مفهوم تحسين محركات البحث (السيو SEO) – منصة ساعد

مفهوم تحسين محركات البحث

يعبر مفهوم تحسين محركات البحث، عن كافة الإجراءات التي تُساهم في تصدر المواقع لـ النتائج أو السرب؛ بهدف زيادة حركة الزيارات وبالتالي ارتفاع المبيعات والأرباح، وتتم من خلال أخصائيين سيو محترفين، قادرين على تنفيذ المعايير بدقة عالية.

ازداد الطلب على تحسين محركات البحث (السيو SEO)، من قبل الشركات والمؤسسات؛ بسبب المميزات والفوائد التي يوفرها، مثل بناء العلامة التجارية وتعزيزها والتواجد الدائم أمام الجمهور المُستهدف، بالإضافة إلى كونه ميزة تنافسية كبيرة في السوق.

يُعد مجال السيو من أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل من قبل الشباب والخريجين، الذين يرغبون في تحقيق دخل مادي مناسب والعمل في وظيفة مستقبلها كبير ومضمون بنسبة كبيرة ومعدل نموها في تزايد؛ لذا دائمًا ما يحصلون على الدورات التدريبية ومن ثم يبحثون عن وظائف في منصات العمل الحر مثل ساعد.

ما هي محركات البحث؟

عبارة عن مجموعة من الأدوات أو المواقع الضخمة، التي تعمل من خلال الزحف على المواقع الأخرى على الويب، ومن ثم تقوم بأرشفة كافة المعلومات والبيانات المتواجدة عليها وتخزينها في استضافات (سيرفرات) كبيرة الحجم.

تقوم عناكب أو أدوات ذكية بترتيب المواقع والصفحات، وفقًا لـ مجموعة كبيرة من المعايير، فعندما يقوم المُستخدم بالبحث عن كلمة معينة، تظهر صفحة بها الكثير من النتائج تُسمى (السرب)؛ بهدف الإجابة على تساؤلات الزائر.

اقراء أيضا : أفضل متخصص سيو

مفهوم تحسين محركات البحث

يُطلق مفهوم تحسين محركات البحث أو السيو (SEO)، على المعايير التي يتم ترتيب الصفحات وفقًا لها، أو الإجراءات التي يقوم بها المتخصصون بهدف تصدر نتائج السرب، وهو ما يُلبي رغبات المحركات من جهة وتساعدها في عملية الأرشفة، ومن جهة أخرى يُساهم في توفير تجربة مفيدة للمُستخدم.

أهمية تحسين محركات البحث

تنبع أهمية تحسين محركات البحث من الفوائد والمميزات التي توفرها للمواقع، وبالتالي على المؤسسات أو الشركات، على النحو التالي:

1. تعزيز المبيعات والأرباح

عندما يتصدر الموقع الإلكتروني لـ شركة ما نتائج محركات البحث، فإن ذلك يعني أن كافة المُستخدمين الباحثين عن الخدمة التي توفرها هذه الشركة، سيقومون بالدخول إلى المواقع الأولى في نتائج البحث والحصول على المنتج أو الخدمة الذي يرغبون فيه؛ ما يُعزز من مبيعات الشركات ويزيد من أرباحها.

2. رضا العملاء وضمان ولائهم للمؤسسة

إن الموقع الذي يُلبي متطلبات محركات البحث، فإنه جدير بكسب ثقة العملاء ولائهم، وبالتالي تحقيق رضاهم عن الخدمة المُقدمة، خاصةً فيما يتعلق بالمحتوى الجيد وسرعة الموقع الكبيرة والتصميم الجذاب وغيرها من معايير تحسين محركات البحث.

3. النتائج الأولى

يبحث المُستخدم عن خدمة أو منتج ما، ودائمًا ما يذهب إلى الخيارات الثلاث الأولى في الصفحة الأولى، حيث يختار من بينها لتلبية رغباته أو أهدافه، وبالتالي عندما يكون موقعك في نهاية الصفحة الأولى أو الصفحات الأخرى، فإن ذلك يعني ضياع فرص بيعيه كثيرة.

4. التواجد الفعلي على محركات البحث

إن مفهوم تحسين محركات البحث بمعاييره المختلفة، يهدف بشكل أساسي لـ تواجد المواقع بشكل فعلي على محركات البحث؛ لأنه يوجد ملايين المواقع الإلكترونية، إلا أن القليل منها فقط من يؤدي مهتمته الرئيسية وهي زيادة المبيعات وتعريف الجمهور بالشركة وتعزيز الأرباح.

5. بناء هوية العلامة التجارية وتعزيزها

يعمل السيو على بناء الهوية للعلامة التجارية بالنسبة لـ المؤسسات والشركات الناشئة، فيما يُساهم بشكل كبير في تعزيز العلامة التجارية لـ المؤسسات الرائدة بالسوق، من خلال إنشاء موقع إلكتروني مصمم بشكل جذاب، وقادر على الظهور أمام العملاء عند البحث بكلمات محددة.

6. القدرة على المنافسة مع الشركات الأخرى

تحتدم المنافسة بين الشركات في المجال الواحد؛ لذا دائمًا ما تبحث كل مؤسسة عن ميزة تنافسية تتفوق فيها على الشركات الأخرى، ويُعد امتلاك موقع إلكتروني يتصدر محركات البحث من أهم الميزات التي يجب العمل على تطويرها والاستثمار فيها؛ لأن إهمالها يؤدي إلى خسارتك عملاء محتملين وذهابهم لـ المنافسين.

7. معايير السيو SEO

عندما تعمل في مجال تحسين محركات البحث، فإنك ستكون مُطالبًا بالقيام بمجموعة من المهام والأدوار، بوصفك متخصص سيو محترف، وهي عبارة عن عوامل أو معايير هامة، على النحو التالي:

8. تحسين المحتوى

المهمة الأولى لك كـ متخصص سيو، هي مساعدة الكُتاب على تحسين المحتوى، من خلال اختيار الكلمات المفتاحية والعناوين الرئيسية والفرعية، ومن ثم نشر المحتوى عبر منصات النشر المختلفة وعلى رأسها ووردبريس، بالإضافة إلى الاهتمام بالصور والفيديوهات والروابط وغيرها.

اقراء أيضا : أفضل متخصص سيو

9. كُتاب محتوى محترفين

يحتاج تحسين محركات البحث إلى كُتاب محتوى محترفين، قادرين على تلبية أهداف متخصص السيو، من خلال كتابة مقالات متوافقة مع SEO؛ لأن ذلك يُسهل من عمل المتخصص ويزيد من احتمالية الوصول إلى نتائج جيدة في وقت قصير.

10. الاهتمام بـ تجربة المُستخدم

يعمل متخصص السيو مع المبرمج أو المصمم، على تحسين تجربة المُستخدم، من خلال التصميم الجذاب والسهل، والخطوط الواضحة والتصنيفات السلسلة؛ ما يُشجع المُستخدم على البقاء أطول فترة ممكنة في الموقع والتنقل بين صفحاته وزيارة روابطه.

11. سرعة الموقع

كذلك، يجب أن يتأكد المتخصص من سرعة الموقع عبر أدوات عديدة، ومن ثم يعمل مع المبرمج على تحسينها والوصول بها إلى أفضل معدل على الإطلاق؛ لأن المُستخدم إذا حاول الدخول إلى الموقع ولكنه وجد أنه بطيء في التحميل فإنه سيذهب إلى موقع منافس.

12. الروابط الخلفية (Backlinks)

من أهم الأدوار التي تقع على متخصص SEO، بناء الروابط الخلفية أو الباك لينكس بشكل سليم وشرعي، حيث يُساهم ذلك في تحسين محركات البحث بشكل كبير، حيث يجب أن يُشارك أشخاص آخرون عبر مواقعهم أو حساباتهم الشخصية، صفحات موقعك.

اقراء أيضا : كورس سيو كامل

13. صداقة الأجهزة المحمولة

يجب أن يكون الموقع الإلكتروني صديقًا لـ الأجهزة المحمولة، مثل الهاتف الجوال والأجهزة اللوحية، حيث يستطيع المستخدم تصفح الموقع بكل سهولة وسرعة ودقة عبر جهازه المحمول؛ لأن أكثر من 90% من زيارات المواقع تكون عبر الأجهزة المحمولة.

14. آمان الموقع

يمنع محرك البحث الأشهر (جوجل) بعض المُستخدمين أو العملاء من الوصول إلى مواقع إلكترونية؛ بسبب عدم تفعليها لـ شهادات الأمان SSL، وبالتالي يجب الاهتمام كثيرًا بـ أمان الموقع واستخدام أحدث التقنيات التي تُساهم في حمايته من القراصنة والهجمات الإلكترونية.

أفضل موقع فري لانسر عربي

منصة ساعد لـ العمل الحر

تُعد منصة ساعد من أفضل مواقع العمل الحر وعن بعد، التي توفر نخبة من أفضل مُتخصصي السيو، القادرين على مساعدة أصحاب المشاريع في تحقيق أهدافهم فيما يتعلق بـ تحسين محركات البحث، والحصول على أفضل النتائج في وقت قصير.

كذلك، فإن المنصة تُمثل فرصة كبيرة لـ المُستقلين محترفي SEO، الذين يبحثون عن فرص عمل مناسبة، تُحقق لهم دخلًا جيدًا؛ لأنها توفر مزايا عديدة، مثل العمل من المنزل (أونلاين) والحصول على أجور بالدولار، ولكن بشرط الاحترافية والالتزام بتوفير أفضل الخدمات لـ أصحاب المشاريع.

توفر المنصة التسجيل المجاني لـ المُستقلين الذين يُطلق عليهم مُصطلح (بائعي الخدمات)، وأصحاب المشاريع (مُشتري الخدمات)، مع طرق دفع عديدة وسهلة، كما أن المنصة تضمن حصول كل طرف على حقوقه كاملة.

الخلاصة

إن مفهوم تحسين محركات البحث أو السيو، يعني مجموعة من الإجراءات التي تُساهم في تصدر المواقع الإلكترونية لـ نتائج السرب، ويجب أن يعمل عليها متخصصوا السيو، الذين توفرهم منصة ساعد لـ أصحاب المشاريع.

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم تحسين محركات البحث؟

عبارة عن إجراءات أو معايير، يجب العمل عليها حتى تتصدر المواقع نتائج البحث، مثل المحتوى الجيد والسرعة والتوافق مع الأجهزة المحمولة.

ما هي أفضل منصة لـ وظائف متخصصي سيو؟

تعتبر منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل مواقع العمل عن بعد، التي توفر مجموعة كبيرة من الوظائف والمهام لـ متخصصي السيو.