7 خطوات للعمل في مجال التعليق الصوتي – منصة ساعد 

مجال التعليق الصوتي

هل خطر بفكرك في يوم من الأيام وانت تشاهد أحد الأفلام الوثائقية أو فيلم كرتون في الأصوات الجذابة الصادرة عن أشخاص الفيلم؟ وكيف تكون بهذه الروعة وهذا السحر؟ أنه مجال التعليق الصوتي.

في هذا المقال سنتحدث عن تعريف التعليق الصوتي، ومميزاته، وخطوات العمل فيه، وما هي أفضل منصات العمل الحر، وأهم مهارات العمل كمعلق صوتي.

ما المقصود بالتعليق الصوتي؟

يعرف التعليق الصوتي بأنه شكل من الأشكال الفنية عبارة عن تسجيل صوتي لنص ما، قد يكون فيلماً قصيرا أو كرتون أو رسوم متحركة أو إعلان شركة.

مميزات العمل معلق صوتي

هل رأيت إعلان يقول مطلوب فويس اوفر لعمل إعلان لشركة معينة ؟ بالتأكيد رأيت ذلك، حيث إنه من أكثر مجالات العمل الحر طلبا في الآونة الأخيرة، إليك بعض المميزات التي يتميز بها:

1. يساعدك على العمل عن بعد

يسمح لك التعليق الصوتي العمل من المنزل ومن أي مكان في اغلب الأوقات، بشرط أن يكون لديك الأدوات التي تستطيع من خلالها التسجيل، مثل جهاز كمبيوتر وميكروفون وفي أحيان أخرى غرفة مجهزة.

2. يمكنك من تحقيق أرباح كبيرة

من المميزات الكبيرة التي يتميز بها العاملين في التعليق الصوتي فقط عن غيره من المجالات هو قدرتهم على تحقيق أرباح عالية في وقت قصير جداً، وكذلك بجهد قليل، حيث في الغالب مدة التسجيل تكون قصيرة، وكلما كانت الخبرة كبيرة زادت أرباحك بالتأكيد.

3. عدم الحاجة إلى مؤهلات معينة

هل لديك تردد للعمل كمعلق صوتي نتيجة اعتقادك أنه يحتاج إلى متطلبات تعليمية خاصة؟ الآن أقولها لك بكل ثقة أنه لا يشترط وجود مؤهل معين للعمل في التعليق الصوتي، كل ما في الأمر أنه يحتاج تدريب بشكل مستمر، وهذا يعد من أهم مميزات هذا المجال.

4. وقت عمل مرن

يكون التعليق الصوتي مناسبا أكثر لمجموعة من الفئات المعينة مثل النساء ومن لديهم احتياجات خاصة وكذلك الباحثين عن أعمال ثانوية بجوار الوظيفة الأساسية، وذلك لإمكانية القيام به في أي وقت يتناسب مع جدولك اليومي.

5. اتساع دائرة تأثيرك

هل جربت إحساس أنك مؤثر في فئات كبيرة من البشر؟ لا شك أنه إحساس رائع، أن تعمل معلق صوتي يعطيك هذا التأثير وهذا الإحساس، وتزداد فخراً وثقة في نفسك.

اقراء أيضا : العمل في مجال التعليق الصوتي

خطوات العمل في مجال التعليق الصوتي

لبدء طريقك في عالم التعليق الصوتي، هناك سبع خطوات سوف نتكلم عنها فيما يلي:

1. اختر ما يناسبك من أنواع التعليق الصوتي

إن ما يناسبك من فئات التعليق الصوتي قد لا يناسب غيرك والعكس صحيح، ولذلك أولى خطوات العمل في هذا المجال هو أن تختار النوع الذي يتناسب معك، مثل: السرد القصصي، أو تسجيل الصوتي للكتب، أو الدبلجة.

2. قم بالتدريب بشكل يومي على التعليق الصوتي

التدريب يأتي في الخطوة الثانية بعد اختيار النوع،  لا سيما إذا كان هذا التدريب مع مجموعه من المعلقين الصوتيين، ويكون هناك مرشداً أو خبيراً لتوجيهك إلى نقاط ضعفك لتعالجها ونقاط قوتك للاستمرار في تطويرها.

3. التعرف على المجال من مختلف النواحي

توجد هناك جوانب كثيره للتعليق الصوتي يجب عليك الإلمام بها قبل بدء العمل فيه، مثل: ما يدخل فيه وما يخرج عنه، وكذلك المجموعات والمنتديات الخاصة به، ومتطلباته.

4. قم بإعداد مكان مخصص لذلك في منزلك

بما أن أغلب المعلقين الصوتيين يعملون من المنزل، لذلك عليهم تجهيز وإعداد المعدات اللازمة للقيام بعملهم على أكمل وجه، مثل: توفير ميكروفون، وأجهزة، وبرامج، واستوديو خاص بهم.

5. عمل محفظة اعمال

هي بمثابه جواز سفرك للتحليق في عالم التعليق الصوتي، وذلك لكونها همزة الوصل بين العملاء وبينك لتوظيفك في المشاريع المختلفة، لما تحتويه من أفضل المشاريع والأعمال التي سبق أن قمت بها.

6. بناء ملف شخصي قوي على منصات العمل الحر

نظراً لتعدد مواقع العمل عن بعد الآن، ولما تحتويه من جميع فئات الأعمال ومنها التعليق الصوتي، فإنه جدير بك أن تكون متواجداً في هذا السوق لتحصل على المشاريع التي تستطيع القيام بتنفيذها وتسليمها في المواعيد المحددة إلى أصحابها في مقابل مبلغ محدد من المال تم الاتفاق عليه مسبقاً بينكما.

7 .التسويق الجيد لنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي

إذا فعلت كل الخطوات السابق ذكرها ولم تقم بالترويج والتسويق الجيد لأعمالك فإنه لن يراك أحد، وهذا بالفعل ما يجب عليك القيام به للحصول على مشاريع عمل من قبل العملاء، وترشيحك من قبل معارفك وأصدقائك، بل وحتى من المنافسين.

موقع ساعد

أفضل منصات العمل الحر للتعليق الصوتي

منصة ساعد Sa3id هي المنصة الأولي في مجال العمل الحر، ويوجد بها عدد كبير من المستخدمين وأصحاب الأعمال والباحثين عن وظائف عن بعد، فهي توفر للمستخدم مساحة عمل تمكنه من الوصول لأدوات ودورات تدريبية لصقل خبراته وتزيد من مستوى احترافيه، وكذلك تزود المستخدم بمكتب افتراضي له بتصميم مميز، مع بطاقة أعمال ورمز QR شخصي.د،  وبها العديد من الوظائف في الكثير من المجالات، مثل الإعلام، والكتابة، التصميم، وغيرها الكثير.

وتوجد هناك منصات عمل حر أخري كثيرة للعمل الحر في التعليق الصوتي، نذكر البعض منها إجمالا فيما يلي:

  • منصة Voices.
  • منصة Voicebunny.
  • منصة Voice123.
  • منصة ACX.
  • منصة Bodalgo.
  • منصة Workana.
  • موقع Voiover.
  • موقع Upwork.
  • موقع Fiverr.

اقراء أيضا : ما هو التعليق الصوتي

مهارات العمل في مجال التعليق الصوت

لكل مجال مهاراته الخاصة به، وسوف نذكر فينا يلي أهم المهارات في التعليق الصوتي:

  • التناسق والوضوح
  • المعرفة الكافية بالتكنولوجيا
  • الفهم العام للنص والغرض والدافع
  • ان يكون لديك ثقة كبيرة
  • لديك القدرة على التكيف
  • ضبط الوتيرة والتوقف
  • صوت نقي وجودته عالية
  • القدرة على التحكم في التنفس
  • الإحماء الصوتي قبل بدء التسجيل
  • الاحترافية

اقراء أيضا : كيف تصبح معلق صوتي

الخلاصة

بنهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن سبع خطوات للعمل في مجال تعليق الصوتي، وذكرنا منها اختيار النوع المناسب منه، التدريب بشكل يومي عليه، ثم معرفة المجال من مختلف الجوانب، كما تكلمنا عن إعداد وتجهيز مكان في منزلك له، عمل معرض أعمال قوي، بناء بروفايل جيد على منصات العمل الحر، ثم القيام بعملية التسويق الشخصي لنفسك.

كما تم الحديث عن تعريف التعليق الصوتي، ومميزاته، والمهارات المطلوبة للنجاح فيه، وأفضل منصات العمل الحر فيه.

أسئلة شائعة

كم سعر دقيقة التعليق الصوتي؟

دوله مثل مصر يبلغ متوسط أسعار المعلق الصوتي فيها ما بين 625 جنيه مصري ( 35$ دولار أمريكي) و الـ 1250 جنيه مصري (أو ما يعادل 70$ دولار) للدقيقة الواحدة، مع اختلاف الاسعار من دوله الى اخرى، وذلك حسب ندره المعلقين الصوتيين أو حسب المجال أو نظرا لارتفاع سعر الدولار.

كيف اعمل في مجال الكتب الصوتية؟

إليك بعض النصائح للعمل في تسجيل الكتب الصوتية وهي: التنفس لمدة طويلة، وكذلك العمل على إيصال الفكرة بشكل صحيح، وأيضا القدرة على سرد قصة بطريقة ممتعة وشيقة وإتقان مهارة قراءة السيناريو بشكل سليم.