5 أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية عليك تجنبها – منصة ساعد

أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية

التحضير لمقابلة عمل هو أحد العمليات الشاقة التي لا بد من الراغب في الحصول على وظيفة بدوام كامل القيام بها، ذلك لتعدد المحاور التي لا بد من التحضير لها مثل اختيار الملابس، وتحضير الأسئلة الأكثر شيوعا في مقابلات العمل وكيفية الرد عليها، لكن بالإضافة إلى هذه المحاور لا بد من عدم إغفال الجزء الخاص بلغة الجسد ذلك لأهميته في دعم قبولك أو رفضك.

فالتواصل غير اللفظي الذي يقرأه مسئول الموارد البشرية من خلال حركة يديك، وتعبيرات الوجه، وأوضاع الجسم، وحركات العين، وما إلى ذلك، لأنه في بعض الأحيان حتى لو أجبت على جميع الأسئلة ولكن أوضاع جسمك أو حركاتك تخبر جانبًا مختلفًا منك، فإن فرصك في الاختيار تصبح منخفضة، لذلك لا بد لك من تجنب أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية.

ما هي لغة الجسد في المقابلة الشخصية؟

لغة الجسد هي شكل من أشكال التواصل غير اللفظي الذي يستلزم استخدام الإيماءات وتعبيرات الوجه وحركات الجسم الأخرى التي يمكن أن تتفق أو تتعارض بشكل واضح مع ما نقوله من كلمات.

اقراء أيضا : كيفية النجاح في مقابلة العمل

أهمية لغة الجسد في مقابلات العمل

عندما يتعلق الأمر بـ مقابلات العمل، فإن لغة الجسد مهمة للغاية، ذلك لأن  55٪ من الإشارات التي نتلقاها أثناء المحادثة تأتي من لغة جسدنا مما يُعني أنه إذا كنت لا ترسل الإشارات الصحيحة بوضعيتك وحركات يديك  والتواصل البصري، فمن المحتمل أن تفوتك الفرص.

لذلك يعد التحكم في لغة جسدك أثناء المقابلة أحد المهارات الأساسية التي لابد لك من إتقانها، ففي حين أن إجاباتك اللفظية على الأسئلة قد تحدد مدى ملاءمتك للوظيفة، إلا أنه غالبًا ما يبني المحاور رأيه فيك على لغة جسدك، وهو ما يدفعه للبحث عن إشارات غير لفظية تساعده على فهمك بطريقة أكثر تعمقًا.

نصائح حول لغة الجسد في المقابلة الشخصية

إتقان لغة الجسد ليس بالأمر السهل، لكن رغم ذلك هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها من تجنب أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية، ومن أبرز هذه النصائح:

  • التواصل الجيد بالعين مع المحاور أو مسئول الموارد البشرية.
  • استخدام الإيماءات باليد في موضعها وتجنب الإكثار منها.
  • استخدام نبرة صوت متزنة ليست منخفضة فلا يستطيع المسئول سماعها ولا عالية فتسبب إزعاج.
  • الجلوس بوضعية صحيحة ومستقيمة دون انحناءات.
  • الحفاظ على تعابير وجهك بأن تظل الابتسامة مرسومة خاصة في بداية اللقاء وأثناء الاستماع.

أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية

أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية يمكن أن تتسب في خساراتك للعديد من فرص العمل، ومن أبرز الأخطاء التي يمكن ارتكابها أثناء الانترفيو:

1. المصافحة الضعيفة أو الفاترة

المصافحة القوية الجيدة هي واحدة من أقوى إيماءات لغة الجسد، فإذا كانت يديك باردة و متعرقه أثناء المصافحة فيمكن اعتبارها لفتة سيئة إذ يظهر التوتر وانعدام الثقة، في حين أنك إذا قمت بالضغط  بإحكام  على يد المحاور أثناء التحية فقد يظهر ذلك نقصًا في الأخلاق ورغبة في الهيمنة، لذلك يجب عليك تجنب المصافحة الضعيفة أو المصافحة القوية جدًا.

2. قلة التواصل البصري

قلة أو انعدام التواصل البصري أحد أهم أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية والتي لا بد لك من تجنبها، فلا يجب أن تتجول عيناك في الغرفة أو تنظر عند قدميك أثناء الإجابة على الأسئلة، قم بالاتصال بالعين مباشرة مع المختبر الخاص بك لتطوير الاتصال والعلاقة بينكم، ومع ذلك، تجنب التحديق به.

3. الجلوس بطريقة خاطئة

قد تعطي طريقة جلوسك بشكل خاطيء انطباعًا للسبين للمختبر أو المتحاور لذلك اجلس بشكل صحيح كما لو كان هناك سلسلة مربوطة من أعلى رأسك إلى السقف. وبالمثل راقب وضعك عند الوقوف بحيث يكون كتفيك للخلف وذقنك لأعلى، على أن يكون هناك تباعد قليلاً بين قدميك.

4. عقد الذراعين

عقد ذراعيك هو خطأ آخر في لغة الجسد أثناء المقابلة، إذ تجعلك تبدو متعجرفًا أو مغرورًا أو دفاعيًا وهو ما يقوم بتفسيره خبير الموارد البشرية بسهولة فائقة، لذلك حاول تجنب هذه الوضعية، كما أن وضع يديك داخل جيوبك أيضًا يظهر عدم احترام. ولا تضع ذراعيك على المكتب إلا إذا كنت تميل إلى الأمام لتوقيع شيء ما، وحافظ على راحة يدك أسفل فخذيك حيث تكون مرئية لمحاورك لأن هذا يظهر الانفتاح والصدق.

5. لمس الوجه

من أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية لمس الوجه، فاللعب بيديك أو في وجهك أو شعرك أو ساعتك أو ملابسك يشير إلى نفاد الصبر والعصبية لذلك حاول تجنب هذه الأفعال، ولكن إن أضطررت وشعرت بالحكة مثلاً  أو وجدت رمشًا يجعل عينيك غير مرتاحين يمكنك إخبار مسؤول الموارد البشرية والذهاب إلى دورة المياه.

اقراء أيضا : نقاط الضعف في مقابلة العمل

أفضل طريقة لتجنب المقابلة الشخصية

ليس هناك مفر من الفرار من المقابلة الشخصية إذا كنت أحد هؤلاء الراغبين في العمل لدى شركة أو مؤسسة حكومية بدوام كامل لأنها أحد المعايير الأساسية للقبول في الوظيفة، لكن إذا عدلت عن رأيك وقررت أن تصبح مدير ذاتك وتبدأ في مجال العمل الحر فبهذه الطريقة فقط سوف تبتعد عن بُعبع الإنترفيو.

مع العمل الحر أنت لست في حاجة للخضوع لأي اختبارات لتثبت مدى مهارتك وخبرتك، فقط كل ما عليك هو التسجيل لدى أحد منصات العمل الحر وتبدأ في عرض الخدمات التي تقدمها وتكتب مهاراتك وخبراتك وتقوم بإرفاق مجموعة من الأعمال السابقة التي قمت بتنفيذها في هذا المجال حتى يتأكد العملاء من قدرتك على تقديم أعمال ذات جودة.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر

رغم وجود العديد من المنصات المتخصصة في العمل الحر سواء كان عالميًا أو عربيًا، إلا أن منصة ساعد نجحت في أن تكون المنصة الأولى في العالم العربي في هذا المجال، ذلك نتيجة لعدد الوظائف الهائلة التي توفرها للمستقلين الباحثين عن فرص عمل عبر الإنترنت، ومساعدة الشركات والمؤسسات وأصحاب العمل على إيجاد موظفين ذات مهارات عالية قادرين على تلبية احتياجاتهم بسهولة فائقة وبجودة عالية مع تقاضي أجر معتدل ومناسب نير ما يقدموه من خدمات.

فإذا كنت عزيزي القارئ ترغب في التخلص من قيود الوظائف ولا ترغب في إجراء المزيد من مقابلات العمل، فكل ما عليك هو التسجيل عبر منصة ساعد كمزود خدمات ومن ثم إكمال البيانات الخاصة بعملية التسجيل حتى تتمكن من أن تصبح مستقل يتحكم في حياته المهنية وفقًا لإدارته الحرة.

قد يهمك : نصائح المقابلة الشخصية

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على أبرز أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية وكيف يمكنك تجنب هذه الأخطاء، وأن العمل الحر قد يكون أفضل لك إذا كنت لا تحبذ مثل هذه المقابلات المرهقة، ويمكنك الاستعانة بمنصة ساعد التي توفر لك آلاف فرص العمل في كافة المجالات.

أسئلة شائعة

من اسباب فشل المقابلات الشخصية للوظائف؟

هناك العديد من الأسباب التي تساهم في فشلك في المقابلات الشخصية ومنها، أن لا تكون مناسب كفاية للوظيفة ولا ينطبق عليك كافة المعايير المطلوبة، وأن تكون لغة جسدك أثناء المقابلة سلبية وتعطي إشارات غير محبذة للمسئولين، ذلك بالإضافة إلى أنه يمكن رفضك في المقابلة نتيجة تفاوضك على الراتب بطريقة خاطئة.

كيف اعرف انه تم قبولي في المقابلة الشخصية؟

هناك العديد من الإشارات التي تؤكد عدم قبولك في وظيفة ما منها اللفظي وغير اللفظي، لكن عند قبولك قد يكون الأمر مبهمًا إلى حد ما لكنك تستطيع رغم ذلك استنباطه من خلال سلوك مسئول الموارد البشرية، فمثلاً إذا تعمق معك في تقديم شرح عن الفريق الداخلي وطريقة العمل، إذا قال لك سوف نتطلع للعمل معك، غذا أكد على اتصاله بك قريبًا، ذلك بالإضافة إلى تعبيرات وجهه التي من شأنها أن توضح لك مدى حماسه لإلحاقكك بالشركة وعدم رغبته في رؤيتك مرة ثانية.