5 مهارات للحصول على شغل كتابة مقالات أون لاين – منصة ساعد 

شغل كتابة مقالات أون لاين

المحتوى هو الملك، هذه العبارة جعلت من الكثير لديه الرغبة في الحصول على شغل كتابة مقالات أون لاين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 78% من الشركات يتم تعيين فريق لكتابة المحتوى لنجاح الشركات في تحقيق أهدافها.

سوف يكون مقالنا هذا عن المهارات اللازمة لكاتب المحتوى، وسوف نبدأ بتعريف المجال، و ذكر مميزات العمل فيه عن بعد، وخصائص المقالات الجيدة، وخطوات كتابة المقال، وأفضل منصة عمل حر لكتابة المقال في الوطن العربي.

المقصود بكتابة المقالات

هو مجال يعتمد على كتابة قطعة نصية لجمهور محدد بالذات لإيصال رسالة معينة بطريقة توضح المقصود وتبينه وتقنع الجمهور.

مميزات العمل في مجال كتابة المقالات أون لاين

إذا كنت تعمل في وظيفة تقليدية فلا شك أنك تلتزم بمواعيد معينة، ومقر شركة تعمل فيه، ومواصلات لمكان العمل،  والإشراف من المديرين، والدخل الثابت، على خلاف العمل الحر الذي يتميز بمجموعة رائعة من المميزات، والتي منها.

اقراء أيضا : شغل كتابة مقالات

1. جدول أعمال مرن

هل يمكنك العمل في الوظيفة التقليدية في الوقت والمكان الذي تريد؟ بالتأكيد لا، وذلك لأنك مرتبط بساعات عمل محددة، ومقر الشركة التي تعمل فيها، على العكس في العمل عن بعد يمكن وضع جدول أعمالك كيفما تشاء، والذي يراعي حياتك الشخصية والعائلية.

2. الحرية في اختيار المشروع

بمجرد تخيل أنك لديك الحرية في اختيار المهمة التي تعمل عليها هذا بلا شك يعطيك إحساسا بالسعادة، وهذا ما يمكن أن تجده في العمل عن بعد في كتابة المقالات، حيث لك الخيار في قبول مشروع معين ورفض آخر بناء على تفضيلاتك وقيمك التي تؤمن بها، مما يجعلك متحفزا باستمرار لإنجاز الكثير من الأعمال.

3. الدخل المرتفع

إذا أردت أن تحصل على الكثير من الربح من كتابة المقالات فإنه يجب عليك التواجد على منصات العمل عن بعد، حيث لديك الحرية في تحديد أسعار كتابة المقالات بناء على خبرتك، وكذلك يمكنك العمل على أكثر من مشروع في نفس الوقت، مما يزيد من الدخل الخاص بك عن العمل التقليدي الثابت الدخل.

4. العمل من أي مكان

من المميزات الكبيرة التي يمتاز بها العمل عن بعد أنه باستطاعتك العمل من أي مكان تريد، من المنزل أو أثناء السفر أو في التجمعات الخاصه، وهذا له الكثير من المميزات، مثل: عدم الحاجة إلى التنقل في المواصلات لمكان العمل، وتوفير الوقت والجهد والمال، وعمل مكان مفضل للعمل منه.

5. لا يوجد تنقلات

لم يعد هناك حاجة للتنقل وركوب المواصلات إلى مكان العمل، حيث يمكنك العمل من أي مكان، وهذا ما يفضله الكثير من البشر لأن هناك الكثير من الوقت والمال الضائع، وكذلك تخصيص الكثير من الوقت للعائلة والأصدقاء، وعدم الالتزام بمواعيد محددة تفرضها الشركات.

6. العمل مع مجموعة كبيرة من العملاء

كذلك من مميزات العمل عن بعد في كتابة المقالات أنه يمكنك العمل مع العديد من العملاء سواء أصحاب الشركات الكبيرة أو الصغيرة، كما أنه يؤدي إلى تطوير المهارات والخبرات لديهم.

7. الاستقلالية والحرية

العمل التقليدي يكون الشخص في محكوماً ومقيدا واللوائح وقواعد معينة عليه اتباعها، على خلاف العمل عن بعد الذي يتمتع بالاستقلالية والمرونة الكبيرة في كل شيء، حيث لا يوجد رقيب عليك ولا مدير، وهذا ما يفضله الكثير من البشر.

اقراء أيضا : راتب كاتب المحتوى

ما هي خصائص المقال الجيد؟

يتميز المقال الجيد الذي يجذب القراء بمجموعة من الخصائص، يمكن ذكرها فيما يلي:

  • مخاطبة المقال فئة معينة من الجمهور
  • اتصاف المقالة بأنها كاملة
  • دقة المعلومات الواردة في المقال
  • سهولة قراءة المقال
  • تقسيم المقال إلى عناصر
  • إضافة الصور المرئية إلى المقال

خطوات كتابة مقال احترافي

حتى يكون المقال الذي تكتبه ذا فائدة كبيرة بالفعل للفئة المستهدفة، وتحصل على الهدف منه، فإن هناك خطوات يجب اتباعها:

1. حدد هدفك من كتابة المقال

اول خطوات كتابة مقال جيد هو تحديد الهدف منه، وحول ماذا ستتكلم، حتى يتركز حديثك حول هذا الموضوع ولا تخرج عنه.

2. حد جمهورك المستهدف من كتابة المقال

يجب أن يكون مقالك موجهة إلى جمهور معين له خلفية تعليمية معينة، وعمر معين، وله اهتمام بأمور محددة، حتى تستطيع مخاطبتهم وجذبهم إلى الهدف الذي تريد تحقيقه.

3. وضع هيكل تفصيلي للمقال

من الجيد عمل هيكل تفصيلي لمقالتك يحتوي على عناوين رئيسية، ثم عناوين فرعية، وفقرات متساوية، من خلال مقدمة، وعناصر، وخاتمة، وأسئلة شائعة.

4. مراجعة المقال بعد كتابته

تشمل عملية مراجعة المقال الكثير من الأمور، منها: هل تم مراعاة الفئة المستهدفة من المقال؟ وكذلك مراعاة المخطط التفصيلي للمقال، والالتزام بالمقال دون الخروج عنه، وربط المقال ببعض  بطريقة سلسة، وتجنب الأخطاء النحوية.

5. تخطيط العناصر المرئية في المقال

وجود صور ومرئيات في المقال تساعد على الفهم السريع له، تجعل النص جذاباً خاصة إذا كان طويلا، وتعمل على تكسير الجمود الموجود فيه، كل ما عليك هو التعاون مع الشخص المسؤول عن تصميم الجرافيك لوضع صور أو فيديوهات تتناسب مع المقال.

اقراء أيضا : راتب الكوبي رايتر

مهارات الحصول على شغل كتابة مقالات أون لاين

مهنة كتابة المحتوى عموماً والمقالات خصوصاً يجب أن يكون القائم عليها متصفا بالإبداع، ولديه الكثير من المهارات ويمكن ذكر بعضها على النحو التالي:

1. التكيف مع الأساليب المتعددة للكتابة

اكتساب مهارة التكيف يعود بالفائدة عليك ككاتب محتوى، وذلك لاختلاف الأسلوب واللهجة التي تكتب بها من موضوع إلي آخر، ومن صناعة إلى أخرى.

2. لديه مهارات بحثية قوية

من أهم المهارات لدى كاتب المقالات أن يكون لديه مهارات البحث القوية في المواقع الموثوقة ذات المصداقية، وكذلك في الكتب والمجلات الورقية.

3. أن يكون المحتوى حصري ومبدع

تحسين محركات البحث ومتابعة القراء لك يجب أن يكون المحتوى الذي تنشئه غير مسروق ويكون من إبداعك الخاص.

4. أن يكون لديه مبادئ تحسين محركات البحث(SEO)

كاتب المقال لابد وأن يكون على دراية بأساسيات تحسين محركات البحث من الكلمات الرئيسية،  والروابط الداخلية والخارجية.

5. أن يكون لديه مهارة التنظيم الجيدة

من المهارات التي لا غنى عنها لكل كاتب مقالات أن يكون لديه مهارة التنظيم الجيد لمواعيد العمل،  وتسليم المشاريع في مواعيدها المحددة، وترتيب المقال بشكل منسق ومنظم.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر في كتابة المقالات

على الرغم من تعدد منصات العمل عن بعد سواء العربية منها أو الأجنبية، إلا أن هناك منصة أصبح الإقبال عليها شديدا في الآونة الأخيرة من المستقلين عموماً ومن العاملين في كتابة المقالات خصوصاً وهي منصة ساعد Sa3id للعمل الحر للمستقلين العرب، وذلك لتميزها بمجموعة من المميزات وهي:

  • أنها تضمن حقوق كاتب المقالات وصاحب العمل حتى الانتهاء منه.
  • العمولة التي يتقاضاها الموقع معقولة، والأجر الذي يحصل عليه مقدم الخدمة مرضي بالنسبة له.
  • يوفر المكاتب الافتراضية للمستقلين عن طريق رموز خاصه.
  • تقدم الدورات التدريبية لتطوير مهارات المستقلين العرب في الذكاء الاصطناعي.
  • منصة تناسب الخبرات الصغيرة والكبيرة على حد سواء.
  • تنوع فئات العمل على منصة ساعد.
  • سهولة استخدام الموقع والتسجيل عليه.

الخلاصة

تكلمنا في هذا المقال عن مهارات الحصول على شغل كتابة مقالات أون لاين، وذكرنا خمسة منها: التكيف مع الأساليب المتعددة للكتابة، لديه مهارات بحثية قوية، المحتوى يكون حصري ومبدع، لديه مبادئ تحسين محركات البحث، أن يكون لديه مهارة التنظيم.

كما تحدثنا عن تعريف مجال كتابة المقالات، ومميزات العمل فيه عن بعد وخصائص المقال المبدع، و خطوات كتابة المقال بشكل سليم، وأخيراً أفضل منصة عمل حر في هذا المجال.

أسئلة شائعة

كيف اعمل في كتابة المقالات؟

يمكنك العمل كاتب محتوى من خلال مخاطبة الفئة المستهدفة، واختيار الكلمة الرئيسية وتوزيعها في المقال جيداً، وتقسيم المقال إلى عناصر متساوية.

أول ما يكتب في المقال؟

أول ما يكتب من المقال هو العنوان، ولابد أن يكون جذاباً للقارئ حتى يستمر في القراءة، من خلال طرح سؤال في العنوان، وذكر أرقام، وذكر الكلمات الجذابة.

كيف تكتب مقدمة جذابة؟

يمكنك كتابة مقدمة جذابة من خلال: طرح سؤال يستثير ذهن القارئ، أو ذكر إحصائية معينة مرتبطة بموضوع المقال، أو قول مأثور لأحد الحكماء.