5 نصائح لاحتراف مجال الفويس اوفر – منصة ساعد 

مجال الفويس اوفر

يسمع الكثير من الناس اليوم عن مجال الفويس اوفر نظراً إلي انتشار وتطور وسائل التواصل الاجتماعي ويرغب البعض في دخوله، ولكن هناك بعض العقبات التي تواجههم من عدم معرفة كيفية البدء، وكذلك يتساءلون هل يوجد له أنواع؟ وما هو مفهومه قبل كل ذلك؟ وهل هو مربح أم لا؟  وفي حالة تعلمه هل هناك منصات يمكن العمل من خلالها؟ وهل هناك تحديات تواجهك فيه؟ وبعد كل ذلك ما هي متوسط الأسعار في هذا المجال؟

في هذا المقال الشيق ستحصل على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك وتشغلك عن مجال التعليق الصوتي.

ماهو الفويس اوفر؟

الترجمة العربية له تعني ( التعليق الصوتي) وهو نوع من الفنون القائم على استخدام الصوت للتعبير، لإيصال مفاهيم ومعاني ومشاعر معينة لجمهور ما، من خلال القراءة من نص مكتوب.

أنواع الفويس اوفر الشائعة

التعليق الصوتي ليس نوعاً واحداً، ولكن يوجد منه أنواع متعددة نذكر منها:

1. التعليق الصوتي في مجال الرياضة

بالتأكيد شاهدت مباراة كرة قدم ولو من قبيل الصدفة، وسمعت أحدا يعلق عليها بصوت كله حماس وإثارة، هذا هو التعليق الذي يكون على المباريات الرياضية بأنواعها المختلفة، وبلغات كثيرة، وفي الغالب يكون تابعاً لمؤسسات معينة متخصصة في هذه الصناعة.

2. التعليق الصوتي الإعلاني

هل شاهدت إعلانا لشركة ما ولا زال عالقاً في ذهنك؟ هذا هو التعليق الصوتي الإعلاني، ويسمى أيضا بالتعليق التجاري، نظراً لكونه يمس قطاع كبير من الأنواع والشركات، مثل: المنتجات، والخدمات، و الكورسات، والبرامج التلفزيونية والإذاعية.

3. التعليق الصوتي الترفيهي

إذا كان لديك طفل صغير لابد أنه متعلق بنوع معين من أفلام الكرتون، ومتأثرا بأبطاله لدرجة كبيرة و مقلدا صوت البطل كثيرا، هذا هو التعليق الصوتي الترفيهي، وهو منتشر إلي درجة كبيرة.

4. التسجيل الصوتي للكتب

إذا كنت من محبي الكتب والروايات ولا تستطيع القراءة أو كنت في المواصلات أو في وضع لا يسمح لك بالقراءة من الكتب، فيمكنك الاستماع إلى التسجيلات الصوتية لها من خلال الهاتف المحمول.

5. التعليق الصوتي على الأفلام الوثائقية

الكثير من الناس يحبون سماع الأفلام الوثائقية، وذلك لأسلوب عرض المعلومات بطريقة ساحرة تجعلك لا تمل من سماعها، وهو من أنواع التعليق الصوتي المهمة، والتي لها خصائص تميزها عن غيرها.

اقراء أيضا : مجال التعليق الصوتي

نصائح لاحتراف مجال الفويس اوفر

إن السعي إلى احتراف التعليق الصوتي من قبل الراغبين فيه يجعلهم يحققون دخلا جيداً واستقرار مادي جيد، ولذلك سوف نسوق أفضل النصائح التي ينصح بها الخبراء العاملين فيه ومنها:

1. احتراف مهارة الإلقاء

هل تمتلك مهارة الإلقاء والتأثير على الآخرين من خلال التحدث؟ إذا كنت كذلك فإن هذا المجال سيكون مناسباً لك بدرجة كبيرة لأنه يعتمد اعتمادا كبيرا على ذلك، وهذه من أهم النصائح التي عليك احتراقها.

2. اعرف نقاط القوة والضعف لديك

إن معرفة نقاط قوتك يزيد من فرصة حصولك

على الفرص ويجعلك على ثقة من نفسك، وإذا ما عرفت نقاط ضعفك تجنبت الوقوع في أي أخطاء، وطورت من نفسك للوصول إلى الاحترافية.

3. التدريب بشكل يومي

لا يمكنك الوصول إلى مستوى عالي من الاحترافية كمعلق صوتي إلا من خلال الممارسة المتكررة والدورية، من خلال نصوص مكتوبة في مواضيع مختلفة وتسجيلها والاستماع إليها، والتصحيح لنفسك من خلال قريب لك أو من خلالك أنت مع تكرار هذه العملية كثيراً.

4. التطوير والتحسين من اللغات التي تتحدث بها

لا يمكنك أن تكون معلق صوتي محترف إلا من خلال الإلمام بقواعد اللغات التي تتحدث بها نحويا،  ومعرفة مفرداتها ومدلولاتها المختلفة، وطريقة النطق ومخارج الألفاظ.

5. الانضمام إلى مجتمعات التعليق الصوتي

هل توجد تجمعات ومنتديات تخص الفويس اوفر في بلدك أو منطقتك التي تعيش فيها؟ أعتقد أنه توجد تجمعات تضم العاملين في أي مجال، وهي فرصة عظيمة للحصول على الخبرة ومعرفة الجديد، كل ما عليك هو اغتنام هذه الفرصة والتعلم من خلالها، بالإضافة إلى ذلك تكوين شبكة علاقات جيدة.

موقع ساعد

أفضل منصة عمل حر في الفويس اوفر

تعددت مواقع العمل الحر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ويعد من أفضل هذه المواقع في الفويس اوفر هي منصة ساعد Sa3id، وذلك لتميزه بمجموعة من المميزات نذكر منها:

  • توفير وسائل الدفع بطرق مختلفة.
  • خدمة عملاء جيدة للجميع.
  •  تجربة المستخدم جيدة للموقع.
  • سهولة التسجيل في الموقع.
  • ضمان حقوق جميع الأطراف.
  • توفير الدورات التدريبية في الذكاء الاصطناعي.
  • توفير مكاتب العمل الافتراضية للمستقلين.
  • الوصول بالمستقلين إلى مستوى عال من الاحترافية.

اقراء أيضا : العمل في مجال التعليق الصوتي

ما هي التحديات التي تواجه العاملين في التعليق الصوتي؟

كما أن هناك مميزات لهذا المجال، توجد أيضاً تحديات له سوف نذكر منها:

  • المنافسة الشرسة في هذا المجال خاصة في الفترة الأخيرة
  • وجود تطور تكنولوجي رهيب يجب عليك مواكبته
  • تجهيز مكان مخصص للتسجيل في بيتك
  • الأسعار الغالية للمعدات اللازمة للعمل في البداية
  • صعوبة الحصول على عملاء في بداية العمل

أسعار الفويس اوفر في الدول العربية

تتراوح الأسعار في التعليق الصوتي في الدول العربية عموماً ما بين 35 دولار أمريكي إلى 200 دولار أمريكي.

نجد على رأس الدول العربية بلاد الشام سوريا و لبنان والأردن تتراوح الأسعار ما بين 100 دولار الى 200 دولار في الدقيقة، وفي مصر نجد أن متوسط الأسعار في الدقيقة تتراوح ما بين 35 دولار إلى 70 دولار، وفي وفي بلاد الخليج تكون الأسعار ما بين 135 دولار إلى 185 دولار.

اقراء أيضا : ما هو التعليق الصوتي

الخلاصة

تكلمنا في هذا المقال الرائع عن 5 نصائح لاحتراف العمل في مجال الفويس اوفر وهي: احتراف مهارة الإلقاء، معرفة نقاط قوتك وضعفك، التدريب اليومي، تطوير وتحسين اللغات التي تتحدث بها، الانضمام إلى تجمعات الفويس اوفر.

كما تناولنا الحديث عن ماهية الفويس اوفر، وأنواعه، وتعرفنا على أفضل منصة عمل حر للعمل فيه، وتعرفنا على التحديات الموجودة فيه، وأخيرا تكلمنا عن أسعار العمل فيه في الدول العربية.

أسئلة شائعة

كيف يمكنني بيع صوتي؟

يمكنك بيع صوتك من خلال طرق كثيرة منها عرض خدماتك على محطات الإذاعة، أو العمل المستقل، أو من خلال التقديم في وكالات متخصصة، وكذلك يمكنك عمل مشروعك الخاص.

هل مجال التعليق الصوتي مربح؟

من خلال النتائج التي حققها المستقلين في الفويس اوفر فإنه من أكثر المجالات ربحاً في جميع أنحاء العالم، حيث يتم الحساب بالدقائق بل بالثواني، كما أن فروعه متعددة مثل:الدوبلاج، الإذاعة، الرسوم المتحركة.

ازاي اشتغل في مجال التعليق الصوتي؟

يمكنك البدء في العمل في التعليق الصوتي عن طريق مجموعة من الخطوات منها: معرفة ما يناسبك من أنواع التعليق الصوتي، والتدريب الجيد عن طريق التطوع أو العمل في مشروعك الخاص، ثم تجهيز غرفة في منزلك للعمل، وعمل معرض أعمال قوي، ثم التسويق الجيد لنفسك.