وظائف الترجمة بالذكاء الاصطناعي عبر منصة ساعد

الترجمة بالذكاء الاصطناعي

إن الترجمة بالذكاء الاصطناعي لن تكون بديلًا للإنسان في هذا المجال الحيوي، ولكنها تُساعده في تحويل كم كبير من النصوص إلى لغة أخرى في وقت قليل وبجهد يسير وبدقة أكبر، حيث تعمل النماذج المختلفة سواءً البرامج أو الأدوات أو المواقع على الترجمة، فيما يقوم المترجم بالتنقيح وموافقتها مع الثقافة المحلية.

بشكل عام، فإن قدرة الخوارزميات على تأدية جميع أدوار البشر غير ممكنة؛ لأسباب كثيرة وأهمها تحديات الثقافة واختلاف المفاهيم، ففي الترجمة لم يتمكن أي برنامج حتى الآن من فهم لغة واحدة بشكل شامل ومتكامل، ولكن يُمكن استخدامها في مساعدة المترجمين.

على عكس كافة التوقعات، فإن الذكاء الاصطناعي قد خلق العديد من فرص العمل في جميع المجالات، كما أنه ساهم في أداء الأعمال والمهام بشكل أسرع وأسهل، ما أدى إلى تقدم كبير في الدول التي تعتمد عليها، بالإضافة إلى مساعدته في نمو المشاريع الناشئة وتعزيز الرائدة.

الذكاء الاصطناعي

سيطر Artificial intelligence على كافة المجالات، مثل التصميم والكتابة والموسيقى والصناعة والاقتصاد، أيضًا الترجمة التي شهدت الكثير من التقدم خلال السنوات القليلة الماضية، من خلال التقنيات الحديثة مثل التعلم الآلي والشبكات العصبية ومعالجة اللغات الطبيعية والتعلم العميق وغيرها.

بشكل عام، فإن AI عبارة عن علم متطور من علوم الكمبيوتر والحاسب، يتم من خلاله تطوير أدوات ونماذج تساعد الإنسان في أداء المهام والمسؤوليات التي تُطلب منه، عبر جمع المعلومات والبيانات بشكل مؤتمت واستخلاص المعاني منها.

يعمل الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء البرامج ذاتية التعلم، ويشتمل على مجالات كثيرة، مثل الواقع المعزز وتعلم الآلة والروبوتات والتعلم العميق ومعالجة اللغات الطبيعية، كذلك مجالات التحكم غير الخطي والإبداع الحاسوبي وغيرها.

اقراء أيضا : تصميم عن طريق الذكاء الاصطناعي

ما هي أهمية AI؟

تنعكس أهمية هذا العلم، في الصراعات الباردة الشديدة بين الدول والتنافس الكبير على السبق فيه، حيث يُعد من العوامل الأساسية في تقدم الدول واقتصادها، كما أنه يُستخدم على نطاق واسع في الحروب، بالإضافة إلى العديد من العناصر، على النحو التالي:

  • المساهمة في تقدم العلوم وتطورها على مستوى كافة المجالات الاقتصادية والصناعية والمجتمعية وغيرها.
  • تعزيز نمو الدول الكبيرة وتطور البلدان الناشئة، من خلال زيادة الإنتاج والأرباح وتقليل النفقات والتكلفة المالية.
  • خلق الكثير من فرص العمل للمحترفين، القادرين على استخدامه في المجالات المختلفة، مثل الترجمة بالذكاء الاصطناعي.
  • مساعدة الإنسان في أداء جميع المهام والأدوار، والقيام بالمهام الحيوية في العلوم والصناعة والاقتصاد، بشكل أسهل وأسرع.
  • المساهمة في حل المشاكل المعقدة عبر تحليل البيانات والمعلومات واستخلاص التقارير والنتائج الدقيقة.

الترجمة بالذكاء الاصطناعي

عبارة عن ترجمة النصوص من خلال مجموعة من تقنيات التعلم الآلي والمعالجة الحاسوبية والشبكة العصبية والتعلم العميق، المعتمدة على خوارزميات ذكية، تستطيع تحليل كميات هائلة من البيانات وتعلمها ومن ثم القدرة على تكرارها بشكل آلي أو مؤتمت.

يوجد الكثير من الأدوات المستخدمة في الترجمة بـ AI، مثل Chat GPT، الذي تم تطويره وإطلاقه في نوفمبر عام 2022، بهدف الترجمة وكتابة المقالات والتصاميم وغيرها من المهام، حيث يُمكن إدخال نصوص بكميات لا نهائية ويقوم هو بترجمتها في وقت قصير للغاية.

بالرغم من السرعة الكبيرة في الترجمة بالذكاء الاصطناعي، إلا أن الترجمات التي يوفرها، تفتقر إلى التوافق مع الثقافات المحلية، الأمر الذي يظهر الحاجة إلى مترجم محترف، يعمل على تنقيح هذه الترجمات وجعلها قابلة للاستخدام في أماكنها.

فكرة الترجمة بـ AI

تقوم فكرة استخدام AI في الترجمة، على توفير ترجمة نصوص كبيرة في شكل مسودات، ومن ثم يقوم المترجمون بمراجعتها وتنقيحها وتحسينها؛ بهدف الوصول إلى الجودة اللازمة بتوافقها مع الثقافات المحلية، أيضًا تحويل الترجمة الحرفية إلى جمل مُرتبة ومفهومة ومنطقية.

لذا؛ فإن الكثير من الشركات بدأت في استخدام Artificial intelligence، من خلال الاعتماد على مترجمين محترفين في التعامل مع برامج الذكاء الاصطناعي، خاصة  Chat GPT، الذي يتم استخدامه على نطاق واسع؛ بسبب جودته ودقته المعقولة.

توفر منصة ساعد، أحد أهم مواقع العمل الحر في الوطن العربي، العديد من المشاريع التي تتطلب مترجمين قادرين على استخدام الذكاء الاصطناعي، كما تقدم خدمات الترجمة بالذكاء الاصطناعي لأصحاب المشاريع، عبر نخبة من أفضل المترجمين بـ AI.

اقراء أيضا : تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية

فوائد الترجمة بالذكاء الاصطناعي

دائمًا يجب الاستفادة بالتقدم العلمي في كافة المجالات، من خلال استخدامه بشكل صحيح، الأمر الذي يُساعد في التطور والتقدم، وهو ما تنتهجه الدول العظمى بشكل مستمر، وعلى النقيض هناك من يُعارض التكنولوجيا الحديثة ويرفض استخدامها، وبالتالي يبقى متأخرًا ومتخلفًا عن الجميع.

لا شك أن استخدام الترجمة بالذكاء الاصطناعي فقط، يحمل الكثير من السلبيات والتحديات، ولكن استخدامها من قبل المترجمين المحترفين، من شأنه أن ينفع أصحاب الشركات والمشاريع، على النحو التالي:

1. توفير الوقت

يُساعد AI في ترجمة العديد من النصوص في وقت وقياسي، وبالتالي توفير الوقت للمترجمين على إعادة صياغة وتنقيح هذه النصوص المترجمة، بدلًا من إهدار الوقت في قراءة النصوص كاملة وترجمتها.

2. الترجمة الأولية

لا شك أن ترجمة Artificial intelligence لا يجب أن تكون نهائية، ولكن أدوات AI توفر الكثير من الترجمات الأولية المناسبة للغاية، التي يستطيع المترجمين تنقيحها وتعديلها.

3. السرعة

بعض المؤسسات يعتمد عملها على الترجمة بشكل أساسي، من خلال ترجمة مئات أو آلاف النصوص بشكل يومي، وبالتالي فإن استخدام أدوات AI يُساعدها كثيرًا في إنهاء المهام بشكل أسرع.

4. التكلفة المالية

بالنسبة للمشاريع الناشئة، فإنه يمكن استخدام الترجمة بالذكاء الاصطناعي، حيث تكون التكلفة المالية أقل بكثير، ويمكن تأدية العمل من خلال برنامج ذكاء اصطناعي في الترجمة مع وجود مترجم محترف.

5. جميع اللغات

تمت برمجة أدوات AI في الترجمة، على التعامل مع كافة اللغات، مثل العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها، وبالتالي يُمكن من خلالها ترجمة أكثر من لغة في وقت واحد.

6. كافة المجالات

تشتمل اللغة الواحدة على الكثير من المجالات، فهناك مجالات طبية واقتصادية ورياضية وفنية وغيرها، وكل مجال يحتوي على الكثير من المصطلحات والمفاهيم التي تحتاج إلى مترجمين خبراء في المجال، ولكن AI يمكنه التعامل مع جميع المجالات.

موقع ساعد
 

منصة ساعد

توفر منصة ساعد العديد من فرص العمل، المتعلقة بالترجمة عبر الذكاء الاصطناعي، من خلال مشتري الخدمات الذين يمتلكون مشاريع ويرغبون في إنهائها، عبر المترجمين المحترفين القادرين على استخدام AI في الترجمة.

يستخدم المترجمون الذكاء الاصطناعي، في الترجمات السريعة والفورية والكميات الكبيرة من النصوص، ومن ثم يقومون بتنقيحها وتعديلها وفقًا للثقافة المطلوبة، ما يُساعد الشركات وأصحاب المشاريع في إنجاز الكثير من المهام في وقت صغير.

تعمل المنصة على ربط أصحاب المشاريع بالمستقلين، الذين يقومون بالترجمة عبر الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى جميع المجالات الأخرى مثل الكتابة والتصميم وغيرها.

اقراء أيضا : راتب مهندس الذكاء الاصطناعي

الخلاصة

اقتحم Artificial intelligence مجالات عديدة، مثل الترجمة من خلال أدوات وبرامج، تُساعد المترجمين في إنهاء الكثير من المهام بشكل أسرع وبتكلفة أقل وبجهد بسيط.

يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد، في الترجمة، مثل ترجمة العديد من النصوص في وقت قصير، وفي جميع المجالات وبأكثر من لغة.

تعتبر منصة ساعد، من أفضل مواقع العمل الحر، الذي توفر الكثير من الوظائف في الذكاء الاصطناعي، مثل الترجمة والكتابة والتصميم وغيرها.

الأسئلة الشائعة

كيف أجد وظيفة ترجمة عبر الذكاء الاصطناعي؟

يوجد فرص عمل عديدة في مجال الترجمة بالذكاء الاصطناعي، يوفرها موقع ساعد للعمل الحر، بأجور ورواتب بالدولار.

ما هي فوائد الترجمة بالذكاء الاصطناعي؟

يوفر الذكاء الاصطناعي فوائد عديدة في الترجمة، مثل السرعة والتكلفة المالية والترجمة الأولية، أيضًا ترجمة جميع المجالات واللغات المتعددة.