تعرف على مهارات مقابلة العمل 2024 – منصة ساعد

مهارات مقابلة العمل

أثناء التقديم على أي وظيفة لا بد من إجراء مقابلة عمل وهذا أمر بديهي ومعروف للكثير من الأشخاص، ولكن ما هو غير واضح بالنسبة للبعض أن هذه المقابلة تحتاج إلى بعض المهارات الأساسية حتى يتمكن الشخص المُقبل على الوظيفة من تجاوزها والحصول على نتائج فعالة تنتهي بقبوله تلك الوظيفة.

سوف نتعرف في هذه المقالة على طبيعة مقابلة العمل، أهم مهارات مقابلة العمل، وكذلك أفضل منصة سوف تسهّل عليك العثور على كثير من فرص العمل بعض منها لا يحتاج إلى إجراء مقابلة.

ما هي مقابلة العمل؟

مقابلة العمل عبارة عن جلسة يتم فيها إجراء محادثة حول الكثير من النقاط المهمة سواء عن خبرتك، حياتك، معلوماتك حول الوظيفة، المهارات التي تمتلكها، تتم هذه المحادثة بشكل سهل وفعال وبعد الانتهاء منها يتم تقيمها بشكل عام بواسطة الشخص الذي أجرى معك هذه المقابلة وبعدها يتم تحديد إذا كنت مناسبا للحصول على تلك الوظيفة أم لا.

اقراء أيضا : أنواع مقابلة العمل

أهم مهارات مقابلة العمل

هناك الكثير من المهارات المهمة التي يجب على الأقل أن تمتلك جزءا كبيرًا منها قبل التوجّه نحول التقديم على أي وظيفة، إليك أهم مهارات مقابلة العمل:

1. الثقة بالنفس

من أهم المهارات التي يجب أن تكون لدي أي شخص هي أن يملك ثقة بنفسه، ولا تقتصر فاعلية المهارة على أن تمتلكها فقط ولكن أيضا أن تنعكس على أفعالك كلها، والثقة بالنفس تعتبر أهم جزء يجب أن يلاحظه الشخص الآخر عليك أثناء المقابلة ربما أهم من إجاباتك نفسها.

في بعض الوظائف يتم التركيز على نقطة الثقة بالنفس كثيرًا من مُنطلق أنك لا تثق بنفسك وبما تقوله وأنت تتحدث أمام شخص واحد! ماذا إذًا لو كان الحديث أمام مائة شخص؟ أو إذا كانت وظيفتك في الأساس تتطلب الثقة بالنفس أكثر من أي مهارة أخرى.

2. الحديث بهدوء

الحفاظ على نبرة صوتك متوسطة ليست بالمرتفعة تسبب الإزعاج للمستمع وليست المنخفضة تدل على التوتر والضعف، وتلك النقطة تعكس أيضا الكثير حول شخصيتك وثقتك بنفسك، والعديد من الأشياء التي يلاحظها الطرف الأخر في المحادثة وبناء على ذلك يكوّن فكرته عنك.

3. لغة الجسد

لغة الجسد لا تقل أهمية عن الحديث الذي تتفوه به أثناء مقابلة العمل، حيث أن التصرفات الجسدية والانعكاسات التي تقوم بها تلقائيا تُظهر الكثير عنك وعن شخصيتك، كما أنها في بعض الأحيان قد ترسل إشارات غير مقصودة للمستمع حتى دون معرفتك بأنك أرسلت إشارة معينة إليه.

القراءة عن لغة الجسد ومشاهدة الكثير من الفيديوهات حول هذا الموضوع يعتبر أمرًا مهما للغاية، وذلك حيث تساعدك في إجراء مقابلة عمل فعّالة، كما أنها سوف تساهم بشكل إيجابي أيضا في حياتك اليومية، تصرفاتك مع الآخرين، طريقة التعامل التي تريدها تحديدا.

اقراء أيضا : ما هي مقابلة العمل

4. التفكير بذكاء

لا يوجد شخص مُقبل على وظيفة عمل ويضمن كامل الأسئلة التي من الممكن أن تُوجّه إليه، ولذلك فيجب التعامل مع الأسئلة التي لا تعرفها بذكاء شديد وكلمة ذكاء لا تعني التفكير مطولًا في الإجابات، ولكنها تعني التفكير بطريقة فعالة وخارج النطاق المتوقع وفي نفس الوقت في حدود المعقول.

تُعد هذه النقطة من أصعب ما يواجه معظم الأشخاص أثناء إجراء أي مقابلة عمل، وذلك حيث أن اللجوء إلى التفكير بذكاء يعنى أنك لا تحتاج العثور على إجابة دقيقة بقدر ما تحتاج أن تعكس مهارتك على تفادي المأزق الذي أوقعك به السؤال لأن هذه النقطة بالتحديد ما يبحث عنها الشخص الأخر، فهو لا تعنيه إجابة السؤال في شيء بقدر ما تعنيه كيف ستتعامل أنت مع الموقف، يمكنك القول بأنه يستكشف مهارة أخرى لديك.

5. الإقناع الشخصي

الهدف من إجراء مقابلة العمل بالنسبة لأي شركة هو اختبار مدى جدارتك بهذه الوظيفة وهدفك أنت إقناع هذا الشخص بأنك تستحق هذه الوظيفة بالفعل كما لو أنها خُلقت من أجلك، ولذلك يجب أن تمتلك مهارة الإقناع الشخصي وهي أن تحاول بكل الطرق الممكنة أثناء حديثك مع الطرف الأخر أن تجعله يقتنع بك.

لا يزال أمامك الكثير من مهارات مقابلة العمل كي تكتسبها، ولذلك يجب عليك البحث مطولًا عن أهم الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها، كيفية الإجابة عليها، بالإضافة إلى محاولة اكتساب المهارات المتبقية والعمل على مهاراتك التي تمتلكها بالفعل.

موقع ساعد
 

أفضل منصة توفر إليك فرص عمل

إذا كنت تريد معرفة أفضل منصة سوف توفر إليك كل ما ترغب به من فرص عمل في مختلف المجالات التي قد تريد الانضمام إليها أو التي تعمل بها بالفعل فهي وبلا شك منصة ساعد، وذلك حيث تعتبر ساعد واحدة من أفضل منصات العمل في الوطن العربي إن لم تكن أفضلهم، ويرجع ذلك إلى الكثير من الأسباب التي سوف نتعرف عليها الآن.

لماذا منصة ساعد؟

اختيارك لأي منصة يعتمد على حاجتك إلى ما توفره ولكن الأمر مختلف مع منصة ساعد، حيث أنها توفر إليك كل ما قد تبحث عنه، وإليك أهم ما يميز منصة ساعد:

  • أن المنصة قائمة على سياسات وبروتوكولات تحمي جميع العاملين عليها وتضمن إليهم كامل الحقوق عند عقد أي اتفاقية على المنصة.
  • تتميز منصة ساعد بأنها تسهّل عليك جميع التعاملات بداية من التسجيل، الحصول على وظائف، وحتى سحب الأموال.
  • تضم ساعد عشرات المجالات المختلفة، كما توفر إليك مئات الوظائف اليومية في مختلف هذه المجالات.
  • عملية سحب الأموال تتم بسهولة من خلال المنصة ولا تحتاج إلى أي رسوم، كما أنها لا تستغرق مدة طويلة حتى يتم سحبها.

قد يهمك : أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج

الخلاصة

مهارات مقابلة العمل كثيرة ولذلك يجب أن تبحث عنها وأن تكتشف المزيد حول نمط المقابلة بنفسك، كيف أنها تختلف من مكان لأخر، وكيف يمكنك التغلب على أي خطأ خلالها حتى تحصل على ما تسعى إليه، كما أن منصة ساعد سوف توفر إليك مزيدًا من الفرص سواء في العمل عبر الإنترنت أو غيره.

أسئلة شائعة

ما هي أهم ثلاث مهارات يجب إظهارها أثناء أي مقابلة عمل؟

خلال أي مقابلة عمل يجب إظهار مدى ثقتك بنفسك، معرفة كيفية التصرف بطريقة احترافية في المواقف الصعبة، وأن تحافظ على ثباتك الداخلي ولا تُشعر من أمامك بأي توتر حتى وإذا كان ينتابك بعض التوتر بالفعل.

كيف تنال إعجاب المُحاور (الشخص الذي يجري مقابلة العمل معك)؟

إتقان جميع المهارات التي تم ذكرها معا سوف يصنع منك شخصا متميزًا، ولكن الأهم من كل ذلك أن تكون على دراية كافية بما تبحث عنه الشركة أو المكان الذي تريد العمل به، لأنك إذا علمت بما يريدون سوف تقوم بالتركيز عليه وإتقانه بشكل محترف أكثر.

ما هي أكثر النقاط الضعف التي يمكن أن تظهر أثناء مقابلة العمل؟

أن يكون لديك فراغات كثيرة في الكلام بمعنى أن لا تقوم بالحديث بشكل متواصل، وبالمناسبة المواصلة في الحديث لا تعني السرعة أو الهمجية ولكنها تعني الثبات والانضباط معًا وهذا يخلق نوع من السلاسة والمرونة تجعل من أمامك مستمتع بحديثك ولا يريده أن ينتهي.