طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو 2024 – منصة ساعد

طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو

في ظل التنافسية الكبيرة في مجال كتابة المحتوى واستخدامه في تحقيق العديد من الأهداف التسويقية المتنوعة، يبقى الاهتمام الأكبر بوصول المحتوى لأكبر عدد من الأشخاص عبر الإنترنت وزيادة عدد الزائرين للمواقع والمدونات الإلكترونية، لذلك ينصب اهتمام الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال حول طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو لتعزيز فرص ظهوره في النتائج الأولى لمحركات البحث وهو ما نوضحه إليك مع عرض مفاهيم مهمة حول كتابة المقال والعمل في كتابة المحتوى.

تعريف كتابة المقال

كتابة المقال هي أحد المهارات التي يمكن من خلالها كتابة نص وتنظيمه لإنشاء محتوى حول موضوع أو منتج أو خدمة محددة بهدف تقديم المعلومات التي يحتاجها القارئ ومحاولة إقناعه بالأفكار والآراء التي يتناولها  باستخدام أسلوب جذاب يدفعه لمواصلة القراءة، وتتم كتابة المقالات من خلال خبير في مجال الكتابة يجب أن يتمتع بقدرات مميزة في اختيار وتوظيف الكلمات ويراعي خصائص كتابة المقال واختيار موضوع المقال بعناية وفقًا لنوع المقال والجمهور الذي يخاطبه.

كيفية التحضير لكتابة المقال؟

هناك الكثير من الخطوات التي تساعدك في معرفة طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو والتحضير لجعله يتضمن المعلومات والعناصر الرئيسية التي تجذب القارئ، إليك أهم هذه الخطوات:

1. تحديد موضوع المقال

يجب عليك تحديد موضوع المقال الذي تريد أن تكتب فيه ولديك المعلومات الكافية حوله بالإضافة إلى التأكد من كونه مناسب للقارئ المستهدف.

2. تحديد الكلمة المفتاحية

من المهم أن يكون هناك أحد الكلمات أو العبارات المفتاحية التي تكون متواجدة في مقالك عدة مرات ويرتكز عليها المقال والتي بدورها تساعد في زيادة عدد الزائرين للموقع أو المدونة التي تكتب فيها، ويمكن استخدام أحد الأدوات المساعدة في تحديد الكلمات المفتاحية.

3. تحديد العناوين

من الأفضل أن تقوم بتحديد وتنظيم العناوين التي تشكل هيكل الموضوع ومحاولة جعل الأفكار مرتبة بشكل انسيابي متتابع يجذب القارئ ويدفعه لمواصلة القراءة دون ملل.

4. تحديد الغرض من كتابة المقال

عليك بمعرفة هدفك قبل الكتابة حتى لا تبعد عنه أثناء الكتابة لأنه يجب أن يكون المحتوى متوافق مع الهدف سواء كان إقناع القارئ أو مجرد نقل للمعرفة أو بغرض التسلية والترفيه عنه.

5. البحث عن مصادر المعلومات

من أهم خطوات التحضير لكتابة المقال هو البحث عن مراجع ومصادر موثوقة لجمع معلومات كافية حول الموضوع التي تنوي كتابة المقال عنه والتأكد من دقتها ومن ثم إعادة ترتيبها وتنظيمها قبل البدء في الكتابة.

خصائص كاتب المقال

كاتب المقال هو المسؤول عن كتابة وإنشاء محتوى المقال وجعله منظمًا وجذابًا للجمهور المستهدف، لذا يجب أن يتميز ببعض الخصائص والمهارات التي تجعله محترفًا وهي كما يلي:

1. مهارات البحث والاكتشاف

يجب على كاتب المقال أن يتميز بقدرته على البحث عن المعلومات من عدة مصادر وجمع القدر الذي يحتاجه واستخراج أدق التفاصيل التي يحتاجها في كتابة المقال.

2. مهارات لغوية قوية

إتقان اللغة والقدرة على الكتابة بأسلوب بسيط وواضح هو أهم من الأمور التي يجب أن تتوفر في كاتب المقال المحترف بالإضافة إلى ضرورة جعل المحتوى مبتكرًا ومميزًا ومقنعًا للجمهور.

3. مهارات التنظيم والتدقيق

لتقديم مقال احترافي يجب الاهتمام بتنظيمه ومراجعته لتصحيح الأخطاء وتحسين الأسلوب لجعل الأفكار منطقية ومتتابعة، وهناك الكثير من البرامج والتطبيقات التي تساعد على تحرير المحتوى واكتشاف الأخطاء واقتراح التعديلات.

4. القدرة على التعلم والتطور

من الخصائص التي تميز الكاتب المحترف هي المرونة في العمل وقدرته على التكيف مع المتغيرات خاصة في ظل  تنوع الأفكار والمواضيع، والوصول إلى التمكن من الكتابة في عدة مجالات مختلفة مع الحفاظ على تنمية المهارات باستمرار خاصة في زمن التطور التكنولوجي الذي يجعل استمرار التعلم أمرًا حتميًا.

طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو

في ظل التطور السريع الذي نعيشه وازدياد عدد المواقع الإلكترونية التي تعتمد على التسويق الإلكتروني مما جعل المنافسة تشتعل بين تلك المواقع في جذب العملاء المحتملين، وأحد تلك الطرق المستخدمة في هذا الصراع هو الاعتماد على التسويق من خلال تحسين محركات البحث باستخدام محتوى له مواصفات محددة يساعد على رفع الترتيب الخاص بظهور الموقع في نتائج البحث في أولى الصفحات وهو كتابة مقال متوافق مع السيو، ولكن كيف يمكن ذلك، وهو ما نوضحه إليك فيما يلي:

1. اختيار العنوان

هو أهم الأشياء التي يجب التمعن في اختيارها وضرورة احتوائها على كلمات رئيسية هي الكلمات المفتاحية وهو ما نذكره فيما بعد.

2. اختيار كلمات مفتاحية

بعد البحث وتحديد موضوع المقال عليك بتحديد كلمة مفتاحية أساسية الاكثر استهدافًا ووضعها في العنوان الأساسي وفي العناوين الرئيسية للموضوع مرة واحدة إلى جانب بعض الكلمات المفتاحية الأخرى في باقي العناوين.

3. كتابة المقدمة

من الأفضل أن يتم كتابة مقدمة المقال في النهاية بعد كتابة المحتوى بالكامل وتغطية كافة العناوين والأفكار مما يساعد في كتابة مقدمة مبتكرة وإدخال الكلمة المفتاحية بها بأسلوب جذاب.

4. تنسيق محتوى المقال

يُعد تنسيق المحتوى من أهم الأشياء التي تساعد على  كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو، ويتم ذلك عن طريق ما يلي:

  • تقسيم المقال إلى فقرات متوازنة يفضل أن لا تكون كبيرة حتى يسهل قرائتها.
  • استخدام تنسيقات العناوين (H2,H3,H4).
  • استخدم القوائم النقطية والرقمية.
  • استخدم الصور والفيديوهات وهو الأمر الذي يجذب القاريء.

5. استخدام الروابط

هناك مجموعة من الروابط الواجب استخدامها لكتابة مقال متوافق مع ال “SEO” وهي:

6. الروابط الخلفية (BackLinks)

هي الروابط التي يتم فيها الإشارة إلى موقعك من قبل المواقع الأخرى وهو الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على ترتيبك في صفحات النتائج إذ يعمل على زيادة الثقة والمصداقية تجاه ما تقدمه من محتوى بشكل خاص واتجاه علامتك التجارية عامةً.

7. الروابط الخارجية (External Links)

عند الاستعانة بمعلومات من المواقع المنافسة أو أي موقع أخر لا بد من استخدام الروابط الخارجية وهو ما يزيد من ثقة جوجل اتجاهك واتجاه ما تقدمه من محتوى.

8. الروابط الداخلية (Internal Links)

تعمل الروابط الداخلية على ربط الموضوعات المتشابهه المتوقع أن قاريء المقال سيكون بحاجة إلى الإطلاع عليها ببعضهم البعض، وتتمثل الروابط الداخلية في روابط اقرأ ايضًا، والهايبر لينكس.

أفضل منصة للعمل الحر في الكتابة

تعتبر منصة ساعدsa3idd.com” للعمل الحر هي أهم منصة عربية في السنوات الأخيرة للعمل كمستقل في الكثير من المجالات المختلفة والتي أبرزها مجال كتابة المحتوى، وتتميز المنصة بسهولة التعامل من خلال إنشاء حساب وإبراز المهارات والتقديم على العروض المختلفة من أجل للحصول على وظيفة كتابة أونلاين، والبدء في تنفيذ المشاريع وجني الأرباح بأقل نسبة عمولة تفرضها المنصة، كما أنها تحافظ على بيانات كلا من مزودي الخدمات وأصحاب الأعمال وتسهل عملية سحب وإيداع الأموال.

خاتمة

في الموضوع نكون قد وضحنا إليك المنصة الأفضل للعمل الحر أونلاين في كتابة المحتوى مع توضيح طريقة كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو يساعد في وصوله لعدد كبير من الجمهور المحتمل المهتم بموضوع المقال، بالإضافة إلى عرض المهارات التي تحتاجها لتصبح كاتب مقالات عن بعد وتجني الأرباح.

أسئلة شائعة

ما هي المقدمة في المقال؟

المقدمة هي الجزء الأساسي للموضوع والتي تمهد إليها وهي الفقرة التي تلي العنوان الرئيسي وتسبق قائمة العناوين الفرعية.

هل SEO مجاني؟

هناك العديد من أدوات السيو المجانية التي يمكن الاستعانة بها لكتابة مقالات وموضوعات يمكنها تصدر النتائج الأولي من صفحات البحث.