5 نصائح لتصبح كاتب محتوى طبي محترف – منصة ساعد 

كاتب محتوى طبي محترف

إذا كان لديك خلفية علمية في الطب وتريد أن تكون كاتب محتوى طبي محترف، فسوف نذكر أهم النصائح لذلك خلال هذا المقال. كما سنتكلم عن ما هو المقصود بالمحتوى الطبي؟ وأهم أنواعه، وشروط احترافه، وأهم المهارات التي يجب توافرها فيمن يريد العمل فيه، وأخيراً نذكر أفضل مواقع العمل الحر في هذا المجال.

المقصود بمجال كتابة المحتوى الطبي

هو المجال الذي يتم فيه كتابة ونشر المحتوى الطبي لفئة محددة من البشر وذلك لهدف محدد سواء تثقيفي وتعليمي.

ما هي أنواع المحتوى الطبي؟

الكتابة الطبية لا تقتصر على نوع واحد فقط، ولكن هناك أنواع كثيرة نذكر منها:

1. الكتابة الطبية التنظيمية

من أكثر الأنواع انتشاراً، وتسمى أيضا بالكتابة الطبية السريرية وهي الكتابة عن أحدث الأبحاث في المجال الطبي.

2. الاتصالات الطبية

تتعامل هذه الكتابة مع المعلومات الطبية عن المنتجات المختلفة، والكتابة عن المؤتمرات العلمية.

3. تثقيف المريض

يبحث الكثير من الناس الآن عن الثقافة الطبية، من خلال: المواقع المختلفة، ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ومقاطع الفيديو.

اقراء أيضا : شغل كتابة مقالات اون لاين

الشروط اللازمة لكتابة المحتوى الطبي

حتى تصير من كاتبين المحتوى المحترفين في المجال الطبي إليك مجموعة من الشروط:

  • الأساس المعرفي الطبي
  • أن تكون لديك مهارات تحليلية وإحصائية
  • أن تكون مطلع على آخر التحديثات
  • أن تكون معلوماتك من مصادر موثوقة
  • يفضل أن يكون لديك خلفية طبية
  • الفهم الجيد للجمهور المستهدف

مهارات الكتابة في المجال الطبي

المجال الطبي من المجالات المتخصصة جداً، ولذلك يحتاج إلى مهارات عالية، فيما يلي أهم المهارات التي يجب توافرها لتصبح كاتب طبي محترف:

1. مهارات الكتابة

من أهم المهارات التي يجب توافرها لدى كاتب المحتوى هو مهارة الكتابة الصحيحة السليمة الخالية من الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم، حتى يستمر القارئ في القراءة ولا ينصرف عنك.

2. الاهتمام بالتفاصيل

إذا كان الاهتمام بالتفاصيل في كتابة المحتوى غير الطبي ضرورية فإنها أكثر أهمية في المجال الطبي، وذلك لكونها من الموضوعات الحساسة التي تمس حياة البشر وحتى تكون هناك مصداقية بينك وبين القارئ.

3. مهارات التواصل

تسمح لك مهارات التواصل في الحصول على الإجابات الصحيحة من الفئات المستهدفة، وتستطيع مخاطبتهم بما يفهمونه، وتستطيع إيصال المعلومة بشكل صحيح، وهي من المهارات المهمة في جميع المجالات على حد سواء.

4. مهارات التنظيم وإدارة الوقت

بما أن العمل عن بعد يتيح للمستقل العمل على أكثر من مشروع وأكثر من عميل في نفس الوقت فإنك بحاجة ماسة إلى إدارة الوقت لتسليم كل مشروع في ميعاده، وعمل جدول الأولويات اليومية حتى تنجز مهامك بسهولة.

5. مهارات الكمبيوتر

من غير المعقول الآن في عصر التكنولوجيا أن تتم الكتابة على الورق، ولذلك من المهارات الضرورية لكاتب المحتوى أن يكون محترفاً في الكتابة على برامج الكمبيوتر مثل الوورد.

6. قبول النقد من الآخرين

كاتب المحتوى الذكي هو الذي يتعامل مع النقد برحابة صدر، و محاولة تطوير نقاط الضعف لديه حتى يصل إلى مستوى أكثر فاعلية.

اقراء أيضا : شغل كتابة مقالات

نصائح لتكون كاتب محتوى طبي محترف

يوجد كاتبي محتوى كثيرين الآن نظراً لكثرة الطلب عليهم، ولكن لا يستوي الجميع في مدى احترافهم، ولذلك هناك مجموعة من النصائح إذا اتبعتها ستكون في مصاف كاتبي المحتوى المحترفين منها:

1. أن  يكون المحتوى فريداً من إبداع الكاتب

على الرغم من البحث العميق المسبق لعملية الكتابة في مصادر كثيرة موثوقة، فإنه يتم الاسترشاد بالأفكار التي يتم البحث عنها لوضع مخطط هيكلي من المحتوى الذي أريد إنشائه بحيث لا يتم تطابق المحتوى وسرقته، بل يتم إنشاء محتوى أصلي حتى يمكن ظهوره في محركات البحث.

2. اجذب انتباه القارئ

هل يمكنك الاستمرار في قراءة محتوى ممل؟ أغلب القراء يقررون الاستمرار في قراءة المحتوى من عدمه من خلال قراءة العنوان الجذاب الذي لا يستغرق ثواني معدودة، اسأل نفسك دائما ما الذي يجذب القارئ لإكمال قراءة المقال أو المحتوى الذي تكتبه؟

3. أن يكون المحتوى متوافق مع محركات البحث

ماذا يفيد ان يكون المحتوى إبداعيا للغاية ومع ذلك لا يظهر للجمهور المستهدف ولا يتم قراءته؟ لذا يجب عليك ككاتب محتوى أن تتعلم أساسيات تحسين محركات البحث حتى يتصدر مقالك على هذه المحركات، وتصل إلى الفئة التي تستهدفها، وهذا مما يميزك عن غيرك من الكتاب الآخرين.

4. أن يكون المحتوى مهما وذا قيمة للقارئ

لا يمكن بحال من الأحوال أن يستمر القارئ في قراءة ما تكتبه وهذا الكلام غير ذي صلة به، حاول قدر الإمكان أن تكتب شيء له قيمة، ويقدم جديد له خاصة في زمن انتشار وسائل التشتت الكثيرة.

5. دعم كلامك بالأمثلة

فكما يقولون بالمثال يتضح المقال، يستطيع القارئ فهم ما تكتبه من خلال الأمثلة وتقريب المفاهيم له، ويمكنه تطبيق ما يقرأه بكل سهولة، وهي من النصائح المهمة التي يجب توافرها لدى كاتب المحتوى المحترف.

اقراء أيضا : راتب كاتب المحتوى

منصات يمكن العمل من خلالها في الكتابة الطبية عن بعد

منصات العمل عن بعد في زيادة كل يوم، وذلك لتواجد أصحاب العمل والباحثين عن عمل على  الإنترنت بشكل كبير، إليك مجموعة من أهم المنصات في كتابة المحتوى:

  • خدمات.
  •  مهارات.
  •  استكتب.
  •  أريد.
  •  أي خدمة.
  •  كفيل.
  • ابورك Upwork.
  • فري لانسر Freelancer.
  • فايفر Fiverr.

موقع ساعد

على الرغم من تعدد مواقع العمل الحر في كتابة المحتوى، إلا أن الكثيرين من المستقلين العرب يفضلون العمل على منصة ساعد Sa3id، وذلك لكونها تتميز بمجموعة من الخصائص:

  • التسجيل السهل على المنصة.
  • تقاضي عمولة مناسبة.
  • توجد خدمة عملاء جيدة.
  • تقدم الدورات التدريبية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي للمستقلين.
  • المكاتب الافتراضية التي توفرها للمستقلين.
  • وجود فرص عمل جديدة للشباب كل يوم.
  • لا تحتاج إلى لغة أخرى بالنسبة للعاملين العرب.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال نكون قد تكلمنا على أهم النصائح لتصبح كاتب محتوى طبي محترف وذكرنا من هذه النصائح: أن يكون المحتوى فريداً من إبداع الكاتب، تجذب انتباه القارئ، أن يكون المحترم توافقا مع محركات البحث، أن يكون المحتوى مهما وذا قيمة للقارئ، دعم كلامك بالأمثلة.

كما أننا نكون قد تحدثنا عن أبعاد مختلفة من هذا الموضوع،  مثل: التعريف بالمجال، وذكر أهم الأنواع فيه، وشروط العمل فيه، والمهارات اللازمة له، وأفضل منصات العمل عن بعد في الكتابة الطبية.

أسئلة شائعة

كيف تصبح كاتب محتوى طبي؟

المجال الطبي من المجالات المتخصصة الصعبة إلى حد ما التي تحتاج إلى معرفة بالمفاهيم الطبية وتبسيط مصطلحاتها.

ازاي اشتغل كاتب محتوى؟

تستطيع العمل في كتابة المحتوى إذا كان لديك القابلية لتعلم اللغة العربية، والكتابة على البرامج المختلفة، والبحث العميق ، ومجموعة أخرى من المهارات.

كم يبلغ راتب كاتب المحتوى؟

يبلغ متوسط الرواتب في جمهورية مصر العربية بالنسبة لوظيفة كاتب محتوى حوالي 8000 جنيهاً مصرياً.