منصة ساعد تُعلن مطلوب مطور مواقع مبتدئ وأخر محترف 

مطلوب مطور مواقع

إذا كنت تبحث عن وظيفة فأنت بالفعل قد صادفت الكثير من الشركات التي تُعلن عن “مطلوب مطور مواقع”، ربما قد تكون على معرفة تامة بهذه المهنة، أو لا لكننا، فإذا كنت على علم جيد سنقدم لك أبرز الطرق التي تمكنك من العمل كمطور مواقع، وإذا لم تكن سنقدم لك كافة المعلومات حول هذه الوظيفة وطرق تعلمها.

ما هو تطوير الويب ؟

يتمحور تطوير الويب حول إنشاء مواقع الويب المختلفة، لذلك فإن مطور الويب هو الشخص الذي يقوم ببناء مواقع الويب باستخدام البرمجة ولغاتها المتعددة، في حين أن دوره الأساسي هو التأكد من أن موقع الويب جذاب بصريًا وسهل التنقل ذلك بالإضافة إلى متابعة أداء المواقع لتجنب وقوع المشكلات المختلفة.

غالبًا ما يعمل مطورو الويب جنبًا إلى جنب مع مصممي الويب أو فريق التسويق للتأكد من أن التصميم مصمم جيدًا ويسهل على المستخدمين التنقل فيه.

اقراء أيضا : كيف تصبح مبرمج محترف

أنواع مطوري الويب

عادةً ما يندرج مطورو الويب تحت واحدة من ثلاث فئات، مطورو الواجهة الخلفية ومطورو الواجهة الأمامية ومطورو الويب الكامل، وهذه أدوارهم بالتفصيل:

1. مطورو الواجهة الخلفية “Back-end web developers”

هم المسئولين عن إنشاء هيكل موقع الويب وكتابة الكود والتحقق من عمله، وقد تشمل مسؤولياتهم أيضًا إدارة نقاط الوصول للآخرين الذين يحتاجون إلى إدارة محتوى موقع الويب.

2. مطورو الواجهة الأمامية “Front-end web developers”

يعمل مطورو الويب للوجهة الأمامية على الجزء المرئي من الموقع والذي يتضمن الصفحات التي يراها الزوار ويتفاعلون معها والتي تعرف باسم واجهة المستخدم، كما يقومون بإعداد التصميم المادي لكل صفحة، ويدمجون الرسومات، ويستخدمون HTML و JavaScript لتحسين الموقع.

3. مطورو الويب الكامل “Full-stack developers”

هم المطورون الذين يقومون بعمل كل من مطور الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية، ويتمتع هؤلاء الأشخاص بالمعرفة الكاملة لبناء موقع ويب متكامل وهو ما يجعلهم الخيار الأمثل للهيئات والمؤسسات ذات الميزانية المحدودة والتي لا تتحمل نفقة فريق من المطورين المختصين.

مهام ومسؤوليات مطوري الويب

كمطور ويب، يمكنك العمل في شركة أو وكالة، أو كمستقل يتولى تنفيذ مشاريع للعملاء الأفراد، وهو ما يساهم في تغير المهام ولكن قد تشمل المسئووليات اليومية بشكل عام ما يلي:

  • تصميم واجهات المستخدمين.
  • كتابة ومراجعة رموز المواقع عادةً HTML أو XML أو JavaScript.
  • دمج محتوى الوسائط المتعددة في الموقع.
  • اختبار تطبيقات الويب.
  • استكشاف مشاكل المواقع  والأخطاء مع إصلاحها لتحسين الأداء وتوفير تجربة مميزة للمستخدم.

كيف تصبح مطور ويب

التعليم الرسمي ليس ضروريًا دائمًا لتصبح مطور ويب، إذ يتمتع بعض مطوري الويب بشهادة البكالوريوس في تصميم المواقع أو علوم الكمبيوتر، لكن آخرين أخرين تولوا مسئولية تعليم أنفسهم البرمجة مع اختيار أحد لغاتها للتخصص بها، لذلك إذا كنت مهتمًا بهذا المجال إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتصبح أحد هؤلاء المتفاعلين حينما ترى إعلان مطلوب مطور مواقع.

1. تعلم المهارات اللازمة

عادة ما يتوقع أصحاب العمل والعملاء أن يمتلك مطورو الويب مهارات معينة تثبت قدرتهم على تقديم مشروعات ناجحة، إذا كنت مهتمًا بمهنة مطور ويب، فهذه بعض المهارات التي يمكنك التركيز عليها هي مهارات التقنية ومنها:

  • البرمجة

هناك مجموعة كبيرة من لغات البرمجة التي يمكن تعلمها فقط اختار من بينهم ما تحتاج إليه فإذا كنت ترغب في تصميم واجهات المستخدم يجب تعلم لغة JavaScript، أما إذا كنت ترغب في تصميم الواجهة الخلفية يمكنك تعلم Python أو Java أو Ruby.

  • تحسين محركات البحث

يمكن أن تؤثر العديد من عوامل تصميم موقع الويب على ترتيب الموقع في محرك البحث، وهو ما يجعل مطور الويب في حاجة ماسة لفهم كيفية تحسين محركات البحث.

  • التصميم المرئي

يساعد فهمك لمبادئ التصميم الأساسية، مثل كيفية استخدام المساحة البيضاء واختيار الخطوط ودمج الصور في تصميم تطبيق مميز سهل التسويق.

اقراء أيضا : العمل في البرمجة من المنزل

2. الحصول على شهادة في تطوير الويب

على الرغم من أن بعض أصحاب العمل لا يحتاجون دائمًا إلى شهادة جامعية حينما يتعلق الأمر بتطوير الويب، إلا أن يفضل البعض الأخر المطورين الحاصلين على درجة البكالوريوس من الجامعات.

3. الحصول على شهادات تؤكد مهاراتك

هناك العديد من الشهادات التي يمكنك الحصول عليها لمساعدتك على التقدم في مسيرتك المهنية في تطوير الويب، بعضها متاح عبر الإنترنت بينما يمكن تلقي البعض الآخر من المحاضرات والدورات الدراسية.

تشمل شهادات تطوير الويب التي يمكنك الحصول عليها ما يلي:

  • شهادة برمجة JavaScript
  • مطور الحلول المعتمد من Microsoft
  • خبير معتمد من Adobe

4. الحصول على دورات تدريبية

يمكنك المشاركة في أحد الدورات التدريبية المجانية المتوافرة عبر الإنترنت أو الدورات المدفوعة والمختصة بتعليم تطوير المواقع والتي ستساعدك على الإلتزام أثناء عملية التعلم، وستكسبك المزيد من الخبرة.

5. إنشاء محفظة أعمال

محفظة الأعمال التي قمت بها أحد أهم العناصر التي ستساعدك على القبول في وظيفة ما ذلك إلى جانب سيراتك الذاتية، إذ سيرغب أصحاب العمل في رؤية مهاراتك من خلال مشروع قمت بتنفيذه بالفعل، لذلك يجب عليك أن تقوم بإنشاء محفظة اعمال تضم كافة المشاريع المميزة التي قمت بها.

6. ابدء عملية البحث عن وظيفة

عقب إتمامك لجميع المراحل السابقة ستكون مؤهل للبحث عن وظائف أو التقدم للإعلانات الخاصة بـ مطلوب مطور مواقع، كما يمكنك إنشاء موقع ويب خاص بك تعرض خلاله مجموعة الخدمات التي تقوم بتقديمها.

اقراء أيضا : كيفية العمل في مجال البرمجة

مطلوب مطور مواقع

سواء كنت مطور ويب متال أو متخصص في تصميم الواجهات الأمامية أو الخلفية وتبحث عن فرص عمل فإن منصة ساعد تؤكد لك أنه مطلوب مطور مواقع سواء كان محترف أو مبتدئ كل ما عليه هو تنفيذ مختلف المشروعات وهو في منزله، فقط عليه توفير جهاز كمبيوتر أو لابتوب ذات إمكانيات عالية مع اتصال جيد بالإنترنت.

وظائف Web Developer في مصر

يمكنك أن تجد العديد من والوظائف المُتعلقة بتطوير مواقع الويب في مصر عند دخولك إلى منصة ساعد المتخصصة في العمل الحر، والتي توفر آلاف فرص العمل في مجال البرمجة بشكل عام، وهو ما يُسهل عليك الحصول على الكثير من المشروعات التي ستقوم بتنفيذها وأنت تجلس في منزلك، مع الحصول على أجرك بطريقة سهلة وآمنة.

موقع ساعد
 

أفضل منصة عمل حر لوظائف مطوري الويب

تُعد منصة ساعد أفضل منصة عمل حر توفر فرص عمل عن بعد خاصة بتطوير مواقع الويب في مصر، السعودية، الأردن ومختلف دول الوطن العربي، وتقدم ساعد أسهل الطرق على أصحاب المهارات المختلفة المبتدئين منهم والمحترفين للحصول على وظيفة، كل ما عليك هو التسجيل في المنصة وستجد آلاف المشاريع المُتاحة.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون تعرفت عزيزي القارئ على الطريقة التي تمكنك من التقدم لإعلانات مطلوب مطور مواقع وإذا كنت محترف أو مبتديء في مجال البرمجة يمكنك إيجاد آلاف فرص العمل المتاحة عبر منصة ساعد.

أسئلة شائعة عن مطلوب مطور مواقع

كم راتب مطور الويب في مصر؟

يختلف راتب مطور الويب حسب تمكنه ومهاراته لكن متوسط المرتب الذي يمكن الحصول عليه من هذه الوظيفة هو 10 آلاف جنية مصري.

ما هي وظيفة مطور مواقع؟

يقوم مطور المواقع باستخدام لغات البرمجة لتطوير مواقع الويب المختلفة مع تولي مسئولية إختبار الموقع وإصلاح المشاكل والأخطاء المحتمل حدوثها.