كيفية البدء في مجال البرمجة في 7 خطوات – منصة ساعد

كيفية البدء في مجال البرمجة

زادت عملية البحث عن “كيفية البدء في مجال البرمجة” في الآونة الأخيرة نرًا لارتفاع رواتب العاملين بأحد مجالات هذه الوظيفة المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم نظرًا لأهميتها الفائقة في كافة أشكال حياتنا اليومية، لذلك إذا كنت ترغب في الدخول إلى هذا المجال وتطوير حياتك المهنية سنقدم لك الطرق الامثل لفعل ذلك، لكن في البداية دعنا نقدم لك مجموعة من المعلومات الهامة حول البرمجة والتي ستساعدك بشكل كبير.

ماهي البرمجة

تُعرف البرمجة بأنها العملية التي تهدف إلى  تصميم وبناء مجموعة من التعليمات القابلة للتنفيذ لإنجاز مهمة محددة على الكمبيوتر بداية من تصميم صفحات الويب أو إنشاء البرامج المختلفة للحصول على النتيجة المرجوة، لذلك يمكن وصف البرمجة بأنها مزيج من الفنون والعلوم نظرًا لأنها تعتمد على التقنية والتحليل لكنها لا تستغنى عن عنصر الإبداع في ذات الوقت.

ولا تقتصر مهام البرمجة عند هذا الحد بل تتضمن التحليل، وإنشاء وتنفيذ الخوارزميات بلغة البرمجة المختارة، وتحديد دقتها.

اقراء أيضا : مطلوب مطور مواقع

أساسيات البرمجة

علم البرمجة علم كبير لا يمكن الإلمام بجميع عناصره مرة واحدة، لكن إذا كنت ترغب في الدخول إليه لكنك لا تعلم بعد كيفية البدء في مجال البرمجة بعد فكل ما عليك في البداية هو معرفة الأساسيات والتي تتمحور حول:

1. أنواع البيانات Data Types

نوع البيانات هو تصنيف يتم استخدامه للتعبير عن  نوع القيمة التي يمكن تعيينها للمتغير والتي تشمل:

الأعداد الصحيحة Integer

وهي الأعداد الكاملة مثل 1، 2، 3، 4، 5، والتي تحتمل أن تكون موجبة أو سالبة.

الأعداد العشرية Float

هي مجموعة الأعداد التي تحتوي على علامة عشرية مثل 5,6.

الأحرف Char

تشكل كافة الأحرف بداية من A وصولاً إلى Z ذلك بالإضافة إلى الرموز مثل / * – + % & وغيرها.

السلاسل المحرفية String

يقصد بها تسلسل من الأحرف التي يمكنها تشكيل الكلمات والجمل.

القيم المنطقية Boolean

هناك قيمتان منطقيتان فقط وهم  True أو False والذين يمكن الإشارة لهما بالعددين 1 و0.

المصفوفات Arrays

حيث يتم جمع البيانات التي تكون عادة من نفس النوع.

2. المتغيرات Variables

المتغيرات هي موقع ذاكرة يستخدم لتخزين البيانات يتم إنشائها باستخدام كلمة رئيسية تختلف باختلاف اللغات، وعادة ما تكون الأسماء المتغيرة أبجدية، أي أنها تحتوي على حروف من A إلى Z أو أرقام كما يمكن أن تشمل رموزًا مثل $ أو _، ويمكن أن تحمل المتغيرات قيم من أي نوع بيانات مدعومة بلغة البرمجة، وقد تتغير هذه القيم أثناء تنفيذ البرنامج.

3. الجمل الشرطية Conditional Statements

هي الجمل الفرضية  أو الشرطية الأساسية التي من شأنها إرسال الخيارات إلى جهاز الكمبيوتر مما يساعده على اتخاذ القرار الذي يجب القيام به  بناءً على تحقق الشروط.

اقراء أيضا : كيف تصبح مبرمج محترف

فرص عمل البرمجة

هناك الكثير من فرص العمل المتاحة في مجال البرمجة والتي يمكن للمستقلين البدء فيها فورًا طالما يمتلكون الخبرات والمهارات اللازمة والتي سوف تساعدهم على النجاح وتحقيق رغباتهم وأحلامهم، ومن أبرز هذه الوظائف:

1. مطور ويب (Web Developer)

يقوم مطورو الويب بتصميم وصيانة مواقع الويب، وإنشائها للعمل بسرعة وبديهية، كما يعملون جنبًا إلى جنب مع العملاء والمصممين لتحديد الاحتياجات والأهداف الأساسية للموقع، ويقومون باستخدام هذه المعلومات لإنشاء واجهات أفضل تعكس طلب العملاء وتلبي احتياجات المستخدم.

يعتمد تطوير الويب على استخدام  مهارات برمجة قوية لا سيما في اللغات متعددة الاستخدامات مثل JavaScript و HTML و CSS و Python.

2. عالم بيانات (Data Scientist)

يجمع علماء البيانات بين مجموعة كبيرة من المهارات مثل الإحصاء والرياضيات والبرمجة ومهارات الاتصال مما يساعد الشركات على استخلاص وتحليل بياناتها واستنباط رؤى وافكار خاصة بهم تساعدهم على اتخاذ القرارات، ولتحقيق ذلك يطور هؤلاء العلماء طرقًا مختلفة لجمع البيانات وتنظيمها وتخزينها بحيث يكون من االسهل التعامل معها لتحديد المشكلات التي يجب معالجتها، والبيانات المناسبة لمعالجتها، وينشئون نماذج لتحديد الأنماط والاتجاهات، وتفسير النتائج.

يجب أن يكون علماء البيانات أيضًا ماهرين في تقديم استنتاجاتهم بطرق ذكية وجذابة بصريًا.

اقراء أيضا : العمل في البرمجة من المنزل

3. مهندس تعلم آلي (Machine Learning Engineer)

تعد وظيفة مهندس التعلم الآلي واحدة من أعلى وظائف البرمجة أجرًا ذلك لأنها أحد الوظائف التقية التي تحتاج لخبرات كبيرة في عدة لغات من البرمجة مثل C++، Java، Python.

تتمثل أحد أهم مهام هذه الوظيفة تصميم الترميز وتحسين خوارزميات الذكاء الاصطناعي ضمن العمل كجزء من فريق متخصص في علوم البيانات.

4. مطور ألعاب (Game Developer)

أصبحت صناعة الألعاب الإلكترونية أحد أهم الصناعات المُربحة في العالم أجمع، والتي تنمو وفقًا لوتيرة سريعة مما أدى إلى زيادة الحاجة إلى مطورين لهذه الصناعة.

يعمل مطورو الألعاب على إنشاء ألعاب حديثة يمكن التحكم في إدارتها بسهولة من خلال بناء مجموعة من الخوارزميات باستخدام مجموعة متنوعة من لغات البرمجة.

يمكن للراغبين في العمل بهذه الوظيفة الالتحاق بأحد الشركات الكبيرة  وتقاضى رواتب كبيرة جدًا مقابل جهودهم، أو استغلال معرفتهم وعلمهم في تصميم ألعاب أحلامهم الخاصة.

كيفية البدء في مجال البرمجة

إذا كنت تبحث عن إجابة احترافية للسؤال الذي يدور في ذهنك حول “كيفية البدء في مجال البرمجة” فأود أن أعلمك أنها بسيطة للغاية وسوف تجدها في الأسطر التالية:

1. اختر لغة برمجة

حتى تتمكن من البدء في مجال البرمجة لا بد وأن تختار واحدة من اللغات العديدة الخاصة بتلك الوظيفة لتعلمها، مع العلم أن الأمر معقد إلى حد ما إذ يتطلب تعلم اللغة الواحدة شهور لذا يجب عليك تنظيم وقتك بشكل جيد.

وقد تكون لغة مثل Java و Python من أفضل اللغات التي يمكن للمبتدئين تعلمها نظرًا لأنها تستخدم في العديد من التطبيقات.

2. ابدأ عملية التعلم

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استغلالها للبدء في تعلم لغات البرمجة منها المجاني ومنها المدفوع مثل:

3. الدورات والكورسات

لم يعد تعلم البرمجة أمرًا صعبًا يخضع للتعليم الأكاديمي أو الحصول على شهادة جامعية، لأن هناك الآلاف من دورات المتاحة عبر الإنترنت التي تغطي كل شيء من HTML الأساسي إلى هياكل البيانات إلى الخوارزميات المعقدة، كل ما عليك هو التسجيل في أحد هذه الدورات سواء كانت مجانية أو مدفوعة لبدء رحلة التعلم.

4. اليوتيوب

أعلم جيدًا أنك قد تكون على علاقة وثيقة باليوتيوب والمحتويات المختلفة التي يقدمها، لذلك سوف اقترح عليك استغلال هذه العلاقة لمشاهدة الفيديوهات المُتعلقة بالبرمجة والتي يمكن أن تساعدك أثناء عملية التعلم وتجيب لك على الأسئلة التي تشغل تفكيرك.

5. الكتب الإلكترونية

إذا كنت من محبي الكتب والقراءة فهناك الآلاف من الكتب الإلكترونية المتاحة عبر الشبكة العنكبوتية والتي يمكنك الاستعانة بها لمعرفة المفاهيم الأساسية للبرمجة وتعلم اللغة التي ترغب بها.

6. استخدم الأدوات التي تجعل تعلم البرمجة أسهل

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتسهل عليك عملية التعلم بالطبع لن تساعدك هذه الأدوات في كتابة الأكواد لكنها ستيسر عليك الأمر ومنها:

  • استخدام برامج وأدوات تحرير النصوص أو الشفرة مثل Notepad++ و Sublime Text و Emacs، والذين لديهم القدرة على مساعدتك في كتابة الأكواد بشكل أسرع وأكثر دقة.
  • ستحتاج إلى استخدام برامج إدارة المشاريع والتي ستمكنك من مشاركة الملفات وتحديث الجداول الزمنية مما يجعل من السهل تتبع المشاريع.
  • هناك العديد من برامج استكشاف الأخطاء وإصلاحها والتي يمكنك استغلالها أثناء عملك على كتابة الأكواد المختلفة.

7. راجع أعمال المبرمجين الآخرين

هناك العديد من الأشخاص الذين يتعلمون بشكل جيد فور رؤيتهم لمشاريع غيرهم ومن ثم يقومون بتطبيق ما تعلموه عليها، فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص يمكنك اتباع هذه الطريقة وتطبيقها حتى تتمكن من تطوير مهاراتك واكتساب مهارات جديدة.

8. الممارسة

لن يفيدك التعلم النظري دون تطبيق وممارسة لذلك يجب عليك العمل على أحد المشاريع المبنية على اللغة التي قمت بتعلمها حتى ترى بوضوح مدى تقدمك، كما يمكنك تنفيذ العديد من المشاريع إذا قمت بالالتحاق بأحد الدورات التدريبية وهو الأمر الذي سيساعدك حقًا في التطور بشكل ملحوظ.

9. بناء محفظة أعمال

يمكنك الاحتفاظ بالمشاريع التي قمت بتنفيذها أثناء مرحلة تعلمك حتى تتمكن من بناء محفة أعمال تجمع أعمالك السابقة وتتمكن من إبرازها لأصحاب المشاريع أثناء رحلة بحثك عن فرصة عمل.

10. البحث عن عمل

إذا كنت ترغب في العمل كمبرمج مستقل يمكنك الالتحاق بمنصة ساعد التي ستوفر لك العديد من فرص العمل في كافة مجالات البرمجة، أما إذا كنت ترغب في أن تصبح موظفًا بدوام كامل يمكنك التقدم للشركات الذين يطلبون مؤهلين في هذا المجال.

موقع ساعد
 

أفضل منصة للعمل في البرمجة

تُصنف منصة ساعد للعمل الحر كأفضل منصة توفر فرص عمل البرمجة بكثرة لهؤلاء المستقلين الساعين نحو استغلال مهاراتهم والاستفادة منها لتحقيق ربح مادي من خلال العمل عبر الإنترنت ومن المنزل.

وتساعد المنصة المستقلين من خلال توفير كافة مجالات العمل في البرمجة بداية من تطوير تطبيقات الهاتف المحمول والويب وصولاً إلى تحليل البيانات والتعلم الآلي، وهو الأمر الذي يجذب الباحثين عن فرص عمل إليها.

الخلاصة

في نهاية المقال تكون تعرفت عزيزي القارئ على إجابة سؤالك حول كيفية البدء في مجال البرمجة، وأن منصة ساعد هي أفضل منصة توفر فرص عمل في هذا المجال والمجالات الأخرى.

أسئلة شائعة حول كيفية البدء في مجال البرمجة

ما هي أول لغة برمجة يجب تعلمها للمبتدئين؟

تُعد لغة بايثون (Python) من أسهل لغات البرمجة التي يمكن للمبتدئين تعلمها، نظرًا لسهولة استخدامها وقراءتها، إذ تشبه اللغة الإنجليزية إلى حد كبير وهو الأمر الذي يساعد على تعلمها بشكل أسرع مقارنتًا باللغات الأخرى.

كيف اطور نفسي في مجال البرمجة؟

البرمجة هي أحد العلوم التي تتطور باستمرار وهو الأمر الذي يتطلب متابعة جيدة لكل ما هو جديد في هذا المجال حتى يتمكن المبرمج من تطوير مهاراته الخاصة، ذلك بالإضافة إلى الممارسة التي تساعد على دعم الركائز التي قام بتعلمها.