوات والمراحل، التي تمر بها حتى تُصبح مُصممًا، على النحو التالي:

1. حب مجال التصميم

الرغبة بالعمل في مجال التصميم الجرافيكي وحب التخصص، يُعطيك دفعة قوية للقدرة على تعلمه ودراسته، وتحمل كافة المتاعب والتضحيات التي يجب بذلها في البداية.

2. التعلم والدراسة

من خلال الحصول على الدورات التدريبية، التي توفرها الأكاديميات والمراكز التعليمية، كذلك يُمكن تعلم هذا التخصص بشكل ذاتي، عبر متابعة بعض قنوات اليوتيوب.

3. التدريب العملي

يجب أن تحصل على تدريب عملي واقعي، سواءٌ في شركة بدون مقابل أو مؤسسة خيرية؛ لأن هدفك في هذا التوقيت ليس جمع الأموال، ولكن اكتساب الخبرات اللازمة لإنشاء سيرة ذاتية وسابقة أعمال جيدة.

شغل مصمم جرافيك

بعد تكوين سابقة الأعمال وإنشاء السيرة الذاتية، تستطيع الحصول على شغل مصمم جرافيك، من خلال منصات العمل الحر، مثل موقع ساعد، الذي يوفر فرص عمل كثيرة للمصممين.

اقراء أيضا : مهام وظيفة مصمم جرافيك

راتب مُصمم الجرافيك

تختلف رواتب المُصممين وفقًا للعديد من العوامل، على النحو التالي:

1. الخبرة

تلعب الخبرة دورًا هامًا في الراتب الذي يحصل عليه المُصمم، فعلى سبيل المثال الديزاينر الذي يمتلك خبرة تصل إلى 5 سنوات، سيحصل بكل تأكيد على راتب أكبر من المصمم الذي يمتلك عامين فقط خبرة.

2. نوع العمل

يحصل المُصممون الذي يعملون بدوام يومي في شركة ما، على راتب شهري ثابت، فيما يُمكن للعاملين بشكل حر، تجميع أكبر قدر من الأموال خلال الشهر، عبر مصنات العمل الحر.

3. الشركة أو المؤسسة

بشكل عام، يختلف راتب المصمم من شركة إلى أخرى، ولكن الشركات الكبيرة التي تمتلك اسمًا في السوق، تمنح موظفيها أجورًا مرتفعة، بالمقارنة مع الشركات الصغيرة.

4. المنطقة الجغرافية

تزداد أجور المصممون في البلاد الأوروبية وأمريكا، كذلك في دول الخليج، ولكن في مصر والبلاد العربية الأخرى تقل بنسبة كبيرة؛ بسبب الاقتصاد العام للدول.

موقع ساعد
 

شغل مصمم جرافيك بمنصة ساعد

توفر منصة ساعد للعمل الحر، فرص وظيفية عديدة للمصممين، الراغبين في العمل عن بعد ودون التقيد بدوام محدد، كما تضمن لهم أجورًا مرتفعة وجني المزيد من الأموال، حيث يحصلون على المقابل المادي بالدولار.

تُعد المنصة من أفضل مواقع العمل الحر؛ لأنه لا تحصل على مقابل مادي للتسجيل بها، وتضمن حصول كافة الأطراف سواءٌ أصحاب المشاريع أو المُستقلين على حقوقهم كاملة، مع توفير الكثير من طرق الدفع.

لا تُقدم المنصة وظائف تتعلق بالتصميم فحسب، ولكن كافة المجالات، مثل كتابة المحتوى والبرمجة والترجمة، أيضًا إدخال البيانات والمساعد الافتراضي والرسم والموسيقى وغيرها الكثير.

الخلاصة

يزخر سوق العمل بالكثير من الوظائف، التي تتعلق بالتصميم الجرافيكي، ولكن تُعد منصة ساعد من أفضل الأماكن التي يُمكن الحصول من خلالها على شغل مصمم جرافيك.

الأسئلة الشائعة

كم راتب مصمم جرافيك في مصر؟

يختلف الراتب وفقًا للعديد من العوامل، مثل خبرة المصمم وحجم الشركة وغيرها.

كيف اشتغل في التصميم الجرافيكي؟

من خلال منصة ساعد للعمل الحر، التي توفر الكثير من فرص العمل للمصممين، بأجور مرتفعة وبالدولار.