نصائح وأسئلة الانترفيو كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟ – منصة ساعد

كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟ وتزيد فرصك في القبول بالوظيفة، التي تتقدم عليها في إحدى الشركات أو المؤسسات، بغض النظر عن نوعيتها، هذا ما سنتعرف عليه سويًا خلال السطور القليلة القادمة.

تُمثل مقابلة العمل (الانترفيو) الخطوة الأولى نحو التعيين بوظيفة ما؛ لذا يجب الاهتمام بها كثيرًا، فبدونها لن تستطيع إيجاد فرصة عمل حقيقية، حيث تحتاج الشركات إلى عقد جلسة أو أكثر مع المتقدم حتى يتم تحديد قبوله من عدمه.

هناك الكثير من النصائح، التي يجب أن تضعها أمام عينيك، كما يوجد بعض الأخطاء التي يجب أن تتجنبها، إذا كنت ترغب في إنهاء الانترفيو بنجاح.

كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

يجب الاستعداد جيدًا للمقابلة، ودراسة الشركة التي تتقدم إليها لشغل الوظيفة بشكل دقيق، كذلك تجنب تأخر الوصول والذهاب بملابس غير لائقة، والعديد من النصائح والتحذيرات، على النحو التالي:

1. الانطباع الأول

يؤثر الانطباع الأول كثيرًا على زيادة فرصك في إنهاء المقابلة بنجاح، حيث إن وصولك في الوقت المحدد، يعطي إيحائًا على انضباطك في المواعيد، وبالتالي ستكون قادرًا على الوصول إلى الدوام يوميًا دون تأخير.

كذلك، فإن هدوئك في المقابلة، يدل كثيرًا على ثقتك في نفسك وقدرتك على العمل تحت ضغط، خاصًة إذا نجحت في الإجابة على الأسئلة بشكل سريع دون تردد.

تعاملك مع موظف الاستقبال ومسؤول الموارد البشرية (HR) بشكل احترافي، سيترك عنك انطباعًا جيدًا فيما يتعلق بالسلوك، وقدرتك على التعامل بشكل احترافي مع زملائك بعدما يتم تعيينك.

اقراء أيضا: كيفية النجاح في مقابلة العمل

2. الملابس المناسبة

ليس شرطًا أن تقوم بشراء ملابس جديدة، ولكن على الأقل الذهاب إلى المقابلة، بمظهر لائق، حيث أن التنظيم في المظهر الخارجي، يدل على تنظيمك في العمل.

ادرس جيدًا مجال الشركة التي تتقدم فيها على شغل الوظيفة، واعرف ماذا يرتدون، فعادًة البنوك تُلزم موظفيها بارتداء البدل الرسمية، وبالتالي فإن ذهابك إلى المقابلة بأي نوع من الملابس غير البدل سيكون خطًأ كبيرًا.

كذلك، فإن الذهاب إلى مقابلة العمل بشعر غير ممشط ورائحة عرق، سيكون مؤشرًا كبيرًا على نجاحك في المقابلة، لذا يجب الاهتمام كثيرًا بمظهرك الخارجي.

3. لغة الجسد

من أهم الأشياء التي يركز عليها الـ HR، هي لغة الجسد للمتقدم على الوظيفة، حيث يلاحظ مدى هدوئه وقدرته على الثبات في المقابلة، كذلك يقيس درجة توتره وخوفه.

يركز كذلك على مدى اهتمامك بالحديث معه، وانتباهك لكل كلمة هو يقولها، حتى أنه في بعض الأحيان قد يتعمد الخطأ في معلومة، وينتظر منك أن تُصححها له.

عندما يتم سؤالك عن شيء لا تعرفه، لا تتردد في قول أنك لا تعرف، أفضل بكثير من الإجابة عليه بشكل خاطئ ومتردد، كذلك حافظ على حركة يديك وجسدك أثناء الحديث أو الإنصات.

4. العمل السابق

من ضمن الأسئلة التي سيتم توجيهها إليك، سبب مغادرتك لعملك السابق؛ لذلك يجب أن تكون مستعدًا للإجابة عليه بكل احترافية، ولا تفكر أبدًا في ذم أو ذكر أرباب عملك السابقين بسوء.

قد يكون من الذكاء هنا، عدم التطرق إلى المشاكل التي قد تكون حدثت مع أصحاب العمل القديم؛ لأن ذلك سيعطي عنك انطباع غير جيد على الإطلاق، كما سيوحي بإمكانية تكرار هذه المشاكل في العمل الجديد.

تحدث عن تقديرك لعملك السابق وزملائك في العمل، كذلك رغبتك في التطوير من الذات وتجربة جديدة في مكان جديد، أيضًا أنك قدمت كل شيء للمكان السابق وترغب في خوض تجربة جديدة مع شركة أخرى.

اقراء ايضا: نقاط الضعف في مقابلة العمل

5. الخجل والتسويق للذات

قد يتسبب الخجل في حرمانك من وظيفة العمر، فالبرغم من قدراتك الكبيرة ومواهبك المتعددة في المجال، إلا أن خجلك في الانترفيو وعدم إجابتك على الأسئلة أو التردد فيها، يؤثر بشكل سلبي على تقييمك.

هذا الأمر مرتبط كثيرًا بفكرة التسويق للذات، فأنت خلال المقابلة مطالب بتسويق نفسك أمام مسؤول التوظيف، عن قدراتك وخبراتك وأشياء قد لا يسأل هو عنها، يجب ذكرها وتوضيحها.

وبالرغم من ذلك، يجب الحذر كثيرًا من التفاخر والإسهاب في التحدث عن النفس؛ لأن ذلك من شأنه أن يُشوهه من صورتك أمام الـ HR، ولا تستطيع أن تربح الوظيفة في النهاية.

اقراء أيضا : نصائح المقابلة الشخصية

أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها

بغض النظر عن مجال العمل أو المنصب، الذي سوف تتقدم له، فإنه يوجد مجموعة من الأسئلة المتكررة في جميع المقابلات، والتي من أبرزها:

1. في البداية.. عرفني بنفسك؟

في إيجاز شديد، اذكر اسمك ومؤهلك الدراسي وخبراتك والدورات التدريبية التي حصلت عليها، كذلك أماكن العمل التي عملت بها من قبل، مع التركيز على التسويق للذات، خاصًة فيما يتعلق بالخبرة والشهادات.

2. ما هو مستقبلك وطموحك وأين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

السؤال المتكرر كثيرًا، أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ حيث يرغب في معرفة طموحك وتخطيطك للمستقبل، فقط ركز هنا على أنك شخص يتخذ كل خطوة بحسبان، مع وجود خطة في حياتك، تعمل على تحقيقها بالرغم من التحديات التي قد تواجهك.

3. ما هي نقاط القوة والضعف لديك؟

عندما يتم عليك مسؤول التوظيف الأسئلة المتعلقة بنقاط قوتك وضعفك، لا تذكر شخصيتك، ولكن ركز فقط على العمل، وكيف أنك قادر على العمل تحت ضغط وتحقيق النتائج المطلوبة مهما كانت المهمة، بالنسبة لنقطة الضعف فأكد على أنك تعمل على إصلاحها والتخلص منها.

4. لماذا قمت باختيار شركتنا للعمل فيها؟

اختيارك لشركة ما، يجب أن يكون عن قناعة في نجاحها وتطورها، أيضًا تستطيع تقديم المزيد فيها والتعلم والتطور، واكتساب الخبرة من زملائك فيها، كما أنها بيئة عمل مناسبة.

اقراء أيضا : مهارات مقابلة العمل

5. لماذا تعتبر نفسك المناسب لهذه الوظيفة من غيرك؟

في هذا السؤال، يجب أن تسوق لنفسك بشكل كبير، من خلال ذكر المهارات التي تستطيع فعلها، كذلك الخبرات والدورات التعليمية التي حصلت عليها، ومميزاتك الشخصية.

6. هل متاح للعمل فورًا؟

إجابة هذا السؤال، يجب أن تكون وفقًا لعملك الحالي، فإذا كنت بدون عمل فتستطيع القول أنك متاح فورًا، أما لو كنت في عمل آخر فإعطي لنفسك مهلة حتى تستطيع مغادرة العمل الحالي.

7. لماذا غادرت عملك السابق؟

من الأسئلة الهامة في مقابلات العمل؛ لذلك يجب التركيز عليها كثيرًا، وإعطاء إجابة احترافية، مثل أنك تتطلع للتطوير من الذات، أيضًا قدمت كل ما لديك في العمل السابق وترغب في خوض تجربة جديدة.

8. ما هو راتبك المتوقع؟

أجب بشكل احترافي، من خلال الاطلاع مسبقًا على متوسط أجور وظيفتك، واعرض على الشركة بكل ثقة، ولا تترد في الإجابة أو تُجيب إجابات غير مفهومة، حتى لو كان ذلك سيؤدي إلى عدم قبولك؛ لأن القبول بوظيفة مرتبها لا يتناسب معك سيجعلك تتركها في أقرب وقت.

9. هل تعمل تحت ضغط؟

بالرغم من أنه سؤال شائع ومتكرر وإجابته سهلة للغاية، وهي أنك تستطيع العمل تحت ضغط، إلا مسؤولي التوظيف دائمًا ما يسألونه، مع أن نتيجته ستظهر بعد تسلمك للوظيفة.

الخلاصة

ستجتاز مقابلة العمل بنجاح، إذا كنت واثقًا من نفسك، قادرًا على الإجابة على جميع الأسئلة بهدوء ودون تردد، كذلك منضبطًا بمواعيد ومظهرك الخارجي لائقًا.

كذلك، التعامل الاحترافي مع الموظفين ومسؤول المقابلة، وعدم ذكرك بسوء لأرباب العمل السابقين، أيضًا الصدق في جميع إجاباتك خاصًة فيما يتعلق بالمهارات والخبرات.

قد يهمك : أنواع مقابلة العمل

الأسئلة الشائعة

كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

من خلال الدراسة الجيدة للشركة التي تتقدم لها، والوصول في الموعد المحدد، والظهور بمظهر لائق، وغيرها الكثير.

ماذا اسأل في نهاية المقابلة؟

اسأل عن راتبك ونظام العمل ومستقبل الشركة وتطورها، أيضًا بيئة العمل والتأمينات الصحية والاجتماعية وغيرها.