أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج – منصة ساعد

أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج

تُمثل أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج، أهمية كبرى في إمكانية الحصول على الوظيفة الأولى، والبدء في الحياة المهنية، بعد إنتهاء الفترة التعليمية أو الجامعية؛ لذا يجب الاستعداد جيدًا لمقابلات العمل (interview).

لا يتعلق الأمر بإجراء المقابلة فحسب، ولكن يجب أن يكون هناك استعدادًا خلال فترة ما قبل المقابلة، كذلك متابعة دقيقة لما بعد الانترفيو؛ ما يُساعدك في الظفر بالوظيفة التي تُريدها.

يوجد هناك الكثير من المنصات والمواقع عن بعد، التي توفر فرص عمل بشكل حر، يستطيع المُبتدئون وحديثي التخرج، الانضمام إليها أو التسجيل فيها، مثل منصة ساعد، التي تُقدم فرص عمل عديدة للمحترفين والمبتدئين.

المقابلة الشخصية

تُعرف المقابلة الشخصية أو الانترفيو (interview)، بالجلسة أو الاجتماع الذي يجمع بين المُتقدم على الوظيفة ومسؤول الموارد البشرية (HR)؛ بهدف التعرف أكثر عن الموظف ومهاراته من قبل المسؤول، أيضًا تعرف المُتقدم على كل ما يتعلق بالمؤسسة ودوره فيها وراتبه وغيره.

تنبع أهمية هذه المقابلة من كونها الخطوة الرئيسية نحو الالتحاق بالوظيفة، حيث يتم تقييم كافة المُتقدمين واختيار المُناسب؛ لذا يقع على عاتق المُتقدم الاهتمام كثيرًا بها والاستعداد لها، حتى تزيد فرصه في الفوز بالمنصب.

لا شك أن هذا الأمر، قد يُشكل مصدر قلق لكافة المُتقدمين للوظائف، إلا أن القلق يزيد بشكل كبير للمُبتدئين أو حديثي التخرج، خاصةً أن هذه المقابلة قد تكون الأولى لهم، حيث لم يسبق لهم المرور بهذا الموقف من قبل.

اقراء أيضا : الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة

ما قبل المُقابلة

إن فترة ما قبل مقابلة العمل، التي تبدأ منذ الاتصال من قبل الشركة حتى قبل إجراء الانترفيو، تُحدد بشكل كبير نسبة فرصك في الحصول على الوظيفة؛ لأنها تُمثل فترة استعداد للمقابلة وتشتمل على مجموعة من المراحل الهامة، مثل:

1. التعرف أكثر عن الشركة

ابدأ بالبحث عن المؤسسة وتعرف على أهدافها ومبادئها ومجال عملها، بكل تأكيد قد تحصل على بعض هذه المعلومات من المكالمة الهاتفية لتحديد موعد الانترفيو، ولكن تصفح موقع الشركة وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، سيجعلك تتعرف أكثر عنها؛ ما يُساعد في التجهيز للمقابلة واجتيازها.

2. مراجعة المفاهيم الأساسية

يشتمل كل مجال على مجموعة أساسية من المفاهيم والتعريفات، ومن المؤكد ذكرها خلال المقابلة؛ لذا يجب أن تكون مُلمًا بكل ما يتعلق بمجال عملك؛ حتى تكون جاهزًا للرد على الأسئلة والتجاوب مع موظف الموارد البشرية.

3. توقع الأسئلة والبحث عنها

من خلال دراستك وبحثك في المجال، تستطيع توقع الأسئلة وتجهيز إجاباتها، كذلك لديك القدرة على البحث عنها من خلال الإنترنت؛ ما يزيد من فرصك في الإجابة عليها.

يوم المقابلة

في هذا اليوم، يجب أن تكون قد أنهيت كافة استعداداتك للمقابلة، مع الاهتمام بمجموعة من الأمور الأخرى، مثل:

1. المظهر المناسب

يوجد بعض الوظائف التي تتطلب ارتداء ملابس رسمية، والبعض الآخر شبه رسمية، فيما يُمكن الذهاب للمقابلة بملابس أكثر تحررًا، ويتحدد ذلك وفقًا لنوع الوظيفة التي تتقدم بها، فضلًا عن تهذيب الشعر واللحى واستعمال الروائح الجميلة.

2. الذهاب مُبكرًا

تخيل أن موعد مقابلتك في تمام الساعة الـ 1 مساءً، ووصلت إلى مقر الشركة في تمام الـ 1.30 أو الـ 2، بكل تأكيد سيقلل ذلك من نسب نجاحك في الانترفيو أو يعدمها، حتى لو أجبت على كافة الأسئلة؛ لأن الانضباط في المواعيد يُعد أول خطوة في النجاح.

3. الانطباع الأول

بمجرد دخولك الشركة ومقابلتك لـ موظف الاستقبال أو السكرتارية، فإن الموظفين يبدأون في تكوين انطباع أولي عنك؛ سيؤثر بكل تأكيد على فرصك في العمل بالمؤسسة؛ ما يُلزمك بالتعامل بشكل لطيف واحترافي، فضلًا عن انطباع مسؤول التوظيف عنك.

4. الهدوء

عندما يستدعيك مسؤول الموارد البشرية؛ للدخول إلى غرفة المقابلة، يجب أن تتحلى بالهدوء، حتى تستطيع اجتيازها بنجاح، حيث تشتمل على مجموعة من الأسئلة الشخصية والمهنية والمستقبلية وغيرها.

اقراء أيضا : أسئلة متخصصة في المقابلة الشخصية

أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج

نستعرض سويًا، مجموعة من الأسئلة التي سيقوم مسؤول HR بتوجيهها إليك في المقابلة الشخصية وكيفية الإجابة عليها، والتي من أبرزها:

1. حدثني عن نفسك؟

إجابتك على هذا السؤال، يجب أن تكون مختصرة بشكل كبير، حيث تشتمل على الاسم والسن والعنوان والمؤهل الدراسي، أيضًا الكورسات والتدريبات التي حصلت عليها، وتجاربك السابقة في سوق العمل إن كنت قد شغلت وظيفة من قبل حتى لو أثناء فترة الدراسة.

2. لماذا تخصصت في هذا المجال؟

يُريد منك مسؤول التوظيف، التحدث عن تخصصك بشكل مُستضيف؛ حتى يعرف مدى احترافيتك وإلمامك بهذا المجال؛ لذا تستطيع ذكر شغفك بالتخصص منذ طفولتك وإصرارك على الالتحاق بالكلية التي تؤهل له، مع التأكيد على أهمية هذه الوظيفة في حياتنا واستعدادك الكامل لشغلها والعمل بها.

3. هل أجريت مشروعًا للتخرج أثناء الفترة الجامعية؟

إذا قمت بالفعل بمشروع تخرج، فأعرضه عليه وعرف عن أدوارك فيه، أيضًا ركز على نقطة العمل في مجموعة أو فريق، أما إذا لم تكن قد شاركت في مشروع تخرج، فتحدث عن الدراسات التي أجريتها أو التدريبات التي حصلت عليها، أيضًا يُمكن ذكر الأعمال التطوعية التي ساهمت فيها ومتعلقة بتخصصك.

4. هل تستطيع التحدث بأكثر من لغة؟

الإجابة على هذا السؤال، يجب أن تكون صادقة وسريعة؛ لأنك قد تكون مُطالبًا بالإجابة على بعض الأسئلة باللغات التي تُجيدها، وفي حال لم تكن تمتلك سوى اللغة الأم، فيمكن الحديث أكثر عن مميزاتك فيها وقدرتك العالية على التحدث بها واستخدامها في الكتابة بشكل ممتاز، مع التأكيد على أن تعمل على تطوير نفسك في لغات أخرى.

5. ما هي نقاط القوة لديك؟

هنا، تستطيع التعريف بنفسك أكثر، خاصةً المهارات والصفات التي تمتلكها، مثل الالتزام بالمواعيد والقدرة على العمل تحت ضغط والصبر والتحمل والتواصل مع الآخرين بشكل فعال، مع ذكر مجموعة من أدوار تستطيع أدائها بدقة واحترافية، أيضًا الشهادات والكورسات التي حصلت عليها.

6. ما هي نقاط ضعفك؟

لا تُجيب أبدًا على هذا السؤال، بعدم وجود نقاط ضعف لديك؛ لأنه لا يوجد شخص ما لا يعاني من نقاط ضعف في إطار الجوانب العملية، حتى موظف HR الذي يُحدثك تستطيع أنت استنتاج نقاط ضعفه؛ لذلك تستطيع ذكر ما لا تُجيد أدائه في هذا التخصص مع التأكيد على أنك تعمل على تطوير الذات في هذه النقاط وعلاجها.

7. لماذا تعتبر نفسك المرشح المثالي لهذه الوظيفة؟

تستطيع هنا ذكر أفضل الصفات والمهارات التي تمتلكها، مع الشهادات التي حصلت عليها، بالإضافة إلى شرح المميزات والفوائد التي ستحصل عليها الشركة في حال تعيينك، والفرص المهدرة عليهم في حال توظيف شخص آخر، بشرط أن تكون كافة هذه النقاط موضوعية وحقيقية.

اقراء أيضا : أجوبة المقابلة الشخصية

8. هل تستطيع العمل تحت ضغط؟

من الأسئلة المشهورة في المقابلات، ويجب أن تكون الإجابة عليها بشكل منطقي، مثل “نعم بكل تأكيد أستطيع العمل تحت ضغط، فأتذكر أنني قد أصابني بعض التعب والإرهاق قبل اختبار مادة ما، ولكني استطعت التحامل على نفسي وقمت بإنهائها مراجعتها في وقت قياسي، وحصلت على العلامة الكاملة فيها.

9. أين ترى نفسك بعد عدد معين من السنوات؟

يتعلق هذا السؤال كثيرًا بالأهداف المهنية، التي ترغب في تحقيقها خلال فترة عملك في المؤسسة، فيمكن الإجابة عليه بأنك ترغب في التطور المستمر والحصول على ترقيات في العمل، حتى الوصول إلى المناصب الإدارية العُليا، مع التركيز على تقديم كل شيء للمؤسسة.

موقع ساعد

منصة ساعد

توفر منصة ساعد للعمل الحر، الكثير من فرص العمل في كافة التخصصات والمجالات، للمبتدئين وحديثى التخرج والمحترفين، بدون إجراء أي مقابلات شخصية، حيث يقوم المستقلون بتسجيل حسابات مجانية على المنصة، ومن ثم يحصلون على المهام والأدوار.

الخلاصة

تحتاج المقابلات الشخصية للعمل، إلى استعداد تام لكافة الأسئلة التي من الوارد طرحها في الانترفيو؛ لذا يجب التجهيز لها جيدًا والإجابة عليها بشكل صحيح؛ ما يزيد من فرص النجاح فيها والالتحاق بالوظائف.

الأسئلة الشائعة

ما هي أبرز أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج؟

يوجد الكثير من الأسئلة ومنها، حدثني عن نفسك؟ وما هي أهداف خلال الفترة القادمة؟ وهل تُجيد العمل تحت ضغط؟ وغيرها الكثير.

ما هي أفضل منصة عمل حر وعن بعد؟

تُعد منصة ساعد، أفضل منصات العمل الحر، التي توفر الكثير من المميزات وفرص العمل، ولا تحتاج إلى إجراء مقابلات شخصية.