ما هي أهم وظائف عن بعد بدوام جزئي 2024؟ – منصة ساعد

وظائف عن بعد بدوام جزئي

خلال الأزمات الاقتصادية الطاحنة في الوقت الراهن يسعى الكثير من الأشخاص إلى البحث عن وظائف عن بعد بدوام جزئي بجانب الوظيفة التقليدية، لسد الاحتياجات اليومية له ولمن يعول.

خلال هذا المقال سنتكلم عن: أهم الوظائف بدوام جزئي، وكذلك سنعرف ما هو العمل عن بعد؟ ومزاياه وصعوباته، والوظائف المناسبة للطلاب، ثم نختم بأهم منصات العمل الحر.

ما هو العمل عن بعد؟

أعتقد أن أغلب الموظفين الآن يعرفون العمل عن بعد، وسوف نعرفه بأنه: نوع من أنواع العمل الذي لا يعتمد على المكاتب في الشركات، وإنما يتم أداؤه من أي مكان.

مزايا العمل عن بعد

يوجد مميزات كثيرة للعمل عن بعد مما يجعل هناك إقبال كبير على العمل فيه، وسوف نذكر بعضها على النحو التالي:

1. أفضل للصحة

الصحة الجسدية والعقلية والنفسية مهمة للغاية للمستقل لزيادة إنتاجيته، والعمل عن بعد يحقق له ذلك من خلال: تحديد ساعات العمل وأوقات الراحة وتناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة والأعمال البدنية وعدم الحاجة للتنقل إلى مكان العمل، كل ذلك يؤدي إلى صحة أفضل للمستقبل.

2. العمل فيما تحب

من أهم مميزات العمل الحر أنك تعمل في المجال الذي لديك شغف كبير به، لأنك تعمل فيه باختيارك مما يجلب لك السعادة والرضا الوظيفي، ربما هذا لا يكون في الوظيفة التقليدية على عمومه.

3. لا يوجد حدودا جغرافية للعمل

هل تريد السفر للعمل مقابل القبض بالدولار؟ بالتأكيد كلنا يرغب ذلك، ولكن دعني أقول لك أنك تستطيع أن تعمل في أي دولة من دول العالم دون أن تغادر منزلك، ويكون المقابل أيضاً بالدولار، وهذا عن طريق العمل عن بعد في أي شركة من الشركات في العالم التي توظف المستقلين.

4. الاهتمام أكثر بالعائلة والرفاهية الشخصية

كيف يحقق لك العمل الحر هذا التوازن؟ بما أنك أنت المتحكم في جدول أعمالك وساعات العمل مما يجعل الأمر أكثر مرونة في توفير الوقت لنفسك والعائلة، على العكس تماماً في العمل التقليدي الذي يطغى فيه العمل على حياتك الشخصية.

5. زيادة في الإنتاج

العمل عن بعد يحقق إنتاجية أعلى من العمل التقليدي، وذلك لعدم وجود مشتتات أو ساعات ضائعة في الدردشة مع الزملاء ووقت ضائع في المواصلات.

6. التكلفة القليلة

هنا الفائدة تكون للشركات والموظفين العاملين عن بعد على السواء، حيث توفر الشركات مساحات العمل أو الإيجار والفواتير وغيرها من الخدمات، وكذلك المستقل يوفر مصاريف الانتقال إلى العمل وغيرها من المصاريف.

قد يهمك: فوائد العمل عن بعد.

صعوبات العمل عن بعد

حتى نكون منصفين بحق، وكما ذكرنا مميزات العمل عن بعد، فلابد من ذكر العيوب حتى يكون المبتدأ في العمل الحر على بينة من أمره، وها هي صعوبات وتحديات العمل عن بعد وجب التنويه عليها:

1. عدم الفصل بين العمل والمنزل

وجودك على الدوام في المنزل يجعل هناك خلط في الأمور بين العمل والمنزل، ولا سيما في حالة عدم تفهم الأهل لطبيعة عملك وتوفير وقت مناسب للعمل.

2. العمل في عزلة

الافتقاد إلى المشاركة والتفاعل مع فريق العمل من عيوب العمل الحر التي تسبب الملل للمستقل مع الوقت بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض النفسية.

3. أعطال الإنترنت المتكررة

هل واجهتك مشكلة انقطاع أو بطء في النت قبل ذلك، وأنت تعمل من المنزل؟ بالتأكيد حدث ذلك معك من قبل، وهذا من مساوئ العمل عن بعد التي تتطلب خططا احتياطية لذلك، على خلاف العمل التقليدي التي نادرا ما يحدث هذا الأمر.

4. العادات غير الصحية

إذا كانت صحتك جيدة نتيجة الأكل الصحي وممارسة الرياضة فإن هذا ينعكس على عملك، وهذا ما يجب على كل مستقل أن يلتزم به، أما الجلوس لفترات طويلة متواصلة وتناول وجبات الطعام السريعة، كل ذلك يؤدي إلى الأضرار الجسيمة بصحتك كما يؤثر على إنتاجيتك.

5. الحرمان من مزايا الموظفين لدى الشركات

العمل لدى الشركات يتيح لك فرصة الترقي إلى المناصب العليا، ويضمن لك تأمين وإجازات ومكافأة نهاية الخدمة، الأمر الذي لن يكون موجودا في العمل عن بعد.

تعرف بالتفصيل على: ايجابيات وسلبيات العمل عن بعد.

وظائف عن بعد بدوام جزئي

هناك تنوع في الوظائف التي تصلح للعمل عن بعد، وتسد احتياج ورغبات جميع المستقلين، سوف نذكر بعضها كما يلي:

1. إدخال البيانات

إذا أردت أن تعرف ما هي ذاكرة الشركات؟ الجواب هي وظيفة إدخال البيانات وحفظها وتنسيقها في ملفات وحمايتها من الاختراق، وهي من وظائف العمل من المنزل بدوام جزئي.

2. الترجمة

من أهم وظائف العمل عن بعد وأكثرها ربحاً، وهي تعتمد على إتقان أكثر من لغة لترجمة النصوص والكلمات من لغة إلى أخرى.

3. الكتابة

هل تحب مهارة القراءة والبحث؟ إذا كنت كذلك فإن مهنة الكتابة ستكون مناسبة لك إلى حد بعيد، حيث تعتمد على الإبداع والقراءة والبحث، وتوجد منها أنواع كثيرة مثل: كتابة المقالات، وكتابة المحتوى الإعلاني.

4. مدير وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت من محب وسائل التواصل الاجتماعي، لماذا لا تستغل الوقت الذي تقضيه على هذه المنصات في اكتساب الربح؟ عن طريق إدارة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي من كتابة محتوى ووضع استراتيجيات وخطط التسويق.

5. مساعد افتراضي

يلجأ بعض الأشخاص المهمين إلى تفويض مساعد لهم على الإنترنت، وذلك لمساعدتهم في المهام التي يتم تفويضها لهم من جدولة المواعيد وكتابة أشياء معينة وفعل بعض الأمور.

6. معلق صوتي

زاد الطلب على وظيفة المعلق الصوتي مع التطور التكنولوجي وحاجة الشركات والأفراد إليه للتسويق لأنفسهم، وهي من الوظائف التي يتم أداؤها عن بعد بدوام جزئي.

7. مصمم جرافيك

من الوظائف الإبداعية التي تحتاج إلى حس فني، وتتم بمجموعة من البرامج مثل الفوتوشوب، ويتم من خلالها إنشاء تصاميم أغلفة الكتب وتصميمات السوشيال ميديا والعلامات التجارية للشركات.

وظائف عمل من المنزل بدوام جزئي للطلاب

يرغب الكثير من الطلاب في العمل في وظيفة بدوام جزئي إلى جانب الدراسة، لتغطية المصاريف الشخصية، ويتجه بعضهم إلى العمل عن بعد في إحدى الوظائف التالية:

  • التسويق الإلكتروني
  • البرمجة
  • الترجمة
  • التعليق الصوتي
  • كتابة المحتوى
  • التصميم الجرافيكي
  • تطوير تطبيقات الهواتف

إليك بالتفصيل: وظائف عن بعد للطلاب.

أهم منصات العمل عن بعد بدوام جزئي

من أهم منصات العمل الحر في الوقت الراهن هي منصة ساعدSa3id“، وذلك لدعمها للمستقلين العرب وتعزيز مهاراتهم من خلال الدورات، وكذلك إنشائها مكاتب افتراضية لهم، وتنوع الوظائف عليها، وأنظمة الدفع المختلفة والآمنة عليها، مما جعلها في مقدمة منصات العمل عن بعد، ويفضلها الكثير من المستقلين في الآونة الأخيرة، وتوجد منصات أخرى عالمية ومحلية مثل:

  • منصة ابورك “Upwork
  • منصة فايفر “Fiverr

موقع ساعد

الخلاصة

كان هذا المقال عن أهم وظائف عن بعد بدوام جزئي، وتم الحديث عن أهم هذه الوظائف التي منها: الكتابة والترجمة وإدخال البيانات والمساعد الافتراضي ومدير وسائل التواصل الاجتماعي والتعليق الصوتي ومصمم الجرافيك.

وتطرقنا للحديث عن المقصود بالعمل عن بعد ومزاياه وصعوباته، ووظائف العمل عن بعد للطلاب، ثم اختتمنا بالحديث عن أهم منصات العمل الحر واهمها منصة ساعد Sa3id، وذلك للمميزات الكثيرة التي سبق ذكرها في المقال.

قد يهمك: تجربتي في العمل عن بعد.

أسئلة شائعة

كيف احصل على عمل وأنا طالب؟

تعلم مهارة من مهارات العمل الحر تحبها، ثم البحث على منصات العمل والتقديم على المشاريع.

كيف يمكنني أن أعمل من المنزل؟

عمل بورتفوليو قوي من خلال مهاراتك التي تتقنها، وعمل بروفايل جيد على منصات العمل الحر والتقديم على عروض العمل.

ما هي أفضل وظائف عن بعد للنساء بدوام جزئي؟

إدخال البيانات وكتابة المحتوى، من أكثر الوظائف المناسبة لطبيعة النساء.