دليل العمل في مجال التعليق الصوتي في 2024- منصة ساعد 

العمل في مجال التعليق الصوتي

إذا كان لديك شغف إلى العمل في مجال التعليق الصوتي، ولا تعرف كيف تبدأ فيه، إليك هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن دليل كامل لهذا المجال. سنتكلم في هذا المقال عن المقصود بالتعليق الصوتي، وأنواعه، والتطرق إلى متطلباته، ونصائح للنجاح فيه، ثم نختم بذكر متوسط الأسعار في التعليق الصوتي.

التعريف بالتعليق الصوتي

يعرف التعليق الصوتي بأنه هو تسجيل الصوت من خلال قراءة النص لأغراض متعددة مثل السرد القصصي أو الأفلام الوثائقية أو تسجيلات الكتب الصوتية.

ما هي أنواع التعليق الصوتي؟

توجد أنواع كثيرة من التعليق الصوتي حسب احتياجات الفئة المستهدفة، وسوف نذكر منها ما يلي:

1. التعليق الصوتي للرسوم المتحركة

بالتأكيد شاهدت وأنت صغير أفلام الكرتون و تعلقت بأحد الشخصيات الكرتونية التي عندما تسمع صوتها تتفاعل معها وتشعر بالمتعة، هذا يعد من أشهر أنواع التعليق الصوتي.

2. التعليق الصوتي في البودكاست

هل سمعت أو تستمع في الآونة الأخيرة إلى البودكاست؟ انتشر هذا النوع من التعليق الصوتي بشكل كبير حيث تستطيع أن تسمعه في أي مكان وأي وقت، وهو محبب إلى فئة كبيرة من البشر.

3. التعليق الصوتي السردي

هو نوع من التعليق الصوتي الذي يقدم محتوى صحيح و موجه، مثل: تسجيلات الكتب الصوتية،  والأفلام الوثائقية.

4. التعليق الصوت التجاري

لا توجد شركه من الشركات ليست في حاجة إلي معلق صوتي، من خلال عمل إعلانات سواء على التلفزيون، أو الإذاعة، أو حتى على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو يعتبر من الأنواع الأعلى سعرا.

5. التعليم الاون لاين

بالإضافة إلى ما سبق من أنواع للتعليق الصوتي، يوجد تعليق صوتي في مجال التعليم من خلال المنصات ومواقع الويب المختلفة.

6. عمل أفلام وثائقية

يعد من أشهر أنواع التعليق الصوتي، ويحتاج إلى تحديد العاطفة والأسلوب الذي ستستخدمه، وكذلك تحديد الفئة التي تريد الوصول اليها.

اقراء أيضا : كيف تصبح معلق صوتي

متطلبات العمل في مجال التعليق الصوتي

إذا كنت تريد أن تكون معلق صوتي محترف ولا تعرف كيف تبدأ؟ إليك المتطلبات الأساسية لذلك

1. القراءة الكثيرة

من المتطلبات الضرورية للعاملين في التعليق الصوتي هو كثرة القراءة الواضحة بصوت عالي، وذلك حتى يكتشف مواطن التنغيم والنبرات والخفض والرفع للصوت.

2. التدريب والممارسة على صوتك

صوتك هو رأس مالك في هذا المجال، لذلك يجب عليك التدريب والممارسة بكثرة، وعمل التمارين اللازمة للأحماء قبل التسجيل الصوتي.

3. توفير معدات التسجيل

إن الاعتماد على أدوات تسجيل الصوت هو ما يميز جودة منتجك، الاستثمار الجيد فيها يجعل منتجك ذا جودة عالية، وهذه الأدوات مثل: الميكروفون، وسماعة الرأس، وبرامج التسجيل.

4. بناء محفظة أعمال قوية

احرص على وضع أقوى أعمالك في المحفظة، حيث أنها ستكون السيرة الذاتية الخاصة بك، والتي على أساسها يتم تعيينك في المشاريع المختلفة من قبل العملاء.

موقع ساعد

لماذا موقع ساعد أفضل موقع عمل حر في التعليق الصوتي؟

منصات العمل الحر أصبحت كثيرة وفي ازدياد مستمر هذه الأيام، ومن افضل هذه المواقع في التعليق الصوتي هي منصة ساعد Sa3id.

حيث غيرت من عالم العمل الحر من خلال توفير الدورات التدريبية في الذكاء الاصطناعي، وكذلك توفير مكاتب العمل الافتراضية للعاملين عن بعد، وتهدف إلى وصول المستقلين إلى مستوى عال من الاحترافية.

وذلك لتميزه بمجموعة من المميزات نذكر منها.

  • توفير وسائل الدفع بطرق مختلفة.
  • خدمة عملاء جيدة لجميع الأطراف.
  •  تجربة مستخدم ممتازة للموقع.
  • العمل على سهولة التسجيل في الموقع.
  • ضمان حقوق المستقلين وأصحاب الأعمال.

اقراء أيضا : مطلوب voice over

أهم نصائح العمل في مجال التعليق الصوتي

إن مما يساعد العاملين في أي مجال للنجاح والاحتراف فيه هو نصائح من سبقوه، لما لهم من خبرة كبيرة تقصر الطريق على الراغبين في دخول المجال، ولذلك سوف نذكر بعضاً من هذه النصائح فيما يلي:

1. فهم نص السيناريو والشخصية المستهدفة

هل نبرة تحدثك إلى فئة الأطفال هي نفسها لدى الكبار؟ بالتأكيد الأمر مختلف، ولذلك فهم النص جيداً، ومعرفة الغرض منه، والفئة التي تحدثها هو ما يميز معلق صوتي عن آخر.

2. التنفس بطريقة سليمة

من أهم الأمور في التعليق الصوتي هو التنفس بعمق، حتى لا تتفاجأ بانقطاعه أثناء التحدث، ولذلك عليك التدرب والممارسة المستمرة.

3. اقرأ بصوت عالي بشكل مستمر

إذا أردت تحسين مهارة التعليق الصوتي لديك،  عليك بقراءة النصوص بصوت عال مع التدريب على التنويع في نغمات الصوت، وتجربة ما تشاء من أساليب، مما يجعلك تحترف التعليق الصوتي.

4. اعمل على إتقان أكثر من لهجة

هل يستوي من يتقن لهجة واحدة مع من يتقن أكثر من لهجة في التعليق الصوتي؟ بالطبع لا يستون، وذلك أن إتقان أكثر من لهجة يفتح أمامك الكثير من الفرص ويجعل الطلب عليك كبيراً.

5. تناول مشروبات ساخنة قبل البدء في التسجيل

أثناء التحدث والكلام يحدث أن يجف الحلق ولا تخرج الحروف والألفاظ بصورة رشيقة، ولذلك يتجه أغلب المستخدمين لأصواتهم إلى الشراب الساخن الذي يجعل الأحبال الصوتية لينة لخروج الألفاظ برشاقة وسهولة.

6. التطوير المستمر ومعرفة الجديد

معرفة التطورات التي تحدث في التعليق الصوتي، وكذلك الاطلاع على نبرات الصوت المختلفة،  والعمل على تطويرها، كذلك التحسين من اللغات المختلفة.

7. التسويق الشخصي لنفسك في المجال

من أهم النصائح التي ينصح بها معلقي الصوت هو عمل قنوات وصفحات تسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، في شكل ريلز أو فيديوهات قصيره للانتشار والترويج الشخصي.

8. عدم المبالغة اثناء التسجيل الصوتي

ينصح الخبراء في التعليق الصوتي كذلك بعدم المبالغة في الأداء، حيث أن الاعتدال في التسجيل من الأمور الجيدة والتي تجذب الفئة المستهدفة إليك.

أسعار التعليق الصوتي

تختلف أسعار المعلقين الصوتيين حسب الخبرة وندرة اللهجات التي يتقنونها ومن بلد الى آخر، وجودة الأدوات التي يستخدمونها.

في دولة مثل مصر مثلاً نجد أن متوسط الأسعار في الدقيقة تتراوح ما بين 35 دولار إلى 70 دولار، وفي بلاد الشام سوريا و لبنان والأردن تتراوح الأسعار ما بين 100 دولار الى 200 دولار، وفي بلاد الخليج تكون الأسعار ما بين 135 دولار إلى 185 دولار.

قد يهمك : عمل فويس اوفر

الخلاصة

في نهاية هذا المقال الذي تكلمنا فيه عن العمل في مجال التعليق الصوتي، أعتقد أنه أصبح لديك دليلاً شاملاً للبدء في العمل فيه.

وذلك من خلال التطرق إلى تعريف التعليق الصوتي، وذكر متطلباته الأساسية، ثم أنواعه المتعددة، ونصائح للتفوق واحترافه، ثم أخيرا حددنا متوسط الأسعار فيه.

أسئلة شائعة

هل التعليق الصوتي مهنة مربحة؟

نعم، مجال التعليق الصوتي من المجالات ذات الدخل المرتفع في جميع أنحاء العالم، وذلك لزيادة الطلب الكبير عليه ويعتم على مدى كفاءة المعلق وجودة أدائه.

هل التعليق الصوتي له مستقبل؟

مجال التعليق الصوتي متعلق إلى حد كبير بالتكنولوجيا، وهناك نمو في التطور التكنولوجي، ولذلك تحتاج إليه معظم الشركات والإذاعة والتلفزيون والإعلانات وغيرها من المجالات.

كيف استثمر في صوتي؟

يمكنك عرض خدماتك على مواقع العمل الحر، كما يمكنك التقديم في الوكالات المتخصصة في التعليق الصوتي، أو عمل مشروع خاص بك والتسويق لنفسك.