أفضل طرق الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة – منصة ساعد 

الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة

تُلقب المقابلة الشخصية أو مقابلة العمل أو الـ “Interview” كما يُعرف في اللغة الإنجليزية بين جموع الشباب والراغبين في الحصول على فرص عمل بالـ “بُعبُع” نظرًا لصعوبتها أو التوتر الذي تخلقه في نفس المتقدم للوظيفة وهو الأمر الذي يجعله يُخفق حتى وإن كان مؤهلاً، وهو الأمر الذي نسعى لتجاوزه جميعًا من خلال الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة بشكل مثالي وجيد، لذلك سنقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الخطوات التي ستمكنك من اجتياز المقابلة بسهولة فائقة.

ما هي مقابلة العمل

مقابلة العمل هي عبارة عن اجتماع يجمع المتقدم للعمل والمسئولين عن عملية الاختيار يتم خوض جولة من الأسئلة والأجوبة حيث يطرح الشخص أسئلة ويجيب الشخص الآخر على تلك الأسئلة.

يمكن أن تكون المقابلة محادثة ثنائية الاتجاه أو يمكن أن تكون عبارة عن عدة محاورين ومشاركين متعددين.

اقراء أيضا : أسئلة متخصصة في المقابلة الشخصية

كيف اجهز نفسي لمقابلة عمل بالإنجليزي

يتم إجراء أكثر من 90% من المقابلات الشخصية باللغة الإنجليزية، وهو الأمر الذي يُحتم عليك إتقان هذه اللغة بشكل جيد حتى تتمكن من اجتياز الانترفيو، لكن ماذا إذا كانت لغتك متوسطة أو ضعيفة بعض الشيء او تُعاني من خلال في بعض المهارات، هنا يجب عليك التدرب والاستعداد لها بشكل جيد جدًا من خلال مجموعة من الخطوات التي سوف تساعدك بالتأكيد، ومنها:

1. قيم مستواك في اللغة الإنجليزية

في البداية كن صادقًا مع ذاتك وقيم مستواك في اللغة الإنجليزية كما هو حتى تتعرف على امكانياتك وتستنبط كيف سيكون أدائك أثناء الإنترفيو، فلا تحاول التباهي بمستواك ولا أن تقلل من شأنك لأن كلا الأمرين سيئين للغاية.

2. دون إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا

قم بالبحث عن الأسئلة الأكثر شيوعًا ودون إجابتهم ومن ثم قم بالتدرب عليها حتى تُتقنها بشكل جيد، وهو ما سوف يساعدك على التحدث بثقة كبيرة أمام مسئول الموارد البشرية ويمنحك ثقة بذاتك.

3. تحكم في لغة جسدك

لغة الجسد أحد أهم العوامل التي تساهم في اجتياز مقابلة العمل أو الرسوب فيها، لأن لكل فعل يصدر عن اي عضو من أعضاء جسدك تحليل وفقًا للغة الجسد وهو ما يتم تفسيره بشكل احترافي جدًا من قبل المختصين ويساهم في رسم الانطباع الحقيقي عن شخصيتك لأن التعبير الغير لفظي أصدق من التعبير اللفظي الذي ينطق به اللسان، لذلك حاول التدرب على كيفية تسخير لغة الجد لخدمتك.

4. أنصت جيدًا

نظرًا لأن المقابلة ستكون بلغة مختلفة عن لغتك الأم، ربما تكون متقن لها أو مستواك يكون متواضعًا، لذلك سوف يساعدك الإنصات بشكل جيد على محاولة فهم واستيعاب الأسئلة التي توجه لك، ومن ثم تقوم بالرد عليها بشكل احترافي.

اقراء أيضا : أجوبة المقابلة الشخصية

طرق الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة

يتطلب الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة بعض المجهود الذي ستحصد نتيجته عاجلاً أو أجلاً، لذلك يجب عليك القيام بهذه الخطوات بدقة وتركيز فائق:

1. البحث عن الشركة

يُعد البحث عن الشركة أحد أهم خطوات الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة، فمن المهم أن يكون لديك فهم جيد للشركة والدور الذي تتقدم إليه، هو ما يمكنك التوصل إليه من خلال قضاء بعض الوقت في البحث عن مهمة الشركة وقيمها وثقافتها، بالإضافة إلى أي أخبار أو تطورات قد تكون ذات صلة بمقابلتك، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد إجاباتك وإظهار اهتمامك بالشركة.

2. مراجعة وصف الوظيفة

تأكد من مراجعة الوصف الوظيفي بدقة وفهم المسؤوليات والمؤهلات المطلوبة للوظيفة، إذ سيساعدك هذا على إعداد إجابات مدروسة تتوافق مع توقعات الشركة وتثبت ملاءمتك لهذا الدور، كما يمكنك التفكير في تسليط الضوء على أي تجارب أو مهارات ذات صلة مما يساعدك على تعزيز عملية قبولك في المقابلة.

3. تدرب على إجابة الأسئلة

التدرب على الإجابات أحد أفضل الطرق للتحضير للمقابلة، إذ يمكنك مراجعة أسئلة المقابلة الشخصية الشائعة ومحاولة إعداد إجابة نموذجية لها، يمكن أن يساعدك هذا على الشعور بمزيد من الراحة والثقة أثناء المقابلة الفعلية.

يمكنك العثور على قوائم الأسئلة الأكثر شيوعا في مقابلات العمل عبر منصة ساعد والتدرب على الإجابة عليها بصوت عالٍ أو مع صديق، تأكد من التركيز الإجابة على السؤال بشكل مباشر وإيجاز، مع إظهار مهاراتك وخبراتك أيضًا.

4. اهتم بملابسك ومظهرك

تأكد من أنك ترتدي الملابس المناسبة للمقابلة، مع مراعاة ثقافة الشركة وقواعد اللباس، من الأفضل دائمًا أن ترتدي ملابسك بطريقة احترافية جدًا، بدلاً من ارتداء الملابس غير الرسمية، وتأكد من أن ملابسك نظيفة وخالية من التجاعيد، وأن شعرك نظيف ومرتب.

أفضل منصة للعثور على مدربين لاجتياز المقابلة الشخصية

إذا كنت تبحث عن مدرب خاص يساعدك على تجاوز مقابلة العمل بكل سهولة، يمكنك الدخول على منصة ساعد المتخصصة في العمل الحر، والتي توفر لك آلاف المستقلين في كافة المجالات ومنهم مجال التدريب على اجتياز المقابلة الذاتية، واختر المدرب المناسب لك وتواصل معه ومن ثم ستبدأ رحلتكم معًا للتدريب واجتياز الإنترفيو.

كيفية تجنب المقابلة الشخصية

رغم أن المقابلة الشخصية هي أمر لا بد منه حتى تتمكن من الحصول على وظيفة، إلا أنه الآن ومع تطور التكنولوجيا والإنترنت أصبح بإمكان المرء ممارسة العمل عبر الإنترنت دون الارتباط بعقد محدد مع شركة ما وإمكانية العمل لدى عدة مؤسسات في ذات الوقت وهو ما يسمى بالعمل الحر، ويمكن الالتحاق بهذا العمل عبر منصات تسمى منصات العمل الحر مثل منصة ساعد، وتتخصص هذه المنصات في توفير فرص عمل للمستقلين “الأشخاص الراغبين في استغلال مهاراتهم للعمل من المنزل” وتُتيح لأصحاب المشاريع فرصة لإيجاد أشخاص مؤهلين ومحترفين لتنفيذ المهام التي يرغبون بها.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر

تُعرف منصة ساعد، كأفضل منصة عمل حر والتي انتشرت بشكل كبير في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، الأردن، مصر والعديد من الدول الأخرى، وعُرفت المنصة بين جموع المستقلين الراغبين في تولي إدارة العديد من المشاريع لتتمكن من كسب قوت يومهم، ذلك بالإضافة إلى أصحاب المشاريع الذين يستخدمونها لتوفير الوقت والمال الذي سيبذلونه على توظيف أشخاص بدوام كامل وتوكيل المهام التي يحتجون إليها للمستقلين الماهرين.

وتضمن المنصة لجميع روادها كافة سبل الحماية والأمان سواء كان لمعلوماتهم أو أموالهم التي يمكنهم سحبها من خلال العديد من طرق الدفع والإيداع التي يوفرها نظام المنصة، ذلك بالإضافة إلى أنها تتلقى أقل نسبة عمولة ممكنة مقارنتًا بالمنافسين الأخرين.

اقراء أيضا : أخطاء في المقابلة الشخصية

مجالات عمل منصة ساعد

لا يمكن حصر مجالات العمل المتوافرة عبر منصة ساعد ذلك لتنوعها وتفرعها، لكن رغم ذلك يمكننا تقديم نبذة عن أبرز المجالات التي يمكنك العمل بها عزيزي القاريء، ومنها:

  • البرمجة بكافة مجالاتها وتفرعاتها.
  • التسويق التقليدي والإلكتروني.
  • تصميم الجرافيك.
  • الكتابة والتحرير.
  • خدمة العملاء.
  • الترجمة.
  • التفريغ الصوتي.
  • التعليم الإلكتروني.
  • كافة خدمات الاستشارة في مختلف المجالات “الاستشارات الهندية، الاستثمارية، القانونية”.
  • تحرير الصور والفيديوهات.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على أهم الطرق التي سوف تساعدك في الاستعداد للمقابلة الشخصية للوظيفة وتمكنك من اجتيازها، كما تعرفت ايضًا أنك إذا رغبت في الدخول إلى مجال العمل الحر سوف تتمكن من تفادي هذه المقابلات، وستتمكن من الاستعانة بمنصة ساعد لربح الكثير من الأموال.

أسئلة شائعة

ما هي أسئلة المقابلة الشخصية؟

هناك العديد من الأسئلة التي يتم طرحها في المقابلة الشخصية والتي تبدأ بـ عرف نفسك، وما هي خبراتك ونقاط ضعفك وقوتك، وكيف ترى نفسك بعد 5 سنوات، وتنتهي غالبًا بالسؤال الأكثر إثارة للجدل وهو كم تتوقع أن يكون الراتب.

من الأسئلة التي يُنصح تطرحها في نهاية المقابلة؟