هل تعرف كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو – منصة ساعد

كتابة مقال متوافق مع السيو

مع انتشار اعتماد الشركات على التسويق الإلكتروني واستخدام كتابة المحتوى في التعريف بالعلامة التجارية والخدمات التي تقدمها كل شركة، وهو الأمر الذي جعل كتابة المقالات أحد المهارات المطلوبة بكثرة في الآونة الأخيرة، وظهرت الحاجة لأصحاب الخبرات الذين لديهم المهارة في كتابة مقال متوافق مع السيو حتى تؤدي تلك المقالات الغرض من كتابتها وهو تعزيز ظهور المواقع والمدونات الإلكترونية في الصفحات الأولى من نتائج البحث، ولكن كيف يتم ذلك؟ وهو ما نتعرف إليه فيما يلي.

ما هو السيو

السيو هو اختصار للجملة الإنجليزية Search Engine Optimization والتي يرمز لها باختصار SEO، وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تستخدم للتسويق للمواقع الإلكترونية من خلال استخدام المحتوى الذي يتم كتابة وفقًا للكلمات الرئيسية التي يستخدمها العملاء للبحث عن الأشياء الخاصة بمجال العمل، مما يؤدي إلى تحسين ظهور الموقع عبر النتائج الأولى من صفحات البحث.

اقراء أيضا : كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

أدوات كتابة محتوى متوافق مع السيو

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لكتابة محتوى متوافق مع الـ SEO، لكننا سنقدم لك أهمها على الإطلاق:

1. Surfer

يُعد Surfer SEO أحد أهم الأدوات المستخدمة لكتابة المحتوى وتحسينه، والذي يضم العديد من المميزات التي من شأنها مساعدتك على كتابة محتوى سيتوافق مع السيو مثل، أداة تحليل نتائج صفحات البحث (SERP) مخطط لكتابة وتدقيق المحتوى، أداة لإجراء الأبحاث حول الكلمة الرئيسية، ذلك بالإضافة إلى أهم أداة في الموقع عامة وهي محرر المحتوى والتي يمكن الاستعانة بها لتحسين المحتوى من خلال كتابة كلمة أو عدة كلمات رئيسية تريد استهدافها ومن ثم سوف تعطيك مجموعة من الإرشادات حول  ما يجب أن تكون عليه الكلمات وعدد العناوين والفقرات والصور، كما يقدم قائمة بالمصطلحات التي يجب ذكرها في المحتوى وعدد المرات التي يجب ذكر كل منها.

2. SEMrush

SEMrush هو أحد أدوات كتابة السيو والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل المحتوى الخاص بك وتقديم اقتراحات حول كيفية تحسينه، ويحتوي على بعض المميزات الرئيسية التي تساعدك على تحسين المحتوى من خلال تسليط الضوء على الكلمات الرئيسية المستهدفة ويقترح مصطلحات أخرى ذات صلة لتضمينها واقتراح عدد كلمات الموضوع، ذلك بالإضافة من إمكانية التحقق من أن كتابتك أصلية وليست مسروقة.

ومن أهم مميزات SEMrush SEO أنه سهل الاستخدام، كما أنه يتكامل مع مستندات Google و Microsoft Word و WordPress.

3. Frase

من الأدوات المميزة أيضًا لكتابة مقال متوافق مع السيو هو أداة Frase التي يمكنها مساعدتك على تحسين المحتوى الخاص بك أثناء كتابته ذلك بالإضافة إلى قدرته على إنشاء ملخصات مفصلة، وتحليل نتائج صفحات البحث للكلمة الرئيسية ومن ثم امدادك بمجموعة من الإرشادات والموضوعات الإحصائيات التي يمكنك استخدامها لكتابة موضوع متكامل.

اقراء أيضا : دورة كتابة المحتوى مجانا

4. Clearscope

هو أحد الأدوات المدفوعة والتي تناسب بشكل كبير الوكالات والشركات والأشخاص المتخصصين في إدارة المواقع الإلكترونية، نظرًا لارتفاع اشتراكه مقارنتًا بالأدوات والمواقع الأخرى، لكن مقابل ذلك سوف تحصل على الكثير من المميزات التي تتمثل في:

  • ضم أداة Keyword Discovery، والتي توفر قائمة بالمصطلحات ذات الصلة للكلمة الرئيسية.

  • تقديم قائمة بالأسئلة ذات الصلة التي يطرحها الأشخاص حول الكلمة المفتاحية، بالإضافة إلى مجموعة من الروابط الخاصة بالمواقع المنافسة الذين كتبوا عن ذات الموضوع.

  • امكانية مشاركة روابط التقارير حتى يتمكن الأشخاص الآخرون من الكتابة في المحرر.

  • يتكامل مع مستندات Google و WordPress.

  • سهل الاستخدام للغاية نظرًا لاحتوائه على واجهة بديهية وبسيط للغاية.

5. Market Muse

Market Muse هو أداة مشابه جدًا لـ Surfer، والذي يوفر مجموعة من الأدوات التي يمكنك الاستفادة منها فيما يلي:

  • التخطيط للكلمات الرئيسية.

  • توفير أداة بحث تمنحك موضوعات ذات صلة بالكلمة الرئيسية مع تحليل المنافسين حتى تتمكن من رؤية الصفحات الأعلى مرتبة للكلمة الرئيسية المستهدفة.

  • إتاحة ميزة رؤية الأسئلة و الاستفسارات المتعلقة بكلمتك الرئيسية.

  • يعطيك قائمة بالمصطلحات التي يجب أن تذكرها وعدد المرات، بالإضافة إلى الطول الذي يجب أن تكون عليه المقالة.

طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو، ومن أهما ما يلي:

1. فهم الجمهور المستهدف

حينما تكتب فأنت تخاطب أشخاص محددين، وحتى تتمكن من مخاطبتهم بشكل جيد وتتمكن  من إقناعهم حول ما تقدم لا بد من التعرف على هؤلاء الأشخاص.

2. تحديد الكلمة الرئيسية المستهدفة

لكل موضوع هناك كلمة رئيسية يستخدمها الجمهور للبحث عنه، قم بإجراء أبحاثك حول هذه الكلمة وحددها حتى تتمكن من استخدامها بشكل جيد مع توزيعها داخل المحتوى، وفقًا لتلك القواعد:

  • يتم استخدام الكلمة المفتاحية الرئيسية في عنوان الموضوع.

  • يتم استخدامها في المقدمة.

  • توزيع الكلمة المفتاحية في العناوين الثانية (H2).

  • أن لا تزيد الكلمة الرئيسية عن 1% من عدد كلمات المحتوى.

3. استخدام الروابط

يُعد استخدام الروابط جزء أساسي من عملية تحسين محركات البحث خاصة الروابط الخلفية التي تشير فيها المواقع الأخرى إليك وهو ما يدعم مصداقيتك، ذلك بالإضافة إلى الروابط الداخلية التي تساعدك على ربط الموضوعات ذات الصلة ببعضها البعض مما يزيد من مدة بقاء المستخدم بالموقع، في حين أن استخدام الروابط الخارجية الخاصة بالإحصائيات من المواقع الأخرى تزيد من ثقة جوجل بموقعك مما يؤدي إلى تحسين ظهورك في الصفحات الأولى من نتائج البحث.

اقراء أيضا : تعليم كتابه المحتوى

4. فهم خوارزميات Google

بصفته أكبر محرك بحث على الإطلاق لا بد من فهم أحدث خوارزميات جوجل حتى تتمكن من معرفة كيفية زيادة حركة المرور إلى مدونتك أو موقعك الإلكتروني، ذلك نظرًا لأن Google تقوم بتعديل خوارزميتها بانتظام بحيث تضمن تصنيف الصفحات ذات الجودة العالية في أعلى نتائج البحث.

5. كتابة محتوى طويل

تم تحديث خوارزمية Google Panda 4.1، لتكافئ المحتوى الطويل الذي يتضمن معلومات قيمة ذات هدف ويعاقب المحتوى الرقيق الذي يحتوي على معلومات ليس لها قيمة، فنص على أن تحتوي كل صفحة على 1000 كلمة على الأقل من المحتوى عالي الجودة الذي يستخدم مجموعة من الأساليب المتنوعة ويقدم محتوى مفيد للجمهور المستهدف.

موقع ساعد

أفضل منصة شغل كتابة أونلاين

تم تصنيف منصة ساعد كأفضل منصة عربية في مجال العمل الحر نظرًا لريادتها في هذا المجال وتميزها الكبير الذي اكسبها شعبية كبيرة في الوطن العربي وجعلها في مقدمة المواقع التي يلجأ إليها الملايين من الباحثين عن عمل مستقل مثل كتابة المحتوى وغيرها من المجالات المتنوعة التي يتوفر لها آلاف الفرص المتنوعة للمبتدئين وأصحاب الخبرات، وذلك بسبب احترافيها الكبيرة وتمتعها بالعديد من المزايا التي يبحث عنها أي صاحب مشروع أو مزود خدمة، وتتمثل في سهولة التسجيل وإيجاد عرض مناسب إلى جانب توفير الأمان للبيانات الخاصة بالعملاء وطرق الدفع بالإضافة إلى تلقيها أقل نسبة عمولة مع توفير خصومات دورية على الرسوم المدفوعة.

الخلاصة

في النهاية يمكنك الآن البدء في تطوير مهاراتك في كتابة مقال متوافق مع السيو والبحث عن وظيفة عن بعد من خلال المنصة الأفضل في العمل الحر وهي منصة ساعد، والاستعانة بأفضل أدوات كتابة المحتوى وتحسين ظهوره في محركات البحث.

الأسئلة الشائعة

ازاي ابدأ في مجال كتابة المحتوى؟

للبدء في مجال كتابة المحتوى عليك بتحديد أحد المجالات التي تهتم بها وتريد الكتابة عن موضوعاتها وتحاول التخصص به وتبدأ بتطوير مهارات في الكتابة والتدريب على الكتابة بسرعة ومواصلة التعلم ومتابعة التطورات في المجال الذي اخترته أول بأول.

ما هو الفرق بين SEO و SEM؟

الـ SEO هي اختصار لـ Search Engine Optimization وتعني تحسين محركات البحث من خلال استراتيجات مجانية، أما الـ SEM هي اختصار لـ Search Engine Marketing وتعني التسويق عبر محركات البحث وتعتمد على استراتيجيات مدفوعة لتحسين الظهور في نتائج البحث.