مطلوب كاتب محتوى عربي 2024 – منصة ساعد

مطلوب كاتب محتوى عربي

يُساهم كُتاب المحتوى بشكل كبير في التسويق الرقمي، من خلال المشاركة في الحملات الترويجية والإعلانية وكتابة المقالات ووصف المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها؛ لذا ازداد الطلب عليهم من قبل الوكالات الرقمية والإعلانية والشركات والمؤسسات بشكل عام.

ما زال المحتوى العربي في حاجة إلى الكثير من المواضيع والمقالات في كافة المجالات، حتى يستطيع منافسة المحتوى الأجنبي، الذي يُعد مصدرًا للعديد من الكُتاب العرب، الذين لا يجدون ما يكفيهم لكتابة مقالة ما في المصادر العربية، الأمر الذي يضع على عاتقهم مسؤولية كبيرة.

تزخر محركات البحث بإعلانات مطلوب كاتب محتوى عربي، من قبل المؤسسات والشركات، كذلك أصحاب المشاريع عبر منصات العمل الحر، مثل منصة ساعد التي توفر مجموعة من أفضل الكُتاب العرب سواءٌ المحترفين أو المُبتدئين، فضلًا عن أنها دائمًا ما تكون في حاجة إلى مُستقلين جدد في كتابة المحتوى.

ما هي كتابة المحتوى؟

عبارة عن مهنة أو وظيفة يقوم بها أشخاص ويُطلق عليهم (كاتب محتوى)، يملكون من المعرفة والخبرة ما يُساعدهم على إنشاء محتوى مكتوب؛ بهدف وصف منتج أو خدمة، أو تقديم مواضيع تُجيب على أسئلة الجمهور عبر مقالات أو تقارير أو تحقيقات، كذلك نصوص الفيديوهات (الاسكريبت).

لا تتم هذه العملية بشكل عشوائي، ولكنها دائمًا ما تكون موجهة لجمهور بعينه وتستهدف أشخاص مُحددين، من خلال رسائل مباشرة تحثهم على اتخاذ إجراء ما، مثل التسجيل في كورس أو شراء منتج أو حجز خدمة وغيرها، كذلك قد يُنتج المحتوى لهدف خيري أو تطوعي.

كلما كان المحتوى جذابًا ومفيدًا للجمهور، زاد ذلك من فرص إتمام عمليات الحجز أو البيع أو التسجيل، وذلك لن يحدث إلى من خلال الاعتماد على استراتيجية مناسبة، والتنسيق بين عناصر الحملة مثل الجرافيك ومختص “Seo” ومُنشئ الإعلانات، فضلًا عن كُتاب المحتوى.

أهمية كتابة المحتوى

يُطلق على المحتوى في التسويق لقب الملك؛ لأنه يوفر العديد من المميزات والفوائد للمؤسسات، على النحو التالي:

1. التسويق بالمحتوى

يُعد التسويق بالمحتوى أحد أهم استراتيجيات التسويق الرقمي، حيث يتم استهداف الجمهور من خلال إنشاء محتوى جذاب ومفيد، ومن ثم حثهم على اتخاذ قرار الشراء.

2. بناء العلامة التجارية وتعزيزها

يُساهم المحتوى الجيد في بناء هوية العلامة التجارية للمؤسسات في السوق بين الجمهور والمنافسين، كما يعمل على تعزيزها بشكل قوي.

3. تجربة المستخدم

يضمن المحتوى الجيد، توفير تجربة مستخدمة ثرية وغنية عبر المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، ما يُساهم في تحسين تجربة المستخدم وكسب رضا الجمهور وولائه للعلامة التجارية.

4. إثراء المجالات

يُثري المحتوى كافة المجالات، من خلال إنشاء المواضيع والمقالات، كذلك تبسيط المعلومات للجمهور المستهدف، الأمر الذي يعود بالنفع على المجتمع ككل.

كاتب المحتوى

يُعرف على أنه شخص يمتلك من المهارات والمعرفة العلمية والعملية، ما يؤهله لإنشاء المواد والنصوص بهدف نشرها  في القنوات التسويقية المختلفة، مثل المواقع الإلكترونية والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي، أيضًا الكتب والمجلات  والصحف وغيرها الكثير.

عندما تُعلن شركة ما أنه مطلوب كاتب محتوى عربي، فإن ذلك يعني أن المُتقدم للوظيفة يجب أن يكون قادًا على استهداف الجمهور المُحدد بمقالات ومنشورات تلمس أهدافه وتلبي احتياجاته، كذلك يستطيع إجراء مجموعة من المهام مثل البحث والكتابة والتحرير والنشر والتنسيق وغيرها.

اقرأ أيضا: دورة كتابة محتوى تسويقي

ما هي مهارات كاتب المحتوى؟

يجب أن يتمتع كاتب المحتوى، بمجموعة من المهارات التي تُساعده على النجاح في هذا المجال، على النحو التالي:

1. المهارات المهنية أو الوظيفية

يتمتع كاتب المحتوى بالعديد من المهارات الوظيفية، مثل القدرة على الكتابة السليمة والخالية من الأخطاء على المستويين اللغوي والنحوي، كذلك التحرير والتنسيق ونشر المقالات على المدونات والمنشورات عبر منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى البحث والإبداع والتفكير.

2. المهارات الشخصية

يجب أن يمتلك الكاتب مجموعة من المهارات الشخصية، مثل القدرة على التواصل الفعال مع الآخرين وإقناعهم بوجهات النظر بشكل مناسب، أيضًا تحمل الضغوطات في العمل والصبر على أداء المهام، بالإضافة إلى الدقة والتركيز على التفاصيل، فضلًا عن تنظيم الوقت وإدارته بشكل فعال.

3. مهارات تقنية

تلعب المهارات التقنية دورًا هامًا في عمل كاتب المحتوى؛ لذا يجب أن يكون قادرًا على استخدام أجهزة الحاسب والأجهزة المحمولة والبرامج المختلفة مثل مايكروسوفت وورد وجوجل دوكمنت، كذلك المعرفة التامة بـ منصات نشر المحتوى المختلفة مثل ووردبريس.

4. مهام كاتب المحتوى

يقع على عاتق كاتب المحتوى مجموعة من الأدوار والمسؤوليات الهامة، التي يجب عليه القيام بها في سوق العمل، ومن أهمها:

5. البحث الواسع والتحليل الدقيق

قبل البدء في كتابة موضوع ما، فإن كاتب المحتوى يقوم بعملية بحث واسع، حتى يجمع أكثر قدر من المعلومات عن موضوعه، ومن ثم يشرع في تحليلها بشكل دقيق.

6. التحقق من الحقائق والتأكد من المعلومات

أثناء عملية البحث، يجد الكاتب الكثير من المصادر التي تتناول الموضوع، ولكن قد تحتوي بعض المعلومات على أخطاء؛ لذا يتطلب منه التحقق من الحقائق والتأكد من المعلومات.

7. إنشاء المحتوى

يعمل الكاتب على كتابة محتوى فريد وغير منسوخ، من خلال المعلومات والبيانات التي جمعها من عملية البحث، في شكل مقالة أو منشور أو فيديو وغيرها الكثير.

8. التدقيق والمراجعة والتحرير

لا يقوم الكاتب بالنشر قبل التأكد من صحة النصوص التي كتبها، على المستوى اللغوي والنحوي والتحريري والتنظيمي، حيث تعتبر المراجعة من أهم الأدوار التي يقوم بها كُتاب المحتوى.

9. نشر المحتوى

إن امتلاك استخدام منصات النشر المختلفة، خاصةً الوورد بريس ووسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك- x- انستغرام- تيك توك- سناب شات).

10. التحديث المُستمر

تحتاج المواضيع المنشورة إلى تحديث مُستمر بكل ما هو جديد في التخصص؛ لذا يقع على عاتق الكاتب تحديث المقالات التي قام بكتابتها.

11. إجادة SEO

من المهام الهامة التي دائمًا ما تكون في صدر إعلانات مطلوب كاتب محتوى عربي، أن يكون الكاتب قادرًا على الكتابة بما يتوافق مع معايير محركات البحث بهدف تحسينها (SEO).

تعرف علي: كاتب محتوى تسويقي

مطلوب كاتب محتوى عربي

يُعد مجال كتابة المحتوى من المجالات الحيوية في سوق العمل، في ظل زيادة الطلب عليه من قبل الشركات والمؤسسات؛ بسبب المميزات والفوائد التي يوفرها، مثل المُساهمة في زيادة المبيعات والأرباح وتعزيز هوية العلامة التجارية في السوق بين الجمهور والمنافسين.

تُعلن الشركات دائمًا عن حاجتها إلى أشخاص يقومون بمهمة الكتابة، من خلال إعلانات مطلوب كاتب محتوى عربي؛ بهدف القيام بالعديد من المهام، مثل إجراء عملية البحث عن المعلومات والتحقق منها ومن ثم البدء في إنشائها ونشرها عبر المنصات المختلفة والقدرة على تحديث المحتوى بشكل مُستمر.

يوجد الكثير من أماكن عمل كُتاب المحتوى، مثل أقسام التسويق بالشركات والمؤسسات، كذلك شركات التسويق الرقمي والوكالات الإعلانية، بالإضافة إلى منصات العمل الحر، التي توفر الكثير من الوظائف للكتاب المُبتدئين والمحترفين على حد سواء.

أفضل موقع فري لانسر عربي

منصة ساعد

تُعد منصة ساعد، من أفضل منصات العمل الحر، التي توفر مهام عديدة للمستقلين أو بائعي الخدمات، الذين يقدمون خدمات كتابة المحتوى لأصحاب المشاريع أو مُشتري الخدمات، حيث تُشرف المنصة على التعامل بين الطرفين وتضمن حصول كل طرف على حقوقه كاملة.

الخلاصة

تعتبر كتابة المحتوى من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل؛ بسبب المميزات والفوائد التي توفرها للتسويق الرقمي، لذا دائمًا ما نجد الكثير من إعلانات مطلوب كاتب محتوى عربي عبر محركات البحث.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل منصة للعمل الحر في مجال كتابة المحتوى؟

تُعد منصة ساعد، أفضل موقع للعمل الحر يوفر فرص عمل مناسبة لكتاب المحتوى.

هل مطلوب كاتب محتوى عربي؟

بكل تأكيد، دائمًا ما يكون كاتب المحتوى مطلوب في سوق العمل؛ بسبب المميزات التي يوفرها للأعمال.