ما هي وظيفة كوبي رايتر 2024 – منصة ساعد

وظيفة كوبي رايتر

أصبحت مهارات الكتابة من أكثر طلبًا في العصر الحالي الذي يعتمد فيه التسويق على الاستراتيجيات الحديثة وصناعة المحتوى الرقمي، ومن أهم المجالات التي يتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة في التسويق الإلكتروني هو مجال كتابة الإعلانات، لذا إن كنت تتطلع للحصول على وظيفة كوبي رايتر وتريد معرفة المزيد عن المجال والمهارات التي يتطلبها فإليك فيما يلي كيفية تحقيق ذلك.

ما هو الكوبي رايتنج (COPYWRITING)؟

هو مصطلح إنجليزي مكون من مقطعين هما “copy” بمعني نسخة و “writing” بمعنى كتابة وهو يعبر عن مجال كتابة المحتوى الإعلاني والذي تكون نصوصه مختصرة وموجهة لتحقيق هدف واضح وهو التأثير على القارئ وإقناعه من خلال رسالة واضحة لجعله يتخذ إجراء محدد اتجاه المنتج أو الخدمة المقدمة سواء كان الشراء أو الاشتراك، وتسمى هذه العملية  ( CTA: Call To Action ) ، والتي تتم بناء على فهم اهتمامات العملاء المحتملين وكيفية تلبية احتياجاتهم، لذلك يتم الاعتماد عادة على الكوبي رايتنج في مجالات مثل الإعلانات والتسويق والعلاقات العامة، ويزداد الاهتمام بوظيفة كوبي رايتر من قبل الملايين من الأشخاص حول العالم لكونها أحد المهارات الضرورية التي تعتمد عليها الشركات وأصحاب المشاريع في نجاح أعمالهم التجارية.

المهارات المطلوبة في الكوبي رايتنج

هناك العديد من المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها كاتب الإعلانات المحترف وأهمها:

1. مهارات كتابة إبداعية

الكتابة تتطلب لغة قوية وإتقان تام للقواعد لتجنب الأخطاء اللغوية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج الكونتر رايتر إلى الاعتماد على أسلوب الكتابة الحوارية التي يخاطب فيها القارئ ويراعي في تقديم محتواه أن يكون مميز وسهل الفهم ويبسط المعلومات ويختار الكلمات بدقة ويربط بين الأفكار لجعل المحتوى مبتكر ومقنع للعملاء.

2. مهارات البحث

أحد أهم الأمور في صنع المحتوى هو تحرى الدقة في المعلومات المقدمة ومراجعة المصادر، والكاتب المحترف هو الذي يتمكن من جمع المعلومات التي يحتاجها من عدة مصادر ويقيم مصداقيتها ومن ثم يقوم باستخدامها في إنشاء محتواه.

3. مهارات التسويق

الكوبي رايتر هدفه هو التأثير على القارئ لاتخاذ قرار محدد وهو ما يتطلب أن يكون لديه المهارات الكافية من مهارات التسويق الإلكتروني مثل التواصل الفعال والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والقدرة على الإقناع وحل المشاكل، بالإضافة إلى الإطلاع على تطورات المجال والاستراتيجيات التسويقية الحديثة التي تمكنه من الدراسة الصحيحة للسوق المستهدف والعملاء المحتملين.

4. إدارة وتنظيم الوقت

يمثل الوقت أهمية كبيرة في أغلب المجالات ولا شك أن مجال الكوبي رايتنج أحد المجالات التي تتطلب التزام بمواعيد التسليم وهو ما يحتاج إلى وضع خطط مناسبة لتنظيم أوقات العمل خاصة إن كان العمل في وظيفة كوبي رايتر من المنزل.

تعرف علي: تخصص كاتب محتوى

كيف تصبح Copywriter؟

هناك الكثير من النصائح التي يمكنك اتباعها للحصول على وظيفة كوبي رايتر أونلاين، ومن أبرزها:

1. تعلم متطلبات كتابة المحتوى

كتابة المحتوى الإعلاني يتطلب بعض المهارات مثل امتلاك مهارات لغوية والعمل على تطويرها باستمرار والقدرة على البحث باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة التي تساعدك في الوصول للمعلومات التي تحتاجها في صناعة المحتوى بالإضافة إلى ضرورة إتقان استخدام الأدوات والبرامج المخصصة للكتابة ومراجعة وتحرير النصوص المكتوبة.

2. تعلم التسويق

يجب على الكوبي رايتر أن يكون لديه على الأقل أساسيات التسويق التي تمكنه من فهم سلوك العملاء وكيفية إقناعهم عن طريق كتابة محتوى جذاب ومقنع، والاعتماد على تنوع الأسلوب مع كل فئة مستهدفة، كما أن تعلم تحسين محركات البحث (SEO) يلعب دورًا هامًا في تحقيق الأهداف التسويقية المختلفة.

3. تطوير المهارات الشخصية والتقنية باستمرار

تعزيز مهاراتك بشكل دوري هو سر تفوقك في أي مجال، لذا عليك بالعمل على تحسين مهاراتك في استخدام برامج الكمبيوتر وأدوات تحرير المحتوى التي تزيد من سرعتك في الكتابة مع الحفاظ على جودتها وتعزيز إنتاجيتك، كما ينبغي عليك حضور الدورات التدريبية وتبادل الخبرات من المحترفين، وكلما كانت لديك مهارات تواصل جيدة ستتمكن من بناء شبكة علاقات قوية.

4. البحث عن عمل

يمكنك البحث عن فرصة للعمل عبر منصات العمل الحر مثل منصة ساعد او مواقع التوظيف المختلفة عبر الإنترنت مثل ليكند إن، ولكن قبل ذلك عليك بتحديث سيرتك الذاتية وإنشاء محفظة أو ملف أعمال  (Portfolio)  يتضمن نماذج من أعمالك السابقة ويوضح مهاراتك في كتابة المحتوى التسويقي ليحفز الشركات على تعيينك  أو أصحاب الأعمال على الاستعانة بخدماتك في مشروعاتهم.

اقرأ أيضا: دورة كتابة المحتوى مجانا

أنواع الكوبي رايتنج

مجال كتابة الإعلانات من المجالات الواسعة التي تتنوع أنواعها خاصة في ظل العصر الرقمي الذي نعيشه، مما جعل بعض الأنواع مطلوبة بشدة مثل:

1. كتابة المحتوى التسويقي

يقوم الكوبي رايتر باستخدام أسلوب مبتكر وشيق يبرز فوائد المنتج ويثير رغبة العميل في امتلاكه من خلال محتوى ترويجي يخاطب العملاء بناء على اهتمامات كل منهم، ويمكن الاعتماد عليه في محتوى الويب المختلفة كما يشمل هذا النوع كذلك كتابة مواد التسويق المختلفة مثل الكتيبات والبروشورات والملصقات وغيرها.

2. كتابة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي

وهو إنشاء محتوى ترويجي جذاب يهدف إلى تحفيز العملاء المستهدفين على اتخاذ قرار محدد، كما أنه يزيد من التفاعل والتعليقات ويعزز من انتشار وشهرة العلامة التجارية، ويتنوع المحتوى الخاص بكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي بما يتلائم مع طبيعة مستخدميها.

3. كتابة إعلانات البريد الإلكتروني

تعتمد استراتيجية إعلانات البريد الإلكتروني على الرسائل التسويقية المباشرة التي تتضمن عنوان جذاب ومحتوى واضح وعباراته قوية تجذب انتباه القارئ وتشجعه على اتخاذ خطوة شرائية.

4. كتابة اللوحات الإعلانية

يمكن الاستعانة بكاتب الإعلانات في كتابة نصوص اللوحات الإعلانية بطريقة جذابة وهو أحد الأشكال التقليدية في صناعة المحتوى التسويقي والتي تتطلب تحديد هدف الإعلان والجمهور الذي تريد مخاطبته وتقديم معلومات تلائم احتياجاته وتستخدم لهجة مناسبة له وأسلوب مقنع ومن ثم تضمين طلب من  العميل المستهدف باتخاذ إجراء معين.

اقراء أيضا: راتب الكوبي رايتر

أفضل موقع عمل حر لوظيفة كوبي رايتر

تعد منصة ساعد أبرز منصة عمل حر يمكن إيجاد عليها العديد من الفرص المختلفة للعمل في مجال الكوبي رايتنج أونلاين، وتتميز المنصة بسهولة في الاستخدام ، كل ما عليك هو بناء ملف شخصي على المنصة وتوضيح خبراتك ومهاراتك السابقة مع إرفاق السيرة الذاتية أو ملف الأعمال السابقة ومن ثم البحث عن الوظيفة المناسبة، كما توضح لك منصة ساعد المعلومات الكاملة عن متطلبات ومهام كل وظيفة  والراتب الذي سوف تحصل عليه بعد إنجاز المشروع مع توفير إمكانية التواصل مع صاحب العمل، مع وجود تقييمات ومراجعات حول مزودي الخدمات والشركات، وتتمتع الشركة بسمعة طيبة في مجال العمل الحر وتكسب ثقة آلاف الشركات والمستقلين.

موقع ساعد

الخلاصة

في النهاية نكون تعرفنا على المعلومات التي تحتاجها عن مجال الكوبي رايتنج والمهارات التي يمكنك تعلمها للعمل في وظيفة كوبي رايتر وأفضل منصة يتوفر عليها آلاف الفرص المختلفة في صناعة المحتوى وهي منصة ساعد للعمل الحر.

الأسئلة الشائعة

كيف تكون كوبي رايتر محترف؟

للوصول إلى مستوى متقدم في مجال الكوبي رايتنج عليك بالتركيز على مميزات المنتج أو الخدمة التي تكتب عنها و استخدام أسلوب مناسب لكل فئة مستهدفة مع محاولة أن يكون المحتوى محدد ويحمل رسائل واضحة للعميل تحفزه إجراء فعل معين.

ما الفرق بين الكوبي رايتر والكونتنت رايتر؟

الكوبي رايتر يكون محتواه قصير ويحمل رسائل مباشرة لتحويل القارئ إلى عميل وإقناعه باتخاذ إجراء مثل شراء المنتجات أو الاشتراك في الخدمات، أما الكونتنت رايتر يعتمد على المحتوى الطويل الملئ بالمعلومات التي تهم القارئ وتقدم له قيمة وتثري ثقافته.