ازاي ابدأ في مجال البرمجة من الصفر إلى الاحتراف؟ – منصة ساعد 

ازاي ابدأ في مجال البرمجة

الكثير من الشباب لديه تساؤلات حول ازاي ابدأ في مجال البرمجة، والبعض منهم لديه تخوف من تعلمها ويعتقدون أنه لابد أن تكون لديك مهارات رياضية قوية، أو تكون خريج كلية تكنولوجيا معينة لكي تنجح فيها، ولكن الأمر في حقيقته على خلاف ذلك.

ولذلك سوف نتكلم في هذا المقال عن مجال البرمجة، حيث نقوم بتعريفه، ونذكر أهم فوائده، والمجالات الخاصة به، وأفضل منصات العمل عن بعد فيه.

ما هو مجال البرمجة؟

يعرف مجال البرمجة على أنه كتابة التعليمات البرمجية من خلال لغات البرمجة المختلفة التي يفهمها الكمبيوتر من أجل حل المشكلات.

اقراء أيضا : كيفية البدء في مجال البرمجة

فوائد تعلم البرمجة

إذا كنت تريد تعلم البرمجة ولا تعرف أهمية ذلك، إليك بعض الفوائد التي تعود عليك من تعلم مجال البرمجة:

1. توسيع إدراكك للتكنولوجيا

ما زالت التكنولوجيا كل يوم تفاجئنا بتطور جديد، ومن أكثر الأشياء التي بها تطور نجدها تعتمد بالأساس على البرمجة، مثل: مجال الروبوت،  والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وهي من المجالات المستقبلية الواعدة.

2. تعزيز مهارة حل المشكلات لديك

إذا كنت تعاني من تعلم مهارة حل المشكلات ولديك شغف بالبرمجة فيمكنك تعلم هذه المهارة من خلال مجال البرمجة، الذي يتيح لك التفكير بمنطقية للوصول إلى حل المشكلات التي تقف أمامك في كل أمور حياتك، لأنه يعلمك التفكير بشكل منهجي.

3. عالمية البرمجة

البرمجة الموجودة في الوطن العربي هي نفسها البرمجة الموجودة في أي دولة أخرى في العالم، حيث يمكنك العمل من خلالها في أي دولة دون وجود أي عوائق لذلك مهما اختلفت اللغات البشرية، وهي من أهم مميزات تعلم مجال البرمجة.

4. دخلك في زيادة

يعتبر مجال البرمجة من أعلى مجالات العمل الحر دخلا على الرغم من طول فترة التعلم، حيث يمكنك العمل بجوار وظيفتك الأساسية أو الإتجاه إلى العمل الحر والعمل في أكثر من مشروع في نفس الوقت مما يدر عليك الكثير من الأرباح.

5. العمل عن بعد في البرمجة

أساس عمل البرمجة يقوم على استخدام جهاز كمبيوتر، ولذلك يمكنك العمل من أي مكان وفي أي وقت في البرمجة، مما يعطي مرونة كبيرة لا تجد مثلها في وظائف أخرى.

6. تعلمك الاهتمام بكل التفاصيل

البرمجة تجعلك مهتما بجميع التفاصيل، حيث يمكن لحرف واحد أن يعطل مشروع كامل تعمل عليه ويجعلك تعود لمراجعة كل ما كتبت لتكتشف أين يكمن الخلل وتعالجه، ومن ثم التركيز الجيد بعد ذلك لعدم الوقوع في مثل هذه الأخطاء مرة أخرى.

7. اكتساب الصبر والمثابرة

من مميزات تعلم البرمجة أنها تعلمك الصبر بشكل كبير، وذلك من خلال البحث لفترة طويلة عن مواطن الخلل ومحاولة التغلب عليها، وعدم الاستسلام.

مجالات العمل في البرمجة

البرمجة ليست نوعاً واحداً، ولكن توجد أنواع كثيرة منها نذكر البعض منها فيما يلي:

1. مطور الويب

هو الشخص الذي يقوم ببناء المواقع الإلكترونية وكيفية عملها واختبارها للتأكد من عمله بشكل سليم، وبعد الإنشاء يتم المراقبة للتأكد من أنه لا توجد به أي أعطال أو عيوب.

2. مبرمج كمبيوتر

يقوم بكتابة التعليمات البرمجية لبرامج الكمبيوتر دون وجود أي أخطاء بها، وفي بعض الأحيان يكون من خريجي كليات التكنولوجيا.

3. محلل نظم

هو الشخص الذي يقوم بإعطاء الاستشارات للشركات حول أنظمة التكنولوجيا وكيفية إنشائها لتلبية احتياجاتهم وكذلك تدريب العاملين عليها تدريبا جيداً، وتحليل التكاليف الخاصة بها.

4. مطور الواجهة الأمامية

عند دخولك موقع الويب أول ما يظهر لك من عناصر مرئية مثل: الفيديو و الصور والأزرار وغيرها، هذا هو ما يتعامل معه مطور الواجهة الأمامية لتحسين تجربة المستخدم.

5. مطور تطبيقات الهاتف

بالتأكيد تعاملت مع أحد هذه التطبيقات على جهاز الهاتف المحمول الخاص بك، هذه التطبيقات التي يقومون بإنشائها وبرمجتها والتعامل معها والتأكد من جودتها قبل نشرها هم مطوري تطبيقات الهاتف.

6. عالم البيانات

يتم فيه جمع وتقييم المعلومات والبيانات للعملاء ومساعدتهم على تحليل عملائهم، وذلك حسب التخصص الذي يتخصصون فيه.

7. مطور برمجيات

المجال الذي يقوم فيه المبرمجين بعمل برمجة برامج لأجهزه الكمبيوتر حسب الغرض الذي يريدونه منها.

اقراء أيضا : مطلوب مطور مواقع

ازاى ابدأ في مجال البرمجة

إذا كان لديك شغف في العمل في البرمجة وتريد خارطة طريق للوصول إلى الاحترافية فيها، إليك هذه الخطوات:

تعلم أساسيات البرمجة

يستطيع أي شخص أن يتعلم البرمجة وأن يعمل من خلالها فهي لا تحتاج إلى كليات معينة وإن كان هناك كليات متخصصة في البرمجة الآن، ويمكنك العثور على الدورات المجانية عبر الإنترنت وهي كثيرة جدا، ثم البحث عن الدورات المدفوعة إذا لم تكن الدورات المجانية كافية لذلك.

1. إنشاء محفظة أعمال قوية

الذي يخبر عملائك أنك مبرمج محترف وتستطيع العمل على أي مشروع يكون من خلال معرض أعمالك الذي تضع فيه أفضل العينات التي قمت بتنفيذها من قبل مع عملاء سابقين، وتوجد الآن مواقع يمكنك وضع محفظة أعمالك عليها، أو من خلال موقع إلكتروني خاص بك.

2. العمل في الوظائف مستقلة

بجانب العمل في شركة من الشركات التقليدية، يمكنك كمبرمج العمل عبر مواقع العمل الحر، وذلك يتطلب الأمر منك إنشاء حساب قوي على هذه المواقع، ومن ثم التقديم على عمل وتنفيذه والحصول على التقييم المناسب.

3. التواجد على الإنترنت

إذا كنت تعمل مبرمج وليس لك تواجد على الإنترنت فإنه قد تفوتك الكثير من الفرص، حيث يبحث الكثير من العملاء عن المستقلين عبر الإنترنت، وبعد ذلك يتم التعاون معهم لأداء المشاريع المختلفة.

4. اكتساب مهارة التواصل مع الآخرين

من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر لدى المبرمج هي مهارة التواصل مع المبرمجين الآخرين وكذلك مع العملاء، حيث يمكنك الحصول على الكثير من فرص العمل، من خلال حضور الندوات والمؤتمرات، والانضمام إلى المجتمعات الافتراضية عبر الإنترنت، وتكوين شبكة علاقات قوية معهم.

موقع ساعد

أفضل منصات العمل الحر في البرمجة

تُعد منصة ساعد Sa3id للعمل الحر في الدول العربية هي أفضل منصات العمل عن بعد، وذلك للآتي:

  • تقوم بتوفير مختلف الوظائف الخاصة بالبرمجة.
  • وجود عدد كبير من المستخدمين وأصحاب الأعمال ومقدمي الخدمات عليها.
  •  توفر للمستقلين دورات تدريبية للزيادة من مستوى احترافيتها في جميع المجالات.
  • تزود المستقلين بمكاتب افتراضية خاصة بالبرمجة للعمل عن بعد.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • حفظ حقوق أصحاب العمل والمستقلين.
  • نسبة العمولة المعقولة مقارنة المنصات الأخرى.
  • كثرة أقسام العمل على الموقع.
  • من السهل التعامل مع الموقع والتسجيل عليه.

كل المطلوب منك أن تقوم بإنشاء حساب على المنصة كمزود خدمة، وبعد ذلك تقوم بكتابة وصف لها جيد مع رفع بعض الأعمال التي قمت بها في مجال البرمجة.

اقراء أيضا : كيف تصبح مبرمج محترف

بالإضافة إلى منصة ساعد، هناك منصات أخرى في مجال البرمجة يمكنك العمل من خلالها، وهي على النحو التالي:

  • منصة فايفر Fiverr.
  • منصة ابورك Upwork.
  • منصة فري لانسر Freelancer.
  • منصة Topcoder.
  • منصة uTest.
  • منصة X-Team.
  • منصة Koder.
  • منصة Coding Ninjas.
  • منصة Gun.i.

الخلاصة

ازاي ابدأ في مجال البرمجة، كان هذا هو عنوان هذا المقال وقد أجبنا على هذا السؤال من خلال خمس خطوات، وهي: تعلم أساسيات البرمجة، وإنشاء محفظة أعمال قوية، والتواجد عبر الإنترنت، والتواصل الفعال مع العاملين في المجال، والعمل في وظائف المستقلة.

كما تم الحديث عن تعريف البرمجة، وفوائدها، ومجالاتها، وأفضل منصات العمل عن بعد فيها.

أسئلة شائعة