المهارات المطلوبة للعمل عن بعد في 2024 – منصة ساعد

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد

في العصر الحالي، شهد العالم تطورًا هائلًا في مجال العمل عن بعد خاصةً مع تقدم التكنولوجيا وانتشار الانترنت في كل مكان، أصبح العمل عن بعد أحد الخيارات المهمة والمغرية بالنسبة لكثير من الأشخاص لأنه يوفر لهم الحرية والمرونة في اختيار مجال العمل، وتنظيم الوقت، وانجاز المهام المطلوبة من أي مكان مناسب بشكل مستقل.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالعمل عن بعد تجد أنه يحتاج إلى بعض المهارات لتحقيق النجاح فيه، ولذلك سوف نتحدث في هذا الدليل عن العمل عن بعد وأهم مميزاته، أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد ومتطلباته، كيف تبدأ العمل عن بعد، ولماذا تعتبر منصة أفضل منصة للعمل عن بعد؟

ما هو العمل عن بعد

العمل عن بعد هو نمط من أنماط العمل الذي يعتمد على الإنترنت والوسائل التكنولوجية الحديثة في إنجاز المهام والمشاريع المطلوبة ولا يرتبط ببيئة عمل معينة، ولا حتى عدد ساعات عمل محددة.

والشخص الذي يعمل عن بعد يسمي مستقل، أو فريلانسر، أو عامل حر، وهو شخص حر يعمل لحساب نفسه، بدلًا من العمل كتابع لكيان أو ل هيئة معينة، وهذا يجعل منه رئيسًا لنفسه، يتحكم كل شيء بدءًا من “المشاريع التي يعمل عليها، الأشخاص الذين يتعامل معهم، مواعيد عمله، مكان عمله، تسعيرة عمله، وغيرها”.

مميزات العمل عن بعد

يتمتع العمل عن بعد بالعديد من المميزات ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر:

1. المرونة في اختيار مجال العمل

إذا قررت العمل عن بعد ستجد أمامك مئات المجالات التي يمكنك تعلمها في وإتقانها وبدأ العمل بها، لن تضطر إلى العمل في مجال لا تحبه، ما الذي في الأساس يجبرك على العمل في مجال لا تحبه؟

2. الحرية في اختيار مكان العمل

في العمل عن بعد، أنت غير مرتبط بمكان عمل محدد حيث يمكنك العمل من المنزل، أو من المقهى، أو أي مساحة عمل أخرى تجدها مناسبة لك، على عكس العمل التقليدي تكون مضطر فيه إلى الذهاب إلى مقر العمل الرئيسي.

3. عدم الارتباط بعدد ساعات عمل محددة

في العمل التقليدي أنت ملتزم بالعمل بدوام يصل إلى 5 أو 6 أيام في الأسبوع في كل يوم تعمل لمدة تصل إلى 6 أو 8 ساعات على الأقل، وتبدأ العمل في الثامنة صباحًا، على عكس العمل عن بعد أنت من سيقرر هل ترغب في العمل لمدة 6 ساعات يوميًا أم أكثر أم أقل، هل ترغب في بدء العمل في الفجر أم بعد الظهر، أو حتى بعد منتصف الليل، هل ترغب في العمل بشكل متواصل أم ترغب في تقسيم العمل وإنجاز المهام على فترات متباعدة.

4. زيادة الإنتاجية

إذا كنت تمتلك الحرية في اختيار مجال عملك ومكانه وعدد ساعاته فما الذي يمنعك من زيادة إنتاجيتك؟ أنت تعمل في مجال شغفك وفي مكان هادئ ومناسب لك وفي الوقت الذي تحبه، 99% من الأشخاص الذين يعملون عن بعد يلاحظون زيادة كبيرة في إنتاجيتهم، لهذا السبب أصبحت الكثير من الشركات تعتمد نظام تقسيم أيام العمل في الأسبوع إلى 3 من المنزل و 3 من مقر العمل.

5. تحسين نسبة الدخل

في العمل التقليدي أنت تعمل عدد ساعات محددة وفي النهاية تحصل على راتب ثابت من صاحب العمل على عكس العمل الحر، يمكنك مضاعفة عدد ساعات عملك وتحسين راتبك، أو العمل على أكثر من مشروع في نفس الوقت والاتفاق على التسعيرة بنفسك، ولن يكون لديك رئيس يقتطع جزء من راتبك.

6. تطوير المهارات والخبرات

في العمل عن بعد سيكون لديك الوقت والإمكانيات الكافية لتطوير خبراتك ومهاراتك في العمل.

7. الموازنة بين العمل والحياة الشخصية

سيكون لديك الحرية الكاملة في التحكم في جدول أعمالك وتنظيمه، وبالتالي ستتمكن من الموازنة بين عملك وحياتك الشخصية.

8. توفير الوقت والمال

لأنك لن تكون مضطر إلى الذهاب إلى مقر العمل التقليدي كل وبالتالي ستوفر على نفسك الميزانية التي تخصصها كل شهر للوصول إلى مقر عملك والوقت الذي تقضيه في الطريق، سواء بالمواصلات العامة أو بسيارتك الخاصة.

إليك: إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد.

متطلبات العمل عن بعد

متطلبات العمل عن بعد الأساسية تتمثل في:

  • تعلم مهارة للعمل بها.
  • وجود هاتف محمول أو لابتوب.
  • توفر شبكة إنترنت قوية.
  • إنشاء حساب على منصة عمل عن بعد مثل منصة ساعد.

المهارات المطلوبة للعمل عن بعد

هناك مهارات أساسية لا غنى عنها في العمل عن بعد ومن ضمنها:

1. مهارة التسويق الإلكتروني

مهارة التسويق الإلكتروني من أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، لأنك من خلالها سوف تتمكن من جذب العملاء وزيادة عددهم، وبالتالي تحسين مجال عملك وانتشاره وضمان الحصول على دخل منتظم، كل ما عليك فعله هو تعلم:

  • أساسيات التسويق الإلكتروني.
  • طرق التعامل مع محركات البحث.
  • أساسيات السيو “SEO“.
  • استخدام منصات التواصل الاجتماعي.
  • وكذلك تعلم استخدام منصات العمل عن بعد مثل منصة ساعد.

2. مهارة التواصل مع الآخرين

العمل عن بعد يختلف عن العمل التقليدي إلى حد ما في نقطة التواصل مع الآخرين، فمثلًا في بيئة العمل التقليدية أنت تتواصل كل يوم مع نفس الأشخاص، وقليلًا ما تتواصل مع أشخاص آخرين إلا إذا كان نظام عملك يتطلب ذلك.

لكن في العمل عن بعد أنت مُجبر على التعامل مع أشخاص متغيرين باستمرار، ولذلك يجب أن يكون لديك مهارة التواصل بشكل فعال حتى تتمكن من التعامل مع شخصياتهم المختلفة.

3. مهارة التعلم الذاتي

هى واحدة من أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، فكما ذكرنا مسبقًا أن العمل عن بعد يعتمد على استخدام التكنولوجيا والوسائل الحديثة في إنجاز المشاريع والمهام المطلوبة، وهي وسائل متغيرة ومتجددة باستمرار، فكيف ستتمكن من المواكبة والمنافسة في مجال عملك من دون تطوير مهاراتك وخبراتك باستمرار سواء في مجال عملك نفسه أو في التعامل مع التكنولوجيا والبرمجيات؟

4. مهارة البحث

أنت تستخدم محرك البحث جوجل بشكل مستمر، ولكن هل تعرف أنك إذا استخدمته بشكل صحيح سوف تحصل على نتائج مبهرة؟

على سبيل المثال إذا كنت ترغب في البحث عن تفاصيل وظيفة معينة مثل كتابة المحتوى فمن الأفضل أن تكتب في محرك البحث جوجل الكلمة المفتاحية والتي هي عبارة عن كتابة المحتوى، وتكتب بجانبها ما هي كتابة المحتوى، أو كيف تتعلم كتابة المحتوي، حتى تظهر لك التفاصيل التي تريديها بالفعل وتجاهل بقية النتائج.

وقِس على ذلك كل شيء تبحث عنه، لذلك من المهم أن تتعلم الطرق الصحيحة لاستخدام محركات البحث حتى توفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد في إيجاد المعلومة.

5. مهارة إدارة الوقت

من واقع تجربتي الشخصية في العمل عن بعد تعتبر مهارة إدارة الوقت من أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، لأنها من دون إدارة وقتك بشكل صحيح لن تتمكن من إنجاز أي شيء، سواء أعمالك ومشاريعك أو اكتساب أي مهارة أخرى جديدة، ولن تشعر بأي من مميزات العمل عن بعد.

كما أن الالتزام بمواعيد تسليم العمل شرط أساسي للنجاح في العمل عن بعد، لأنك إذا تخلفت عن موعد تسليم العمل الذي اتفقت عليه مع العميل سيلغي العميل طلبه أو يستلمه متأخر وفي كلا الحالتين ستحصل منه على تقييم سيء، وهذا سيؤثر عليك ويقلل من فرص حصولك على عمل آخر.

6. مهارة إدارة المشاريع

العمل عن بعد مشروع يحتاج إلى إدارة جيدة وقدرة على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية خاصةً أنك ستكون رئيس نفسك، والمسؤول عن كل شيء، بدءً من اختيار مجال العمل، العملاء الذين تتعامل معهم، المشاريع التي ستعمل عليها، السعر الذي ستعمل بها، موعد تسليم العمل وخلافه.

7. مهارة التفاوض وحل المشكلات

يجب أن يكون لديك القدرة على التفاوض لأنك بطبيعة عملك سوف تتعامل مع فئات كثيرة من العملاء، ولكل منهم طريقة مختلفة، خصوصا في التعاملات المالية.

لذلك تدرب على هذه المهارة جيدًا، بالإضافة إلى مهارة التفكير النقدي وحل المشكلات، أو بعبارة أخرى هندلة الأمور، على سبيل المثال أنت تتحدث الآن مع عميل غاضب من عملك أو لا يعجبه الطريقة التي أنجزت بها المهمة، يجب أن تتحدث معه بلطافة وتراعي شعوره بالانزعاج، وتعدل العمل على حسب رغبته، منها لكسب رضاه وجعله عميل دائم لك، ومنها للحصول على تقييم جيد.

وتجنبًا لمثل هذا النوع من المشاكل في العمل عن بعد يُفضل أن تتابع العمل مع العميل، وتعرف متطلباته بوضوح في البداية، وتطلب رأيه في كل التعديلات التي تشعر انها مناسبة.

8. مهارة توليد الأفكار

هذه المهارة مهمة جدًا خاصةً في المجالات التي تحتاج إلى التفكير والإبداع، على سبيل المثال إذا كنت كاتب محتوى فستحتاج إلى التدرب على توليد أفكار جديدة لاستخدامها في كتابة المقالات، إذا كنت مصمم جرافيكي فستحتاج إلى التدرب على ابتكار أفكار جديدة لاستخدامها في تصميماتك.

أيًا كان مجال عملك فأنت بالتأكيد سوف تحتاج إلى هذه المهارة لتتميز في مجال عملك وتنجح فيه.

9. مهارة العمل مع فريق

قد تضطر في بعض المشاريع إلى العمل مع فريق، لذلك يجب أن تتدرب من الآن ويكون لديك القابلية للعمل مع الآخرين، وتقبل آرائهم وأفكارهم التي بالتأكيد ستكون مختلفة عنك.

10 مهارات تخصصية ملزمة

وهي مهارات خاصة بمجال العمل الذي تعمل فيه، على سبيل المثال كاتب المحتوى مطلوب منه تعلم أساسيات الكتابة، وكيفية استخدام برامج الكتابة مثل الوورد وجوجل دوكس، التدقيق اللغوي، قواعد اللغة، كيفية اختيار عنوان مناسب المقال وغيرها.

المبرمج مطلوب منه تعلم أساسيات البرمجة، كتابة الأكواد، إنشاء البرامج وغيرها، المصمم أيضا مطلوب منه تعلم مهارات مختلفة مثل استخدام برامج الرسم والفوتوشوب وغيرها.

جميعها مهارات تختلف باختلاف التخصص والمجال، وأنت وحدك المسؤول عن تعلمها وإتقانها.

كيف تبدأ العمل عن بعد

إذا كنت ترغب في أن تبدأ العمل عن بعد طبق الخطوات الآتية:

  1. تأكد أولًا من أن العمل عن بعد مناسب لك، وأن لديك القابلية لتتعلم مهارات العمل عن بعد الأساسية المذكورة أعلاه.
  2. ثم تأكد من أنك تمتلك متطلبات العمل عن بعد حتى تتمكن من البدء فيه.
  3. بعد ذلك ابحث كثيرًا وتعرف على أفضل مجالات العمل عن بعد حتى تتمكن من تحديد المجال المناسب لك.
  4. تعلم أساسيات المجال الذي اخترت العمل فيه من مصادر موثوقة وتدرب كثيرًا حتى يكون لديك الخبرة الكافية لبدء العمل.
  5. مارس ما تتعلمه وطبقة بشكل مستمر، وإذا أمكن اعرض أعمالك ومشاريعك على خبراء من نفس المجال واطلب منهم مساعدتك عن طريق إبداء رأيهم سواء بالإيجاب أو بالنقد في عملك.
  6. الأهم من العمل هو بناء علاقات عمل، لأن ببساطة هذا الذي سوف يسهل عليك فرص حصولك على عمل.
  7. انشأ لنفسك معرض أعمال أو بورتفوليو احترافي، وحدثه باستمرار.
  8. تعرف على عملائك المحتملين، وتعرف على المستقلين الذين يعملون في نفس مجال عملك سواء من على مواقع العمل عن بعد أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  9. أنشأ لنفسك حساب خاص على منصة ساعد الإلكترونية.
  10. ثم ادخل إلى سوق العمل، وابدأ في البحث عن عملاء وتحلي بالصبر لأن أصعب شيء سيقابلك هو الحصول على أو عميل ولكن بعده ستجد كل شيء سهل، وستكون هذه هي بداية طريقك لتحقيق الحرية والاستقلال المادي.

قد يهمك: وظائف عن بعد براتب يومي.

سلوكيات وقيم العمل للعمل عن بعد

الحرية التي يتيحها لك العمل عن بعد لا تعني ألا تلتزم بسلوكيات وقيم العمل للعمل عن بعد والتي يمكن تلخيصها في كلًا من الآتي:

  • الثقة.
  • التعاون.
  • الالتزام بالمواعيد المتفق عليها.
  • الصدق والنزاهة في العمل.
  • الالتزام بأعلى معايير الجودة.
  • التواصل الفعال مع الآخرين.

قد يهمك: وظائف عن بعد براتب ثابت للنساء.

أفضل منصة للعمل عن بعد

أهم شئ في العمل عن بعد هو أن تختار العمل على منصة عمل جيدة مثل منصة ساعد العربية، ولكن كيف تعرف أن المنصة مناسبة للعمل؟ إذا وجدت فيها المزايا التالية:

موقع ساعد

  1. مكان تجمع لأكبر عدد ممكن من المستقلين وأصحاب العمل والمشاريع.
  2. غير متخصصة في مجال عمل معين، أي أنها تسمح بالعمل في جميع تخصصات ومجالات العمل عن بعد المختلفة.
  3. لا تُقيدك بعرض عدد خدمات محدد.
  4. تسمح لك بالتواصل مع العميل.
  5. تضمن لك جميع حقوقك سواء كنت مزود خدمة أو عميل.
  6. توفر لك أكثر من طريقة دفع آمنة.
  7. وكذلك توفر لك كمستقل أكثر من طريقة آمنة لسحب الأرباح.
  8. لا تأخذ نسبة عمولة كبيرة على الخدمات التي تقدمها.
  9. نسبة المنافسة بين المستقلين عليها صغيرة حتى تتمكن من الحصول على فرص عمل كثيرة بسهولة وفي أقل وقت ممكن.
  10. لا تتحكم في تسعيرة الخدمات.

ملحوظة: منصة ساعد الإلكترونية تتمتع بكل المميزات المذكورة أعلاه، لذلك أنصحك بالبدء عليها، فهي بالإضافة إلى ذلك سهلة الاستخدام، ولا تضع شروط كثيرة للعمل عليها، كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب عمل وعرض خدمتك ومن ثم تلقي الطلبات وإنجاز المشاريع على حسب رغبة العملاء وتسليمها في الوقت المطلوب.

قد يهمك: تجربتي مع العمل عن بعد.

الخلاصة

في النهاية تكون قد تعرفت على العمل عن بعد، مميزات ومتطلبات العمل عن بعد الأساسية، وكذلك أهم المهارات المطلوبة للعمل عن بعد، وبالطبع لم ننسي أن نشرح لك خطوات البدء في العمل الحر، ومنصة ساعد التي تعتبر أفضل منصة للعمل عن بعد وتحقيق الأرباح.

إليك: أفضل منصة للعمل عن بعد.

اسئلة شائعة

ما هي المهارات المطلوبة للعمل عن بعد؟

تتمثل في كلًا من: التسويق الإلكترونى. التواصل مع الآخرين. التعلم الذاتي. البحث. إدارة الوقت. إدارة المشاريع. التفاوض وحل المشكلات. توليد الأفكار. العمل مع فريق. مهارات أخرى تخصصية ملزمة.

ما هي أفضل وظائف عن بعد؟

هناك الكثير من الوظائف على سبيل المثال: البرمجة. كتابة المحتوى. التجارة الإلكترونية. التصميم الجرافيكي. الترجمة. التسويق الإلكتروني. إدخال البيانات. تحرير الفيديوهات. تحليل البيانات.

ما هي أفضل منصة للعمل عن بعد؟

منصة ساعد هي أفضل منصة العمل عن بعد.

كيف أحصل على وظيفة عمل عن بعد؟

يمكنك الحصول على وظيفة عمل عن بعد من خلال التسجيل في منصة ساعد العربية، وعرض خدماتك أو الدخول إلى قسم الطلبات والبحث عن الوظائف الشاغرة المناسبة لك.