كيف تصبحي كاتبة محتوى عن بعد في 2024؟ – منصة ساعد 

كاتبة محتوى عن بعد

إذا كنتي كاتبة محتوى عن بعد وتبحثين عن عمل في هذا المجال فإن الفرصة أصبحت امامك الان، خاصة بعدما تم التأكد أن تكلفة التسويق بالمحتوى 62٪ أقل من التسويق التقليدي ويحقق 3 أضعاف عدد العملاء المحتملين حسب منصة Content Plus.Services.

وعلى ذلك سيكون كلامنا في هذا المقال عن كتابة المحتوى حيث نتناول تعريفه أولا، ثم إيجابيات العمل فيه بالنسبة للنساء، كما نذكر أنواعه المتعددة، وكيفية العمل فيه، وأفضل منصة عمل حر في هذا المجال.

معنى كتابة المحتوى

تمر الكتابة بمراحل كثيرة، وعلى ذلك يتم تعريف كتابة المحتوى بأنها العملية التي يتم من خلالها تخطيط وإنشاء ونشر وتقييم المحتوى، وذلك لتلبية احتياجات معينة لدى الفئة المستهدفة.

اقراء أيضا : كاتبة محتوى ابداعي

إيجابيات العمل عن بعد للنساء

يعتبر العمل من المنزل للنساء خاصة من المميزات الكبيرة بسبب الثورة التكنولوجية الآن، ويمكن ذكر هذه الإيجابيات فيما يلي:

1. المرونة في تنفيذ المهام

من إيجابيات العمل الحر أنه يعطي الحرية الكاملة في ترتيب أولويات حياتك من المهام المنزلية والخروج مع الأصدقاء وساعات العمل المناسبة وغيرها من المهام.

2. العمل بالملابس المريحة

إذا كان التواجد في العمل التقليدي يكون بملابس معينة قد لا تكون لك رغبة فيها، على عكس العمل من المنزل فبإمكانك لبس ما تريدين وما ترتاحين فيه دون أي عتاب من أحد.

3. الإنتاجية وعدم التشتت

هل تريدين العمل في جو من الهدوء حتى تستطيعين الانتهاء من مهامك اليومية؟ العمل عن بعد هو أفضل وسيلة لك لتحقيق ذلك بعيداً عن الضوضاء والنقاشات مع الزملاء في المكتب.

4. لا يوجد تنقل في المواصلات

هل كنت تتخيل يوماً أن تنجز مهام عملك دون أن تبرحي سريرك؟ كان هذا دربا من الخيال أن يعمل الإنسان وهو في منزله بل وعلى سريره دون تكبد عناء المواصلات للذهاب إلى مقر العمل التقليدي.

5. مراعاة المهام المنزلية الأخرى

نظراً لأن المرأة لها دور كبير في الحياة بخلاف العمل الذي تقوم به من رعاية أطفالها وزوجها وغيرها من الأمور المنزلية الأخرى، لذلك كان من المناسب لها العمل أكثر في العمل الحر لتقوم بتنفيذ جميع مهامها.

6. توفير الكثير من الجهد والمال والوقت

عدم الخروج من المنزل للعمل يتم من خلاله توفير الكثير من الوقت الذي يتم إهداره في المواصلات واشارات المرور، وكذلك توفير المال الذي يتم من خلاله شراء ملابس خاصة للعمل وثمن الذهاب إلى العمل والأكل الخارجي.

اقراء أيضا : كاتب محتوى إبداعي

أنواع كتابة المحتوى

المحتوى له أنواع كثيرة ولا يقتصر على نوع واحد، ومن أشهر هذه الأنواع:

1. كتابة المدونات

من الأنواع المشهورة جدا هو كتابة المقالات على المواقع الإلكترونية والتي تتطلب البحث الجيد عن الكلمات الرئيسية وتحسين محركات البحث حتى تظهر في النتائج الأولى والوصول إلى الجمهور المستهدف.

2. كتابة الإعلانات

من أكثر الأنواع التي تهتم بها الشركات التجارية،  وذلك بهدف بيع المنتجات الخاصة بها وهو له هيكل معين يجب الاهتمام به، حيث يحتوي على دعوة إلى اتخاذ إجراء من قبل العملاء.

3. الكتابة على منصات التواصل الاجتماعي

هل تعلم أن تواجد الناس على منصات التواصل الاجتماعي يتعدى 55% من سكان العالم كله؟ لا شك أن النسبة كبيرة جدا وتحتاج إلى التواجد معها لتلبية احتياجاتها، من خلال كتابة المنشورات التي تتوافق مع نوع المنصة التي يوجد عليها الفئة المستهدفة لك.

4. الكتابة على البريد الإلكتروني

تختلف الكتابة هنا عن الكتابات السابقة في أنك تريد أن تضمن ولائهم لك من خلال رسائل البريد الإلكتروني، ولذلك يكون الأسلوب مختلفاً هنا مع الوعد بالعروض والهدايا المخصصة لهم.

5. كتابة الكتب الإلكترونية

كما أن هناك سلع مادية يتم التسويق لها من قبل الشركات وتحقيق الأرباح منها، كذلك هناك السلع الإلكترونية التي يتم إنشاؤها مرة واحدة ثم إعادة بيعها عدد كبير من المرات مثل الكتب الإلكترونية.

كيف تصبحي كاتبة محتوى عن بعد؟

قد يكون لديك مهارات العمل من المنزل وتريدين تحقيق الأرباح، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحقيق أحلامك:

1. تحديد المجال الذي تكتب فيه

حتى تصل إلى الاحترافية في هذا المجال يجب عليك أولاً تحديد المجال الذي ترغبين فيه، ويمكن تحديد أكثر من مجال حسب أكثر المجالات التي بها عائد أفضل.

2. إنشاء موقع لعرض خدماتك

يلجأ الكثير من المسوقين الآن إلى إنشاء مواقع لهم الغرض منها التسويق لخدماتها عليها، مع وضع عينات ذات جودة عالية، ومعلومات للتواصل من قبل العملاء.

3. التواجد على منصات التواصل الاجتماعي

كما سبق أن ذكرنا أن أغلب البشر متواجدون على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يمكنك التسويق لنفسك عليها لجلب الكثير من العملاء، وعمل شبكة علاقات جيدة.

4. كتابة العرض التقديمي بطريقة جيدة

ما الذي يجعل العميل يتعاقد مع كاتب ولا يعطي أي أهمية إلى كاتب آخر؟ هذا من خلال العرض التقديمي المميز الذي تقرأ فيه العميل، وتعرف ما الذي يريده وكان هذا العرض مفصل للمشروع الذي يعرضه بالضبط.

5. البحث عن الوظائف على المنصات المخصصة

أقصد بالمنصات المخصصة هنا مواقع العمل الحر الكثيرة، حيث لابد لك من حساب قوي عليها، حتى تستطيع إيجاد فرصة العمل المناسبة لك، وأن تجد لك مكانا وسط المنافسة الشرسة الآن.

موقع ساعد

لماذا منصة ساعد هي الأفضل لكي في مجال الكتابة عن بعد؟

إن تعدد مواقع العمل الحر في الفترة الأخيرة في جميع المجالات ومنها كتابة المحتوى، إلا أنه يظل الخيار المفضل للكثيرين من المستقلين العرب هو منصة ساعد Sa3id، وذلك لكونها تتميز بمجموعة من الخصائص:

  • يتيح لك التسجيل على المنصة بسهوله.
  • العمولة المناسبة التي يتم فرضها.
  • خدمة العملاء المرضية لجميع العملاء.
  • تقدم الدورات التدريبية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي للمستقلين.
  • المكاتب الافتراضية التي توفرها للمستقلين.
  • وجود فرص عمل جديدة للشباب المبتدئين في المجالات الاون لاين.
  • لا يوجد حاجز اللغة حتى يتم العمل.

اقراء أيضا : كاتب محتوى طبي

الخلاصة

وبذلك نكون قد تكلمنا في هذا المقال عن كيف تصبحين كاتبة محتوى عن بعد، وذكرنا الخطوات التالية: تحديد المجال الذي تكتبين فيه، إنشاء موقع لعرض خدماتك، التواجد على منصات التواصل الاجتماعي،  كتابة العرض التقديمي بطريقة جيدة، البحث عن الوظائف على المنصات المخصصة.

كما تحدثنا عن تعريف كتابة المحتوى، مع ذكر أنواعه، وإيجابياته المتعددة للنساء، ولماذا منصة ساعد أفضل منصة عمل حر فيه.

أسئلة شائعة

ما الفرق بين كاتب المحتوى وصانع المحتوى؟

يكمن الفرق بين كتابة المحتوى في أنها جزء من صناعة المحتوى، فصانع المحتوى قد يكون الشخص صانع المحتوى هو المشرف على العمل ككل من كتابة وتصوير، ومونتاج، وعمل خطة للمحتوى، وكتابته، أما كاتب المحتوى هو الذي يقوم بإنشاء المحتوى وكتابته فقط.

كم سعر كتابة محتوى؟

لا شك أن السعر يختلف حسب عوامل معينة، مثل: الخبرة، ونوع المحتوى، ولكن في المتوسط عالمياً يبلغ السعر حوالي 5 دولار إلى 20 دولار ل 1000 كلمة.

ما هي صفات كاتب المحتوى؟

يجب توافر صفات معينة في صناع المحتوى منها: البحث عن الموضوع الذي سيكتب فيه أولا، أن يكون لديك أسلوب كتابي احترافي، التدقيق اللغوي الجيد، إدارة الوقت بشكل سليم، ترتيب الأفكار، والعمل في فريق.