كيف تصبح كاتب محتوى إبداعي في 2024؟ – منصة ساعد

كاتب محتوى إبداعي

إن أهمية أن تصبح كاتب محتوى إبداعي جعلت الكثير من المسوقين يتوقعون زيادة إيرادات صناعة تسويق المحتوى حوالي 135 مليار دولار بحلول عام 2026، وذلك وفقاً لموقع AI Multiple.

وبناء على هذه الإحصائية، سنتكلم في هذا المقال عن مميزات المحتوى الاحترافي، و المقصود به، وكيف تصبح محترف فيه، وأفضل النصائح للنجاح في هذا المجال، وأهم المنصات التي يمكن العمل من خلالها في كتابة المحتوى عن بعد.

التعريف بمجال كتابة المحتوى

من أروع التعريفات لكتابة المحتوى أنه المجال الذي يتم فيه إنشاء المحتوى بكافة أنواعه لأغراض متعددة على مختلف المنصات.

مميزات المحتوى الإبداعي

المحتوى الجيد هو الذي يجعلك تفكر خارج الصندوق،  ويراكم من الثقافة الموجودة لديك، وله العديد من المميزات الأخرى التي نذكرها فيما يلي:

1. جاذب للانتباه

يعتمد نجاح المحتوى الإبداعي على قدرته على جذب انتباه القراء وهو الذي يحدد نجاح المحتوى من عدمه، ويحفزهم على مشاركته مع الآخرين والاستمرار في قراءته الى النهاية.

2. تعزيز نسبة التفاعل مع المتابعين

الأسئلة المثيرة التي يتم طرحها، وكذلك استخدام أنواع من القصص الشخصية الملهمة، يكون المحتوى إبداعي أكثر ويتم تعزيز التفاعل بين المتابعين.

3. يساهم بمستوي عالي من الثقافة

إذا كنت تقرأ محتوى معين وتفكيرك ومشاعرك لم تتغير بعد القراءة عن قبلها، هذا يدل على مستوى ضعيف من الكتابة لا يرقى إلى الكتابة الإبداعية التي تساهم بمعلومات جديدة ومفيدة للقارئ وترفع من ثقافته.

4. يشحذ تفكير القارئ

هل تقرأ محتوى ولا يدفعك إلى التفكير بشكل مختلف؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا المحتوى غير مفيد ولا يقدم لك أفكارا مختلفة عن ما هو موجود لديك، ولذلك تجد الكثير من المتابعين يعرضون عن إكماله ومتابعته.

اقراء أيضا : كاتب محتوى طبي

كيف تصبح كاتب محتوى إبداعي؟

يمكنك الوصول إلى محتوى جيد، وجذب العملاء المستهدفين من خلال مجموعة من الخطوات التالية:

1. اختار موضوع جذاب

سواء كان موضوع المحتوى متعلقا بخبرتك الشخصية اول بمجالك المهني، حيث يجب أن يكون ملهما ومثيرا وجذابا للقراء، فإذا خلا من هذه الصفات فإنه يكون عديم القيمة ولا يؤثر في الآخرين.

2. عمل بحث عميق

حتى لو كنت من كاتبي المحتوى المحترفين فإنه لا غنى لك عن البحث العميق على عناصر الموضوع الذي تكتب فيه واستخلاص الكلمات الرئيسية والأفكار والعناوين التي تكتب عنها وصياغتها بأسلوب فريد.

3. استخدام الألفاظ البلاغية

ما يميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات أنه يمكنك استخدام الألفاظ البلاغية من تشبيه واستعارة ومجاز لإضفاء الجمال على اللفظ والمعنى، مما تؤثر وتجذب القارئ لاستكمال المحتوى الذي تكتبه.

4. الاهتمام بالتفاصيل

يتصف المحتوى الجيد بكونه يهتم بالتفاصيل ومدى دقتها، وذلك لتعزيز المصداقية والثقة بين القارئ وبين الكاتب.

5. التواصل مع جمهورك المستهدف

لا تستطيع تقييم المحتوى و تطويره إلا من خلال التواصل مع جمهورك، وذلك من خلال طلب إجراء معين منه أو طرح سؤال معين عليه.

6. تزويد القارئ بالمعلومات والتفكير

يكون المحتوى إبداعيا بحق عندما يجد القارئ في استفادة من المعلومات المقدمة والتفكير خارج الصندوق أفكار إبداعية، والاستمرار في التطوير.

اقراء أيضا: شغل كتابة مقالات اون لاين.

أفضل النصائح في كتابة المحتوى

إذا كنت من المبتدئين في كتابة المحتوى، وتريد مرشد لك لتوجيهك إلى الطريق الصحيح لاحتراف الكتابة،  فإليك أهم النصائح:

1. البحث المستمر

عند التفكير في الكتابة في موضوع معين وعند البحث عنه ستجد الكثير من المقالات والمحتوى الذي يتكلم عنه، فالكتابة من المهام الرئيسية لديك، وتجعلك تكتب محتوى قوي.

2. القراءة بشكل يومي

هل تستطيع أن تكون كاتب محترف بدون القراءة للكتاب للآخرين؟ عليك أن تجعل القراءة عادة يومية لديك حتى تفهم الأسلوب الذي يكتب به الآخرين، وتثقل من لغتك وكتابتك.

3. اهتم بعنوان المحتوى

هل حدث معك شخصياً عند البدء في قراءة محتوى معين وعند قراءة العنوان أكملت القراءة إلى النهاية والعكس؟ هذا ما يحدث لمعظم البشر بمجرد قراءة العنوان يأخذ قرار ما إذا كان سيكمل إلى النهاية أم سيبحث عن شيء آخر، لذا يجب الاهتمام بوضع عنوان جذاب للمحتوى الخاص بك.

4. عمل هيكل تخطيطي المحتوى

تكمن أهمية وضع هيكل تفصيلي للمحتوى في قراءته بسرعة من قبل المتابعين، وعدم الملل أثناء القراءة، لكونه يقسم المحتوى إلى أقسام، ومن ثم إلى فقرات متساوية قصيرة مما يشجعهم على القراءة.

5. اجعل فقرات المحتوى قصيرة

لا شك أنه إذا صادفت محتوى معين به فقرات طويلة يجعلك تشعر بعدم الميل إلى قراءته، وذلك لعدم وجود مساحات فارغة بين الفقرات وبعضها البعض مما يرهق عين القارئ ويجعله لا يكمل القراءة.

6. ممارسة الكتابة بشكل مستمر

الكثير من الراغبين في كتابة المحتوى في منطقة التحصيل الدراسي النظري دون خوض غمار الممارسة والتجربة، ولذلك يفقدون الكثير من الوقت دون الحصول على وظائف، والصحيح هو ممارسة ما تم تعلمه، والبحث والتطوير بشكل مستمر.

موقع ساعد

منصات عمل عن بعد في مجال كتابة المحتوى

منصات العمل عن الان موجوده بكل اللغات، ولكل منصة منها تتميز بمميزات مختلفة عن الأخرى، إلا أن هناك منصة أصبحت حديث المستقلين العرب في الآونة الأخيرة عموماً ومن العاملين في كتابة المحتوى خصوصاً وهي منصة ساعد Sa3id للعمل الحر، وهذا يرجع الى مجموعة من الأسباب والتي منها:

  • تنوع فئات العمل على منصة ساعد بما فيها قسم خاص في كتابة المحتوى.
  • سهولة استخدام الموقع والتسجيل عليه من أي عميل أو مزود خدمة دون الحاجة إلى احتراف التكنولوجيا.
  • كونها تحافظ على الحقوق المالية لأطراف العلاقة دون وجود وسائل نصب من أحدهم على الآخر.
  • عمولة الموقع مرضية للأطراف جميعا، حيث يأخذ الموقع نسبة 20٪.
  • يوفر المكاتب الافتراضية للمستقلين مزودة برموز خاصة.
  • تقدم الدورات التدريبية لتطوير مهارات المستقلين العرب في الذكاء الاصطناعي.
  • تفتح أبوابها لجميع المستقلين قليلي الخبرة قبل المحترفين في المجالات المختلفة.

اقراء أيضا : شغل كتابة مقالات

وإلى جانب منصة ساعد وذكر مميزاتها الكثيرة سابقة الذكر، توجد مجموعة أخرى من مواقع العمل عن بعد، نذكر منها على سبيل المثال:

  • خدمات.
  • أريد.
  •  أي خدمة.
  •  كفيل.
  •  مهارات.
  •  استكتب.
  • ابورك Upwork.
  • فري لانسر Freelancer.
  • فايفر Fiverr.

الخلاصة

كان هذا المقال عن كيفية الوصول إلى أن تكون كاتب محتوى إبداعي، وذكرنا خطوات منها: اختار موضوع جذاب، عمل بحث عميق، استخدام الألفاظ البلاغية، الإهتمام بالتفاصيل، التواصل مع جمهورك المستهدف، تزويد القارئ بالمعلومات والتفكير.

كما تكلمنا عن التعريف بالمجال، وذكر مميزاته، ونصائح للعمل فيه، وأفضل منصات العمل عن بعد في كتابة المحتوى.

أسئلة شائعة

كيف اشتغل في كتابة المحتوى؟

لكي تعمل في مجال كتابة المحتوى عليك ببناء محفظة أعمال جيدة، والتواجد على منصات العمل الحر لعمل شبكة علاقات قوية، ثم التسجيل على مواقع العمل الحر والبدء في تنفيذ وعمل المشاريع.

ما هي أنواع كتابة المحتوى؟

هناك أنواع كثيرة من كتابة المحتوى، مثل:المحتوى الصحفي، ومحتوى المواقع الالكترونية، والمحتوى الطبي وغيرها الكثير.

هل كتابة المحتوى عمل مربح؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على خبرة كاتب المحتوى والمجال الذي يكتب فيه، وهو في العموم مجال كاتب المحتوى من المجالات المربحة للغاية لأنه يعمل مع أكثر من عميل في نفس الوقت وأكثر من مشروع.