تعرفي على تجربتي مع العمل من المنزل لعام 2024 – منصة ساعد

تجربتي مع العمل من المنزل

في هذا الموضوع سوف أنقل لك تجربتي مع العمل من المنزل، فبعد انتشار الانترنت والتكنولوجيا في كل مكان تمكن الكثير من الناس من أداء وظائفهم ومهامهم من المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر العمل التقليدي كل يوم، وكنت أنا أحد هؤلاء الأشخاص، ووجدت أنه بإمكان كلًا من الطلاب وربات البيوت أيضا العمل من المنزل من أجل زيادة دخلهم المادي سواء كان بجانب الدراسة أو بجانب المهام والمسؤوليات الأساسية.

لذلك قررت أن أنقل لك كيف نجحت تجربتي في العمل من المنزل بشيء من التفصيل وأشرح لك العمل من المنزل، ما هي أشهر مميزاته وعيوبه، ما هي المتطلبات التي تحتاجها من أجل العمل من المنزل، وما هي أفضل وظائف العمل من المنزل، وكذلك منصة ساعد وكيف أنها أفضل منصة عربية للعمل من المنزل.

ما هو العمل من المنزل

باختصار شديد العمل من المنزل هو نمط من أنماط العمل الذي يتضمن إنجاز المهام والمشاريع المهنية من المنزل بدلًا من الذهاب إلى مقر العمل التقليدي.

الشخص الذي يعمل من المنزل يسمي مستقل أو عامل حر، ويتمتع بالعديد من المميزات من ضمنها الحرية والاستقلال المادي، وفي المقابل هناك أيضا بعض التحديات التي يواجها الشخص المستقل في عمله، سوف نذكرها في عيوب العمل من المنزل ادناه.

من المهم أن تعرف أيضا أن هناك متطلبات أساسية يجب توافرها في الشخص الذي يرغب في العمل من المنزل، وهذا أيضا سوف نخصص له فقرة ضمن الفقرات التالية.

مميزات العمل من المنزل

هناك العديد من المميزات التي تدفع الأشخاص إلى تحويل نمط عملهم التقليدي إلى العمل من المنزل ومن ضمن هذه المميزات:

1. الحرية الكاملة

لن تدرك معني الحرية الكاملة إلا حينما تعمل في عمل حر من المنزل، فالمقصود بالحرية هنا هو أنك رئيس نفسك وهذا يعني أنه لا يوجد من يوبخك على أخطائك المهنية أو يخصم جزء من راتبك إذا تأخرت عن مواعيد العمل الرسمية، أو حتى يكلفك بمهام لا ترغب في أدائها، لست مجبر كل يوم على الاستيقاظ في ال 7 صباحًا، والالتزام بدوام يستمر لمدة لا تقل عن 6 ساعات وغيرها.

2. غير مرتبط بمكان

في العمل من المنزل أنت معفى تمامًا من الارتباط بمكان عمل، حيث يمكنك العمل من المنزل أو من أي مكان آخر تشعر أنه مناسب لك.

3. غير مرتبط بزمان

حيث يمكنك اختيار عدد ساعات العمل التي ترغب في العمل بها بنفسك، سواء كان 6 ساعات يوميًا أو أكثر أو أقل الخيار لك، وأنت أيضا من يحدد الوقت الذي ترغب في بدء العمل فيه ال 8 صباحًا؟ أم الخامسة فجرًا؟ أم قبل ذلك أو بعد ذلك؟ الأمر كله في بين يديك، فأنت كمستقل تعمل وفق أهدافك الشخصية لست تابع لكيان أو مؤسسة عمل كبري تعمل على تحقيق أهدافها نجاحها هي، أنت تسعي من أجل طموحك ونجاحك أنت.

4. العمل في مجال شغفك

ما الذي يجبرك في الأساس على الاستمرار في عمل لا تحبه؟ يمكنك ببساطة أن تعمل ما تحب، كل ما عليك فعله هو إيجاد طريقة تحول بها نمط عملك من التقليدي إلى الحر، أو تغيير الوظيفة من الأساس إلى مجال شغفك.

5. الربح غير المحدود

عندما تعمل في كيان أو أي مؤسسة عمل فأنت تبيع وقتك مقابل راتب ثابت في نهاية كل شهر، ولكن عندما تعمل كمستقل حر من المنزل فأنت تبيع وقتك لتحقيق أهدافك الشخصية وبدلًا من العمل على مشروع واحد يمكنك العمل على عدة مشاريع في نفس الوقت، دون وجود شخص يقتطع جزء من أرباحك أو يقلل من مجهودك.

عيوب العمل من المنزل

على الرغم من أن العمل من المنزل له العديد من المميزات إلا أنه كأي شيء في العالم له عيوب أيضا ومن ضمن عيوبه:

1. عدم استقرار الدخل

هذه واحدة من أكبر عيوب العمل من المنزل، لأنه على الرغم من أن هذا النمط من العمل مربح جدًا، إلا أنه يكون غير مستقر خاصة في البداية. على سبيل المثال قد تكون كاتب محتوى تتلقي العديد من الكلمات المفتاحية التي تكتب عنها في شهر ما وتكسب مبلغ كبير، وفي شهر آخر تجد أن العمل ضعيف ولا تتلقي عدد كبير من المشاريع، ولذلك دائمًا ما ننصح المستقلين بعدم التسرع في ترك وظائفهم التقليدية في البداية.

2. تحمل المسؤولية

في الواقع هذه النقطة تعتبر عيب وميزة في نفس الوقت، لأنك تكون رئيس نفسك وبالتالي يجب أن تتحمل مسؤولية كل تفصيله صغيرة كانت أو كبيرة، وهذا يشمل البحث عن عملاء، التواصل مهم، الاتفاق على التفاصيل، التفاوض في الأسعار، التعديل على المشاريع، وغيرها.

3. عدم الموازنة بين الحياة الشخصية والحياة المهنية

قد يختلط عليك الأمر في كثير من الأوقات، إما أن تنخرط في العمل لدرجة تجعلك تنسي قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، وإما العكس، ولذلك دائمًا ما ننصح المستقلين بتعلم كيفية إدارة الوقت وتنظيم المهام وترتيب الأولويات.

4. التعامل مع كافة أنواع العملاء

أنا شخصيًا في تجربتي مع العمل من المنزل كنت مضطرًا في بعض الأحيان إلى التعامل مع عملاء مزعجين، يغيرون رأيهم باستمرار، يطلبون تعديلات كثيرة.

5. ضغوط العمل

لا يخلو أي عمل من الضغوطات سواء كان تقليدي أو حر من المنزل، فقد تقع في دوامة التسليمات المستمرة لأكثر من عميل في نفس الوقت، مما يزيد عليك التوتر والضغط.

تعرف على: ايجابيات وسلبيات العمل من المنزل.

متطلبات العمل من المنزل

هناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب أن تتمتع بها حتى تنجح في العمل من المنزل ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر:

1. التعلم الذاتي

يجب أن يكون لديك القدرة على التعلم الذاتي والمستمر، لأنك بالتأكيد سوف تواجه صعوبات ومشاكل يجب أن تتعامل معها وحدك، فكيف ستتغلب إليها إن لم يكن لديك القدرة على التعلم الذاتي؟

2. إدارة الوقت

كما ذكرنا سابقًا أنه من ضمن عيوب العمل من المنزل عدم الموازنة بين الحياة الشخصية والحياة المهنية، وهذا العيب ناتج عن سوء إدارة الوقت وعدم تنظيم المهام والأولويات، لذلك من المهم أن تتعلم مهارة إدارة الوقت.

3. التفاوض

هذا النمط من العمل يتطلب التعامل مع عملاء مختلفين بشكل مستمر، وكل شخص له طبع وأسلوب مختلف عن غيره، لذلك من الضروري أن تتعلم مهارة التفاوض خاصة في المعاملات المالية حتى تتجنب سوء الفهم والخلافات.

4. المتابعة

ضع في اعتبارك أن مهمتك لا تنتهي عند تسليم العمل وتلقي الأجر، نعم هذه هي الخطوة الأكبر، ولكن من المهم متابعة مدي نجاح عملك والاستفسار عنه، وأخذ الفيد باك من العميل.

قد يهمك: فرص شغل من البيت للسيدات.

أفضل وظائف العمل من المنزل

هناك العديد من الوظائف ذات الدخل المرتفع التي يمكنك تعلمها والعمل فيها من المنزل مثل:

البرمجة والتطوير

في الواقع هذا التخصص يقع على قمة هرم وظائف العمل من المنزل ذات الدخل المرتفع، بكل فروعه بما في ذلك تصميم تطبيقات الهواتف الذكية، تصميم البرامج، التعامل مع البرمجيات، سد الثغرات، إجراء التحديثات والتعديلات وغيرها.

الكتابة والتحرير

هذا التخصص واسع أيضا ويشمل العديد من الفروع مثل كتابة الكتب، المقالات، الروايات، المنشورات، خدمات المراجعة والتدقيق اللغوي والتحرير بكل أشكاله.

قد يهمك: وظائف كتابة مقالات من المنزل

الترجمة

يمكنك استغلال إتقانك لإحدى اللغات والعمل في مجال الترجمة، فهو مجال مربح والطلب عليه عالي على منصة ساعد للعمل الحر.

قد يهمك: مطلوب مترجمين لغة انجليزية من المنزل.

التصميم

بعيدًا عن خرافة أن مجال التصميم متاح للأشخاص الموهوبين في الرسم والتخطيط فقط، حيث يمكنك تعلم التصميم والبدء من الصفر أيًا كانت إمكانياتك وستجد فيه الكثير من التخصصات.

التسويق الرقمي

من خلال تجربتي مع العمل من المنزل أنصحك باختيار تخصص قوي أي مطلوب بكثرة في سوق العمل، والربح منه عالي مثل مجال التسويق الرقمي، وستجد الكثير من المصادر التي يمكنك التعلم منها مثل اليوتيوب وجوجل، ومنصة يوديمي وينفع وغيرها.

كانت هذه نبذه عن الوظائف التي يمكنك تعلمها والعمل بها من المنزل على منصات العمل الحر مثل منصة ساعد، وهناك تخصصات أخري مثل:

  1. التعليم عن بعد.
  2. المحاسبة.
  3. الاستشارات القانونية.
  4. التعليق الصوتي.
  5. إدارة الأعمال.
  6. السيو.
  7. التجارة الالكترونية.
  8. البحث.

تجربتي مع العمل من المنزل

في الواقع مجال عملي كما ترى هو كتابة المحتوى ومتخصصة في كتابة وتحرير المقالات، بدأت العمل في هذا المجال بالصدفة، كان صديقي يعمل كاتب محتوى ثم انشغل في عمل آخر لدرجة أنه احتاج مساعدتي في الكتابة، وبدأت بالفعل في مساعدته وبدأ في تعليمي كيف أُعيد صياغة الكلام، وكيف أجد مصادر جيدة يمكنني الاعتماد عليها.

وبعد فترة بدأ في تعليمي شروط السيو وكيف أنه يجب أن التزم بها في كتابة المقال، شرح لي معني الكلمات المفتاحية وكيف أوظفها في كتابة المقال، ثم بدأت أتعلم كيف أكتب محتوى حصري من دون إعادة صياغة، في البداية كان الأمر صعب ويحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد.

ولكن مع مرور الوقت تعلمت كيف أكتب وبدأت في العمل مع موزعة رشحها لي صديقي بعد أن تدربت على الكتابة على موقعه لفترة، في البداية واجهت الكثير من الصعوبات على سبيل المثال كانت تطلب منى إجراء الكثير من التعديلات، وهذا كان أمر مرهق بصراحة.

إلى أن تعرفت على موقع ساعد وفكرت في عرض خدماتي والعمل عليه، والعمل بشكل مستقل بعيدًا عن إزعاج الموزعة التي كنت أعمل معها.

أنت أيضًا يمكنك تعلم مجال أو اكتساب مهارة او حتى تغيير نمط عملك الآن والعمل به عن بعد فقط من المنزل، وذلك من خلال التسجيل في منصة ساعد وعرض خدمتك او البحث عن الوظائف الشاغرة والمهام التي يمكنك إنجازها بسهولة، والتقديم عليها.

قد يهمك: تجربتي مع وظيفة مدخل بيانات من المنزل.

كيف نجحت تجربتي في العمل من المنزل؟

بدأت بأشياء بسيطة كل ما احتاجته هو:

  • تعلم الكتابة.
  • الهاتف الذكي.
  • وجود انترنت.

لم أنتظر أن أشتري لابتوب لكى أبدأ في تعلم الكتابة والعمل، بالعكس أنا بدأت ومن الأرباح تمكنت من شراء اللاب توب. يمكنك أنت أيضا أن تبدأ بأقل الإمكانيات المتاحة وبعد ذلك تطورها.

سجلت في منصة ساعد للعمل الحر وبدأت في عرض خدماتي عليها وتلقي طلبات العمل، أنصحك بالبدء من هذه المنصة لأن:

موقع ساعد

  • المنافسة عليها قليلة جدًا لذلك فرص حصولك على عمل كبيرة.
  • منصة ساعد سهلة الاستخدام، وغير متخصصة في مجال عمل محدد.
  • سعر الخدمات على ساعد يبدأ من 5 دولار كحد أدنى.
  • المنصة لا تأخذ نسبة عمولة كبيرة، فمثلًا إذا قدمت خدمة سعرها 5 دولار المنصة لن تأخذ منك غير دولار واحد فقط.
  • توفر العديد من طرق سحب الأرباح.
  • وطرق دفع آمنه كثيرة أيضا.
  • تضمن حقوق بائع الخدمة ومشتريها.

قد يهمك: كيف نجحت تجربتي في العمل من المنزل.

الخلاصة

في النهاية أتمنى أن أكون قد تمكنت بنجاح من نقل تجربتي مع العمل من المنزل لك، وتكون تعرفت على العمل من المنزل، ما هي مميزاته وعيوبه، وكذلك متطلبات العمل فيه، أفضل وظائف العمل من المنزل وكيف أن منصة ساعد هي بداية طريق النجاح في العمل الحر.

قد يهمك: مطلوب كاتب مقالات للعمل من المنزل.

الاسئلة الشائعة

فيما يلى سوف أجيب عن أكثر الاسئلة الشائعة التي أتلقاها حول تجربتي مع العمل من المنزل:

كيف اشتغل من البيت بدون خبرة؟

بخطوات بسيطة يمكنك العمل من البيت بدون خبرة سجلي على منصة ساعد العربية. ادخلي إلى قسم الطلبات. ابحثي عن خدمات بسيطة لا تحتاج إلى خبرة وقدمي عليها، مثل خدمة التدقيق اللغوي، النسخ والنقل، التفريغ الصوتي، وغيرها من الخدمات.

لو عاوزة اشتغل من البيت اعمل ايه؟

المطلوب منك كالآتي: التعلمي مهارة جديدة. سجلي في منصة ساعد. اعرضي مهارتك وسوقي لنفسك باحتراف. استلمي الطلبات وسلميها.

ما هي أفضل وظائف العمل من المنزل؟

هناك وظائف كثيرة يمكنك العمل بها من المنزل، منها ما يتطلب خبرة، ومنها ما لا يتطلب مثل: التدقيق اللغوي. النسخ والنقل. التفريغ الصوتي.