أفضل دورة كتابة المحتوى مجانا لعام 2024 – منصة ساعد

دورة كتابة المحتوى مجانا

تُساهم دورة كتابة المحتوى مجانا في إكسابك أساسيات هذا التخصص الحيوي، من خلال دراسة بعض المحاور الهامة، مثل أنواع المحتوى وتقسيمه إلى محتوى مقالات وآخر لمنصات التواصل الاجتماعي، كذلك أجزاء المقالة وهي العنوان والمقدمة والعناوين الفرعية والخاتمة والأسئلة الشائعة.

يوجد الكثير من الأماكن التعليمية مثل الأكاديميات، التي توفر دورات تدريبية لتعليم مجال كتابة المحتوى، سواءٌ مجانًا أو بشكل مدفوع، ولكن معظم الأماكن توفر جزء من الكورسات بشكل مجاني، والجزء الآخر الأكثر قيمة وتقدمًا دائمًا ما يكون بمقابل مادي.

بعد الحصول على كورس كتابة المحتوى مجانًا أو مدفوعًا، تستطيع البحث عن فرص عمل مناسبة بالوكالات الإعلانية أو شركات التسويق الإلكتروني (الرقمي)، ولكن يبقى العمل الحر عبر المنصات المتخصصة مثل منصة ساعد هو الأفضل؛ لذلك دائمًا ما يُفضل كُتاب المحتوى المحترفين العمل عبر هذه المنصات.

تخصص كتابة المحتوى

يُعد من أهم مجالات وتخصصات التسويق الإلكتروني بشكل عام، حيث دائمًا ما نُردد في المجال أن المحتوى هو الملك؛ لأنه بدونه لن يستطيع قسم التصميم أو الجرافيك إنشاء صورًا وتصمميات إبداعية، كذلك لن تكون هناك حملات ترويجية ولا إعلانات ممولة.

يشتمل هذا التخصص على العديد من الأشكال، فهناك كتابة المقالات لمدونات المواقع الإلكترونية، كذلك كتابة الوصف أو التعليق (كابشن) عبر منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى كتابة أوصاف المنتجات والخدمات وكتابة الاسكريبت والإعلانات وغيرها الكثير.

إن كتابة المحتوى من التخصصات الإبداعية، التي لا ترتبط بمؤهل مُحدد ولا شهادة معينة؛ لذا يستطيع أي شخص تعلمه واحترافه، والحصول من خلاله على فرص عمل بأجور مرتفعة، ولكن في البداية يجب الحصول على دورة كتابة المحتوى مجانا أو بشكل مدفوع؛ بهدف التعلم والتأهيل لسوق العمل.

كاتب المحتوى

يُطلق على الشخص الذي يعمل في هذا المجال، صانع أو كاتب محتوى وكاتب نسخ، وبالإنجليزية “Content Creator” وهو يختص بالعمل في مجال المقالات والمدونات، أما “Copywriter” فهو يعمل أكثر في مجال مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا.

كذلك، يوجد كاتب الاسكريبت وهو متخصص في كتابة القصص، التي يتم استخدامها في الإعلانات أو الفيديوهات أو البودكاست، بالإضافة إلى مُعدي البرامج التليفزيونية ومعدي حلقات اليوتيوبر وغيرهم، حيث يُطلق عليهم جميعًا مُسمى صُناع أو كُتاب المحتوى.

يُجيد الكثير من كُتاب المحتوى المحترفين، العمل في أكثر من مجال معًا، فعلى سبيل المثال، يكون لديهم المقدرة على العمل في مجال كتابة المدونات والسوشيال وميديا والاسكريبت، وهو ما يوفر لهم دخلًا ماديًا مناسبًا، خاصةُ إذا كانوا يعملون بشكل حر عبر منصة ساعد.

دورة كتابة المحتوى مجانا

في بداية تعلمك تخصص كتابة المحتوى، قد تكون الدورات المجانية التي ستجدها عبر محركات البحث، هي الخيار الأنسب لك؛ بهدف دراسة الأساسيات وتعلم الخطوط العريضة في المجال، مثل المفاهيم الأساسية والمصطلحات الرئيسية في التسويق بشكل عام والكتابة خاصةً.

تتدرب على بنية المقالة وكيفية كتابة عنوان جذاب ومقدمة تشد القراء إلى تكملة المقالة أو الكابشن، بالإضافة إلى حث القارئ على اتخاذ قرار بالشراء أو الحجز أو التسجيل، من خلال كتابة فقرة أو جملة تلامس احتياجاته أو متطلباته، كذلك تحصل على مدخل بسيط في تخصص تحسين محركات البحث (SEO).

ولكن لن تكون دورة كتابة المحتوى مجانا، وحدها كفيلة باحترافك لهذا التخصص، حيث تحتاج إلى العمل على الذات أكثر، سواءٌ بالحصول على الدورات المدفوعة الأكثر تقدمًا، أو القراءة والإطلاع ومشاهدة الفيديوهات عبر يوتيوب ومتابعة الأعلام في هذا التخصص والتعلم منهم.

قد يهمك: طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو.

كيف تُصبح كاتب محتوى احترافي؟

كاتب محتوى إبداعي

يوجد بعض الخطوات، التي يجب المرور بها حتى تُصبح كاتب محتوى محترف، على النحو التالي:

1. حب المجال وعشق التخصص

حتى تستطيع النجاح في أي تخصص، يجب أن تعشقه وترغب في تعلمه واحترافه بشدة؛ لأنك ستتعرض للكثير من الضغوطات أثناء تعلمه ودراسته، أيضًا خلال فترة البحث عن العمل والاضطرار للعمل بدون مقابل لتحصيل الخبرة اللازمة، وكل هذه التضحيات يجب أن تكون مدعومة بحب للمجال.

2. القراءة والاطلاع والمتابعة

إن اهتمامك بتخصص كتابة المحتوى، يجعلك تقرأ عنه وتبحث عن المقالات أو الفيديوهات التي تتناوله، كذلك تحميل أو شراء الكُتب التي تتحدث عنه، بالإضافة إلى متابعة كبار المتخصصين في المجال عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ما يخلق لديك معرفة عامة عن التخصص.

3. دورة كتابة المحتوى مجانا

في البداية، تستطيع البحث عن دورة مجانية في كتابة المحتوى، حتى تتعرف من خلالها على الخطوط الرئيسية في المجال، أيضًا تكوين صداقات مع مبتدئين مثلك، وبناء علاقات قوية مع المدربين، الذين يُساعدونك في اتخاذ الخطوة المقبلة بشكل صحيح.

4. كورس كتابة المحتوى الاحترافي

إذا كنت ترغب في الحصول على مستوى متقدم في المجال، يُمكنك الانضمام إلى كوس مدفوع، سواءٌ أونلاين أو أوفلاين، ويوجد العديد من الأماكن المعتمدة التي تُقدم دورات شاملة في التخصص، حيث تتدرب على أحدث النظريات في المجال على أيدي نخبة من أفضل الأساتذة المحترفين.

5. تحصيل الخبرة

بعد حصولك على المستوى المتقدم في التخصص، ستكون في حاجة لتحصيل الخبرة العملية، وذلك يُمكن أن يحدث من خلال الالتحاق بشركات التسويق التي عادةً ما توفر تدريبات للمبتدئين، أو العمل في المشاريع التطوعية التي دائمًا ما تكون في حاجة إلى كتاب محتوى للعمل بشكل مجاني.

6. إنشاء البورتفوليو (سابقة الأعمال)

في هذه المرحلة، يُمكنك إنشاء سابقة أعمال من خلال أعمالك في الكورسات أو المرحلة التدريبية بالشركات أو العمل التطوعي، بالإضافة إلى تصميم “cv” احترافي يُعبر عن قدرات ومهاراتك وشهاداتك وخبرتك، الأمر الذي يُساعدك في إتمام المرحلة المقبلة بشكل مثالي.

7. البحث عن وظيفة

تستطيع الآن التقدم للوظائف المختلفة، والعمل في كبرى الوكالات الإعلانية أو شركات التسويق أو المواقع الإلكترونية للشركات والمؤسسات، من خلال تقديمك على إعلانات الوظائف الشاغرة التي عادةً ما تجدها عبر مجموعات التواصل الاجتماعي ومواقع التوظيف.

8. العمل الحر

تعتمد وظيفة كتابة المحتوى كثيرًا على الإبداع؛ لذلك عادةً لا يرغب البعض بالعمل في الوظائف الروتينية بدوام محدد بعدد ساعات ومكان عمل؛ لذا يلجؤن إلى العمل بشكل حر عبر المنصات التي توفر مهام للمستقلين، حيث يستطيعون جني الكثير من الأموال وأداء المهام من المنزل بمرونة كبيرة في الوقت.

منصة ساعد

موقع ساعد

تُعد منصة ساعد من أفضل منصات العمل الحر في الوطن العربي، التي يُمكن الحصول من خلالها على وظائف كتابة محتوى؛ لعدة أسباب منها:

1. المقابل المادي بالدولار

يحصل المستقلون العاملون في المنصة، على المقابل المادي لهم بعملة الدولار، حيث اعتمدت ساعد الدولار كعملة رسمية للتعامل بين المستقلين (بائعي الخدمات) وأصحاب المشاريع (مشتري الخدمات).

2. مهام كثيرة

توفر المنصة الكثير من المهام لـ كتاب المحتوى، ما يزيد من فرص كافة الكُتاب في الحصول على مهام بشكل مستمر، وجني مزيدًا من الأرباح والأموال.

3. بدون خبرة

تُناسب منصة ساعد، كتاب المحتوى المُبتدئين الذين لا يملكون خبرات كبيرة في المجال، حيث توفر لهم العديد من المهام التي تتناسب مع خبراتهم في السوق.

4. بدون مؤهل مُحدد

لا تشترط المنصة مؤهلًا بعينه للعمل في مجال كتابة المحتوى، حيث تؤمن أن هذا التخصص من المجالات الإبداعية، التي يستطيع الموهوبون العمل فيها دون شرط تواجد مؤهل مُحدد.

5. العمل من المنزل

أنهي كافة المهام الخاصة بك من المنزل، دون الحاجة للذهاب إلى مقر الشركة، كذلك مرونة كبيرة في توقيت أداء المهام، ولكن يُشترط التسليم في الوقت المُحدد.

قد يهمك: برتفوليو كاتب محتوى.

الخاتمة

قد تكون دورة كتابة المحتوى مجانا، مفيدة للمبتدئين الذين يرغبون في وضع قدم لهم في هذا التخصص الحيوي، ولكن احتراف المجال يحتاج مزيدًا من المجهود والتضحيات، حتى يستطيع كاتب المحتوى العمل في كبرى الأماكن مثل منصة ساعد للعمل الحر.

الأسئلة الشائعة

أين أجد دورة كتابة المحتوى مجانا؟

يوجد الكثير من الدورات المجانية في مجال كتابة المحتوى، عبر محركات البحث واليوتيوب.

ما هي أفضل منصة عمل حر لوظائف كتابة المحتوى؟

تُعد منصة ساعد هي الأفضل؛ لأنها توفر الكثير من المهام لكتاب المحتوى المبتدئين والمحترفين، بدخل يومي أو شهري بالدولار.