أهمية محركات البحث في صناعة المحتوى – منصة ساعد

اهمية محركات البحث

محركات البحث هي أحد أهم الأدوات في عصر التكنولوجيا والإنترنت، فبعد أن كان الناس تحتاج للبحث في الكتب والمراجع لإيجاد الإجابة على تساؤلاتهم، أصبح لديهم سهولة فائقة في الوصول إلى بحر واسع من المعلومات بنقرة واحدة فقط، ولكن كيف تعمل تلك المحركات وماهي أدواتها، وما هي أهمية محركات البحث التي يمكن أن تفيدنا في أداء مهامنا اليومية والتي تجعل هناك طلب كبير من الشركات وأصحاب المشروعات على متخصصي السيو والاستعانة بخدماتهم، وهو ما نتناوله فيما يلي.

مفهوم تحسين محركات البحث

مصطلح تحسين محركات البحث أو السيو (SEO) والذي يرمز إلى  Search Engine Optimization يطلق على عملية تعزيز ظهور الموقع الإلكتروني وتحسين ظهور ترتيبه في نتائج البحث الأولى من خلال تطبيق بعض المعايير في تلك المواقع والتي من شأنها تسهيل عمليات الزحف والأرشفة التي تقوم بها محركات البحث لرفع من تصنيف الموقع ووصوله للمستخدمين في أول نتائج بحثية، وكلما كان موقعك مصنف ضمن النتائج الأولى كلما زادت فرص العملاء المحتملين في العثور عليه مما يساعد على انتشار العلامة التجارية وتحفيزهم على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها أو المنتجات التي تبيعها أو المعلومات والموضوعات التي يهتمون بها  ويبحثون عنها والتي لديك فيها الخبرة الكافية لإعطائها لهم، أي أن الهدف الرئيسي هو جذب أكبر عدد من الزوار ليصبحوا عملاء دائمين.

اقراء أيضا : ما هي محركات البحث

عوامل تحسين محركات البحث

يتجاوز عدد العوامل التي من شأنها تحسين محركات البحث الـ 200 عامل وهي التي تعتمد عليها خوارزميات محرك البحث في ترتيب صفحات الويب ضمن النتائج، وأهم تلك العوامل هي:

1. جودة المحتوى

يعد الاهتمام بالمحتوى وجودته أحد أبرز العوامل التي تساعد في تحسين محركات البحث، وينبغي أن يحتوى على معلومات مفيدة للعملاء ومكتوبة بأسلوب واضح ومباشر وله صلة بالكلمات المستهدفة الرئيسية.

2. الكلمة المفتاحية الرئيسية

من الضروري استخدام كلمات رئيسية ذات صلة في جميع أنحاء المحتوى وفي العناوين، بما يساعد محرك البحث على فهم محتوى الموقع الإلكتروني وتعزيز ظهوره.

3. الروابط الداخلية

تساعد الروابط الداخلية على تحسين هيئة الموقع وتسهل التنقل بداخله بسبب ربطها بين صفحاته وتسهيل مهمة محركات البحث في فهم محتوى الموقع.

4. الروابط الخلفية

وتعني ربط صفحات موقعك الإلكتروني بمواقع الويب الأخرى ووضع رابط تلك الصفحات بها مما يشير إلى كفاءة محتوى الموقع والثقة التي اكتسبها موقعك وهو الأمر الذي يعزز من ظهوره ورفع ترتيبه في نتائج البحث.

5. تجربة المستخدم (UX)

الاهتمام بالمستخدم وتقديم تجربة مميزة له وجعل الواجهة جذابة ومنظمة لتسهيل استخدامها والتنقل مع سرعة تحميل الصفحات والاهتمام بإضافة تصميمات حيوية وغيرها من الأمور التي تجذب الزوار تجعل محركات البحث تعطي الأولوية لموقعك في تصدر النتائج.

أدوات محركات البحث

هناك الكثير من الأدوات المدفوعة أو المجانية التي تستخدم لتحسين السيو ورفع ترتيب ظهور مواقع الويب في نتائج البحث الطبيعية، ومن هذه الأدوات:

1. Google Search Console

هذه الأداة مملوكة لشركة جوجل الشهيرة وهي أحد أفضل أدوات تحسين محركات البحث حيث أنها توفر البيانات اللازمة حول أداء الموقع وتتبع تقدمه وتساعد في تحسين ظهوره من خلال التحكم في المحتوى التي يتم فهرسته، وتعد أداة Google Search Console من أهم الأدوات المجانية.

2. Google Analytics

واحدة من الأدوات المهمة في تقديم التحليلات التي تحتاج إليها حول الزيارات التي تتم لموقعك الإلكتروني ومصادرها وما يفعله الزوار والوقت الذي يقضونه على الموقع ومعدل الارتداد والعودة، وعلى الرغم أن أداة Google Analytics ليست مسؤولة عن تحسين محرك البحث، إلا أنها تعطي المؤشرات اللازمة لمعرفة مدى فاعلية الجهود المبذولة في تحسين محركات البحث كما يمكن ربطها بأداة بأداة Google Search Console Integration لتزويدك بالمعلومات اللازمة حول أهم الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الزوار لإيجاد موقعك وغيرها من الميزات الإضافية التي تساعدك في حل الكثير من المشاكل المحتملة.

3. SEMrush

تتوفر هذه الأداة بنسختين أحدها مجانية والأخرى مدفوعة مع ميزات إضافية، وهي من الأدوات التي تساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية وتحليلها وبناء الروابط كما تحلل أداء المنافسين، ويمكن استهداف أحد المناطق الجغرافية من خلال أداة Keyword Magic Tool المتوفرة من خلال الأداة، بالإضافة إلى مميزات أخرى مثل تتبع الموقع ومراجعة حساباته وإعطاء نماذج محتوى ومساعد في الكتابة ومدقق سيو.

4. SEOquake

هي أحد الأدوات المجانية والتي يمكن إضافتها للمتصفح لتحسين محرك البحث لمواقع وصفحات الويب المختلفة عن طريق قيامها بتحليل الكلمات الرئيسية والروابط الداخلية والخارجية والموقع الإلكتروني نفسه وتتيح لك مقارنة موقعك بالمواقع المنافسة.

5. Rank Math

أحد الإضافات المتاحة لـ وورد بريس (WordPress) والتي تساهم في تحسين تصنيف الموقع الإلكتروني وتقدم العديد من المميزات مثل تحليل الكلمات الرئيسية والسيو مع العمل على التحسين التلقائي للسيو وتقديم تقارير حول الأداء ومقترحات لتحسين المحتوى.

اقراء أيضا : راتب متخصص سيو

أهمية محركات البحث

بعد أن تعرفنا على مفهوم السيو وأدواته يتبادر إلى الأذهان ما هي أهمية محركات البحث وهو ما نوضحه إليك في النقاط التالية:

1. تحسين الظهور والترتيب

يساعد السيو في تحسين الوجود الرقمي، حيث أنه عند إجراء أحد الأشخاص بحثًا باستخدام أحد الكلمات التي ترتبط بمجال عملك للعثور على المعلومات التي يحتاج إليها فإن موقعك يظهر له في نتائج البحث الأولى مما يساهم في زيادة الوصول إلى الموقع.

2. زيادة حركة المرور على المواقع

تحسين محركات البحث يساعد على  زيادة عدد الزيارات لموقعك بسبب ظهوره في النتائج الأولى وهو الأمر الذي يشجع الجمهور المستهدفين  على النقر على رابط الموقع وتصفحه.

3. زيادة الثقة

عندما يجد العملاء المحتملين موقعك في أول صفحة في نتائج البحث فإن ثقتهم في العلامة التجارية تزيد مما يعزز من فرص تحولهم إلى عملاء حقيقيين ويساهم في بناء الوعي والولاء لعلامتك التجارية.

4. تحسين تجربة المستخدم

كلما كان الموقع متوافق مع السيو كلما أشار ذلك إلى أنه أكثر سهولة للمستخدم في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها والرد على جميع الاستفسارات التي قد تتبادر إلى أذهانهم، كما يمكنهم التنقل بسهولة في جميع أنحاء الموقع مما يؤدي إلى رضا العملاء عن الخدمة المقدمة ويشجعهم على زيارة الموقع باستمرار.

اقراء أيضا : دليل بدء تحسين محركات البحث

أفضل منصة عمل حر لمتخصصي السيو

إن كنت تبحث عن أفضل موقع عمل حر يوفر أفضل الفرص لمتخصصي كتابة محتوى متوافق مع السيو فلا داعي للبحث كثيرًا وقد بالتسجيل في أفضل منصة عربية للعمل الحر وهي منصة ساعد والتي تقدم لك الكثير من المميزات مثل سهولة الاستخدام وإيجاد الفرص المتنوعة التي تناسب جميع المستويات كما أنها تقدم فرص عمل في العديد من المجالات الأخرى الأكثر طلبًا في سوق العمل مع فرض أقل نسبة عمولة مقارنة بالمنصات الأخرى وهو الأمر الذي يجعلها تتمتع بسمعة طيبة وتكسب ثقة ملايين الأشخاص من المستقلين وأصحاب الأعمال.

موقع ساعد

الخلاصة

بعد التعرف على أهمية محركات البحث وأهم الأدوات المستخدمة في تحسين محركات البحث السيو وأفضل موقع عمل أونلاين لمتخصصي السيو وهو موقع ساعد الرائد في مجال العمل الحر، يمكنك الآن البدء برحلتك نحو تطوير مهاراتك والبحث عن عمل من خلال المنصة ومن ثم جني الأرباح.

الأسئلة الشائعة

ما هي فائدة محركات البحث؟

تساعد محركات البحث في تزويد المستخدمين بالمعلومات التي يرغبون في معرفتها عبر الإنترنت بسرعة فائقة وبترتيب وتناسق كبير مما يساعدهم في التعلم أو التسوق أو الترفيه أو غيرها من الأمور.

ما هي افضل مواقع البحث؟

هناك الكثير من مواقع البحث الشهيرة التي تقدم للمستخدم أفضل خدمة مثل موقع جوجل (google.com) الأكثر شيوعًا في العالم وموقع بينج (bing.com) الخاص بشركة مايكروسوفت بالإضافة إلى محرك البحث ياهو (search.yahoo.com) الذي يتم استخدامًا منذ زمن بعيد.