ما هي أنواع مقابلة العمل في 2024 – منصة ساعد

أنواع مقابلة العمل

لاشك في أن جميعنا نعرف بأنه أثناء التقديم على أي وظيفة يوجد ما يسمى بمقابلة العمل، ولكن أعتقد بأن هناك بعض الأشخاص لا يعرفون بأن هناك أنواع مقابلة العمل، ويتضمن كل نوع من مقابلة العمل خطوات مختلفة، هدف خاص، ونتائج مختلفة عن غيره من الأنواع الأخرى.

سوف نتعرف في هذه المقالة على أهم أنواع مقابلة العمل، بعض النصائح المهمة للنجاح في مقابلة العمل، أفضل منصة سوف تساعدك في العثور على الكثير من فرص العمل دوى إجراء مقابلة، بالإضافة إلى مزيد من النقاط المهمة.

أنواع مقابلة العمل

هناك أكثر من نوع لمقابلة العمل لكل نوع منهم حالته الخاصة عن غيره، إليك أنواع مقابلة العمل.

أولًا: مقابلة وظيفية

أول نوع من مقابلة العمل هو أكثرهم شيوعًا والمتعارف عليه من قِبل الكثير هو المقابلة من أجل التوظيف، وفي هذا النوع من مقابلات العمل يكون الهدف هو العثور على المزيد من الموظفين من أجل مهام معينة تريد المؤسسة شخصا متخصصا للقيام بها.

مقابلة التوظيف تدور في شكل محادثة جديّة بين ال HR الخاص بالشركة أو المؤسسة والشخص الذي يريد الحصول على الوظيفة، تتم المقابلة في إطار من الموضوعية على هيئة سؤال وجواب، وتنتهي بتكوين صورة كليّة عن الشخص الذي يرغب في الوظيفة وبناء على هذه الصورة يتم تحديد إذا ما تم قبوله أو رفضه.

اقراء أيضا : ما هي مقابلة العمل

ثانيًا: مقابلة تعليمية

تقوم كل مؤسسة أو منظومة بعقد مقابلة تعليمية كل فترة ويكون الهدف من هذه المقابلة هو مراجعة الأحداث التي جرت منذ أخر مقابلة، ثم بعد ذلك يتم تحديد نقاط الضعف أو الأخطاء التي حدثت، بعد ذلك يتم وضع بعض القوانين أو تعديل نقاط معينة حتى يتم تفادي هذه الأخطاء في المرة القادمة.

الهدف من المقابلة التعليمية هو عدم تكرار الأخطاء ومحاولة التعلّم منها، وتلك المقابلة يجب أن يتم إجراؤها على فترات ليست بعيدة حتى لا تتراكم هذه الأخطاء ويصعُب إصلاحها فيما بعد، وحتى تتطلع المؤسسة أيضًا على كل ما هو جديد وأن تواكب التغيرات المحيطة وتحاول التكيف معها.

ثالثًا: مقابلة انضباطية

أثناء تأدية وظيفتك في أي مكان هناك دومًا احتمالية وقوع أي خطأ، ولذلك عند حدوث أي شيء خاطئ يقوم صاحب العمل بإجراء مقابلة انضباطية مع الشخص المسبب لذلك الخطأ، وخلال هذه المقابلة يتم الاستفسار عن الكثير من النقاط حول الأسباب والنتائج التي أدت لذلك وبعدها يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقًا للموقف وحجم الخسائر التي تسبب فيها هذا الخطأ.

المؤسسة أو المنظومة الناجحة لا تقوم بإجراء مقابلات انضباطية كثيرا، لأن ذلك يعنى أن هناك خللا في معظم العاملين داخل تلك المؤسسة، أنها تحتاج إلى استبدالهم، أو أنهم يحتاجون إلى إعادة تأهيل نحو كيفية العمل بشكل فعّال دون ارتكاب أخطاء وكيف أن الخطأ الواحد يصيب المؤسسة بأكملها.

نصائح مهمة عند إجراء مقابلة العمل

هناك بعض النصائح التي سوف تساعدك على تخطي جزء كبير من مقابلة العمل، ومن بين أهم تلك النصائح، الآتي:

  • إن يكون لديك ثقة كبيرة في نفسك خلال الحديث، في جلستك، ولغة جسدك أيضا.
  • لا تعتمد على الإجابات القصيرة جدا ولكن حاول أن تكون إجاباتك مناسبة وكأنك تريد أن تستمر هذه المحادثة بشكل فعّال.
  • لا تتحدث بسرعة كبيرة، حيث أن الحفاظ على نبرة صوت متوسطة وهادئة سوف يكسبك مزيدًا من الثقة ويجعلك تفكر بكل راحة، بالإضافة إلى تعزيز انطباع إيجابي عنك.
  • يجب أن يكون لديك كافة المعلومات عن الشركة أو المكان الذي تريد العمل به، حيث سوف يتم سؤالك عن ذلك ولا يوجد مجال لأي خطأ.
  • إذا تم سؤالك عن شيء معين لا تعرف إجابته يجب أن تتصرف بذكاء وتحاول التفكير بطريق ذكية لتفادى هذا السؤال بشكل احترافي، وإياك والإجابة بأنك لا تعرف.
  • معظم الأسئلة التي سوف توجّه إليك شائعة للغاية ولذلك لا تأخذ وقتا طويلًا في التفكير، على الأقل لا تفكر في الأسئلة البديهية.
  • حاول أن تسوّق لذاتك بمعنى أنك تسعى لأن يقبل بك هذا الشخص بشكل أو بآخر، ولذلك يجب عليك إقناعه بمدى جدارتك لهذه الوظيفة.

اقراء أيضا : أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج

أفضل منصة للعثور على فرص عمل

إذا كنت ترغب في العمل عبر الإنترنت وتريد الحصول على بعض الوظائف فإن منصة ساعد توفر إليك مئات الوظائف اليومية في مختلف المجالات التي قد ترغب في العمل بها، ومن المعروف عن هذا العمل أنه لا يحتاج إلى إجراء مقابلة من أجل التوظيف، ولكن أيضًا لا يتم قبولك بشكل عشوائي.

عند تقديمك على أي وظيفة عبر الإنترنت يتم خلالها إرسال الملف التعريفي الخاص بك إلى الشخص الذي تريد العمل معه أو الشركة التي ترغب بها ويكون هذا الملف بمثابة ال CV الخاص بك في المقابلات التقليدية، يضم أهم المشاريع التي قمت بإنجازها منذ بدء العمل بناء على مستوى تلك المشاريع يتم قبولك أو رفضك.

موقع ساعد
 

أسباب اختيار منصة ساعد

هنا كثير من الأسباب التي تجعلك ترغب في العمل على منصة ساعد دون غيرها من المنصات الأخرى، بعض من هذه الأسباب سوف نذكرها الآن والبعض الآخر سوف تكتشفه بنفسك أثناء العمل على المنصة:

  • أولا: سياسية منصة ساعد تضمن لك كامل الحقوق أثناء العمل عليها، كما أنها تسهّل عليك عملية إنشاء الملف التعريفي الخاص بك والحصول على أول وظيفة لك بسهولة.
  • ثانيا: تتميز ساعد بسهولة المعاملات وذلك بداية من تسجيلك على المنصة، وحتى حصولك على أول مشروع لك، إلى مرحلة سحب الأموال من المنصة والتي لا تحتاج إلى أي إجراءات بل تتم بكل سهولة عبر المنصة.
  • ثالثا: تتميز منصة ساعد بأنها تضمن وظائف لعشرات المجالات منها البرمجة، الترجمة، التعليق الصوتي، الكتابة، التسويق الرقمي، التصميم، وغيرهم من المجالات الأخرى.
  • رابعا: على الرغم من أن ساعد واحدة من أشهر منصات العمل عبر الإنترنت في الوطن العربي وتضم كثيرًا من الأشخاص إلّا أنك سوف تجد عليها مئات المشاريع اليومية في مختلف المجالات.
  • خامسا: لا يعنى أن منصة ساعد متخصصة لتوفير وظائف العمل عبر الإنترنت أنها لا توفر وظائف تقليدية، حيث إنه يمكنك مصادفة إعلانا عن وظيفة تقليدية ما.

الخلاصة

الأهم من معرفة أنواع مقابلة العمل هو معرفة كيفية التعامل مع كل مقابلة، التفريق بين كل نوع، وأيضا ضمان تحقيق النتائج التي تهدف إليها كل مقابلة، وفي حالة كنت ترغب في العثور على بعض الوظائف عبر الإنترنت أو إلى جانب وظيفتك التقليدية فإن منصة ساعد سوف توفر إليك كل ما تحتاج.

أسئلة شائعة

ما هو أكثر نوع متعارفا عليه لمقابلة العمل؟

أكثر أنواع مقابلة العمل شيوعًا هو أن تكون المقابلة بهدف التوظيف ليس أكثر، ويمكن استنتاج ذلك بكل سهولة عند ذكر كلمة مقابلة عمل أمام أي شخص سوف يفكر تلقائيا أنها بهدف التوظيف ليس أكثر.

أهم الأسئلة أثناء مقابلة العمل؟

أبرز الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها أثناء أي مقابلة عمل بشكل عام هي الحديث عن النفس والخبرة، أهم المهارات التي يمتلكها هذا الشخص، وأيضا سبب اختيار هذه الوظيفة بالتحديد.

كيف يمكنني الاستعداد لمقابلة العمل؟

يمكنك الاستعداد لمقابلة العمل عن طريق البحث عن المعلومات الكافية لطبيعة الوظيفة، الشركة الذي ترغب في العمل بها، وكذلك معرفة معلومات عن نفسك من حيث قدراتك، خبرتك، وما إلى ذلك من هذه الأمور.