كيف تصبح مبرمج محترف في 6 خطوات – منصة ساعد

كيف تصبح مبرمج محترف

أدى التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة إلى زيادة الطلب بشكل كبير على مطوري البرامج الذين يعملون على تطوير لغة التعامل بين الإنسان والتكنولوجيا، خاصة عقب بعد الإحصائيات التي أشارت إلى وصول النقص في عدد مطوري البرمجيات إلى 1.2 مليون بحلول عام 2026.

ومن هنا بدأت عملية الطلب على المبرمجين والمطورين المؤهلين في الارتفاع وهو ما جعل الكثير من راغبي الدخول في هذا المجال الذي زادت رواتبه بشكل ملحوظ جدًا عن البحث عن إجابة واضحة لسؤال كيف تُصبح مبرمج محترف، وهو ما ستجد إجابته في الأسطر القليلة التالية.

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي الطريقة التي تخبر بها الكمبيوتر بما يجب القيام به، فعلى الرغم من كل الضجة الموجودة حول الذكاء الاصطناعي، إلا أن أجهزة الكمبيوتر مازالت لا يمكنها التفكير، بل كل ما يفعلونه هو ما يتم إدخاله لهم من خلال لغات البرمجة التي تملأ الفجوة بين كيفية تواصل البشر وكيفية تواصل أجهزة الكمبيوتر.

فتتيح لنا لغة البرمجة كتابة تعليمات يسهل علينا فهمها، ثم تترجم تلك التعليمات حتى يتمكن الكمبيوتر من فهمها أيضًا، لذلك يمكن تعريف البرمجة على أنها أحد الحلول التي تُسهل عملية التعاون والتواصل بين البشر وأجهزة الكمبيوتر.

اقراء أيضا : العمل في البرمجة من المنزل

كيف تصبح مبرمج محترف

قد تكون تساءلت يومًا ما عن الخطوات التي ستمكنك من أن تصبح مُبرمج محترف، وقد تكون تلقيت العديد من الإجابات التي شتت تركيزك، دعني أوضح لك أن جميع الطرق التي ستسلكها صحيحة، لكن إذا أردت الطريقة تعلم البرمجة من الصفر كل ما عليك أن تتبع ما يلي:

1. حدد أسباب رغبتك في تعلم البرمجة

إذا كنت تريد أن تصبح مبرمجًا، فيجب عليك أولاً تحديد سبب رغبتك في تعلم هذه المهارة  وتحديد مدى جديتك بهذا الشأن فمثلاً هل تحب فقط أن تتعلمها لمجرد المعرفة، أم ترغب ان تكون معرفتك لها أحد نقاط قوتك حينما يتعلق الأمر بسيرتك الذاتية، أم ترغب في العمل بهذا المجال.

2. حدد التخصص الذي ترغب به

هناك العديد من التفرعات والتخصصات المندرجة تحت علم البرمجة، ولم يعد الأمر عام كما كان في السابق، لذلك يجب عليك تحديد التخصص الذي ترغب العمل به وقم بالتركيز عليه.

فيمكنك الاختيار بين برمجة الويب، أو برمجة تطبيقات الهاتف، أو علم البيانات.

3. اختر لغة البرمجة

بمجرد أن تقوم بتحديد التخصص الذي ترغب العمل به، كل ما عليك عقب ذلك هو اختيار لغة البرمجة التي ستفضلها، وهناك العديد من لغات البرمجة، لكن يجب أن تكون حريصًا عند الاختيار وتركز على اللغة التي لها مستقبل وهنا يمكنك المفاضلة بين لغات Python و CSS/HTML و JavaScipt و Solidity و Ruby.

4. طور مهاراتك

بمجرد أن تحدد لغة البرمجة وتقوم بتعلمها، يجب أن تعمل على تطبيقها قدر المستطاع حتى تُنمي مهاراتك، يمكنك أن تبدأ بالرموز الصغيرة ثم تأكد أن ذلك سيقودك بالتأكيد إلى إنشاء لغة ترميز طويلة ومعقدة.

5. قم ببناء ملفك الشخصي

للحصول على تجربة أفضل يمكنك عمل بعض المشاريع الصغيرة والتي ستكون عنوانك وتُعبر عن مدى تقدمك وتمكنك في عالم البرمجة وهو ما سوف يُساعدك بالتأكيد على الحصول على وظيفة.

6. استمر في التدرب

أحد أفضل طرق التعلم هو التدريب المستمر لأنه سيساعدك على التطوير من ذاتك ومهاراتك وهو الأمر الذي سوف تحتاجه لتُصبح أحد عباقرة البرمجة.

اقراء أيضا : كيفية العمل في مجال البرمجة

طرق ربح المال من تعلم البرمجة

يمكنك أن تصبح أحد الأغنياء فور دخولك إلى أحد مجالات عمل البرمجة الكثيرة ذلك لارتفاع أجر الوظائف المُتعلقة بهذا المجال، فإذا عرفت الإجابة على سؤالك عن كيف تصبح مبرمج محترف وأصبحت بالفعل، فقد حان الوقت لمعرفة كيف ستحقق الربح من البرمجة.

1. العمل كمعلم للبرمجة

هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في دخول مجال البرمجة والإلكترونيات، فإذا نجحت في توظيف مهاراتك والمعرفة التي تملكها في تعليم هؤلاء المبرمجين المبتدئين يمكنك أن تربح من 15 إلى 50 دولارًا في الساعة الواحدة.

2. العمل الحر

أصبح العمل الحر أحد المصادر الأساسية للدخل خاصة للمبرمجين وذلك نتيجة لاتجاه الشركات المختلفة نحو امتلاك مواقع ويب خاصة بهم بالإضافة إلى تطبيقات الجوال والمتاجر الإلكترونية، لذلك يمكنك التوجه إلى منصة ساعد والبدء في بيع خدمتك في البرمجة لأصحاب المشاريع المختلفة، إذ يمكنك العمل على إنشاء برنامج أو تطبيق أو لعبة، ومقابل ذلك ستحصل على اجرك بالساعة والذي قد يصل إلى 30 دولارًا لكل ساعة.

3. تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

يمكنك إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول ونشرها في متاجر مختلفة عبر الإنترنت، مثل متجر Google Play و Apple Store وغيرها، وهو ما سيمكنك من تحقيق أرباح مادية كثيرة خاصة من خلال دمج الإعلانات في التطبيق.

كل ما عليك هو إنشاء تطبيق جوال لجهاز iPhone أو Android، ثم قم بنشره على أي متجر تطبيقات، بعد أن يكون لديك العديد من المستخدمين، وتبدأ في كسب المال.

4. تصميم لعبة

مع تطور الهواتف الذكية تطورت الألعاب الإلكترونية وأصبحت تحظى بشعبية كبيرة جدًا مما أدى إلى تنمية هذه الصناعة بطريقة فائقة جدًا.

لذلك يمكنك استخدام مهاراتك لتصميم  لعبة ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد، ويمكن استخدام Admob أو Unity Advertising لتحقيق الدخل منها.

5. كتابة المقالات

إذا كنت تمتلك مهارات الكتابة أو لديك خيال مبتكر يمكنك كتابة مقالات تقنية أو برمجة للمجالات أو الصحف لكسب الكثير من المال.

6. إنشاء قناة خاصة بالبرمجة

يمكن للعديد من المبرمجين بدء حياتهم المهنية من خلال اليوتيوب، ذلك من خلال عمل مقاطع فيديو قصيرة لتعليم البرمجة وهو ما يساعدك تحقيق الدخل من كل فيديو باستخدام Google AdSense.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر في مجال البرمجة

منصة ساعد، أفضل منصة عمل حر في مجال البرمجة في مصر، السعودية الأردن وجميع بلدان الوطن العربي، إذ توفر لك مختلف الفرص التي ترغب بها، إذ يمكنك من خلال المنصة العمل على تصميم تطبيقات الجوال أو مواقع الويب، أو تصميم الألعاب المختلفة.

أما إذا كنت ترغب في تقديم دروس تعليمية عن البرمجة يمكنك أن تعرض هذه الخدمة على الموقع وسيأتي لك العديد من الطلاب الراغبين في التعلم ذلك نتيجة لضم ساعد آلاف المستخدمين من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وفي حالة فضلت العمل ككاتب مستقل في البرمجة ستجد العديد من أصحاب المشاريع الذين سيتوافدون إليك بكثرة، كل ما عليك فقط هو القيام بالتسجيل في الموقع كمزود خدمة ومن ثم قم بعض الخدمة التي ستقدمها مع إرفاق بعض النماذج التي قمت بتنفيذها مسبقًا.

الخلاصة

والآن عزيزي القارئ وعقب أن تعرفت على كيف تصبح مبرمج محترف، يمكنك البدء فورًا في عملية التعلم حتى تتمكن أن تصبح أحد المستقلين الذين يكسبون الكثير من الأموال من العمل في البرمجة عبر منصة ساعد.

أسئلة عن كيف تصبح مبرمج محترف

كم يلزم من الوقت لتصبح مبرمج محترف؟

تعلم البرمجة غير مرتبط بوقت معين إذ يتوقف الأمر على الوقت المُتاح لديك للدراسة، وأن الموضوع لا يتوقف عند الدراسة النظرية إذ يمكنك قضاء سنة أو اثنين في التعلم لكن عند البدء في المجال العملي قد يجد نفسه لا يفقه شيئًا، لأن الموضوع يجب أن يتبعه ممارسة نظرية.

هل من الصعب تعلم البرمجة؟

قد يبدو أمر تعلم البرمجة بالنسبة للكثيرين معقدًا وهو في الحقيقة كذلك، لكن إذا رغبت في التعلم وكنت من مُحبي هذا المجال ستجده سهلاً بالتأكيد.

هل البرمجة تحتاج الى ذكاء؟

يعتمد تعلم البرمجة بنسبة كبيرة على ذكاء الشخص الراغب في التعلم، إذ يتطلب تعلُمها درجة ذكاء لا تقل عن المتوسط حتى يتمكن المرء من خوض هذا العمل دون عناء كبير.