تعرف علي تخصص مصمم جرافيك – منصة ساعد

تخصص مصمم جرافيك

ازداد الطلب على دراسة واحتراف تخصص مصمم جرافيك؛ بسبب المميزات التي يوفرها للعاملين فيه، مثل الأجور المرتفعة وتوافر فرص العمل بشكل دائم ومُستمر، كذلك إمكانية العمل في الشركات والمؤسسات أو إيجاد فرص وظيفية بمنصات العمل الحر.

يُمكن دراسة هذا التخصص من خلال كليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة، كذلك توفر الكثير من الأكاديميات والمراكز التعليمية، دورات تدريبية وكورسات تطبيقية؛ بهدف تدريب وتجهيز المهتمين بمجال التصميم الجرافيكي لسوق العمل، من خلال دراسات نظرية وتدريبات عملية متكاملة.

يجب أن يتمتع المُصمم بمجموعة متنوعة من المهارات، التي تُساعده في القيام بكافة المهام والأدوار التي تُطلب منه بسوق العمل، كذلك تضمن له النجاح في مجال تصميم الجرافيك والقدرة على المنافسة في السوق.

التصميم الجرافيكي

إن التصميم الجرافيكي علم يهتم بتحويل الأفكار والتصورات إلى مواد مصورة أو مرئية، بهدف توصيل رسائل مُحددة للجمهور وحثهم على اتخاذ قرار معين، كما يتم استخدامه في تأسيس العلامة التجارية وبناء هوية لها، فضلًا عن تعزيز العلامة التجارية للمؤسسات الرائدة في السوق.

يشتمل تخصص التصميم الجرافيكي، على مجموعة كبيرة من الأنواع، مثل الصور والشعارات لـ مواقع الويب وحسابات التواصل الاجتماعي، أيضًا تحرير الفيديوهات والموشن جرافيك أو الرسوم المتحركة والألعاب وغيرها.

يُستخدم التصميم الجرافيكي في مجالات عديدة، مثل تصميم الإعلانات والشعارات وبناء الهوية البصرية للعلامة التجارية، كذلك منشورات الجرائد والمجلات والكتب والبوسترات والبروشورات، بالإضافة إلى تصاميم الويب ومواقع السوشيال ميديا.

اقراء أيضا : ابحث عن مصمم جرافيك

تخصص مصمم جرافيك

يُعد تخصص التصميم الجرافيكي، من أهم التخصصات المطلوبة بشدة في سوق العمل، ويعود ذلك إلى الانتشار الرقمي الكبير في كافة جوانب الحياة، المتجسد في المواقع والمتاجر الإلكترونية وتطبيقات الجوال الذكية، فضلًا عن منصات ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأصبح التسويق الإلكتروني من أهم الطرق التي تستخدمها الشركات في الترويج لمنتجاتها وخدماتها، حيث يعتمد على العديد من التخصصات في الاستراتيجيات التسويقية المُستخدمة، مثل كتابة المحتوى والتصوير الجرافيكي وإنشاء الإعلانات الممولة، فضلًا عن التصميم الجرافيكي الذي يُعد من أساسيات عمل شركات التسويق الرقمي.

لا يُمكن إتمام عملية التسويق الرقمي أو الإلكتروني، بدون تخصص التصميم الجرافيكي، لأنه مسؤول عن إنشاء الصور والفيديوهات التي سيتم استخدامها في الحملات الترويجية والمنشورات عبر القنوات والوسائط المختلفة، وهو ما يعكس أهمية هذا التخصص في الوقت الراهن.

كيف أصبح مُصمم جرافيك؟

يوجد مجموعة من المراحل والخطوات، التي يجب أن تمر بها حتى تصل إلى مرحلة احتراف تخصص مصمم جرافيك، على النحو التالي:

1. الشغف بالمجال

إن المجالات الفنية والإبداعية، لا يُمكن العمل بها دون الشغف بها؛ لأنها تعتمد بشكل أساسي على الابتكار؛ لذا يجب أن تكون مُحبًا لتخصص التصميم الجرافيكي حتى تستطيع احترافه.

2. الدراسة والتعلم

كغيره من العلوم، يحتاج علم التصميم الجرافيكي إلى دراسة نظرية وتطبيقات عملية، حتى يُمكن تعلمه واحترافه، ويتم ذلك من خلال الالتحاق بالكليات المتخصصة أو الحصول على كورسات ودورات تدريبية، كذلك يُمكن تعلم التخصص بشكل ذاتي عبر محركات البحث.

3. تكوين سابقة أعمال

هذه الخطوة يُمكن تنفيذها من خلال العمل بشكل مجاني بالشركات أو التطوع في المشاريع الخيرية؛ بهدف تكوين سابقة أعمال تشتمل على مجموعة من التصاميم التي قُمت بإنشائها.

4. التقدم للحصول على وظيفة

بعد تكوين سابقة الأعمال وإنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك، تستطيع التقدم إلى الوظائف المختلفة، حيث تطلب كافة الشركات والمؤسسات هذا التخصص بشكل دائم؛ للعمل في أقسام التسويق لديها.

5. العمل الحر

يُعد العمل الحر في هذا التخصص، أفضل من العمل بالمؤسسات والشركات؛ حيث تستطيع جني الكثير من الأموال، من خلال العمل بشكل حر في منصة ساعد، التي توفر العديد من فرص العمل للمُصممين المُبتدئين والمحترفين على حد سواء.

6. مواد تخصص مصمم جرافيك

تشتمل دراسة هذا التخصص على مجموعة متنوعة من المواد، مثل أساسيات التصميم الجرافيكي والرسم والتصميم والفنون الجرافيكية، أيضًا النظرية السنيمائية في التصميم وفن التفكير الإبداعي والرسم الحر وعلم الجمال والتذوق الفني.

كذلك، يدرس المهتمون بهذا التخصص مواد مثل  الرسم التقني والمنظور ونظرية اللون وتطبيقاتها وسيكولوجيا التصميم ومنهجيته، بالإضافة إلى تاريخ التصميم ونظرياته وتصميم الدعاية والإعلان والتصميم والنشر التقليدي والإلكتروني.

يتعلم طلاب تخصص التصميم الجرافيكي، تصميم التغليف ومبادئ التصميم الجرافيكي وتطبيقات الحاسوب في التصميم الجرافيكي ونظريات الاتصال البصري، كما يتدربون على تقنيات وخامات وأدوات التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة وغيرها.

اقراء أيضا : أدوات مصمم الجرافيك

صفات المُصمم الجرافيكي

يجب أن تتمتع بمجموعة من الصفات والخصائص، التي تُساعدك على النجاح في تخصص مصمم جرافيك، على النحو التالي:

1. الإبداع والابتكار

من أهم الخصائص التي يجب أن تتواجد في المُصمم، هي الإبداع والابتكار والقدرة على تحويل الأفكار والتصورات، إلى مواد مصورة أو مرئية بشكل ملموس.

2. الاهتمام بالتفاصيل

تشتمل التصاميم على الكثير من العناصر، مثل الشعار المصور والشعار المكتوب والصورة ورقم التواصل؛ لذا يجب أن يكون المُصمم مهتمًا بمكان كل عنصر.

3. حب الفنون

كلما كان المُصمم محبًا للفنون بشكل عام، مثل الرسم والموسيقى والأزياء، زاد ذلك من فرصه بالنجاح في التخصص، فعلى سبيل المثال يستطيع رسم التصميم على ورقة قبل تنفيذه على البرامج.

4. صفات شخصية

يجب أن يكون المُصمم صبورًا وقادرًا على إقناع الآخرين، كذلك يستطيع التواصل بشكل جيد مع العملاء، بالإضافة إلى قدرته على العمل مع فريق والتجاوب معهم وعرض أفكاره والاستماع للزملاء وغيرها.

المهارات الهامة لمصممي الجرافيك

يوجد مجموعة من المهارات، التي تُساهم في أداء مهامك بشكل أسرع وأدق، ومنها:

1. المعرفة التامة بالألوان والخطوط

معرفة درجات الألوان وتأثيرها على النفس، واستخدامها في مواضعها الصحيحة، كذلك فإن الخطوط المُستخدمة في التصميمات تؤثر بشكل كبير على جاذبيته.

2. التواصل الفعال مع الآخرين

تُعد مهارة التواصل مع الآخرين، من أهم المهارات خاصةً للمُصممين الذين يرغبون في إحدى منصات العمل مثل موقع ساعد؛ لأنهم يتعاملون بشكل مباشر مع أصحاب المشاريع، وبالتالي يجب التواصل معهم بشكل جيد والقدرة على إقناعهم.

3. المهارات التقنية

يشهد تخصص مصمم جرافيك، الكثير من التحديثات الدورية، وبالتالي يجب أن يمتلك المُصمم المهارات التقنية التي تُعينه على الإلمام بهذه التحديثات، خاصةً فيما يتعلق ببرامج التصميم.

اقراء أيضا : مصمم فيديو موشن جرافيك

أماكن عمل مصممي الجرافيك

يتوافر لدى المُصممين إمكانية العمل في أكثر من مجال، في العديد من الأماكن، على النحو التالي:

1. وكالات التسويق الرقمي

تُعد وكالات التسويق الإلكتروني، من أكثر الأماكن التي دائمًا ما تكون في حاجة إلى مُصممي جرافيك، حيث تعتمد بشكل أساسي في عملها على التصميمات بمختلف أنواعها.

2. الشركات والمؤسسات

تمتلك معظم الشركات والمؤسسات، أقسام للتسويق الإلكتروني، كما لديهم صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع ويب، ويحتاجون بشكل دائم إلى تصاميم وصورًا وفيديوهات لنشرها عبر هذه المواقع أو استخدامها في الحملات الترويجية.

3. العمل الحر

يُعد العمل الحر، أفضل أماكن العمل لـ المُصممين؛ لأنهم سيكونون غير ملزمين بدوام بعدد ساعات مُحدد ولا التواجد في مقر المؤسسة، كذلك يستطيعون العمل على أكثر من مشروع في وقت واحد، وبالتالي جني الكثير من الأموال والأرباح.

موقع ساعد
 

منصة ساعد

توفر منصة ساعد للعمل الحر، الكثير من الوظائف والمهام لـ المُصممين المُبتدئين والمحترفين، من خلال ربطهم مع أصحاب المشاريع، الذين يرغبون في تنفيذ بعض أعمالهم، عبر بيئة عمل افتراضية.

يحصل المصممون على أجور يومية أو شهرية بعملة الدولار، عبر طرق عديدة للدفع، كما يُتاح لهم التسجيل بشكل مجاني على المنصة.

الخلاصة

إن تخصص مصمم جرافيك، يوفر الكثير من المميزات للعاملين به، مثل الأجور المرتفعة وتواجد فرص العمل باستمرار، كما أنه يُمكن العمل من خلاله بشكل حر، عبر منصة ساعد، التي تُقدم مهام ووظائف كثيرة للمُصممين.

الأسئلة الشائعة

كم راتب مصمم جرافيك في مصر؟

يختلف راتب المُصمم من شركة إلى أخرى، ولكن منصة ساعد توفر رواتب وأجور مرتفعة للمُصممين بالدولار.

هل تصميم الجرافيك له مستقبل؟

نعم، إن تصميم الجرافيك له مستقبل كبير، في ظل انتشار الرقمنة وسيطرتها على كافة أنحاء الحياة.