تعرف على أفضل منصة للعمل عن بعد 2024 – منصة ساعد

أفضل منصة للعمل عن بعد

ربما لاحظت مؤخرًا انتشار فكرة العمل عن بعد، تعدد مجالات العمل، بالإضافة إلى العديد من المنصات العربية والأجنبية وربما أيضا أصابك نوع من الحيرة حول اختيار أفضل منصة للعمل عن بعد أو تريد معرفة مزيد من التفاصيل المتعلقة بطبيعة العمل عن بعد.

سوف نتعرف في هذه المقالة على العديد من النقاط المهمة التي تخص العمل عن بعد بداية من أهمية العمل عن بعد، أهم وظائف العمل عن بعد، أفضل منصة للعمل عن بعد بين عديد من المنصات العربية، وبعض النصائح التي من الممكن أن تفيدك عن العمل عن بعد.

أهمية العمل عن بعد

لا شك في أن أي عمل في الحياة سواء كان عن بعد أو تقليدي يمنحك العديد من الفوائد بالإضافة إلى الربح المادي، إليك أهم النقاط التي تساعدك العمل عن بعد في اكتسابها، وهي:

1. تحمّل المسؤولية

من أهم النقاط المهمة في تكوين شخصية أي فرد مستقل هي تحمل المسؤولية، وتعتبر من النقاط الأساسية التي يساعدك العمل عن بعد في اكتسابها، وذلك حيث أن العمل عن بعد قائم بشكل كامل على قراراتك الشخصية وتحمل المسؤولية الكاملة عند اتخاذ هذه القرارات.

2. اكتساب المهارات

عند التعامل على منصات العمل عن بعد سوف تجد نفسك بحاجة للعديد من المهارات التي عليك اكتسابها حتى تستطيع التعامل مع العملاء، عقد الاتفاقيات، وما إلى ذلك.

3. التعلّم المستمر

نظرًا لأن المنافسة أصبحت كبيرة كما أصبح عدد المتنافسين لا حصر له، وكذلك عدد المنصات فإن التعلّم المستمر هو الخطوة الرئيسية من أجل التميّز عن غيرك في أي مجال من مجالات العمل عن بعد، وسوف يضيف إليك التطوير المستمر كثيرًا من الامتيازات دونًا عن غيرك.

4. تكوين علاقات

من أهم ما يضيفه إليك العمل عن بعد أن تكوّن شبكة كبيرة من العلاقات في مجالك وربما في مجالات أخرى مختلفة عنك، وذلك يفيدك في الحصول على عملاء آخرين أو من الممكن أن ينفعك في أمور كثيرة غير العمل.

وظائف العمل عن بعد

هناك العديد من وظائف العمل عن بعد المعروفة، ومن أبرز هذه الوظائف:

  1. الترجمة.
  2. التعليق الصوتي.
  3. التصميم الجرافيكي.
  4. كتابة المحتوى.
  5. البرمجة.
  6. التفريغ الصوتي.
  7. كتابة الإعلانات.
  8. الموشن جرافيك.
  9. التسويق الإلكتروني.
  10. بيع المنتجات.

ملحوظة: عند اختيار أحد هذه المجالات عليك أولا أن تبدأ في البحث عنه جيدا وتعرف أهم المهارات الاساسية التي يتطلبها الانضمام إلى هذا المجال، وما الذي تحتاج تطويره او اكتسابه حتى تصبح مؤهلا بشكل كاف للعمل.

هل العمل عن بعد مربح؟

تعتمد هذه الإجابة تحديدا على الكثير من العوامل مثل: مدى إتقانك إلى مهارات العمل ومدى سرعتك في الحصول على العملاء وتحقيق الكثير من الأرباح، لكن بشكل عام يمكنك أن تحقق الكثير من الأرباح عن طريق العمل عن بعد.

ما هي شروط العمل عن بعد؟

شروط العمل عن بعد

لكي تبدأ العمل عن بعد يجب عليك معرفة بعض الشروط أو المتطلبات في البداية حتى تكون مؤهلًا لبدء العمل، ومن أهم هذه الشروط:

  • تختار أحد مجالات العمل عن بعد وتبدأ في معرفة أهم المهارات التي يتطلبها.
  • أن يكون لديك بعض المهارات الاساسية الخاصة بسوق العمل مثل: التواصل، العرض، والتفاوض.
  • يكون لديك ملف تعريفي خاص يحتوي على أهم النماذج المتعلقة بمجال عملك.
  • لديك المعلومات الكافية عن منصات العمل، وأهم ما يميز كل واحدة.
  • أن تختار إحدى منصات العمل عن بعد الموثوقة للبدء.

قد يهمك: وظائف عن بعد براتب شهري للنساء.

كيف أبدأ العمل عن بعد؟

لكي تبدأ العمل عن بعد يجب عليك معرفة أفضل منصات العمل عن بعد العربية، ومميزات وعيوب كل منصة وما تحتاج أنت شخصيًا من مميزات كي تتمكن من الاختيار بشكل سليم.

منصات العمل عن بعد العربية

يوجد الكثير من منصات العمل عن بعد العربية، ولذلك سوف نعرض إليك الأن أهم هذه المنصات، وهي:

منصة ساعد

منصة ساعد هي واحدة من أكبر منصات العمل عن بعد في الوطن العربي وتضم كثيرًا من المستقلين في مختلف المجالات مثل: الترجمة، البرمجة، كتابة المحتوى، التصميم الجرافيكي، التسويق الرقمي، وغيرهم. تضمن لك منصة ساعد العديد من فرص العمل المضمونة في مختلف المجالات كما تحرص المنصة على حفظ كامل حقوقك كمستقل.

منصة نثري

تقع من ضمن قائمة منصات العمل عن بعد العربية والتي تختص بمجالات الكتابة والترجمة فقط، ولذلك يقبل عليها الكثير من المتخصصين في مجالات الكتابة والإبداع بشكل عام.

منصة أريد

من منصات العمل عن بعد العربية عند انشائها كانت المنصة متخصصة في مجالات محدودة وهما مجاليّ الترجمة والتحرير، وبعد ذلك تم التطوير منها لتصبح شاملة مجالات أكثر منها التسويق، البرمجة، والتفريغ الصوتي. تدعم منصة أريد العديد من الطرق المختلفة لعملية سحب الأموال ممّا يسهّل الكثير على مختلف مستقلين.

أفضل منصة للعمل عن بعد

إذا كنت تبحث عن أفضل منصة للعمل عن بعد، تقدم إليك أهم المميزات التي تحتاج إليها في بداية مسيرتك كفريلانسر، نقدم إليك إذًا منصة ساعد والتي تعتبر واحدة من أشهر منصات العمل عن بعد في الوطن العربي.

لماذا منصة ساعد؟

موقع ساعد

تمتلك منصة ساعد العديد من المميزات التي تجعلها أفضل عن غيرها من المنصات ومن بين أبرز مميزات ساعد، الآتي:

  1. منصة ساعد تعتبر واحدة من المنصات الشاملة للعديد من المجالات، وذلك حيث تضم مجالات متنوعة مثلا: البرمجة والتكويد، الترجمة، كتابة الإعلانات، التعليق الصوتي، كتابة المحتوى، وغيرهم.
  2. طريقة التسجيل على المنصة بسيطة للغاية، كما أنها تساعدك في إنشاء ملف تعريفي خاص بك يسهل عليك جذب العديد من العملاء وبالتالي تحقيق أرباح كثيرة.
  3. تضم المنصة آلاف المستقلين العرب، على الرغم من ذلك فهي تعرض مئات المشاريع اليومية في مختلف المجالات مما يساعدك على إيجاد فرص عمل مستمرة.
  4. سياسية منصة ساعد نفسها تقوم على أساسيات تضمن لك كامل الحقوق كفريلانسر عن عقد الاتفاقيات مع العملاء، وبالتالي تحميك المنصة من التعرض إلى النصب والاحتيال.
  5. عند إنجاز أي مشروع على ساعد فإن المنصة لا تشترط عليك سحب مبلغ معين مثل عديد من المنصات بالعكس فهي تسهل عليك عملية سحب الأموال، حيث يمكنك الحصول عليها بعد حوالي 7 أيام من تسليم المشروع.

ملحوظة: منصة ساعد ليست مجرد منصة عمل عن بعد ولكنها الأفضل بين الكثير من منصات العمل العربية، ويمكنك زيارة ساعد والتسجيل عليها وسوف تكتشف بنفسك الكثير من الامتيازات الموجودة على ساعد دون غيرها وما الذي يجعل ساعد تحديدًا أفضل منصة للعمل عن بعد.

قد يهمك: كيف تحصل على وظائف عن بعد براتب 12000 ريال.

نصائح تفيدك للعمل عن بعد

إليك بعض النصائح التي أتفق عليها أصحاب الأعمال الحرة أو ذوي الخبرة في مجالات العمل الحر بشكل عام، وهي:

  • عليك اكتساب مهارات كثيرة وأن تحرص على التعلّم باستمرار.
  • المنافسة على المنصات قوية للغاية وتحتاج دومًا إلى التمييز.
  • يجب أن تمتلك ملف تعريفي جذاب  Portfolio يساعدك على أن تكون دومًا في مقدمة الاختيار كأفضل فريلانسر.
  • عليك أن تحرص دوما على ترك انطباع إيجابي عنك وعن عملك لكل شخص تنجز معه مشروعًا ما.
  • لا تجعل حرصك الدائم على ربح الأموال يجعلك تتنازل عن حقوقك كفريلانسر وأن تجعل أحدا يستغلك بشكل أو بآخر.
  • من المهم جدا أن تقوم باستثمار ولو جزء صغير من أي دخل مادي تحققه.

قد يهمك: وظائف عن بعد براتب ثابت بدون شهادة.

الخلاصة

في النهاية تحديد أفضل منصة للعمل عن بعد ليست أصعب نقطة في مجال العمل عن بعد، ولكن اكتساب مهارات العمل وأن تكون على دراية كافية بالتحديات التي سوف تواجهك أهم بكثير، ولذلك عليك أن تفهم جيدًا ما تحتاج إليه من متطلبات، أفضل المنصات العربية للعمل عن بعد، وتتبع أهم النصائح التي سوف تساعدك في التغلب على كثير من التحديات في بداية طريقك كفريلانسر.

قد يهمك: وظائف عن بعد للنساء بدون شهادة.

أسئلة شائعة

إليك بعض الأسئلة التي ربما تتبادر إلى ذهنك بعد قراءتك لهذه المقالة:

كيف أختار مشروعا محددا بين المشاريع على منصات العمل عن بعد؟

اختيار المشروع المناسب لك يعتمد على عدة عوامل منها مثلا هل هذا المشروع مربح مقارنة بالمجهود الذي سوف تبذله أم لأ، مواعيد التسليم مناسبة لك أم لديك أعمال أخرى وتحتاج إلى مواعيد ممتدة لأكثر من هذا، هل العميل موثوق به أم لا هل سبق له وتعامل مع مستقلين أخريين وهكذا.

ما هي أفضل طريقة لجذب العملاء على منصات العمل عن بعد؟

أفضل طريقة سوف تساعدك في الحصول على عملاء متميزين هي إنشاء ملف تعريفي متميز يجعل منك خيار مثالى كفريلانسر، وبعد ذلك كلّما كان العميل راضيًا بشكل كافٍ عن مشاريعك سوف يقوم بترشيحك لعملاء آخرين مما سوف يساعدك على جذب عملاء أكثر.

كيف أبدأ طريقي كفريلانسر في مجال التسويق الشبكي؟

في البداية يجب أن تكون على معرفة كافية بأهم المهارات الخاصة بالمجال وذلك عن طريقة قراءة الكتب والمقالات، مشاهدة الفيديوهات، او الكورسات الموجودة على منصات التعلّم مثل: يوديمي، كورسيرا، وبعد ذلك يمكنك إختيار منصة عمل مناسبة مثل: ساعد وتبدأ طريقك في العمل عن بعد.