هل تعرف ما هو التسويق بمحركات البحث SEO؟ – منصة ساعد

التسويق بمحركات البحث

ازداد الطلب على التسويق بمحركات البحث SEO، سواءٌ من قبل المتخصصين أو أصحاب المشاريع؛ بسبب المميزات التي يوفرها خاصةً فيما يتعلق بعدم حاجته إلى ميزانية ضخمة، كذلك النتائج الجيدة التي يُحققها والاستمرارية التي يضمنها لـ العلامات التجارية وغيرها.

بالرغم من أن تسويق السيو من الاستراتيجيات التسويقية الحديثة بعض الشيء، إلا أنه نجح في جذب الكثير من العملاء والمتخصصين، حيث تعتمد على مجموعة من المعايير لـ تصدر نتائج البحث، وبالتالي التواجد الفعلي أمام الجمهور المحتمل.

يوجد شركات مُتخصصة في السيو، توفر هذه الخدمة لـ عملائها فقط، كذلك تُقدمها شركات التسويق الرقمي كخدمة رئيسية، فضلًا عن منصات العمل الحر، التي توفر مُستقلين محترفين يعملون على تقديم هذه الخدمة بشكل مباشر لـ أصحاب المشاريع.

ما هو التسويق بمحركات البحث SEO؟

عبارة عن استراتيجية تسويقية تهدف إلى مساعدة المواقع الإلكترونية على تصدر نتائج محركات البحث، من خلال الاعتماد على مجموعة من الإجراءات طويلة الأمد، مثل تحسين المحتوى وتطوير سرعة الموقع والتوافق مع الأجهزة المحمولة وغيرها.

اقراء أيضا : مفهوم تحسين محركات البحث

مزايا استراتيجية التسويق بمحركات البحث SEO

تحتوي استراتيجية التسويق بالسيو، على العديد من المزايا، على النحو التالي:

1. تكلفة مالية أقل

لا تحتاج هذه الاستراتيجية إلى تكلفة مالية كبيرة، إذا ما تمت مقارنتها بالإعلانات الممولة SMM، حيث تهدف إلى الظهور الطبيعي أو العضوي في النتائج الأولى لـ محركات البحث، دون الاعتماد على إعلانات مدفوعة.

2. نتائج جيدة

يُساهم العمل بشكل صحيح على تحسين محركات البحث، في الوصول إلى نتائج جيدة على مستوى الظهور أمام العملاء المحتملين، ما يؤدي إلى زيادة حركة الزيارات وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

3. ثقة أكبر

يوجد فئة كبيرة من الجمهور، لا تثق كثيرًا في المواقع التي تظهر في الصفحات من خلال الإعلانات الممولة، كما أنهم يُفضلون دائمًا المواقع التي تظهر بشكل طبيعي أو عضوي، ويعتبرونها أكثر ثقة.

4. الاستمرارية

إن العمل على تحسين محركات البحث بشكل دائم، يضمن استمرارية الموقع في صدارة النتائج، وبالتالي سيكون متاحًا دائمًا أمام الجمهور المُستهدف، بعكس الإعلانات الممولة التي تختفي نتائجها بمجرد إنتهاء التمويل.

اقراء أيضا : أفضل متخصص سيو

أهمية التسويق بمحركات البحث SEO

يلعب التسويق بمحركات البحث SEO دورًا هامًًا في تطور المؤسسات، من خلال مجموعة من الفوائد التي يوفرها على النحو التالي:

1. زيادة المبيعات والأرباح

إن التواجد بالنتائج الأولى، يعني زيادة حركة الزوار على الموقع أو المتجر الإلكتروني، وبالتالي زيادة فرص إتمام عمليات البيع، الأمر الذي يُعزز الأرباح، وهذا لن يتحقق إلا من خلال استخدام استراتيجية مناسبة وهي التسويق بمحركات البحث.

2. تجربة فريدة للعملاء

يُساعد تحسين محركات البحث في توفير تجربة فريدة للعملاء، من خلال تقديم محتوى مميز وإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات، بالإضافة إلى تصميم جذاب وسرعة كبيرة وغيرها من المعايير، التي تضمن ولاء العملاء وتُحقق رضاهم.

3. زيادة حركات المرور

يُمثل التواجد في النتائج الثلاث الأولى بالصفحة الأولى من محركات البحث (السرب)، تحديًا كبيرًا لـ متخصصي السيو؛ لأن كافة المنافسين يرغبون في زيادة حركات المرور على مواقعهم؛ بهدف زيادة فرص تحقيق مبيعات أكثر، وتُساهم استراتيجية SEO الصحيحة في تحقيق ذلك.

4. فعالية أكثر على الويب

يوجد الكثير من المؤسسات التي تمتلك موقعًا إلكترونيًا على الويب، إلا أن القليل منها من يتواجد بشكل فعلي أو بفعالية أكبر عبر محركات البحث، الذي يتمثل في زيادة حركة المرور والمبيعات والأرباح وغيرها.

5. تعزيز العلامة التجارية

إن التواجد الدائم والفعلي أمام الجمهور، يُساهم في بناء العلامة التجارية للمؤسسات، كذلك يعمل على تعزيزها بالنسبة للشركات الرائدة، حيث يظهر الموقع الإلكتروني بهوية المؤسسة وشعارها وخدماتها أمام العميل المحتمل عندما يقوم بالبحث عن كلمة مفتاحية متعلقة.

6. تعزيز المنافسة مع المؤسسات

يشتمل أي مجال على الكثير من المنافسين، حيث يرغب كل منافس في السيطرة على السوق، وذلك لن يتحقق إلا من خلال امتلاك أكثر من ميزة عن الآخرين، ويُعد امتلاك موقع إلكتروني احترافي معتمد على السيو في الظهور من أهم الميزات على الإطلاق؛ لأنها تزيد من المبيعات والأرباح.

اقراء أيضا : كورس سيو كامل

عوامل التسويق بـ SEO

لا يُمكن تنفيذ استراتيجية التسويق بمحركات البحث SEO، إلا من خلال مجموعة من العوامل أو المعايير، على النحو التالي:

1. كتابة محتوى فريد

من أهم العناصر التي تُساهم في تحسين محركات البحث، هي تقديم محتوى مميز وفريد للعملاء، يُجيب على كافة أسئلتهم ويقدم لهم قيمة معلوماتية كبيرة، كذلك يجب ألا يكون منسوخ أو منقول من موقع آخر، بالإضافة إلى الاهتمام بمعايير كتابة السيو والاهتمام بالكمات المفتاحية.

2. الروابط الخلفية

يجب أن تقوم مواقع أخرى بمشاركة صفحاتك، ما يُبرهن لـ محركات البحث بموثوقية موقعك، ويضمن زيادة الزيارات على الموقع، وهذا يتم من خلال توفير محتوى مميز يُجبر الجميع على مشاركته، أو الظهور في نتائج البحث الأولى وبالتالي تزداد فرص الاستعانة بمحتواك في مواقع أخرى، فضلًا عن بناء الروابط الخلفية بشكل مدفوع.

3. سرعة الموقع

يوجد عوامل تقنية يعمل عليها المبرمجون بالتعاون مع متخصصي السيو؛ بهدف تحسين محركات البحث، مثل سرعة الموقع والتي يجب أن تكون قوية للغاية؛ لأن الموقع البطيء لن يدخله أو يتصفحه الجمهور الذي يتسم بالسرعة في كافة جوانب حياته، وبالتالي سيتصفح موقع منافس آخر.

4. التوافق مع الأجهزة المحمولة

تُمثل الأجهزة المحمولة من الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية، مصدرًا لـ أكثر من 90% من زيارات المواقع، الأمر الذي يُحتم على المواقع أن تكون متوافقة مع الأجهزة المحمولة؛ بهدف توفير تجربة استخدام سهلة لـ القراء أو الزائرين، فيما يتعلق بحجم الخط والتصميم وغيرها.

موقع ساعد

منصة ساعد لـ العمل الحر

توفر منصة ساعد للعمل الحر، مجموعة من المهام والوظائف لـ مُتخصصي السيو من المستقلين، مع العديد من المزايا، على النحو التالي:

1. فرص عمل عديدة

تمتلك المنصة عددًا كبيرًا من أصحاب المشاريع، الذين يرغبون في إنهاء بعض المهام بالمتعلقة بالسيو؛ ما يضمن توفير فرص عمل للكثير من المستقلين أو بائعي الخدمات.

2. المرونة في العمل

لا تتطلب المنصة التواجد في مكان ما لأداء المهام، حيث يُمكن العمل عن بعد من المنزل، كذلك لا تُلزمك بموعد دوام مُحدد، لكن يجب الالتزام بمواعيد تسليم الأعمال إلى أصحاب المشاريع.

3. دخل مادي بالدولار

اعتمدت المنصة عملة الدولار في التعامل بين بائعي الخدمات ومُشتريها، الأمر الذي يضمن لـ متخصصي السيو أجور مناسبة ودخل مادي جيد بالعملة الصعبة.

4. وظائف لـ فئات كثيرة

توفر المنصة فرص عمل لـ المحترفين والمُبتدئين، كذلك للطلاب والخريجين، كما أن مهام تحسين محركات البحث من الوظائف المناسبة للنساء اللاتي يرغبن في تحصيل دخل مادي من المنزل.

الخلاصة

إن التسويق بمحركات البحث SEO من الاستراتيجيات الحيوية، التي لا تتطلب تكلفة مالية كبيرة، وفي الوقت ذاته تحقق نتائج جيدة على مستوى المبيعات والأرباح وبناء العلامة التجارية وتعزيزها.

الأسئلة الشائعة

ما هو التسويق بمحركات البحث SEO؟

عبارة عن استراتيجية تسويقية، تهدف إلى تصدر المواقع لـ نتائج البحث، من خلال الاعتماد على مجموعة كبيرة من المعايير.

ما هي أفضل منصة عمل حر لـ متخصصي السيو؟

تُعد ساعد أفضل منصة عمل حر لـ متخصصي السيو؛ لأنها توفر فرص عمل كثيرة تتناسب مع المحترفين والمبتدئين، مع دخل مناسب بالدولار.