من هم صناع المحتوى في عام 2024؟- منصة ساعد

من هم صناع المحتوى

يُعد كتابة المحتوى من المجالات الحيوية في سوق العمل، في ظل أهمية الكونتنت في مجال التسويق الرقمي، حيث يُساهم في إطلاق الحملات الترويجية والإعلانية، كذلك يُساعد في بناء العلامات التجارية للمؤسسات والشركات وتعزيزها، بالإضافة إلى توضيح وتبسيط المعلومات وغيرها الكثير.

يتطلب العمل في هذا المجال، امتلاك مجموعة من المهارات والصفات الشخصية، التي تضمن النجاح والوصول إلى مرحلة الاحترافية، بالإضافة إلى القدرة على القيام بمجموعة من المهام والأدوار في سوق العمل، مثل البحث والابتكار والتدقيق وغيرها.

من هم صناع المحتوى؟ يرواد هذا الكثير من الراغبين في إيجاد فرص عمل مناسبة، تُحقق لهم دخلًا مناسبًا سواءٌ بشكل شهري أو أسبوعي أو يومي، من خلال العمل في منصات العمل الحر مثل موقع ساعد للعمل عن بعد، الذي يوفر فرص عمل عديدة تتعلق بإنشاء المحتوى.

المحتوى

يُطلق لفظ المحتوى على النصوص التي تستهدف مجموعة معينة من الجمهور؛ بهدف حثهم على اتخاذ قرار مثل الشراء أو التسجيل أو الحجز وغيرها، وتتنوع إلى نصوص مقروءة مثل المقالات والأوصاف على المواقع الإلكترونية والمنشورات عبر حسابات التواصل الاجتماعي.

كذلك، يوجد أنواع أخرى من المحتوى، كالمسموعة مثل محتوى الراديو أو البودكاست أو التسجيلات، أيضًا المحتوى المرئي مثل الفيديوهات المختلفة عبر كافة المنصات مثل الويب خاصةً يوتيوب، ومنصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستجرام وإكس وتيك توك وسناب شات وغيرها.

يُمكن أن يعمل على إنشاء المحتوى شخص واحد أو أكثر من شخص، ولكن يجب أن يكون صانع أو كاتب المحتوى متواجد بشكل أساسي، بالإضافة إلى المُصممين والمذيعين والممثلين، كذلك يحتاج إلى منصات للنشر من خلالها، مثل ووردبريس أو يوتيوب أو مواقع السوشيال ميديا.

تعرف علي: كاتب محتوى تسويقي

من هم صناع المحتوى؟

عبارة عن أشخاص يمتلكون من الصفات الشخصية والمهارات العديدة؛ ما تُمكنهم من إنشاء محتوى جذاب وفريد، قادر على التأثير في الآخرين، كذلك قادر على نشر المحتوى وتنسيقه عبر القنوات المختلفة، فضلًا عن مهارات البحث والابتكار والمراجعة والتدقيق وغيرها الكثير.

ما هي مؤهلات صُناع المحتوى؟

عادةً ما تقوم كليات الإعلام بأقسامها المختلفة، بتخريج كُتاب أو صُناع المحتوى، حيث يدرسون العديد من المواد النظرية والتطبيقات العملية، التي تُمهد لهم طريق العمل في هذا التخصص بمختلف مجالاته، ولكن يوجد فئة كبيرة من الكُتاب ليس لديهم الخلفية العلمية من كلية الإعلام.

إن هذا المجال لا يعتمد كثيرًا على الدراسات النظرية بالكليات أو الجامعات المتخصصة؛ لأنه يُعد من التخصصات الإبداعية أو الابتكارية، التي لا تتطلب مؤهل بعينه للعمل فيها واحترافها، وبالرغم من ذلك تحتاج إلى تدريبات مُستمرة وخبرات عملية كبيرة.

يوجد الكثير من من الأكاديميات التي توفر كورسات ودورات تدريبية في هذا التخصص، يُمكن أن ينضم إليها المهتمون والراغبون في احترافع وتعلمه، حيث يُساعدهم في تعلم الأساسيات والنظريات والتطبيقات العملية، ولكن يجب أن يمتلكون المهارات والموهبة التي تُسهل دراستهم واحترافهم.

مهارات صُناع المحتوى

يجب أن يمتلك كُتاب المحتوى، مجموعة من المهارات التي تُساعدهم في النجاح والتميز في هذا المجال، على النحو التالي:

1. المهارات اللغوية

إن امتلاك المهارات اللغوية والنحوية لصانع المحتوى، أمر هام للغاية، حيث يعتمد عمله بشكل أساسي على كتابة نصوص خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، مع التركيز على علامات الترقيم.

2. المهارات الفنية

يوجد مجموعة هامة من المهارات الفنية، التي تُساعد الكاتب على أداء مهامه، مثل التحرير والتنسيق واستخدام منصات النشر المختلفة، بالإضافة إلى البحث والتدقيق من صحة المعلومات.

3. التواصل مع الآخرين

يتعامل صانع المحتوى مع الكثير من الأشخاص، سواءٌ الجمهور أو الزملاء والمديرين وأصحاب المشاريع؛ لذا يجب أن يكون لديه مهارات التواصل مع الآخرين بفعالية كبيرة.

4. دقة الملاحظة والتركيز في التفاصيل

يحتاج الكاتب إلى دقة الملاحظة في البيانات والمعلومات التي يُضمَنها في المقالات والمنشورات، كذلك التركيز على كل كبيرة وصغيرة في المحتوى ومراجعته قبل نشره؛ للتأكد من عدم وجود أخطاء به.

5. الصبر والتحمل

يتعرض صُناع المحتوى لـ ضغوطات كبيرة في العمل؛ ما يتطلب منهم الصبر والتحمل والقدرة على إنجاز المهام في وقت قصير؛ ما يُساهم في جعله يكسب أموال أكثر، خاصةً عبر العمل الحر بمنصة ساعد.

6. تنظيم الوقت

إن عمل المُبدعين مثل كُتاب المحتوى، يحتاج إلى تنظيم الوقت ما يُساهم في إنجاز أكبر عدد من المهام في وقت قياسي، كذلك تسليم الأعمال في الأوقات المُحددة دون تأخير.

7. المهارات التقنية

تتعلق هذا المهارات باستخدام الأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسب والكاميرات وغيرها، كذلك استخدام منصات النشر بفعالية وسرعة.

8. مهارات الإلقاء

يحتاج الراغبون في العمل بالمحتوى المرئي، مهارات القدرة على الإلقاء والتحدث أمام الآخرين، وإقناعهم بكافة الأفكار التي يطرحونها بالفيديوهات.

اقرأ أيضا: راتب كاتب المحتوى

المهام والأدوار

يتطلب من صانع المحتوى القيام بمجموعة من المهام والمسؤوليات في سوق العمل، على النحو التالي:

1. البحث عن المعلومات

قبل البدء في صناعة محتوى، سواءٌ مكتوب أو مسموع أو مرئي، يجب أن يُجري كاتب المحتوى عملية بحث شاملة عن الموضوع المتناول؛ بهدف الحصول على مزيدًا من المعلومات.

2. التأكد من المعلومات

لا يكتفي كاتب المحتوى بجمع المعلومات فحسب، ولكن أيضًا التحقق من صحة المعلومات والتأكد من عدم شمولها على أخطاء، من خلال الرجوع إلى أكثر من مصدر.

3. صناعة المحتوى

بعد جمع المعلومات والتأكد من صحتها، يبدأ صانع المحتوى في إنشائه، من خلال الكتابة أو التسجيل أو التصوير، ولكن يجب أن يُضفي أسلوبه المميز والفريد ويبتعد عن النسخ أو محاكاة الغير.

4. كتابة SEO

بالنسبة لـ كتاب المحتوى، يجب أن يكونوا على دراية بمعايير الكتابة وفقًا لمحركات البحث، من خلال تطبيق عوامل “SEO“، مثل الالتزام بالكلمة المفتاحية والتركيز عليها في العنوان والنص والمقدمة وغيرها.

5. المراجعة والتحرير

قبل النشر النهائي، يعمل صانع المحتوى على مراجعة المادة المصنوعة، للتأكد من صحتها وتنفيذها بأفضل صورة ممكنة، بالإضافة إلى للتحقق من الأخطاء اللغوية والنحوية.

6. النشر عبر المنصات المختلفة

يعمل الكابت على نشر المقالات عبر منصات ووردبريس وغيرها، كذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك واكس وانستجرام وسناب شات وتيك وتوك وغيرها.

7. تحديث المحتوى

لا يتوقف عمل كاتب المحتوى عند نشر المحتوى فحسب، ولكن أيضًا يجب أن يُتابعه ويعمل على تحديثه بشكل مستمر، بكل ما جديد فيما يتعلق بالموضوع.

الخلاصة

أجبنا في السطور القليلة السابقة، على سؤال من هم صناع المحتوى؟ وأوضحنا المهارات التي يجب أن يتصفوا بها، مثل التدقيق اللغوي والنحوي والبحث والتأكد من صحة المعلومات، كذلك الصبر والتحمل والعمل تحت ضغط والقدرة على إقناع الآخرين والتواصل بشكل فعال معهم.

تُعتبر منصة ساعد من أفضل المنصات، التي توفر فرص عمل عديدة لـ صُناع المحتوى، من خلال المهام التي يرغب أصحاب المشاريع في تنفيذها، والتي تتناول جميع أنواع المحتوى مثل المرئي والمسموع والمكتوب، بالإضافة إلى توفير فرص في مجالات أخرى في التسويق بشكل عام.

سجَل الآن في المنصة بشكل مجاني، واستمتع بمجموعة من المميزات والفوائد، مثل الحصول على رواتب بالدولار وإتمام المهام من المنزل وتواجد فرص عمل كثيرة وغيرها.

أفضل موقع فري لانسر عربي

الأسئلة الشائعة

من هم صناع المحتوى؟

عبارة عن أشخاص يمتلكون من المهارات والصفات الشخصية؛ ما يؤهلهم لـ إنشاء محتوى مميز بكافة أنواعه.

ما هي أفضل منصة للعمل الحر في مجال كتابة المحتوى؟

تعتبر منصة ساعد، أفضل منصات العمل الحر، التي توفر فرص عمل كثيرة لـ صناع المحتوى، برواتب محزية بالدولار.