مميزات وعيوب العمل الحر والعمل في شركة 2024- منصة ساعد

مميزات وعيوب العمل الحر

بعد انتشار فكرة العمل الحر أو العمل ك “Freelancer” والتي أصبح معظم الأشخاص يتجهون إليها، فيجب معرفة أنه هناك العديد من مميزات وعيوب العمل الحر التي يجب أخذها في عين الاعتبار قبل البدء في العمل، ولكن قبل عرض المميزات والعيوب سوف نتعرف على طبيعة العمل الحر مقارنة مع العمل في شركة.

ما هو العمل الحر؟

بشكل عام إن فكرة العمل الحر قائمة على تحمل المسؤولية الخاصة بالعمل بشكل كامل، حيث يقوم الفريلانسر باختيار المجال الذي يناسب قدراته ومهارته، ويجهز معرض أعمال جيد له، ومن ثم يبدأ البحث عن عملاء وتحقيق أرباح.

العمل الحر أم العمل في شركة

يفضل معظم الأشخاص العمل الحر، لعدة أسباب مختلفة، ومنها مثلا:

  • إن العمل الحر يوفر وقت ومجهود الذهاب للشركة كل يوم.
  • حرية اختيار مواعيد العمل التي تناسب صاحبها.
  • اكتساب مهارات جديدة.
  • تنمية العديد من القدرات والمهارات الأساسية.
  • تحمل المسؤولية كاملة، والتي يعتبرها البعض أفضل من وجود مديرا كما في الشركات.

هل يمكن العمل في العمل الحر والعمل في شركة معًا؟

إن العمل في شركة يجعل صاحبه ملتزما بمواعيد حضور وانصراف، ولذلك إذا كنت تجد أن مواعيدك ملاءمة للعمل في وظيفة أخري بجانب الأساسية يمكنك البدء في العمل الحر.

ليس من السهل طبعا عمل وظيفتين معا، ولكن إذا كنت تمتلك مهارتي إدارة الوقت بشكل جيد والتخطيط الفعال يمكنك حينها العمل في شركة والعمل الحر معا.

مميزات وعيوب العمل الحر

كمان أن هناك العديد من ميزات العمل الحر هناك أيضا بعض العيوب التي يجب الانتباه لها قبل اختيار هذا المجال، وإليك أهم مميزات وعيوب العمل الحر.

مميزات العمل الحر

هناك العديد من النقاط والتي تعتبر مميزات قوية للعمل الحر، ومن بين تلك المميزات:

مميزات العمل الحر

1. اكتساب الخبرة

فكرة العمل الحر على أي موقع أو منصة مثل: منصة ساعد مثلا، تعتبر من أفضل الطرق الفعالة لاكتساب الخبرة، وذلك حيث يتعرض ال “Freelancer” إلى العديد من المواضيع المختلفة ويتعامل مع الكثير من الأشخاص في نفس الوقت.

2. توفير الجهد

من أكثر النقاط التي تميز فكرة العمل الحر هي العمل من المنزل، وبالتالي توفير الجهد حيث الراحة التامة، والعمل في الأوقات التي يجدها الشخص مناسبة له وتجنب الاستيقاظ مبكرا مثلما يكره معظم الأشخاص.

3. تنمية المهارات

تنمي فكرة العمل الحر العديد من المهارات مثل: مهارات العرض، التفاوض، والإقناع خاصة إذا كان الشخص يعمل في مجال متعدد التخصصات مثل: الترجمة أو التصميم مثلا، فإنه في اليوم الواحد يتعامل مع عدة أشخاص مختلفة تماما عن بعضها وعليه أن يقنعهم بنفسه عن طريق التقديم الفعال لوظيفته ونماذج شغل سابقة.

4. الحرية التامة

يوفر لك العمل الحر اختيار مواعيد عملك حيث اختيار الأوقات التي تناسبك، وبالتالي التخلص من تحكمات المديرين والرغبة في الحصول على الإجازات وهكذا، حيث إنك “Freelancer” لك كامل الحرية في اختيار إجازتك ومواعيد عمل تناسبك.

5 التخطيط الفعال

يرتبط أي شخص صاحب عمل حر بمواعيد تنفيذ ومواعيد تسلم، ولذلك يجب تلبية هذه المواعيد في توقيتها السليم. قبل أن يقوم ال “Freelancer” باستقبال أي مشروع أو الموافقة عليه يقوم بعمل تخطيط مسبق حول الوقت المحدد لإنجاز المشروع، وإذا ما كان يناسبه أم لا.

6. بناء علاقات

كلما كان الشخص فعالا أكثر، كلما زاد عدد الأشخاص المقبلين على عمله، ولذلك بعد البدء في مجال العمل الحر بفترة يجد معظم الأشخاص أنفسهم محاطين بشبكة من العلاقات المختلفة والقوية، من خلال لسمعة الجيدة التي يبرزها ال “Freelancer” عن نفسه تجلب له العديد من الأشخاص وهكذا.

7. الثقافة العامة

نظرا لاختلاف الموضوعات التي قد تواجه ال “Freelancer“، فإنه يكتسب ثقافة عامة في مختلف المحالات التي يعمل عليها وتعتبر هذه ميزة كبيرة في العمل الحر.

8. التحدي والمخاطرة

من النقاط التي يعتبرها بعض المستقلين ميزة في العمل الحر هو أنك تتعامل مع أشخاص لا تعرفهم، وتعتبر هذه مخاطرة كبيرة وتحديا أيضا أن تعمل مع شخص لا تعرفه وربما لن تقابله أبدا.

9. اكتساب الصبر

في العادة لا يجد معظم المستقلين مشاريع في البداية، ولذلك من الممكن أن ينتظر المستقل عدة أيام أو عدة أسابيع حتى ينجز أول مشروع له ويقوم بتحقيق عائد مادي جيد.

عيوب العمل الحر

مثلما يوجد العديد من المميزات للعمل الحر، هناك أيضا بعض عيوب للعمل الحر، والتي من بينها:

عيوب العمل الحر

1. عدم الاستقرار المادي

أكثر ما يعاني منه معظم المستقلين هو عدم وجود دخل مادي ثابت، حيث إنه من الممكن أن ينجز الشخص عدة مشاريع في شهر ما، وفي الشهر الذي يليه لا ينجز سوى مشروعا واحدا.

2. تحمل المسؤولية

يتخذ المستقل معظم القرارات، ولذلك فإنه يتحمل كامل المسؤولية عند وقوع أي خطأ فهو المطالب بتصحيحه، وتعتبر من عيوب العمل الحر عدم وجود فريق للاستشارة في معظم الأحيان.

3. التعرض للإساءات

على الرغم من وجود عملاء حقيقيين، إلا أنه هناك العديد من الأشخاص النصابين على معظم مواقع العمل الحر، ولذلك يجب على المستقل أن يتخذ كامل حذره عند التعامل.

4. الضغط النفسي

نظرا لأن معظم المستقلين يعملون من المنزل، فإن معظمهم يجد صعوبة في الموازنة بين العمل والحياة المنزلية، بما في ذلك الضغط الذي يتلقاه من العمل نفسه.

5. غياب الامتيازات التقليدية

يغيب عن العمل الحر الامتيازات التقليدية مثل: التأمين الصحي او التأمين المادي، كما في الوظائف التقليدية.

6. التأثير الشخصي

لكل عمل تأثيره الخاص، وعلى الرغم من أن العمل الحر ينمي العديد من المهارات فإن من الممكن ايضا ان يؤثر سلبا على صاحبه، وذلك حيث يميل معظم المستقلين إلي العزلة، ولا يمتلكون مهارات تواصل حقيقة جيدة.

7. المنافسة الشديدة

يوجد العديد من المستقلين، كما انه يوجد المئات من منصات العمل الحر مثل: منصة ساعد، “Toptal“، “Bark” وغيرهم من المنصات، ولذلك هناك منافسة شديدة جدا على المشاريع في مختلف المجالات.

8. الإرهاق البدني

العمل الحر أو العمل عن بعد يتطلب مجهود بدني كما يتطلب مجهود ذهني، حيث يجلس الشخص معظم الوقت، بالإضافة إلى العمل لساعات طويلة أمام الموبايل او جهاز اللابتوب مما يسبب إرهاق بدني كبير.

مميزات وعيوب العمل في شركة

هناك العديد من ميزات العمل في شركة هناك أيضا بعض العيوب التي يجب الانتباه لها قبل اختيار هذا المجال، إليك أهم مميزات وعيوب العمل في شركة.

مميزات العمل في شركة

يجد معظم الموظفين التقليديين أن العمل في شركة يمنحهم العديد من الميزات، والتي من بينها مثلا:

  1. وجود راتب ثابت (استقرار مادي).
  2. القدرة على استشارة مديرون أو من لديهم رتبة أعلى عند وجود مشكلة.
  3. الالتزام بوظيفة معينة تخلو من المخاطرات.
  4. ضمان إتمام العمل على أكمل وجه دون التعرض للنصب والاحتيال مثلا.

عيوب العمل في شركة

مثلما يوجد مميزات للعمل في شركة، يوجد أيضا بعض العيوب التي يجب أخذها في عين الاعتبار، ومن بينها:

  • الروتين اليومي التقليدي.
  • اكتساب مهارات محدودة.
  • بذل الكثير من الوقت والجهد.

أكثر مجالات العمل الحر طلبا

والآن إذا كنت ترغب البدء في العمل الحر، إليك بغض أبرز مجالات العمل الحر طلبا والتي من بينها:

  • العمل كمترجم “Translator“.
  • العمل كمصمم جرافيكي “Graphic Designer“.
  • العمل كمفرغ صوتي “Transcriber“.
  • العمل ككاتب إعلانات “Copy Writer“.
  • كاتب محتوي “Content Writer“.

بعد اختيار المجال المناسب لك ولقدراتك ومهاراتك يمكنك التسجيل على منصة ساعد، والتي تعتبر من أفضل منصات العمل الحر في الوطن العربي تساعدك بدورها على إيجاد أفضل فرصة ربحا مضمونة.

منصة ساعد

الخلاصة

باختصار، هناك العديد من مميزات وعيوب العمل الحر والتي يجب على أي شخص يرغب في العمل كمستقل أن يدرسها جيدا، ويرى إذا كان كفيل بهذه المسؤولية ويستطيع التغلب على معظم عيوب العمل الحر وإدارتها بشكل جيد أم لا.

أسئلة شائعة

إليك بعض الأسيلة التي من الممكن أن تتبادر إلى ذهنك عند الرغبة في الدخول إلى العمل الحر.

هل وجود المهارات أمر ضروري للبدء في مجال العمل الحر؟

نعم وجود المهارات أمر ضروري، ولكن أيضا اكتساب بعض المهارة من خلال الممارسة والتعلم أهم بكثير من المهارة المكتسبة بالفعل، ولذلك يجب أن تتعلم الكثير وتحاول التطوير من ذاتك باستمرار.

كيفية تحقيق أفضل أرباح ممكنة؟

من أكثر الأسئلة شيوعا في مجال العمل الحر هو كيفية تحقيق أرباح أكثر، وذلك يتم عن طريق تكوين سمعة جيد وشبكة علاقات كبيرة، حتى تستطيع أن تجلب الكثير من العملاء إليك.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *