تجنب 7 من أخطاء المقابلة الشخصية – منصة ساعد

أخطاء المقابلة الشخصية

تُعد أخطاء المقابلة الشخصية، مثل الذهاب متأخرًا عن الموعد أو ارتداء ملابس غير لائقة وغيرها، سببًا رئيسيا في عدم الحصول على الوظائف؛ لذا فيجب تجنبها والاستعداد جيدًا لـ الانترفيو ؛ بهدف زيادة فرص النجاح في اجتياز المقابلة.

تُمثل المقابلة الشخصية (Interview)، الخطوة الأولى في الحصول على وظيفة العُمر التي تحلم بها، ولا يُمكن تعيينك في مؤسسة ما دون اجتيازها، حيث يرتكب البعض أخطاءً بسيطة قد تتسبب في استبعادهم من قبل مسؤول الموارد البشرية HR.

يوجد الكثير من النصائح والخطوات، التي تُساعدك في إنهاء مقابلة العمل بنجاح، مثل الاستعداد الجيد قبل الموعد والثقة في الذات والتعبير بشكل مناسب عبر الكلام أو لغة الجسد، أيضًا وارتداء ملابس جيدة وتهذيب الشعر وغيرها الكثير.

المقابلة الشخصية

في إطار البحث عن فرصة عمل مناسبة، فإنك ستكون في حاجة إلى إجراء أكثر من انترفيو مع العديد من مسؤولي الموارد البشرية، الذين يوجهون لك الأسئلة المُختلفة سواءً المتعلقة بالعمل أو الجوانب الشخصية.

النجاح في المقابلة واجتيازها، يتطلب الكثير من الإعداد والتجهيز لها، والتمتع بمجموعة من المهارات الشخصية والوظيفية، بالإضافة إلى تجنب الوقوع في بعض الأخطاء الفادحة.

خلال السطور القليلة القادمة، سنتناول مجموعة من أبرز الأخطاء، التي يقع فيها الباحثون عن عمل، خلال إجرائهم المقابلات الشخصية، بغض النظر عن مجال العمل أو الوظيفة.

اقراء أيضا : أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية

أخطاء المقابلة الشخصية

بشكل عام، إن التعلم من تجارب الآخرين والاستفادة من أخطائهم، يُساعدك في تجنبها وعدم الوقوع فيها، وفي مجال التوظيف ومقابلات العمل، يوجد الكثير من الأخطاء التي قد يرتكبها بعض المُتقدمين وتُصبح سببًا في رفضهم، على النحو التالي:

1. عدم الالتزام بموعد المقابلة

لا ترتكب هذا الخطأ أبدًا، فهو كفيل في بعض الأوقات، بعدم دخولك إلى غرفة الاجتماعات التي تُجرى فيها المقابلات، وإن سمح لك البعض بالدخول فإن نسبك في اجتياز المقابلة والحصول على الوظيفة لا تتعدى 10%، بغض النظر عن إمكانياتك الشخصية أو الوظيفية.

لأن الذهاب متأخرًا للمقابلة، سيترك انطباعًا غير جيدًا على الإطلاق لدى المسؤولين، سواءً الذين يجرون الانترفيو  أو المُديرين، حيث ذلك سيوحي بعدم مقدرتك على الالتزام بمواعيد العمل التي عادةً تبدأ في الصباح الباكر.

وعلى النقيض، إذا نجحت في الوصول مُبكرًا إلى مقر المؤسسة، وحصلت على قسط من الراحة واستطعت جمع أنفاسك، ستزداد فرصك في الحصول على الوظيفة، كما أن مسؤولي الموارد البشرية سيرفعون تقييمك وقد يتغاضون عن بعض أخطائك الأخرى.

2. الذهاب للمقابلة دون الاستعداد لها

لا تستيقظ من النوم وتتذكر فجأة أن لديك مقابلة بعد ساعتين من الآن، حيث إن ذلك سيؤدي إلى رفض تقدم طلب تعيينك؛ لأنك لن تنجح في إنهاء الانترفيو بنجاح ولن تُجيب على الأسئلة التي سيوجهها لك موظف HR.

بعد المكالمة الأولى من الشركة، والتي يتم فيها تحديد موعد المقابلة، ابدأ في التجهيز للمقابلة وتعرف أكثر على المؤسسة التي ستُجري فيها الانترفيو، وتوقع الأسئلة التي سيتم توجيهها لك وجهز الإجابة أو الردود عليها.

توجه إلى محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، وابحث عن أشخاص يعملون في هذه المؤسسة أو على الأقل قد أجروا مقابلة هناك، وتعرف على الأسئلة التي يُمكن طرحها في المقابلة وكيفية الرد عليها، كذلك تستطيع طرح الأسئلة في المجموعات التي تهتم بتخصصك لتعرف المزيد.

3. ارتداء ملابس غير مناسبة

لا يُمكن الذهاب إلى مقابلة عمل في بنك، وأنت ترتدي زيًا غير مناسبًا (كاجول)، كذلك فإن إجراء انترفيو في وكالة إعلانية قد لا يتطلب ارتداء بدلة، ولكن بشكل عام فإن تهذيب الشعر والظهور بشكل منمق أمر في غاية الأهمية.

الاهتمام كثيرًا بالمظهر الخارجي، قد يزيد من فرصك في إنهاء المقابلة بنجاح؛ لأن الموظف يُعد بمثابة الواجهة للمؤسسة ويعبر عنها أمام عملائها، وبالتالي فإن الملابس المُنسقة والرائحة الجيدة للمتقدم، تؤثر على اختيارات المسؤولين.

يُساهم المظهر المناسب لك، في منحك الثقة أمام الآخرين؛ ما يجعلك تدخل المقابلة وأنت على ثقة من نفسك في قدرتك على إنهاء الانترفيو بشكل جيد، وعلى العكس قد تتسبب رائحتك الكريهة في توترك حتى لو كنت تمتلك مهارات وظيفية كبيرة.

4. الإسهاب في الحديث

من الأخطاء الشائعة، التي يرتكبها الكثير من المُتقدمين على الوظائف المختلفة، الإسهاب في الحديث مع مسؤول HR، والتكلم في نقاط لم يتم توجيه الأسئلة فيها أو التعرض لها؛ لأن الكلام الكثير قد يتسبب في حدوث أخطاء، كما أن ذلك يدل على أن المُتقدم ثرثارًا.

لا شك أن مُجاراة موظف الموارد البشرية مهمًا للغاية، ولكن الأفضل أن تكون الإجابة على قدر السؤال، كذلك فإن بعض موظفي HR، يحاولون اختبار المُتقدم من خلال طرح أسئلة وتحليل الردود وتقييم المهارات والخبرات.

يجب أن تعرف جيدًا، الأوقات التي تتكلم فيها وأخرى للصمت، كذلك فإن الذكاء في الإجابة على الأسئلة، يلعب دورًا هامًا في اجتياز مقابلة العمل بنجاح.

اقراء أيضا : كيفية النجاح في مقابلة العمل

5. التحدث بعفوية أو بصراحة

إذا كنت تعمل في مكان ما قبل التقدم إلى الوظيفة الجديدة، فبكل تأكيد سيوجه لك موظف الاتش ار سؤالًا حول أسباب ترك العمل القديم، وهنا لا يجب الرد بشكل عفوي أو بصراحة زائدة عن الحد اللازم، خاصةً إذا كانت هناك مُشكلة بينك وبين مؤسستك السابقة.

لا تذكر أبدًا المشاكل التي حدثت بينك وبين مسؤولي العمل السابق، حتى لو كنت قد تعرضت للظلم؛ لأن أصحاب المشاريع والشركات، سيعتقدون أنك المُخطأ على كل الأحوال، وبالتالي ستقل فرصك كثيرًا في اجتياز الانترفيو.

تستطيع الإجابة على هذا السؤال، برغبتك في تجربة جديدة أخرى وأنك قد أعطيت العمل السابق كل ما تملك، وحان وقت التغيير والحصول على فرصة عمل في مكان آخر، وكافة هذه الإجابات منطقية للغاية.

6. لا تكذب أبدًا في المقابلة

فيما يتعلق بمهاراتك وخبراتك والشهادات الحاصل عليها، لا تحاول خداع مسؤولي التوظيف في المؤسسات؛ لأن قد تتعرض إلى اختبارات مفاجأة، وبالتالي عدم قدرتك على اجتيازها سيكون سببًا مُقنعًا لعدم قبولك في الوظيفة.

كذلك، في حال لم تخضع إلى اختبارات وتم قبولك في الوظيفة، فإنك ستكون مُعرضًا إلى الإقالة في أي وقت، وبالتالي تُضيع وقتك ووقت الشركة، التي قد تمنحك مهلة 3 شهور؛ لإثبات قدراتك وإمكانياتك ومن ثم سُتقيلك.

الخيار الأفضل لك، أن تكون صادقًا في خبرتك ومهاراتك ومؤهلاتك، مع إعلام مسؤولي التوظيف عن المهام التي تُجيد أدائها، وكذلك العمل على الذات وتطوير النفس، من خلال الحصول على الدورات التدريبية واكتساب الخبرات أثناء العمل مع المؤسسة.

7. الخجل الزائد

تحدثنا عن أن كثرة الكلام أو الثرثرة في المقابلة، من الأخطاء غير المقبولة، كذلك فإن الخجل وعدم القدرة على إجابة الأسئلة الموجهة إليك، وبالتالي عدم تعريف المسؤولين بنفسك وبخبرتك، سيعمل بكل تأكيد على إنهاء فرصك في الالتحاق بالوظيفة.

يُعد الخجل الزائد من العوامل، التي تُضيع الكثير من الوظائف أو الترقيات فيما بعد، بل قد تتسبب في إقالة الموظف؛ لأنه لن يؤثر على علاقة الموظف مع زملائه فحسب ولكن أيضًا مع العملاء؛ ما قد يضيع العديد من صفقات البيع.

هناك فرقًا بين التوتر الطبيعي، الذي قد يتعرض إليه المُتقدم، والتوتر الزائد الذي يتحول إلى خجل أو خوف، وبالتالي يتسبب في فقدان الفرص أو الوظائف السانحة.

الخلاصة

يوجد بعض الأخطاء، التي يرتكبها المُتقدمون على الوظائف، في المقابلات الشخصية، ومن أبرزها الذهاب متأخرًا إلى الانترفيو ، وعدم ارتداء ملابس مناسبة وغيرها الكثير.

أفضل موقع فري لانسر عربي

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل منصات العمل الحر؟

يُعد موقع ساعد للعمل الحر، من أفضل منصات العمل الحر، التي توفر الكثير من الوظائف، مثل كتابة المحتوى والتصميم والترجمة والبرمجة وغيرها الكثير.

ما هي أبرز أخطاء المقابلة الشخصية؟

يوجد العديد من الأخطاء، مثل التحدث بشكل زائد والخجل أو التوتر، أيضًا ارتداء ملابس غير مناسبة والوصول متأخرًا للمقابلة.