تصميم عن طريق الذكاء الاصطناعي بمنصة ساعد

تصميم عن طريق الذكاء الاصطناعي

يُنفذ أي تصميم عن طريق الذكاء الاصطناعي، بشكل أسرع وأدق، بواسطة الأتمتة التي تُغطي جميع مراحل التصميم، بدايًة من تحليل البيانات وإلهام المصممين حتى القدرة على إنشاء تصميم كامل.

لم يأتي الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)، لإلغاء دور المصممين، ولكنه يُساعدهم في تنفيذ المهام بسرعة أكبر، بالإضافة إلى المساهمة في التقييم وتحسين جودة أعمالهم.

وفر الذكاء الاصطناعي (AI) العديد من فرص العمل للمصممين، القادرين على استخدامه في إنتاج الصور والفيديوهات والرسومات، خاصًة عبر مواقع العمل الحر مثل منصة ساعد.

الذكاء الاصطناعي

قبل التطرق إلى التصميم عبر الذكاء الاصطناعي، دعنا نتعرف سويًا على ماهية هذا المجال الغريب الذي اقتحم جميع جوانب الحياة بشكل سريع، وأصبح يهدد الإنسان ويفرض عليه تعلمه واحترافه.

نجح AI في غزو كافة المجالات التقنية والاقتصادية والطبية والاستثمارية، أيضًا دخل المجالات الصناعية والتسليح والدفاع، إلا أن المفاجأة الكبيرة كانت في اقتحامه المجالات الإبداعية والفنية، مثل الرسم والموسيقى والكتابة والتصميم وغيرها، حيث كانت تمثل تحديًا كبيرًا لأنصاره.

هذه الأمور، جعلت الدول العظمى تدخل في صراع قوي على الذكاء الاصطناعي، حيث سخرت مليارات الدولارات؛ بهدف تطويره واستخدامه في زيادة الإنتاجية والمبيعات والأرباح، وبالتالي تعزيز نموها الاقتصادي، ما فرض على الإنسان تعلمه ودراسته وإتقانه.

اقراء أيضا : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

أحد علوم الكمبيوتر والحاسب، التي تُستخدم في جميع المجالات، حيث يهدف إلى تطوير أدوات تُسهل من أداء الوظائف، وتساعد الإنسان أو تقوم بدوره في بعض الأوقات، من خلال العديد من التقنيات التي تغطي كافة المجالات الحياتية.

يعتمد AI على جمع المعلومات والبيانات من خلال أدوات مؤتمة، ومن ثم استخلاص المعاني منها، وإنشاء برامج ذاتية التعلم، التي يتم استخدامها في حل المشاكل التي تواجه الإنسان بطريقة مماثلة للعقل البشري.

يشتمل على العديد من المجالات، مثل الواقع المعزز وتعلم الآلة والروبوتات، أيضًا التعلم العميق ومعالجة اللغات الطبيعية والتحكم غير الخطي، بالإضافة إلى الإبداع الحاسوبي الذي يهتم كثيرًا بالمجالات الفنية والإبداعية، مثل الرسم والموسيقى والتصميم والكتابة وغيرها.

أهمية الذكاء الاصطناعي

يلعب Artificial intelligence دورًا هامًا في التقدم والتطور العلمي في كافة المجالات والتخصصات، حيث يُساعد على نمو الدول وتعزيز اقتصادها عبر زيادة الإنتاجية وزيادة المبيعات والأرباح، أيضًا يقلل التكلفة المالية للمشاريع، كما يوفر فرص عمل للمحترفين.

يُستخدم  AI في أداء كافة المهام الحيوية في العلوم والصناعة وغيرها، من خلال مساعدة الإنسان على تنفيذ الأعمال بشكل أسرع، حيث يُماثل عمل الإنسان من خلال التفكير بطريقة مُشابهة لعقله، إلا أن الذكاء الاصطناعي يقوم بالمهام بسرعة وكفاءة أكبر.

يُساعد الذكاء الاصطناعي في حل المشاكل وتعزيز نمو المشاريع، كذلك يساهم في تحليل البيانات والمعلومات، وإنشاء التقارير والنتائج التي يتم استخدامها في إنشاء وتصميم الاستراتيجيات المختلفة، كما أنه يقوم بكافة هذه المهام بشكل مؤتمت بدون تدخل الإنسان.

تصميم عن طريق الذكاء الاصطناعي

في تسعينات القرن الماضي، اقتحم Artificial intelligence المجالات الإبداعية والفنية، من خلال الاعتماد على خوارزميات تعمل على تصميم الصور واللوحات والرسومات، إلا أنه لم يحصل على شهرة كبيرة في هذا الوقت، ليتم تطويره خلال السنوات القليلة الماضية بشكل كبير.

طوَر علماء الذكاء الاصطناعي، العديد من الأدوات والتطبيقات والبرامج، التي تُساعد المصممين على أداء أدوارهم وأعمالهم بشكل سهل وفي وقت قصير، كما أن هذه الأدوات قادرة على تنفيذ تصميم كامل من الألف إلى الياء بدون تدخل المصمم، إلا أنه لا يأتي مناسبًا للأهداف والثقافات المختلفة في الكثير من الأحيان.

لذلك؛ فإن التكامل بين المصمم وهذه البرامج ضروريًا، فالذكاء الاصطناعي لن يستطيع أن يحل محل المصمم، ولكن يُساعده في إتمام الأعمال والمهام بشكل أسرع وأكثر كفاءة، في التحليل والتنفيذ والتقييم وغيرها من عناصر التصميم.

اقراء أيضا : راتب مهندس الذكاء الاصطناعي

أهمية AI في التصميم

تنبع أهمية Artificial intelligence في التصميم، من المميزات والفوائد التي يوفرها للمصممين، مثل تنفيذ الديزاين بشكل أسرع خاصًة فيما يتعلق بتحليل البيانات، أيضًا الدقة الكبيرة في التنفيذ من خلال توفير تقييمات دقيقة للأعمال، والعمل على تحسين جودة المصمم.

يُساهم AI في إلهام المصممين بأفكار وأشكال للتصميمات جديدة، ما يُساعدهم في الإبداع والابتكار، كذلك تطوير أدائهم وزيادة جودة الأعمال التي يقدمونها، ما ينعكس بالإيجاب على العمل ككل، أيضًا يخلق منافسة شديدة بين المصممين تحثهم على إنشاء صور وفيديوهات فريدة.

استخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم، يوفر الوقت والجهد، المهدرين في تحليل البيانات واتخاذ القرارات الهامة حول التصميم، مثل العناصر والألوان والفكرة الرئيسية للتصميم، كما يوفر التكلفة المالية التي يمكن إنفاقها على التصميم.

كيف يُساعد الذكاء الاصطناعي المصممين؟

يزخر سوق التصميم بـ AI بالكثير من المواقع والتطبيقات والأدوات، التي يستطيع المصممون استخدامها لمساعدتهم في أداء تنفيذ التصميم، بجميع المراحل، والتي من أهمها:

1. تحليل البيانات

بدلًا من قضاء وقت كبير في تحليل البيانات والمعلومات حول التصميم، مثل دراسة الجمهور والسوق المستهدفين، يستطيع المصمم ترك هذه المهمة للذكاء الاصطناعي والتركيز على أكثر على فكرة التصميم وعناصره.

2. الإلهام

يواجه جميع العاملين في المجالات الإبداعية، مشكلة عدم القدرة على توليد أفكار جديدة (Block)، ويُمكن أن يستعين المصمم بإحدى أدوات AI للإلهام والحصول على أفكار جديدة للتصميم.

3. تنفيذ التصميم

يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي، تنفيذ جميع أنواع التصاميم، مثل الشعارات والصور والفيديوهات والملصقات وغيرها، إلا أنها قد لا تأتي متوافقة بشكل كامل مع المدخلات أو أهداف المُدخل.

4. التطوير والتحسين

يُساهم AI في تحسين جودة التصميم وتطويرها، من خلال تقديم اقتراحات للمصمم، توجه نحو الخطوات الأفضل لإنشاء تصاميم جذابة وفريدة، من خلال اختيار الألوان والخطوط الصحيحة.

5. التقييم

بعض المصممين لا يتمكنون من تقييم أعمالهم، ولكن Artificial intelligence قادر على مساعدتهم في هذا الأمر، وتقديم تقييمات إيجابية تساهم في تحسين جودة عمل المصمم واحترافية.

موقع ساعد
 

فرص عمل في التصميم بالذكاء الاصطناعي

خلق AI الكثير من فرص العمل للمحترفين، القادرين على استخدامه بشكل مُتقن، في جميع المجالات وليس التصميم فحسب، مثل الكتابة والبرمجة والهندسة المعمارية، أيضًا الرسم والموسيقى والموضة والتطريز، فضلًا عن المجالات الطبية والاقتصادية والصناعية.

يمكن الحصول على فرص العمل من خلال الشركات والمؤسسات المختلفة، كما أنه يوجد العديد من الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، بمواقع العمل الحر، وعلى رأسها منصة ساعد، التي تشتمل على الكثير من المشاريع وأصحابها، الذين يرغبون في إنهاء مهامهم عن طريق AI.

كذلك؛ فإن المنصة تُضم العديد من المستقلين وبائعي الخدمات المحترفين، ولكنها في حاجة مستمرة إلى عاملين بمجال Artificial intelligence، قادرين على مساعدة أصحاب المشاريع بشكل احترافي، في مقابل الحصول على أجور بالدولار.

اقراء أيضا : وظائف الذكاء الاصطناعي

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل منصات العمل للحصول على وظائف في الذكاء الاصطناعي؟

تُعد منصة ساعد للعمل الحر، من أفضل الأماكن التي يمكن إيجاد الكثير من فرص العمل المتعلقة بالذكاء الاصطناعي من خلالها، مثل التصميم والكتابة والموضة والرسم، أيضًا الترجمة والبرمجة والمجالات الطبية والصناعية وغيرها.

كيف يُساعد الذكاء الاصطناعي المصممين؟

يُساعد AI المصممين، في جميع مراحل التصميم، مثل تحليل البيانات والإلهام وتحسين الجودة والتقييم وغيرها، حيث يوفر الوقت والجهد والتكلفة المالية.