ما هو مجال البرمجة وكيفية ربح المال منه – منصة ساعد

ما هو مجال البرمجة

يضع المؤرخون اسمًا لكل عصر من العصور التي عاشها الإنسان، ويشير عادة هذا الاسم إلى شكل حياته في هذه الفترة وأدواته الأساسية التي يستخدمها للمعيشة، فإن كان سبب تسمية العصر الحجري بهذا الاسم بسبب استخدام الأدوات الحجرية في الحياة اليومية، فإنه يمكننا تسمية العصر الحالي بالعصر الرقمي الذي أصبح فيه استخدام التكنولوجيا بجميع مجالاتها أساسيًا وتأثيرها واضحًا في حياتنا اليومية.

ومع التطور الهائل والسريع في في عصرنا الرقمي أصبح لابد من خلق لغة للتواصل بين الإنسان والآلة التي يستخدمها لمساعدته في تنفيذ مهامه بشكل أكثر دقة، وهو ما تحقق بالفعل بتصميم وتطوير أكثر من لغة للتعامل مع الآلات والأجهزة الإلكترونية سميت هذه اللغات بلغات البرمجة، والتي تعتمد أغلبها على نفس الأساسيات ولكنها تختلف في استخداماتها وطريقة عملها، كما أنه يتم العمل على تطوير هذه اللغات بشكل مستمر واستحداث لغات جديدة بهدف الوصول إلى نتائج أفضل، لذا إن كنت تريد معرفة ما هو مجال البرمجة وما هي فوائده التي تعود علينا فهذا ما سوف نعرضه لك.

ما هي البرمجة ؟

يمكن تعريف البرمجة على أنها العملية التي يتم فيها كتابة أوامر وتعليمات للأجهزة الرقمية مثل الكمبيوتر والهاتف بنمط وشكل كودي محدد، هذا الشكل هو لغة البرمجة، بهدف توجيه الأجهزة لتنفيذ مهمة محددة عن طريق تقسيمها إلى مهام أصغر ولكل مهمة الشفرات أو الأكواد الخاصة بها والتي يتم ترتيبها بشكل خاص من قبل المبرمج ومن ثم اختبارها وإجراء التعديلات عليها في حالة وجود خطأ في كتابة الكود للوصول في النهاية إلى برنامج يؤدي وظيفة ما بشكل صحيح أو لتطوير أحد التطبيقات على الهاتف أو تصميم صفحات الويب وغيرها من الاستخدامات العديدة للبرمجة التي يمكن الحصول عليها وفقًا للأوامر التي يقوم المصمم البرمجي بوضعها.

اقراء أيضا : مجالات برمجة

فوائد تعلم البرمجة

يقول البعض أن تعلم البرمجة أصبح واجبًا على الجميع، نظرًا للفوائد الكثيرة التي تعود على المتعلم أثناء وبعد رحلة التعلم، فهي تساهم في تطوير المهارات الشخصية وكذلك على المستوى الوظيفي في مختلف المجالات ، لذا سنوضح بعض هذه الفوائد:

1. اكتساب مهارات جديدة

هناك الكثير من المهارات التي يمكن أن تكتسبها عند تعلم البرمجة أهمها:

  • التفكير المنطقي

يجب على المبرمج أن يتمتع بالقدرة على التفكير المنطقي وإمكانية تطوير وترتيب أفكاره وتحليلها بشكل صحيح.

  • مهارة حل المشكلات

أهم مهارة يتمرن عليها المبرمج بشكل إجباري عند وجود خطأ في كتابة الأكواد هو مراجعته ومحاولة حل المشكلة به.

  • مهارة الرياضيات

والتي تتمثل في معرفة استخدام الرموز والتعامل مع الخوارزميات والمشاكل الرياضية مما يحسن من مهارات المُبرمج أثناء عمليات البرمجة المعقدة وتحليل البيانات.

  • القدرات الإبداعية

تساعد البرمجة في التفكير خارج الصندوق لكونها وسيلة لتنفيذ الأفكار وتقديم حلول مبتكرة لحل المشكلات.

2. زيادة فرص التوظيف

تحتاج الشركات والمؤسسات خاصة في قطاعات صناعة التكنولوجيا  إلى مبرمجين محترفين وتتوفر آلاف الفرص المتاحة للعمل في مجال البرمجة والتي لا تحتاج إلى مؤهل أو شهادة علمية علمي، كما أن المهارات التي يتم اكتسابها من تعلم البرمجة تساعد بشكل فعال في الحصول على وظيفة في مجالك والتفوق فيها.

3. بدء مشروعك الخاص

يمكن الاعتماد على البرمجة في بناء وتنفيذ مشروع شخصي على أرض الواقع من خلال تطبيق فكرة أو تقديم خدمة جديدة تساعد في حل أحد المشاكل التي تواجه الناس بالإضافة إلى القدرة على إنشاء تطبيق على الهاتف أو بناء موقع ويب خاص تعرض عليه خدماتك المختلفة.

اقراء أيضا : أسهل مجالات البرمجة

4. زيادة الدخل المادي

يمكن العمل في مجال البرمجة في أي شركة من الشركات التقنية بدوام جزئي أو العمل كمستقل من خلال أحد منصات العمل الحر وتحسين دخلك وزيادة خبراتك التي يمكنك فيما بعد من استغلالها في تقديم دورات تعليمية أو ورش عمل لتعليم أساسيات البرمجة.

5. مواكبة التطورات التقنية

تسهل البرمجة من فهم التكنولوجيا وآلية عملها ومواكبة أحدث تطورات العلوم التقنية ومستقبلها في السنوات القادمة مما يرفع من الوعي والثقافة بفروع مختلفة من العلوم.

كيف أبدأ تعلم البرمجة من الصفر

إذا كنت تتطلع إلى فهم ما هو مجال البرمجة وتريد بدء رحلة التعلم والوصول إلى مستوى احترافي يمكنك من العمل في هذا المجال فيجب عليك التركيز والالتزام بخطوات أساسية أهمها:

1. تحديد هدف التعلم

لابد من وجود سبب محدد قد أثار اهتمامك ودفعك بشكل ما لدخول عالم البرمجة والبحث عن طرق تعلم أحد لغاته، لذلك كن حريصًا على وضع هدفك من التعلم صوب عينيك دائمًا لأنه هو الذي سوف يحفزك لاستمرار تقدمك عند فقدان الحماس أو الرغبة ويدفعك لمواصلة التعلم وتحقيق أهدافك.

2. البدء بأساسيات البرمجة

للوصول إلى مستوى متقدم يجب التمكن بشكل كامل من أساسيات المجال وفهم المفاهيم الأساسية مثل المصفوفات والحزم والثوابت والمتغيرات وأنواع البيانات وبناء الجمل والحلقات والدوال وغيرها من المصطلحات التي يمكنك تعلمها وإتقانها.

3. اختيار لغة البرمجة واتقانها

بعد التعرف على أساسيات البرمجة يمكنك التخصص في إتقان أحد اللغات البرمجية والتي تناسب أفكارك أو المشاريع التي تخطط للعمل عليها، وبعد تعلم هذه اللغة وتطبيق ما تعلمته من خلال إنشاء برامج بسيطة والوصول إلى مستوى متقدم يمكن حينها محاولة التعرف على أحد اللغات الأخرى للبرمجة، ومن اللغات التي ينصح بتعلمها للمبتدئين هي لغة بايثون (Python) لسهولة تعلمها وبساطة الكود الخاص بها وهو (Syntax) الذي يعد مثاليًا للمبتدئين، أو يمكنك البدء بأحد اللغات المشهورة مثل جافا أو HTML لتعدد ووفرة مصادر تعلمهم.

4. البدء بأول برنامج أو مشروع

لتعزيز فهمك لما تعلمته يجب تطبيقه أول بأول وعدم الاكتفاء بالدراسة النظرية، حيث يمكنك اختيار احد المشروعات أو البرامج البسيطة ومحاولة تنفيذها في فترة زمنية محددة لتحقيق أكبر استفادة من دراستك وزيادة حماسك في استمرار التعلم بسبب شعورك بالإنجاز واكتساب الثقة التي تدفعك لمتابعة تقدمك ومعرفة ما ينقصك والعمل على تعلمه.

5. الانضمام إلى مجتمعات خاصة بالبرمجة

الدخول إلى منتديات أو الاشتراك في مجموعات خاصة عبر الإنترنت تحتوي على مبرمجين من أصحاب الخبرات يقوموا بالرد على الأسئلة و التعريف بما هو مجال البرمجة وكيفية تعلمه يساعدك في اختصار الكثير من الوقت وتجنب الوقوع في الكثير من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المبرمج المبتدئ، لذلك سماع النصائح والتجارب الشخصية أحد أهم الأشياء التي عليك القيام بها.

6. استمرار التعلم

من أكثر النصائح المهمة للمبرمجين المبتدئين هو إخبارهم بأن تعلم البرمجة  والوصول إلى مستوى احترافي يحتاج إلى التحلي بالصبر، وعليهم ومواصلة رحلة تعلم البرمجة واكتساب مزيد من المهارات يومًا بعد يوم لأن البرمجة هي أحد الصناعات المتطورة باستمرار ويجب متابعة تغيراتها وأدواتها الحديثة من خلال حضور المؤتمرات أو الاشتراك في الدورات التدريبية عبر الإنترنت والتي تتعلق بمجال البرمجة للبقاء على إطلاع بكل جديد.

اقراء أيضا : وظائف في مجال البرمجة

ما هو مجال البرمجة

إذا كنت ترغب في معرفة إجابة واضحة حول ما هو مجال البرمجة؟ فأود أن أخبرك عزيزي القارئ أن البرمجة ليست مجال واحد بل هناك عدد كبير من المجالات والتخصصات المتنوعة للبرمجة، ويزداد هذا العدد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ولكن ما هي مجالات البرمجة الرئيسية، هذا ما سنتعرف عليه:

1. مجال برمجة وتطوير الويب (Web Development)

من المجالات القديمة والتي ظهرت وتطورت في بدايات ظهور الإنترنت وأحد مجالات البرمجة المفضلة لدى المبرمجين وصاحب المرتبة الأولى في العالم بين وظائف المبرمجين بسبب الطلب الكبير عليه لأن كل الشركات وأصحاب الأعمال يحتاجون إلى موقع ويب، ويمكن تصنيف هذا المجال إلى ثلاثة تخصصات:

  1. تطوير الواجهة الأمامية (Front-End): وهو تصميم الجزء المرئي من الموقع الذي يظهر للمستخدمين من صفحات وقوائم وتصميمات ويستخدم المبرمج لغات وتقنيات مثل ( HTML5 – CSS3 – JavaScript )
  2. تطوير الواجهة الخلفية (Back-End): تصميم البنية التحتية أو خلفية الموقع والتعامل مع قواعد البيانات وتحديثها ومراقبة أداء الخادم، لذا يحتاج مبرمج الواجهة الخلفية للخبرة بلغات برمجة مثل ( Java – Python – PHP – #C )
  3. تطوير الويب الكامل (Full-Stack): يقوم المبرمج بتطوير الواجهة الأمامية والخلفية ويجب أن يمتلك المهارات الكافية التي تمكنه من إنجاز المشروع بالكامل وتحمل مسؤولية تطوير الموقع من جانب العميل والخادم.

2. مجال تطوير تطبيقات الهاتف المحمول (Mobile Apps)

من المجالات الهامة والمطلوبة بشكل كبير لان تطبيقات الهاتف يتم استخدامها على الهواتف والساعات الذكية وكذلك الأجهزة اللوحية من خلال مليارات الاشخاص حول العالم، وهناك 3 أنواع أساسية لبرمجة تطبيقات الجوال:

  • برمجة تطبيقات نظام الأندرويد (Android)

إنشاء وتطوير تطبيقات نظام أندرويد المملوك من شركة جوجل الشهيرة والذي يبلغ عدد مستخدميه أكثر من 2.5 مليار شخص، ويستخدم المبرمج فيه لغة (Java) أو لغة (Kotlin)

  • برمجة تطبيقات الآي أو إس (IOS)

هو النظام المتواجد على جميع أجهزة الآيفون المملوك لشركة آبل، ولتطوير تطبيقاته يستخدم المبرمج لغة (Swift) أو لغة ( Objective C)

  • متعدد المنصات ( Cross-Platform)

بناء تطبيقات تعمل على النظام الأندرويد والاي أو إس من خلال كود واحد، ويفضل اختيار أحد المجالين والتخصص فيه قبل الانتقال إلى هذا التخصص

3. مجال تطوير تطبيقات سطح المكتب (Desktop Apps)

التطبيقات المصممة للعمل على الحاسوب المكتبي أو المحمول والتي تعمل بأنظمة مثل ويندوز أو ماك أو لينكس، والتي يستخدم المبرمج في تطويرها  اكواد برمجية  لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، وما يزال الكثير من المستخدمين يعتمدون على هذه التطبيقات في إنجاز مهامهم مما يجعل هذا المجال أحد أهم مجالات البرمجة.

هناك لغات كثيرة من لغات البرمجة تستخدم في تطوير برامج سطح المكتب، أهمها:

  • Python.
  • Java.
  • C++‎.
  • C#‎.
  • Swift.
  • Delphi.
  • Go.

وإلى جانب إتقان لغات البرمجة يجب أن يتمتع المبرمج بمهارات إيجاد حلول للمشاكل وابتكار طرق لجعل التطبيقات أسهل وأسرع قدر الإمكان.

4. مجال تحليل البيانات وتحليل الأعمال

من المجالات الواعدة والتي يزداد الاهتمام بها والاعتماد عليها بشكل كبير بسبب الدور الذي تقدمه لمحللي الأداء وعلماء البيانات ومساعدتهم  في اتخاذ القرارات الصحيحة، بسبب النتائج المنظمة والدقيقة للبيانات التي يتم جمعها مهما كانت ضخمة ومعالجتها باستخدام العديد من التقنيات مثل الاحتمالات والإحصاء والتعلم الآلي، لذا يحتاج المبرمج للعمل في هذا المجال إلى عدة مهارات منها إتقان مفاهيم الذكاء الاصطناعي ولغات البرمجة الإحصائية مثل (Python – R -SQL ) بالإضافة إلى الفهم الجيد لخوارزميات التعلم الآلي.

اقراء أيضا : ازاى ابدأ في مجال البرمجة

لغات البرمجة الأكثر طلبًا في سوق العمل

هناك مئات من لغات البرمجة المختلفة والتي لها تتشابه في استخداماتها الأساسية مثل عمل التطبيقات والمواقع الإلكترونية وغيرها، ولكن تتفاوت هذه اللغات في صعوبتها ومدى انتشارها في سوق العمل، فيما يلي أفضل لغات البرمجة الأكثر طلبا في سوق العمل:

1. لغة Java

من أقوى لغات البرمجة وأكثرها تنوعًا والتي تحظى بشهرة واسعة عند المهتمين والغير مهتمين بالمجال، وذلك بسبب انتشارها الواسع حيث أنه هناك ملايين التطبيقات المبنية باستخدام لغة الجافا بسبب قدرتها على التعامل مع مختلف أنظمة التشغيل وقابليتها للنقل بسهولة،  وتتعدد استخدامات الجافا في تطوير التطبيقات لنظام الأندرويد والويب والأنظمة التي لديها بيانات ضخمة، كما ينتشر استخدامها في الواجهة الخلفية للمواقع الكبرى مثل جوجل ويوتيوب وأمازون، وعلى الرغم من التعقيد في تعلمها بعض الشئ، ولكن هناك ملايين من مطوري الجافا وآلاف الطرق للتعلم وحل مشاكل الجافا.

2. لغة JavaScript

أحد أهم لغات البرمجة وأكثرها شيوعًا في السنوات الأخيرة، والتي تستخدم بشكل أساسي في تطوير متصفحات الويب والتطبيقات على الإنترنت وإنشاء واجهة المستخدم، وتتميز بسهولة تعلمها واستخدامها الكبير في كل أنحاء الويب، يتم أحيانًا الخلط بينها وبين لغة الجافا، ولكن على الرغم من وجود بعض التشابه إلا أن لغة الجافا سكريبت هي لغة مستقلة وتختلف عن لغة الجافا.

3. لغة Python

من اللغات التي يتزايد الطلب عليها في الفترة الماضية بشكل كبير بسبب سهولة تعلمها وقابليتها للقراءة كما أنها لغة مجانية ومتوفر محتوى لشرحها عبر الانترنت بكثرة، ويتم الاعتماد عليها في الذكاء الاصطناعي الذي يشهد نهضة كبيرة يجعلها أحد اللغات السائدة في برمجة العديد من المشاريع الكبيرة والصغيرة، وتستخدم أيضًا في تطوير التطبيقات وتحليل البيانات بالإضافة إلى التعلم الآلي والتعلم العميق.

4. لغة C و C++

تعتبر لغة سي C أحد أقدم لغات البرمجة ويتشعب منها العديد من لغات البرمجة الأخرى مثل لغة Java ولغة JavaScript وكذلك لغة C++ التي تعد نسخة مطورة أو محسنة من لغة C.

تستخدم لغة C في تطوير تطبيقات وبرامج الويندوز وخدمات الويب ويتم الاعتماد عليها لتعلم الأساسيات على أدنى مستوى.

تستخدم لغة C++ في تطوير ألعاب الفيديو والأنظمة الأكثر تعقيدًا.

وتستخدم كلتا اللغتين بشكل واسع في مجال البرمجة وتتوفر لهما العديد من فرص العمل.

كيفية العمل في مجال البرمجة

للحصول على وظيفة في مجال البرمجة هناك عدة خطوات يجب اتباعها:

1. اكتساب وتطوير المهارات

يجب تعلم أحد لغات البرمجة وفهمها بشكل عميق ومحاولة الحصول على شهادة أو مؤهل يعزز من فرص حصولك على وظيفة.

2. التنفيذ العملي

يجب أن تقوم بتطبيق ما تعلمته في البرمجة من خلال أحد المشاريع الصغيرة في البداية لتطوير مهاراتك، يمكن تحقيق ذلك من خلال التطوع للعمل لصالح المؤسسات الغير ربحية، مما يساعدك في بناء سجل أعمال سابقة للاطلاع عليها.

3. إعداد سيرة ذاتية CV

من الأمور التي تساعد على الحصول على وظيفة هو امتلاك ملف شخصي قوي سواء كان CV أو  Portfolio يظهر مهاراتك الشخصية والخبرات التي تمتلكها في المجال الذي تريد العمل به مع عرض نماذج من المشاريع التي قمت بتنفيذها.

4. بناء شبكة علاقات قوية

أحد الأمور التي يمكن أن تطور من مستواك سريعًا تكوين علاقات مع أشخاص لديهم نفس الاهتمام بمجال البرمجيات والانضمام للمجموعات وحضور الندوات التعليمية والتواصل مع أصحاب الخبرات في المجال.

5. البحث عن وظيفة

يمكنك عقب إتمام كافة المراحل السابقة بدء عملية البحث عن وظيفة ويمكن القيام بذلك بكل سهولة عقب منصة ساعد للعمل الحر التي تُتيح لك إمكانية العمل من المنزل وتضمن لك تحقيق أرباح طائلة تتعدى بكثير ما يمكن أن تتقاضاه من الشركات والمؤسسات صاحبة الدوام الكامل.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر في مجال البرمجة

تُعد منصة ساعد أفضل منصة عمل حر في مجال البرمجة والتي تُساعد كلاً من المحترفين والمبتدئين في هذا المجال من إيجاد العديد من المشاريع التي يمكن العمل عليها لكسب أموال كثيرة تساعدهم في تحقيق أحلامهم وأهدافهم في الحياة، كما ستقدم لك كافة المعلومات والإجابات للأسئلة التي تدور في ذهنك حول مجال العمل الحر أو ما هو مجال البرمجة.

كل ما عليك كمستقل هو إنشاء ملف تعريفي عبر ساعد حتى تتمكن من عرض خدماتك لأصحاب المشاريع والشركات الناشئة التي تبحث عن مستقلين ماهرين لإنجاز أعمالهم.

تألقت ساعد منذ تأسيسها وحتى الآن في كافة الدول العربية خاصة المملكة الهاشمية الأردنية، والمملكة العربية السعودية، ومصر، وهو الأمر الذي جعلها تنافس بقوة في مجال العمل الحر والعمل عبر الإنترنت، وساعدها على تقديم خدمات مميزة لكلاً من مزودي الخدمة وأصحاب الأعمال.

اقراء أيضا : كيفية البدء في مجال البرمجة

الخلاصة

في الختام تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على ما هو مجال البرمجة وأهميته في العصر الحالي بالإضافة إلى المجالات الأكثر طلبًا وفرص العمل الي يمكنك أن تحظى بها من خلال منصة ساعد الرائدة في العالم العربي.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل تخصص في البرمجة؟

تختلف وجهات النظر في تحديد أفضل تخصص برمجة بناء على الاهتمامات الشخصية وأهداف كل شخص من تعلم مجال البرمجة، ولكن اتفقت كثير من الآراء أن مجال تطوير تطبيقات الويب من أفضل مجالات العمل في البرمجة بسبب سهولته وفرصه الكثيرة في سوق العمل.

كم ارباح المبرمج؟

تحديد راتب المبرمج سنويًا يختلف طبقًا لخبرته ومهاراته بالإضافة إلى لغة أو لغات البرمجة التي يتقنها، متوسط راتب المبرمج يتراوح من 1000 دولار إلى 20,000 دولار سنويًا.